الرئيسية / تقارير / حول مرض الجذام

حول مرض الجذام

رئيسة اللجنة العلمية لمكافحة مرض الجذام بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض ” الدكتورة سلوى المسماري ” : مرض الجذام نشأ في منذ القدم سنة 500 قبل الميلاد ، نشأ في البداية بالهند ، و ثم تم نقله إلى أوروبا عن طريق جيوش اسكندر المقدونيا ثم انتشار عن طريق التجارة في شمال افريقيا و المناطق الاخرى .
في دولة ليبيا برنامج مكافحة مرض الجذام بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض بدأ في علاج حالات مرض الجذام منذ سنة 1971 م بداية من اكتشف الحالات و معالجتها و متابعتها و تسجيل المخالفين .
مرض الجذام هو مرض متوطن في دولة ليبيا منذ سنوات و ليس جديد ، هو مرض معدي تنقله نوع من بكتيريا الفطرية الجذامية ينتقل عن طريق الجهاز التنفسي العلوي و الملامسة فترة حضانة بكتيريا مرض الجذام طويلة جدا تصل من سنتين الى 20 سنة ، و هو مرض ليس معدى مثل الانفلونزا و الايذز .
العلاج من مرض الجذام ممكن و العلاج موجود حاليا ، علما أنه منذ سنة 1995 م بدأت منظمة الصحة العالمية توزيع علاج مرض الجذام متعدد الأدوية .
يوجد نوعين :
• نوع مرض الجذري جلدي يتطلب العلاج 6 أشهر .
• نوع الجذامية يتطلب العلاج سنة كاملة (12) شهر .
علاج مرض الجذام ، الجرعة الأولى تقضي على (99%) من نسبة مرض الجذام خلال أسبوعين .
الحالات في ليبيا الاصابة بمرض الجذام حالات بسيطة جدا :
• سنة 1995 م كانت هناك (5) حالات اصابة .
• سنة 2021 م كانت هناك حالة اصابة واحدة .
• سنة 2022 م إلى شهر ابريل هناك (3) حالات اصابة .
مقارنة بدول المجاورة مثلا مصر تسجل (1000) اصابة بمرض الجذام في السنة ، و السودان تسجل (3000) اصابة في السنة ، في ليبيا نسبة الاصابة بهذا المرض قليلة التوطن مرض الجذام موجود لكن بنسبة بسيطة .
في سنة 2021 م تم القيام بنشاطات متعددة تم تدريب الأطباء بمناطق مختلفة بليبيا على اكتشف الحالات و طرق احالتها إلى مركز علاج مرض الجذام و هما مركزين :
• مركز بنغازي مستشفى الجمهورية .
• بالعاصمة طربلس مستشفى بئر اسطى ميلاد التخصصي .
يتم تشخيص حالات بمرض الجذام عن طريق أخذ العينات من ثلاثة مناطق في جسد الانسان الواحد ( الأذن-فوق العين- منطقة الاصابة في الجسد ) .
أكدت ” دكتورة المسماري ” على ضرورة التأكد من عدم اصابة المواطنين من الدول العربية و الأجنبية بمرض الجذام من خلال حصولهم على البطاقة الصحية .
اعداد : فاطمة الثني

عن ibrahim Aboargoub

كاتب وصحفي عمل ونشر وكتب في عديد الصحف الليبية، عمل محرراً بعدد من وكالات الأنباء منها قناة الرائد ووكالة أنباء التضامن وقناة ليبيا الوطنية، مدير تحرير سابق لصحيفة فبراير، مدير سابق للموقع الألكتروني لهيئة الصحافة، مدير تحرير سابق وحالي للموقع الألكتروني لصحيفة فبراير.

شاهد أيضاً

40 عملية زراعة قرنية مجاناً بعد توقف دامَ سنوات طويلة

  توقفت عمليات زراعة القرنية فى ليبيا لسنوات طويلة،  ادى الى تراكم عدد الحالات بالمئات، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.