ع الماشي

بيئة وتلوث وأمراض !

رصد : عزيزة محمد

على الماشي

ورشة عمل توعوية أقيمت بمكتبة «اليونسكو» بسبها، تناولت موضوع البيئة والأمراض السرطانية، ألقاها الأكاديمي بجامعة الزيتونة، د. توفيق المسطر، والمختص بالسموم البيئية، الذي قال:

إن الأمراض السرطانية من أسبابها التعرَّض المباشر، وغير المباشر للملوثات الغذائية، كالمبيدات، والعناصر الثقيلة، وكذلك التعرَّض للملوثات المائية، وللملوثات الهوائية فكمية التعرَّض للمادة السامة وزمن التعرَّض ومدة التعرَّض للملوثات تتحكم في إصابة الإنسان بالأمراض السرطانية؛ فيحصل التراكم الحيوي للملوثات، وتتغير التركيبة الجينية (DNA)، للفرد فيصبح أكثر عرضةً للأمراض السرطانية؛ فيجب على أجهزة الدولة التعاون مع المواطن، وزيادة برامج التوعية البيئية لمخاطر السموم البيئية على الصحة العامة، لأن العوامل البيئية تسهم في أكثر من مائة نوع من الأمراض.

منظمة الصحة العالمية للأمم المتحدة، صنَّفت الملوثات الهوائية أنها من أحد الأسباب للأمراض المزمنة.

وتقول المنظمة إن من بين 10 أفراد على مستوى العالم 9 منهم يتنفسون في هواء ملوث وأن 90 % من سكان العالم يتعرضون لمخاطر الملوثات الهوائية، معظمهم في الدول النامية ويعاني الجنوب الليبي من مشكلات الملوثات الهوائية مثل حرق القمامة، والغبار ودخان السيارات؛ فعلى أجهزة الدولة زراعة المزيد من الأشجار، في الشوارع، وحول المدينة لحمايتها من مخاطر الملوثات الهوائية.

شن بعد الصيانة ؟!

الطريق الساحلي شرقاً معظم المارين منه يعرفوا كويس أنه به الكثير من التعرجات، والطرق فيه مكسرة، ويسبب هلبه حوادث خاصة بعض المناطق منها (قصر الأخيار، وسيلين والخمس، وزليتن)، مروراً بالنقازة  ..

المدة الماضية تم صيانة هذه الطرق وفرحوا بيها المواطنون الساكنون في تلك المناطق وكتبوا عليها من الفرحة ..

باهي شي جميل اول حاجة نتمنوا أن تكون الخدمة مزبوطة وتتحمل سنوات لقدام ، ثاني حاجة  إذا لم يتم تحديد أوزان الشاحنات ومراقبتها  أكيد الطريق بيصير فيه أضرار وتشققات وهكي كأنه ما صار شي من هالصيانة هذا للعلم بس .

كل مرة شارع !!

تجرى بدرنة الزاهرة أعمال تطوعية وبعض الجهات زي خلية النحل يعملون في شارع الفنار تنظيف الشارع الرئيس بالكامل والأزقة والمحال التجارية بعد بتجي أعمال الصيانة وترميم البيوت استعداداً لشهر رمضان ويعود الشارع زي زمان، كان كل مرة ينخدم شارع ومع المداومة هكي ترجع الحياة للمدينة كلها ،النَّاس اكيد فرحوا بهذه الحماس لكن بتواجه الأعمال بعض العراقيل ولهذا  الجهات المعنية من كل القطاعات لازم تقدم العون وتتكاتف لاستكمال اي عمل يوقف ، وهكي يعطوا أملًا للنَّاس النازحة وترجع ثاني .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى