فنون

عودة المسرح.. عودة الحياة :

متابعة / هند محمد / عدسة / مخلص العجيلي 

أعطني خبزا ومسرحا أعطيك شعبا مثقفا

الإعلان عن موعد انطلاق مهرجان المسرح الوطني في دورته الثانية عشر تحت شعار غدا سيزهر الليمون في الفترة من 12 إلى 23 ديسمبر الجاري.

هذا الإعلان تم من خلال مؤتمرا صحفيا عقدته اللجنة العليا للمهرجان باستوديوهات قناة ليبيا الوطنية على تمام الثانية عشرة من ظهيرة الأربعاء الماضي،  المؤتمر عقد بحضور رئيس هيئة السينما والمسرح والفنون الأستاذ عبد الباسط أبو قندة 

وأعضاء اللجنة العليا للمهرجان، وهم الأساتذة..

 الفنان أنور التير مدير عام المهرجان،  الإعلامي عطية باني رئيس اللجنة الإعلامية للمهرجان، الفنانة منيرة الغرياني رئيسة لجنة العروض، الفنان حسن فرحات رئيس لجنة الاستقبال والضيافة..

والأساتذة..

الفنان علي الشول رئيس اللجنة الفنية الخاصة بتجهيزات المسرح و علي الفلاح رئيس اللجنة الثقافية اللذان لم يحضرا المؤتمر

شعار المهرجان من تصميم المصمم الشاب أحمد الخباط، وذلك بعد فوزه في مسابقة أقيمت لإختيار افضل تصميم خاص بالمهرجان

 الأستاذ أنور التير سرد من جهته البرنامج الثقافي للمهرجان كما وصله من اللجنة الثقافية إلى جانب العروض المسرحية، سيقام.

على هامشه ندوات وجلسات طاولة مستديرة و ورشة عمل في الكتابة المسرحية للأستاذ البوصيري عبد الله، الندوات يديرها الأساتذة..

الفنانة سعاد خليل،  الكاتب منصور أبو شناف، الفنان حسن قرفال، و فاطمة غندور.

من جهته أعلن باني عن البرنامج ومهام اللجنة الإعلامية والتي كان من أبرزها وأهمها عودة صحيفة الركح بعد توقف دام أكثر من اثناعشر سنة، وهي الصحيفة التي رافقت فعاليات مهرجان المسرح الوطني لسنوات مضت في أغلب دوراته.. 

أيضا أعلنت الفنانة منيرة الغرياني أن الفرق المسرحية المشاركة 

تم الاتفاق معها أن تكون عروضها مواكبة  لمستجدات الأحداث 

في نكبة درنة وما يحدث حاليا في فلسطين.. 

فرقة أجيال درنة كانت حاضرة و مشاركة رغم الوجع وبقوة من خلال عرض الأكاديمية.. 

أيضا أوضحت الأستاذة منيرة برنامج العروض والتي ذكرت أنها  18 عرض مسرحي، وعرض الافتتاح بمعدل عرضين كل يوم على ركح مسرحي الكشاف بشارع خليفة الزايدي و كلية الهندسة بجامعة طرابلس،، الفرق المشاركة من عموم ليبيا من الخمس، سبها، المرج، البيضاء، هون، شحات،  الزاوية، مصراتة، طرابلس وبنغازي.. 

بالإضافة إلى عرض الافتتاح، وهو أوبريت غدا سيزهر الليمون من إعداد وإخراج الفنان فتحي كحلول الرئيس الشرفي للمهرجان، وبمشاركة عدد من الفنانين منهم خدوجة، صبري، عبد الرزاق أبو رونية، سعد الجازوي، أيوب القيب، منيرة الغرياني، صلاح الأحمر، علي الشول، بسمة الأطرش، وأحمد كابوكا. 

أيضا فيما ذكرت  الأستاذة منيرة الغرياني أن هناك حوالي سبعة فرق لم تتمكن من المشاركة  في المهرجان نظرا لتأخرها في تقديم العروض وفي إبداء رغبتها بالمشاركة بعد قفل باب القبول. 

بشكل عام الحضور الإعلامي كان خجولا مقارنة بالدعوات المقدمة  حسبما ذكر الأستاذ عطية باني في مستهل  حديثه، فكانت  صحيفة فبراير حاضرة صحيفة الصباح صحيفة نجوم.

صحيفة الوقت، قناة الوسط الفضائية، قناة ليبيا الأحرار، قناة ليبيا الوطنية حاضنة المؤتمر، وراديو ال واي.

وبعد عديد الأسئلة، تحدث السيد رئيس الهيئة عن مواضيع مختلفة ومهمة منها الصعوبات التي واجهتهم في الإعداد والتجهيز للمهرجان من مختلف المناحي، وهي أمور تركناها لملحقنا الذي سيصدر قبيل المهرجان.. 

وذكر في أحد الأسئلة الأستاذ أنور التير أن المهرجان ابتعد عن التقييم إحتفاء بعودة المسرح بعد انقطاع دام أكثر من 12 سنة.

هذا أبرز ما جاء في المؤتمر، وما تركناه ستقرأونه في ملحقنا الخاص بمهرجان المسرح الوطني الذي سيصدر يوم 11 ديسمبر أي قبل انطلاق المهرجان بيوم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى