صحة

امراض اللشمانيا.. الدرن.. الإيدز

 

 

     ينتهج المركز الوطني لمكافحة المراض و إدارة مكافحة الدرن و الجذام بالمركز الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الأمراض و توفير الأدوية الدرن و الإيدز و اللشمانيا ، و ذلك بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية و المنظمة الدولية للهجرة و الاتحاد الأوروبي ،،،، نحاول التعريف بهذه الأمراض و كيفية الوقاية منها و المحافظة على صحة الأسرة و المجتمع .

مرض اللشمانيا

     اللشمانيا هو مرض طفيلي المنشأ ينتقل عن طريق لسعة ذبابة الرمل و هي حشرة  صغيرة جدا ، لا يتجاوز حجمها ثلث حجم البعوضة العادية  .

     كيف يصاب الانسان بمرض اللشمانيا ؟

   ينتقل مرض اللشمانيا عن طريق لسعة أنثي ذبابة الرمل أثناء الشهور من ابريل إلى أكتوبر .

     متى تظهر اللشمانيا ؟

     تظهر  اللشمانيا الجلدية بعد عدة أسابيع من لسعة ذبابة الرمل على شكل حبوب صغيرة أو كبيرة حمراء اللون ، ثم تظهر على تقرحات  و يلتصق على سطحها الإفرازات ، و لا تلتئم

هذه القروح بسرعة ، عادة تظهر هذه القروح مع بداية شهر سبتمبر .

 

     كم تستمر فترة الحضانة ؟

     تستمر فترة حسب الحضانة حتى الشهور السنة التالية ، و تتطلب فترة  مدة الشفاء ستة أشهر أو كثر اذا  لم تتم المعالجة .

     ما هي اعراض اللشمانيا ؟

     ظهور حبة حمراء أو أكثر ثم  تكبر و تكون مسطحة و تتطور ، و تكون على شكل قرحة على الجلد  ، و خاصة في الأماكن المكشوفة خاصة في الوجه و الذراعين ، و تتميز قرحة  اللشمانيا بوجود حوافر  بارزة و مرتفعة و ذات قشور جافة .

     كيف ينتشر مرض اللشمانيا ؟

     تنقل ذبابة الرمل  المصابة بمرض اللشمانيا من الحيوانات الخازنة المصابة مثل القوارض للإنسان ، و هناك انواع من اللشمانيا  لا تعطى موانع ضد  الأنواع الاخرى ، إذا يمكن الاصابة بها مرة ثانية .

 

     كيف تعيش ذبابة  الرمل ؟

     تعيش ذبابة الرمل في حظائر الحيوانات و الثقوب و الكهوف ، و الأماكن المظلمة            و المهجورة و الأراضي الزراعية ، و تتغذى على دماء الانسان و الحيوان و الطير .

     متى تكون ذبابة الرمل نشيطة ؟

     تكون نشيطة في أول الليل و آخرها .

     ما هي طرق الوقاية  من مرض اللشمانيا ؟

     الابتعاد عن حظائر الحيوانات ، و عدم النوم خارج المنزل خاصة في المناطق الريفية الموبوءة ، و ضرورة ارتداء ملابس ذات أكمام طويلة ، و اغلاق النوافذ و استعمال أجهزة تكييف الهواء ، و استخدام الناموسية عند النوم ، و رش الناموسية بمبيد حشري فعال ، ينصح الاشخاص المصابين بتغطية مكان الإصابة الجلدية لتقليل من انتقال العدوى خاصة إذا كان المصاب قريبا من الأخرين أو في داخل أسرته ، يرجى التوجه إلى الطبيب في حال وجود ندبة أو تقرح على الجلد ، عدم استعمال الأدوية الشعبية تقلل من خطر التهاب التقرح .

مرض الدرن ( السل )

     ما هو مرض الدرن أو السل ؟

     هو مرض معدي تسببه بكتيريا تعرف بمتطفرة  الدرن ، يصيب الرئتين و يسمى الدرن الرئوي و يمكن أن يصيب أجزاء الجسم الاخرى و يسمى درن خارج الرئة .

     أين ينتشر مرض الدرن ؟

     تبعا لمنظمة الصحة العالمية فقد أصيب تسعة ملايين شخص عام 2018 م منهم خمس مئة ألف طفل  ، توفي بسبب مضاعفات المرض 1.5 مليون شخص علما بان 95% من الإصابات تحدت في البلدان الفقيرة .

     كيف تحدث الإصابة بالدرن ؟

     ينتقل المرض من الشخص المصاب عن  طريق الرذاذ في الهواء .

     ما هي أعراض الدرن ؟

     سعال شديد يستمر ثلاثة أسابيع أو أكثر ، و قد يصاحبه خروج دم و بلغم و وهن عام و ألم بالصدر .

     ما هي أعراض الدرن ؟

     فقدان الوزن بدون سبب ارتفاع في درجة الحرارة لتعرق خاصة بالليل و عند النوم .

 

     كيف يمكن الوقاية من الدرن ؟

     أخذ لقاح ( بي سي جي ) بعد الولادة مباشرة و اتباع الإجراءات الاحترازية عند مخالطة المريض و اجراء الكشف الدوري .

     التهوية الجيدة للمنزل و مكان الاقامة و الأكل الصحي الجيد ، و على مريض الدرن متابعة ارشادات الطبيب و المتابعة الدورية حتى يتماثل للشفاء .

     مريض الدرن قابل للشفاء التام اذا اتبع المريض ارشادات و تعليمات الطبيب المعالج .

فيروس نقص المناعة (HIV)

     ما هو فيروس نقص المناعة (HIV) ؟

      هو فيروس يهاجم الجهاز المناعي بشكل تدريجي إلى أن يصبح غير قادر على القيام بدوره في مقاومة الدعوى و حماية الجسم من الأمراض .

     ما هو الفرق بين الإيدز و (HIV) ؟

(HIV)       هو الفيروس المسبب للمرض و يسمى المريض في هذه الحالة متعايش مع فيروس نقص المناعة ، اما الايدز فهو المرحلة السريرية لمريض جهاز نقص المناعة .

     كيف ينتقل فيروس نقص المناعة ؟

   نقل الدم الملوث بالفيروس سواء عن طريق تعاطي المخدرات بالحقن أو النقل المباشر للدم ، الاتصال الجنسي غير الآمن ، الام الحامل لجنينها فترة الحمل ، عن طريق الرضاعة الطبيعية ، علماً بأنه لا ينتقل الفيروس بالمخالطة اليومية مثل التصافح و الاكل و غيره .

     ما هي الحالة النفسية للمريض نقص المناعة ؟

     يعاني اغلب المتعايشين بفيروس نقص المناعة من الوصم و التمييز في المجتمع ، و هذا يؤدي لزيادة الخوف و الاضطراب لدى المصابين و يمنعهم  من التوجه للمراكز العلاجية .

     هل هناك أدوية علاجية للمريض نقص المناعة ؟

     ليس للمرض علاجي نهائي ، و لكن توجد أدوية تسطير على الفيروس و تقلل من نسبته بشكل كبير ، و يصبح غير منظور ، و قد يبقى المتعايش على هذه الحالة فترة حياته كلها اذا استمر في انتظام العلاج  .

     ما هي حقوق مريض نقص المناعة ؟

      للمتعايش حق الدراسة و العلاج و العمل للمتعايش حق الحياة الطبيعية ، و ذلك تحت شعار معا ضد الوصم  و التمييز .

اعداد : فاطمة الثني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى