منوعات

أكبر تيرانوصور في العالم.. عاش قبل 66 مليون سنة وطوله 13 مترا

خلص فريق من علماء الأحافير إلى أن تيرانوصوراً اكتشف في العام 1991 في غرب كندا هو أكبر نموذج عثر عليه في العالم لهذا النوع من الديناصورات،




وذلك بعد عملية إعادة تركيب لهيكله استغرقت وقتاً طويلاً.
وقال سكوت بيرسون وهو المشرف على فريق العلماء من جامعة ألبيرتا الذي أعاد تركيب التيرانوصور بشكل كامل “هذا ملك التيناصوروات”.
ويبلغ طول هذا التيرانوصور الذي أطلق عليه اسم “سكوتي” 13 متراً وهو عاش قبل 66 مليون سنة فيما يعرف الآن بمقاطعة ساسكاتشوان، وفق ما أوضحت الجامعة في بيان.
وأضاف بيرسون “هناك اختلاف كبير في أحجام التيرانوصورات. وكان بعضها أصغر حجماً والبعض الآخر أكثر قوة.. (سكوتي) من الأقوياء. ونظراً إلى المقاسات الدقيقة لساقيه وفخذيه وحتى أكتافه، يبدو أن (سكوتي) أضخم بقليل من عينات التيرانوصورات الأخرى”.
وكان هيكل التيرانوصور اكتشف العام 1991 لكن إعادة بنائه تطلبت عملاً شاقاً، وأمضى العلماء أكثر من عقد في إزالة طبقة الحجر الرملي الصلب التي تغطي عظامه.
وتمكن العلماء الآن فقط من دراسته والتأكد من فرادته.
وهذا التيرانوصور الضخم “هو الأكبر سناً أيضا” الذي عُثر عليه على الإطلاق، وفق بيرسون. وبعد دراسة عظامه، يقدر أن “سكوتي” عاش 30 سنة. ومن المفترض أن يعرض هيكل “سكوتي” في مايو/أيار المقبل في المتحف الملكي في ساسكاتشوان.
ومعظم اكتشافات التيرانوصورات في العالم سجلت في غرب أمريكا الشمالية.

امال الشراد

آمال محمد عبد الرحيم الورفلي/ صحافية / مدير تحرير الموقع الالكتروني لصحيفة فبراير متحصلة على :- - ليسانس في الإعلام من جامعة قاريونس سنة 1997 م - دبلوم دراسات عليا قسم الإعلام من مدرسة الإعلام والفنون بالأكاديمية الليبية .. - تعمل على إنجاز رسالة علمية لنيل درجة (الماجستير) في الصحافة . - عملت مدير تحرير للموقع الالكتروني لصحيفة فبراير بهيئة دعم وتشجيع الصحافة - عملت مدير لمكتب لجنة الإعلام والثقافة والمجتمع المدني بالمؤتمر الوطني العام من 2012 الي 2016. - عملت محررة في هيئة دعم وتشجيع الصحافة ( صحيفة فبراير) .بعد 2011 م . - عملت محررة في الهيئة العامة للصحافة من 1998 الي 2011 م. ـ عملت كباحثة وإدارية في مركز البحوث والتوثيق الإعلامي والثقافي 1997م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى