الرئيسية / الرئيسية / طلابنا بين صيف ملتهب وواقع مؤلم

طلابنا بين صيف ملتهب وواقع مؤلم

 

مع صباح يوم الأحد الموافق 31 يوليو 2022م انطلقت امتحانات شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسيالدور الأولللعام الدراسي 2021 _ 2022م بحسب الجدول المُعد من المركز الوطني للامتحانات بوزارة التربية والتعليم. بكافة مدن ليبيا الحبيبة.

 والتقينا من داخل مكتب المراقب المالي بسوق الجمعة الأخت حنان هلال رئيسة مكتب الإعلام بالمكتب نفسه وقالت..

رصد: نجوى الرياني

ولي أمر : تمنيت لو قامت وزارة التعليم بإعداد أسئلة استرشادية أسوة بالأ عوام السابقة

عَمِل مكتب الامتحانات بالمراقبة على إعداد وتجهيز مقار اللجان الامتحانية البالغ عددها “26” لجنة امتحانية تضم تلاميذ شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي من “77” مؤسسة تعليمية “عام وخاص”.

كما تم تخصيص عدد “2” مراكز توزيع للأسئلة بحيث يضم كل مركز المدارس المحيطة به بحسب التوزيع الجغرافي.

يستلم رؤساء اللجان الامتحانية مظاريف الأسئلة وجميع الوثائق المتعلقة بالامتحانات من المركز ومن ثَم يتم تسليم أوراق الإجابة لذات المركز.

أما عن رئاسة لجنة الامتحانات فقد تم تشكيلها حسب قرار مراقب التربية والتعليم ببلدية سوق الجمعة والمستند على المركز الوطني للامتحانات على النحو التالي :

لجنة مركزية يترأسها “مدير مكتب الامتحانات بالمراقبة” وبعضوية كل من :

مدير مكتب التعليم الأساسي بالمراقبة

مدير مكتب التعليم الخاص بالمراقبة

رئيس قسم المتابعة وتقييم الأداء بالمراقبة

عضو من مكتب الامتحانات

لجنة نوعية وتضم :

مدير مكتب الخدمة الاجتماعية والصحة المدرسية والدعم النفسي بالمراقبة

مدير مكتب تعليم واندماج الفئات الخاصة بالمراقبة

رئيس قسم الإعلام والاتصال بالمراقبة

أما عن رؤساء لجان المقار الامتحانية فتم تكليفهم من التفتيش التربوي إضافة إلى المشرفين والملاحظين والخدمات ومشرفي الأمن.

استلم مكتب الامتحانات الأربعاء الماضي الموافق 27 يوليو 2022م من المركز الوطني للامتحانات بطاقات أرقام الجلوس الخاصة بتلاميذ شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي وعكف على تسليمها لمنسقي الامتحانات صباح الخميس الموافق 28 يوليو 2022م وألزمت المراقبة مديري مدارس التعليم الأساسي “العام والخاص” بضرورة تواجدهم اليوم السبت داخل المدارس واستكمال تسليم البطاقات للتلاميذ لكي يتسنى لهم دخول لجانهم الامتحانية صباح الأحد الموافق 31 يوليو 2022م.

والآن مع أعداد المتقدمين لامتحانات شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي “الدور الأول” للعام الدراسي 2021_2022م :

عدد التلاميذ “البنين” 2631 تلميذ

عدد التلميذات “البنات” 2549 تلميذة

أما المتقدمين من مشتركي نظام المنازل فبلغ عددهم :

عدد البنين “67”

عدد البنات “63” وبالتوفيق للجميع

حنان محمد هلال

رئيس قسم الإعلام والاتصال بمراقبة التربية والتعليم ببلدية سوق الجمعة

وعضو اللجنة النوعية لامتحانات شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي بالمراقبة

وسجلت عددا من الاراء بالخصوص أولهم كان مع عددمن أولياء أمور الطلبة.. الأخت زهرة محمد قالت الصراحة لدي ابن يدرس شهادة اعدادية وبذل جهدا في الدراسة والبحت عن أسئلة مراجعة من قبل المصورين والمكاتب التجارية لان هذه السنة كان صعبا عليهم ليس من تكملة المناهج بل من الظروف التي تمر بها البلاد من انقطاع الكهرباء والظروف السياسية مع هذا ندعو لهم بالتوفيق والنجاح.

ولي أمر اخر قال.. تعتبر هذه السنة افضل من قبلها من حيث إكمال المناهج جميعها وتقليل العطلات وانقطاع الدراسة عن العام السابق ونثمني لهم نجاح باهر لكل الطلبة والطالبات .

وهذا رأي مختلف من ولية امر وقالت تمنيت لو قامت وزارة التعليم بإعداد أسئلة استرشادية مثل العام السابق لصعوبة الظروف التي نمر بها وسيكون صعب على الطلبة ونفسيتهم السيئة وصعوبة الإقبال في المراجعة والدراسة ونتمني لهم حظ سعيد ونجاح باهر بإذن الله .

وفي لقاء مع إحدى معلمات الشهادة الاعدادية تخصص تربية إسلامية نعيمة رمضان تقول انا ضد اعداد أسئلة استرشادية لهذا العام حيث قمنا انا وزميلاتي المعلمات في كل المواد بإكمال المنهج ومراجعته لكن عندي رأي بخصوص مادتي التاريخ والانجليزي لهذا العام يعتبران منهج جديد وصعب نوعا ما فنرجوا من الجهة المسؤولة بإعداد أسئلة بسيطة تناسب الطالب وبالتوفيق للجميع .

ولقاءات عديدة مع طلبة الشهادة الاعدادية … الطالبة رهف حامد قالت اجتهدت ودرست وبذلت جهدا والحمد لله واتمني ان تكون الأسئلة مناسبة للجميع وربي يوفقنا وينجحنا بإذن الله

والطالبة أنس الصياح.. قالت من حيث المنهج اكتمل في كل المواد ودرسنا بشكل يومي حتى نتحصل على نتيجة تشرفنا وتسر قلبنا بإذن الله .

وطالبة أخرى تقول الصراحة توقعت هناك اسئلة استرشادية للمراجعة مثل العام السابق للظروف التي. نمر بها من انقطاع الكهرباء وحرارة الجو وانا شخصيا واجهت صعوبة في المراجعة وقلقة ومتوترة جدا.. وان شاء الله نتوصل نتائج مشرفة

الطالبة سمر الهادي تؤيد الأسئلة الاسترشادية او حتى لبعض المواد الدسمة حقيقة أرهقت في مراجعتها وينتابني شعور من القلق في الامتحان وبالتوفيق للزميلاتي….. وطالبة أخرى تقول من ناحية المنهج المقرر في كل المواد تم اعطانه لنا كالملا وكان لد ينا مساحة زمنية للمراجعة ورغم أن انقطاع الكهرباء اتعبنا لكن مقارنة بالسنة الماضية افضل بكثير والله معنا باذنه تعالى. والنجاح لكافة الطلبة والطالبات…. وطالبة تمنت لوكان هناك اسئلة مراجعة حتى لوكانت مطولة المهم فكرة طريقة الأسئلة……. وهكذا تعددت الاراء بخصوص الأسئلة الاسترشادية منهم من اتفق ومنهم من لم لايتفق وهذا ماسجلناه من الأراء المتنوعة والمختلفة.. ومزيدا من اللقاءات في العدد القادم .

 

عن ibrahim Aboargoub

كاتب وصحفي عمل ونشر وكتب في عديد الصحف الليبية، عمل محرراً بعدد من وكالات الأنباء منها قناة الرائد ووكالة أنباء التضامن وقناة ليبيا الوطنية، مدير تحرير سابق لصحيفة فبراير، مدير سابق للموقع الألكتروني لهيئة الصحافة، مدير تحرير سابق وحالي للموقع الألكتروني لصحيفة فبراير.

شاهد أيضاً

في غياب دعم المؤسسات المعنية قسم الأورام بمستشفى الأطفال بنغازي يعاني الإهمال

  في وقت سابق, حذرت رئيس قسم أمراض الدم والأورام بمستشفى الأطفال بنغازي, دكتورة نورا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.