الرئيسية / الاولي / ما الفرق بين لقاح استرازينكا وسبوتنك الروسي، وهل الثاني معتمد من منظمة الصحة العالمية ؟

ما الفرق بين لقاح استرازينكا وسبوتنك الروسي، وهل الثاني معتمد من منظمة الصحة العالمية ؟

 

 

يعد المركز الوطني لمكافحة الأمراض إحدى الجهات التابعة لوزارة الصحة من خلال دوره المهم في الجانب الصحي ومكافحة الأمراض  بل يعد أحد خطوط الدفاع الأولى للأمن القومي الصحي للمواطن، وقد كان دوره محوريا من خلال الاستراتيجية المتبعة في إشرافه الفني المباشر على  الحملة الوطنية للتطعيم ضد فيروس كورونا، من هنا كانت هناك عديد الأسئلة تدور في الشارع العام.

صحيفة فبراير قامت بتوجيهها مباشرة للدكتور بدر الدين النجار مدير عام المركز الوطني لمكافة الأمراض الذي تفضل بالإجابة عنها .

حاوره : عبدالمولى الشوشان

‎هنا فرق بين «استرازينكا والسبوتنك» الروسي، الأسترا تطعيم تم انتاجه في بريطانيا بالتعاون بين شركة استرازينكا السويدية وجامعة اكسفورد وهذا التطعيم تحصل على موافقة وكالتي الأغذية والأدوية الأمريكية وكذلك الأوروربية وموافقة وزارة الصحة البريطانية وهذا تصل فاعليته إلى 76 % وتوزع بشكل كبير في العالم وقد تم استخدامة على أكثر من 90 مليون شخص استخدم هذا اللقاح وأكدت منظمة الصحة الأمريكية بأنه أمن برغم من أنه تسبب في بعض الجلطات الدموية في 4 من مليون من السن تحت 50 عاما وكان ثلثا المصابين بالجلطات من النساء ونسبة الوفيات 1 في المليون ، وطبعا منافعه أكثر من المضار الضئيلة جدا لهذا مازال يستخدم بشكل واسع وهذا السبب الذي جعلنا نقوم بتقديمه إلى كبار السن لأن هذه السن لم يتسبب لهم في أية مشاكل أو جلطات .

من الذي حدد الفئات التي تأخذ استرازينكا لسن فوق السبعين عاما والسبوتنك الستين ؟

‎أما التطعيم الروسي فهو انتجته روسيا وقد امتنعت أن تعطي تفاصل هذا التطعيم، لهذا لم يحصل على موافقة وكالة الأغذية والأدوية الأمريكية ولا موافقة منظمة الصحة العالمية ولا وكالة الأغذية والأدوية الأوروبية ولكن روسيا أصرت على فاعليته بشكل جيد ويعطي في منافعة تصل إلى 92 % وإلى الأن لم تسجل عليه أعراض جانبية خطير ، وتم نشر ورقة علمية في المجلة العالمية (لانست) قامت بتزكية فاعلية التطعيم، وقد تحصلنا على 200 ألف جرعة من السبوتنك المجمد الذي يحفظ -18 وتحصلنا على 57 ألف جرعة من استراينكا عن طريق مبادرة كوفاكس وميزته أنه يحفظ في درجة 2 إلى 8 وهذه الدائرة الباردة التي نحفظ بها في التطعيمات الروتينية .

من خلال ما نشر عبر صفحتكم على الفيس بوك بأن العناصر الطبية ومن هم في الصفوف الأولى من أطقم طبية وطبية مساعدة وعناصر الرصد والتقصي يأخذون الطعم الروسي، فكيف إذا كان أحد الأطباء فوق السبعين عاما أي من اللقاح سيأخذه ؟

‎التطعيم الروسي جاءت معه نشرة بأن هذا التطعيم يعطى لأعمار الستين سنة لهذا قررنا أن نعطي التطعيم للأقل من 60 سنة والاسترازينكا بما أنه يستخدم لكبار السن وهي فئة أقل من الفئة المحتاجة لتطعيم البوتنك الروسي .

وأضاف الدكتور النجار : أن الكادر الطبية التي تشتغل في الخطوط الأمامية يعتبر أغلبهم من فئة الشباب ولكن إذا كان من بينهم كبير في السن سيأخذ تطعيم اسيترازينكا من دون شك .

‎لماذا الجرعة الثانية للتطعيم الروسي بعد 3 أسابيع والتطعيم الانجليزي بعد شهرين بحسب ما هو متداول ؟

‎التطعيم الروسي جاء على هيئة المكون الأول كجرعة أولى والثانية سميت المكون الثاني ، وأيضا يختلف المكون الأول على الثاني وجميعهم يعطى ما بين 4 أسابيع إلى 3 أشهر، وحاليا ليس لدينا إلا المكون الروسي أما الاسترازينكا فعدده قليل لذا يجب أن نقوم بصرفه ولا يمكن أن نعطي نصفه ونحتفظ بالباقي كجرعة ثانية لانها يهمنا حماية أكبر عدد من الفئات المستهدفة .

هل نطمئن المواطن بأن التطعيمة التكميلية وصلت لديكم في المخازن ؟

‎بالنسبة للجرعة الثانية نحن كمركز وطني لمكافحة الأمراض ليس لدينا فكرة عن هذا الأمر فهو ليس من ضمن مهامنا في التعاقد أو جلب الأدوية، فنحن نضطلع بالدور الفني في جميع برامج التطعيمات على كامل التراب الليبي، وللعلم فإن الجرعة الأولى سواء من التطعيم الروسي أو الانجليزي تعطي مناعة كافية لمنع الوفيات ومنع المضاعفات الخطيرة التي تدخل الشخص لغرف العناية الفائقة وتعدل الوضع الوبائي للمرض ويسير في طريقة للانتشار والحالات وسيقل عدد الوفيات لو تمكنا من تطعيم كبار السن والفئات المستهدفة من ذوي الأمراض المزمنة والكوادر الطبية التي تشتغل بشكل مباشر على حالات الكورونا .

عن ibrahim Aboargoub

كاتب وصحفي عمل ونشر وكتب في عديد الصحف الليبية ، عمل محرر بعدد من وكالات الأنباء منها قناة الرائد ووكالة أنباء التضامن وقناة ليبيا الوطنية ، مدير تحرير سابق لصحيفة فبراير ، مدير سابق للموقع الألكتروني لهيئة الصحافة ، مدير تحرير سابق للموقع الألكتروني لصحيفة فبراير.

شاهد أيضاً

جادو.. مناقشة آلية توظيف الباحثين العمل

    ‎ناقش وكيل ديوان البلدية طارق البدراني في لقائه مع مدير مكتب الشؤون الإدارية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *