الاولىصحة

تقرير الطعوم ضد فيروس كورونا للمركز الوطني لمكافحة الأمراض لشهر أبريل 2021

 

     أهم أعمال المركز الوطني لمكافحة الأمراض خلال شهر أبريل لسنة 2021 م :

     أكد المركز الوطني لمكافحة الأمراض على ضرورة التسجيل في منظومة التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد من اجل المحافظة على صحة كل مواطن و أسرته و المجتمع ، و ذلك على الرابط التالي :

https://www.eservices.ly

     بناء على مراسلة المركز الوطني لمكافحة الأمراض دار الإفتاء الليبية بِان تطعيم ضد فيروس كورونا في شهر رمضان المبارك فأن ” التطعيم ” لا حرج في أخذ اللقاح نهاراً في شهر رمضان و لا يعتبر من المفطرات رقم الفتوى (4449) الصادر بخطاب رقم (119) بتاريخ 23 شعبان 1442 هجري الموافق 6/4/2021 م .

     بتاريخ 10/4/2021 م بدأت حملة التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد بفرع المركز الوطني لمكافحة الأمراض ببلدية سوق الجمعة بطرابلس ، و أخذ الجرعة الأولى من التطعيم ” رئيس حكومة الوحدة الوطنية المهندس عبد الحميد الدبيبة ” و الوزراء المرافقين له ، هذا و قد شاركت في الحملة الوطنية السيدة ” إليزابيت هوف ” رئيسة البعثة و ممثلة منظمة الصحة العالمية بليبيا ، و على أثر ذلك انطلقت الحملة الوطنية للتطعيم ضد فيروس كورونا بكل المدن والمناطق و القرى بليبيا بعد توزيع و استلام الطعوم وفق الأولويات و بحسب التسلسل بمنظومة التسجيل الخاصة بالتطعيمات ، و بتاريخ 16/4/2021 م أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض فرع سوق الجمعة الجاهزية التامة لاستقبال المواطنين للتطعيم ضد فيروس كورونا المستجد بناء على الترتيب بمنظومة التسجيل الالكتروني للتطعيم .

كيفية الاستعداد لتقلي لقاح كوفيد -19 بأمان :

1- مراقبة الوضع الصحي و ابلاغ الكادر الطبي المختص في حالة الشعور بأي اعراض ، في حالة الشعور بارتفاع درجة الحرارة أو السعال أو الاصابة بأي امراض مزمنة أو بأي نوع من نوع من أنواع الحساسية .

2- بعد تلقى القاح راقب ظهور أي اعراض جانبية و وثقها خاصة بعد مضى اسبوع إلى ثلاثة اسابيع من التطعيم .

3- في حالة ظهور الاعراض أو اشتدادها أو عند التحسس من مكونات اللقاح يجب الاتصال بالرقم المجاني 195 بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض .

4- احرص على تلقى الجرعة الثانية من التطعيم و أخذها في الموعد المحدد ، و إلا لن يكون اللقاح فعال .

5- إلى أن يتم تلقى كل المواطنين بليبيا ” اللقاح ضد فيروس كورونا المستجد ” يجب على المواطنين الاستمرار في تطبيق الاجراءات الاحترازية من ارتداء الكمامة و غسل اليدين و التباعد الاجتماعي و الابتعاد على التجمعات .

      حملات التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد :

• بتاريخ 22/4/2021 م انطلقت حملة التطعيمات بكل مراكز التطعيم ببلدية الجفرة .

• بتاريخ 22/4/2021 م انطلقت حملة التطعيمات بمدينة سرت بجميع مراكز التطعيم .

• بتاريخ 24/4/2021 م انطلقت حملة التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد بمراكز التطعيم بمدينة صبراتة و الجديدة و العجيلات .

• بتاريخ 26/4/2021 م انطلقت حملة التطعيم بمدينة صرمان .

• بتاريخ 27/4/2021 م بدأت حملة التطعيم في الجميل و رقدالين .

     بتاريخ 1/4/2021 م اجتماع فريق إدارة برامج الحماية و تعزيز الصحة و مسؤولة الإعلام و التثقيف الصحي باللجنة العليا للطفولة بقاعة اجتماعات المركز الوطني لمكافحة الأمراض بطرابلس , و تركز الحوار على التعاون المشترك بين المركز الوطني لمكافحة الأمراض و اللجنة العليا للطفولة وتوحيد الجهود حول العودة المدرسية الآمنة و التقيد بالإجراءات الاحترازية بالمدارس و الدعم النفسي و الاجتماعي بالمؤسسات التعليمية .

     بتاريخ 1/4/2021 م بدأت التجهيزات الحملة الوطنية للتطعيم ضد فيروس كورونا المستجد بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض و ذلك بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للطفولة ” اليونيسيف ” مكتب ليبيا و منظمة الصحة العالمية .

     بتاريخ 4/4/2021 تم اختتام ورشة عمل تدريبية ” حول الإجراءات الإحترازية و الوقائية للوقاية من جائحة كورونا ” لمدراء المدارس بمسرح مدرسة الانتصار بمنطقة غرغور ، و ذلك بالشراكة مع وزارة التعليم و التعاون مع المجلس ابلدي و الخدمات الصحية و فريق الرصد و التقصي و الاستجابة السريعة ببلدية ابو سليم .

     بتاريخ 8/4/2021 م اجتماع فريق من ” شركة ايني شمال افريقيا للنفط و الغاز ” مع نائب عام المركز الوطني لمكافحة الأمراض و مدير المختبر المرجعي لصحة المجتمع ، و فريق عمل المختبر المرجعي لصحة المجتمع بالمركز ، و ذلك لمناقشة سبل التعاون و تقديم الدعم في مجال التشخيص المعملي و تحديد الأولويات لتنفيذها .

     بتاريخ 8/4/2021 م تم توزيع المستلزمات الخاصة بحملة التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد على البلديات و المناطق الغربية ، الشرقية ، الجنوبية تحت اشراف و متابعة إدارة الصيدلة و المعدات و المستلزمات الطبية بالمركز الوطني لمكافحة ارماض و ذلك بالتعاون مع إدارة التطعيمات بالمركز بناء على الجدول و الكميات المعدة من قبل ” إدارة التطعيم ” .

     بتاريخ 8/4/2021 م شارك فريق إدارة مكافحة الأمراض بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض في دورة ” التقنيات الحيوية في تشخيص الأمراض ” بمدرج كلية العلوم بجامعة الزيتونة بمدينة ترهونة ، و تم إلقاء العديد من المحاضرات حول مرض اللشمانيا و طرق الوقاية منه .

     في اطار الاستعداد لانطلاق الحملة الوطنية للتطعيم ضد فيروس كورونا بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة ” اليونيسيف ” استلمت بتاريخ 9/4/2021 م مخازن الطعوم الطرفية بجهاز الإمداد الطبي في طرابلس و بنغازي و سبها و مصراته عدد أربعة غرف تجميد تصل إلى (20) درجة تحت الصفر ذات السعة (20) متر مكعب .

    بتاريخ 12/4/2021 م صدر العدد الجديد من المجلة الليبية للعلوم الطبية المجلد الخامس ، و أكد المركز الوطني لمكافحة الأمراض على جميع الإخوة و البحاث الراغبين في نشر أبحاثهم و دراساتهم زيارة موقع المجلة و تقديم الأوراق و الأبحاث العلمية علما بأن النشر مجاناً ، كما صدر العدد الثامن من الجريدة الصحية بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض

      بتاريخ 12/4/2021 م زار كل من ” السيدة إليزابيت هوف ” مدير مكتب منظمة الصحة العالمية بليبيا و السيد ممثل المنطقة الوسطى للمنظمة فرع المركز الوطني لمكافحة الأمراض – مصراته ، و تم عقد اجتماع مع إدارة الفرع و ممثل منظمة أطباء بلا حدود حول نشاطات الفرع و الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد .

     بتاريخ 12/4/2021 م انطلقت الحملة التوعوية المجتمعية حول التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد بحضور المدير العام للمركز الوطني لمكافحة الأمراض و ممثل مكتب اليونيسيف بليبيا و فريق مكتب الطوارئ صحة المجتمع بالمركز و ممثل صندوق الأمم المتحدة للطفولة ” اليونيسيف ” ، حيث تم البدء بزيارة أكثر من 100 بلدية بليبيا ، و ذلك بغرض الحوار مع العاملين بالمجالس البلدية و مكاتب الإعلام و مكاتب الخدمات الصحية و مشرفي التطعيمات و الأطقم الطبية و الطبية المساعدة العاملة بالقطاع الصحي بالبلديات ، و تم زيارة مراكز إيواء المهاجرين للرفع من مستوى الوعي المجتمعي و التأكيد على أهمية التطعيم ضد فيروس كورونا .

      بتاريخ 14/4/2021 م تم عقد اجتماع بين مدير عام المركز الوطني لمكافحة الأمراض و الممثل الصحي لمكتب المنظمة الدولية للهجرة بليبيا و الفريق الفني المصاحب ، و دار الاجتماع حول مراجعة تنفيذ مراحل تنفيذ برامج الشراكة مع المركز التي تتعلق بدغم البرامج الصحية للمهاجرين من خلال تقديم الدعم اللوجستي لمكاتب الرقابة الصحية الدولية التابعة للمركز في منافذ العبور البرية و الجوية ، و منح العديد من الاحتياجات و البرامج لمراكز إيواء المهاجرين من اهمها متابعة برامج وقاية و تشخيص و علاج و تطعيم المهاجرين .

    في اطار التعاون بين المركز الوطني لمكافحة الأمراض و صندوق الأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف تم بتاريخ 15/4/2021 م تركيب غرفة التجميد الخاصة بتخزين الطعوم ( سعة 20 متر مكعب ) بفرع جهاز الإمداد الطبي بمدينة بنغازي .

    في اطار تجهيز (430) مرفق صحي في كل أرجاء ليبيا بكل المستلزمات الصحية و الإعلامية الخاصة بالحملة الوطنية للتطعيم ضد فيروس كورونا المستجد ، فقد انطلقت بتاريخ 17/4/2021 م الحملة الوطنية ببلدية طرابلس و المراكز الصحية بالبلديات التابعة لمدينة طرابلس .

     بتاريخ 18/4/2021 م فريق طبي من إدارة مكافحة الأمراض المشتركة بالمركز الوطني مكافحة الأمراض مستشفى الرازي للأمراض النفسية و العصبية نتيجة اصابة مجموعة من النزلاء بمرض ” الجَرَب ” و تم الكشف على كل المرضى معالجتهم , و تقديم العلاج اللازم لجميع الحالات المصابة بالمستشفى .

     بتاريخ 18/4/2021 انطلقت الحملة الوطنية للتطعيم ضد فيروس كورونا المستجد ببلدية مصراته .

      بتاريخ 21/4/2021 م استلم المختبر المرجعي لصحة المجتمع بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض من إدارة التنمية المستدامة بالمؤسسة الوطنية للنفط كمية من مشغلات الاختبار السريع للكشف عن فيروس كورونا المستجد و مسحات تجمع العينات بالوسط الناقل .

      بتاريخ 21/4/2021 م تم عقد اجتماع بين مدير عام المركز الوطني لمكافحة الأمراض و نائب مدير عام المركز و إدارة المركز و مديرة مصحة النفط و رئيس لجنة التطعيمات و مدير إدارة الخدمات الطبية بمصحة النفط بقاعات اجتماعات المركز بمدينة طرابلس ، حيث تم الاتفاق على تبادل الخبرات في المجال الصحي و التأكيد على ضرورة تطعيم العاملين ضد فيروس كورونا في الحقول و الموانئ النفطية العاملة في جميع انحاء ليبيا ، و تم مناقشة امكانية مساهمة المؤسسة الوطنية للنفط في توفير الطعوم الخاصة بفيروس كورونا على المستوى الوطني .

    بتاريخ 22/4/2021 م بحضور مدير عام المركز الوطني لمكافحة الأمراض و مدير مطار معتيقة الدولي و مدير القسم الصحي بالمنظمة الدولية للهجرة في ليبيا تم افتتاح قسم العزل المؤقت بمقر الرقابة الصحية الدولية بالمطار التابع للمركز الوطني و ايضا افتتاح العيادة الطبية داخل صالة مطار معتيقة الدولي مقدمة من المنظمة الدولية للهجرة و ذلك بغرض تطوير مكاتب الرقابة الصحية الدولية التابعة للمركز في المنافذ الرئيسية .

     في اطار تعاون المركز الوطني لمكافحة الأمراض و صندوق الأمم المتحدة للطفولة اليونيسف و إدارات البلديات انطلقت بتاريخ 24/4/2021 م الحملة التوعوية المجتمعية الإعلامية حول أهمية التطعيم ضد فيروس كورونا لكل فئات المجتمع ، و تم استهداف عدد 102 بلدية بليبيا .

    بتاريخ 26/4/2021 م أكد المركز الوطني لمكافحة الأمراض على جميع المدراء التنفيذيون لحملة التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد بالبلديات بضرورة الالتزام بالتطعيم وفقا للقوائم المرسلة إليهم من قبل المنظومة بشكل يومي ، و الالتزام بتعبئة النماذج المعدة بحسب التدريب و ذلك بغرض ضمان سير حملة التطعيم بانتظام و بالشكل المطلوب .

     بتاريخ 29/4/2021 تم عقد الاجتماع الثامن اللجنة التسييرية للتطعيم ضد فيروس كورونا المستجد بحضور مدير عام المركز الوطني لمكافحة الأمراض بقاعات اجتماعات المركز بمدينة طرابلس ، و ذلك بغرض مناقشة العراقيل التي تشكل عقبة امام سير العمل و البحث عن حلول لها ، كما تم مناقشة آلية تسجيل الأجانب المقيمين في البلاد بمنظومة التسجيل الإلكتروني للحصول على التطعيم و ضرورة الاسراع في انجاز العمل بهذه المنظومة .

      بتاريخ 29/4/2021 م استقبل كل من مدير عام المركز الوطني لمكافحة الأمراض و نائب مدير المركز ، و مدير إدارة الدرن و الجذام بالمركز و مديرة مكتب التعاون الفني بالمركز في مقر المركز بمدينة طرابلس ” الأستاذ مرعي الدرسي ” الأمين العام للهلال الأحمر الليبي ، و تم مناقشة سبل التعاون المشترك لمواجهة فيروس كورونا و طرق تقديم المساعدة للمركز في الحملة الوطني للتطعيم ضد فيروس كورونا المستجد ، علما بأنه تم الاتفاق على امكانية توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين المركز الوطني لمكافحة الأمراض و الهلال الأحمر الليبي و تبادل الخبرات .

اعداد : فاطمة الثني

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى