ثقافة

الفنون التشكيلية تنظم الدورة الثانية لمعرضها الشامل

 

كتب : عبدالسلام الفقهي

فعاليات أيام طرابلس للاعلام، وشهد فضاء المعرض اقبال ملحوظ من الزوار الذين تعرفوا على اللوحات من خلال التحدث مع اصحابها مباشرة أو عبر رسم مسار تحليلي في مخيلتهم كل حسب وجهة نظره  .

وباستعراضنا لبعض الاعمال نتوقف مثلا عند رسم للفنان عدنان القرقني الذي سعى الى ايصال رسالة تلخص حجم العبث والفوضى التي تجتاح العالم، سباق التسلح و المجاعات، الامراض والاوبئة، الحروب والتلوث، هنا وجب التوقف لوضع علامة استفهام كما يقول القرقني لماذا يحدث ذلك ؟

ومن جانب اخر تجاور لوحة العالم اعمال اخرى تتقصى أجواء وملامح حياتنا بكل تفاصيلها كلوحة (السمك) لخالد هدية و(الحصان) لأحمد بلوط، أو انعطافه صوب التراث تعرفنا بها الفنانة ايمان المرابط عبر لوحة (فتاة الجره )، أو الفنان صلاح غيث في بورتريه ساحر لفتاة جنوبية , اضافة الى اطلالة على معول الزمن في رسم للفنانة ايناس الشيباني لشيخ مسن .

وفي زاوية اخرى نطالع لوحة عن الحرب والنزوح للفنانة خديجة الفرجاني ورؤية للصراع ببصمة فاطمة الفرجاني , ويأخدنا محمد مليطان الى اجواء الطبيعة الصامتة فيما يشدنا  الفنان عادل سالم الى سحر البحر وزرقته .

وحفل المعرض ايضا بنماذج نحتية رائعة منها منحوتة حملت عنوان (سفينة ليبيا) ترمز في شكلها إلى خريطة ليبيا ومضمونها الوحدة الوطنية , واستخدم الفنان في ذلك مادة شمع النحل للحصول على الجودة المطلوبة من حيث الملمس وجمال التصميم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى