الرئيسية

طليبة: لجبر الضرر اعتمد (4) صناديق لليبيا النازفة ..!!

حوار وتصوير / انتصار المغيربي / وفاء إبراهيم

تعد حرب 2019 على طرابلس من أشد الحروب عنفًا على سكان بلديات جنوب طرابلس فقد نتج عنها آثار مدمرة لحقت بالمساكن والمزارع والبنى التحتية والكهرباء ونزوح آلاف السكان من بيوتهم  وعند عودتهم فجعوا واندهشوا من هول المشاهد  المحزنة كالحرق وهول الدمار  وتعرض أغلبها للنهب والسرقة  جعلت منها أماكن طرد سكاني رغم إنها كانت  تتمتع بمشروعات تنموية واعدة تجعل من ليبيا بلدًا متطورًا اقتصاديًا واجتماعيًا.

ورغم إعطاء الأولوية للسكان النازحين في تخصيص مبالغ مالية تعينهم على ترميم بيوتهم وشراء ما يلزم من احتجاجات منازلهم سواء صيانة أو ترميم وتعويض عما تم نهبه من قبل ضعاف النفوس التي يستغلون الأزمات ليزيدوا من تعاسة المتضررين من أثار الحرب .فما الخدمات التي يقدمها صندوق جبر الضرر لمتضررة بيوتهم من السيول أو الحروب ؟ وهل استطاع صندوق إعمار جنوب طرابلس  تعويض جميع المتضررين المسجلين في منظومة البلدية ؟وكيف تمكنت إدارة صندوق جبر الضرر من التغلب على التجاوزات لتسليم الصكوك لمستحقيها ؟ كان جواب   المهندس إسماعيل طليبة مدير عام صندوق إعمار جنوب طرابلس : يعد صندوق إعمار جنوب طرابلس وسهل الجفارة أحد أربعة صناديق تم اعتمادها من قبل مجلس الوزراء وهي أربعة صناديق كل منها لها مهامها وهي صندوق إعمار جنوب طرابلس وسهل الجفارة وصندوق إعمار سرت وصندوق إعمار درنه  بنغازي وصندوق إعمار مرزق . الغرض من قرار إنشاء هذه الصناديق أن المناطق التي تعرضت للحروب   أن يبدأ العمل في إعمارها خاصة المناطق المدمرة التي تعرضت المنازل فيها إلى هدم وحرق وسرقة وضياع الممتلكات. وأوضح  أن هذه الأموال ليست تعويضات بل جبر ضرر للأسر التي تسكن في مناطق الاشتباكات بجنوب طرابلس فقط حيث تعوض الأسر التي خرجت من منازلها لمناطق أخرى تركت ممتلكاتها وما تحويه منازلها من أثاث وفرش  الحروب تأتي فجأة.

هل سيتم تعويض الأسر التي تعرضت  أيضاً لكوارث طبيعية كغرق منازل عين زارة بسبب فيضان وادي الربيع أو غرق المنازل في زليتن وكارثة انهيار سد درنة؟  

 لا  فقرار إنشاء صندوق إعمار جنوب طرابلس جزء منه جبرا لضرر الأسر التي تعرضت منازلها إبان فترة حرب 2019 فقط  . أما إذا اسندت المهام إلى صندوق إعمار جنوب طرابلس مهمة إعمار منطقة تعرضت  لأي كارثة طبيعية في أي مدينة في ليبيا  فإننا قادرون على إعادة الإعمار فيها حيث  تتوفر الإمكانيات ويوجد مهندسين وإداريين يملكون الإرادة والمهارة والكفاءة في العمل  والعمل فيه منظم حيث توجد إدارة الشؤون الإدارية والمالية والإدارة القانونية ومكتب التخطيط وإعادة الإعمار الذي يهتم بتنفيذ برامج خطط الإعمار في المناطق المتضررة من الحرب وتوجد أيضاً إدارة المشروعات التي تتولى الإشراف والمتابعة لأي مشروع يسند  إينا فنحن مستعدون لإنجازه بمهنية وكفاءة عالية . وأشار  إلى أهم الإدارات في الصندوق فيما يخص برنامج الإعمار وهما  إدارة المشروعات وإدارة التخطيط والإعمار وهما تختصان ببرامج الإعمار ويوجد في الصندوق لجنة التعويضات معتمدة حسب قرار الإنشاء وأيضاً توجد لجنة العطاءات مشكلة من رئاسة الوزراء ولجنة التعويضات وهم لجان ضمن موظفي الصندوق .

متى تم صدور قرار جبر الضرر وهل يشمل جميع المتضررين من الحروب السابقة؟

أجاب طليبة  صدر حسب قرار  التأسيس في 2022م خصص مليار و500مليون خصص منها 150 مليونًا فقط حسب إمكانات ميزانية الدولة ولم يخصص مبلغ في 2023م  وهذا العام نحن في طور إعداد ميزانية لإعمار المناطق المتضررة من الحرب ويوجد طلب لتخصيص باقي المبالغ لصندوق لتغطية كافة برامج الإعمار وجبر الضرر والذي نحن في صدد صرف المبالغ التي يستحقها المتضررة منازلهم في حرب 2019م . والقيمة المخصصة لصندوق  حسب خطط البرامج الإعمار والتعويض لكن نظراً لوجود حالات عديدة من الأسر  المتضررين ومهجرين إلى اللحظة من منازلهم تم إعادة تدويرها لمواكبة قرار رئاسة الوزراء 163لمنح جبر ضرر للمواطنين المتضررة منازلهم سواء ضرر « كلي وهو تدميرها أو حرقها تم  إعلان قرار 374  اعتماد محضر اجتماع البلديات التي يغطيها الصندوق  تناولنا مشكلة تضرر جزء من منازل المواطنين وهؤلاء بعد رجوعهم من النزوح قاموا بصيانتها وتجهيزها من جديد تم صرف المبالغ من مدخراتهم من خلال السلف وهو غارقون في الديون إلى الآن . وقد تمت الموافقة على منحهم مبلغ لجبر الضرر الجزئي ومن خلاله تم تشكيل لجنة حصر الأضرار في كل بلدية للمناطق المتضررة من حرب 2019م فقط وهي «بلدية عين زارة و بلدية بوسليم وبلدية السواني وبلدية قصر بن غشير  وبلدية العزيزية « تم انضمت بلدية سوق الجمعة بعد محضر الاجتماع ويوجد مندوب لصندوق في كل لجنة تختص بحصر الأضرار  . وبلدية عين زارة كنموذج تم  إحالة ما يقرب من 374 ملفًا لضرر الكلي والجزئي  والقيمة الكلية التي تم صرفها في المرحلة الأولى 77مليون لكل البلديات ومن استلم المبالغ أكثرهم من بلدية عين زارة الجنوبي كونها الأكثر تضررا من الحرب وهي في  محيط خط النار  .

كيف تم تقسيم قيمة نسبة الضرر الكلي والجزئي؟.

 أجاب طليبة « قيمة المبالغ للضرر الكلي لحرب 2019م تنقسم إلى ثلاث شرائح منها الدور الأرضي 100 ألف ودورين 150 ألف وثلاثة أدوار بـ)200( ألف وتم تسليم الصكوك لجميع المتضررين في نهاية شهر 11 لعام 2023م واليوم سيتم تسليم الجزء الثاني لباقي الصكوك جبر الضرر الكلي في فبراير 2024م  . وأوضح أن الملف المستوفي المستندات  يسلم للجنة حصر الأضرار  يحدد موقع العقار في البلدية  لاعتماده وتصديق عليها من مندوبنا في كل بلدية تم تحال لصندوق للجنة التعويضات ويتم إعداد محضر وحسب قرار 374 يتم تحديد  قيمة الضرر.. وأشار إلى قيمة الضرر الجزئي  حدد بأن من تضرر منزله  بنسبة 5 % و10 % و 35 % يتحصل على نسبة 20 %من قيمة الضرر الكلي لكل متضرر و تصنيف الضرر الجزئي مثل الكلي»

كيف يعالج صندوق جبر الضرر أخطاء تقييم نسبة الضرر وإصرار المواطن على زيادة نسبة الضرر؟ 

قال « طليبة » الخطأ وارد من الطرفين «لجنة تقييم نسبة الضرر  طلب المتضرر ما لا يحق له» . ومن يعترض  توجد في كل بلدية لجنة للطعون ونحن في الصندوق إذا تقدم بطلب تصحيح نسبة الضرر مع مستندات المنزل فسنباشر بتحويل الطلب إلى اللجنة لتواصل مع المندوبين وقد تمت معالجة عدة حالات .. كما اكتشفنا أن بعض المعترضين على تقييم اللجنة في البلدية أنه مبالغ في النسبة التي يطالب بها وليس من حقه المبلغ فهل يعقل أن يتساوى في التعويض من تعرض منزله بطلقة رصاصة فقط في نافذة مع من تعرض جزء من منزله لأضرار كلفته مبالغ لصيانته؟!

هل يكفي جبر الضرر لتعويض الأسر جميع الأسر المتضررة ؟

قال « طليبة » ما يعطى هو لمسة وفاء من الحكومة لمواطنيها المتضررين من حرب 2019م وما يعطى ليس القيمة الفعلية للضرر إنما هو جبر ضرر لمن ترك منزله وكابد معاناة النزوح ودفع الإيجار وضيق المعيشة )والملفات تنتقل من البلدية إلى صندوق إعمار جنوب طرابلس ثم إلى وزارة التخطيط تم نعلن عن تسليم الصكوك لمستحقيها(.

 كيف يعرف المتضررون بحقوقهم وفق قرار جبر الضرر لضمان عدم استغلالهم ؟ 

من خلال متابعتهم لصفحة بلدياتهم التي  فيها مسكنهم ومن لا يستخدم الإنترنت فهذا دور وسائل الإعلام التي تعمل أولاً بتوعية المواطنين  بعدم أخذ مال  ليس من حقه وخاصة انه حق لشريحة المتضررين من الحرب وكذلك توعية المتضررين بالشروط والمعايير التي على أساسها يتحصل على المال بمقدر نسبة الضرر«الكلي أو الجزئي» كما ليس من حق المواطن أن يقيم نسبة الضرر في منزله وهذا يختص به المهندسون في لجنة حصر الأضرار وأن حدث خطأ بسبب مشكلة الازدحام فيتجه للجنة الطعون في البلدية والصندوق يرحب بأي شكوى من المواطنين ونسارع في معالجتها .

ماذا عن  شكاوى المتضررين في وجود تجاوزات  كالمحسوبية والواسطة والمعارف  في صرف الصكوك ؟

 نحن نقبل أي نقد بشرط يكون لأجل إصلاح خطأ غير مقصود بسبب ضغط العمل أو مقترح لتطوير عملنا ولكننا نعترض بشدة على أي تهم غير صحيحة في حق أي إدارة أو موظف في صندوق إعمار جنوب طرابلس وسهل الجفارة الذي يشهد إنجازات ملموسة على الواقع وكل ما يصرف مسجل دون نقص أو زيادة وما نحن إلا أداة تنفيذ لما تحول  إلينا  البلديات من ملاحق جبر الضرر  «الكلي أو الجزئي» عن طريق المندوبين في كل بلدية  . وأنا زرت جميع البلديات وهم يعملون بجد واجتهاد وكفاءة عالية وأثق في شغلهم ثم اني أسلم الصك باسم المتضرر صاحب العقار شخصياً وحسابه المصرفي ويوقع على موافقته على قيمة الضرر وبدون ضغط من أحد. 

وحذر«طليبة»  من أن يسهم المتضرر في نشر الفساد فأجهزة الدولة القانونية والرقابية موجودة  وجميع أنواع الفساد   مرفوضة « دينياً وأخلاقياً واجتماعياً وفنياً »

وقال «طليبة» فيما يخص ظاهرة  ابتزاز أو مساوة  المتضررين   بأخذ نسبة منهم لاستكمال  حصولهم على حقهم في جبر الضرر أو توصية معارفهم  فإننا نتأسف لانحراف سلوك بعض الأشخاص اللذين يطمعون في مال المتضررين تعرضوا للنزوح والتهجير القسري وضيق العيش ومشاكل اجتماعية واقتصادية وصحية  .كما شدد  على ضرورة  توعية المتضررين وحثهم على رفض أي عرض  من الانتهازيين.

 وحذر «طليبة» من استغلال الأسر المتضررة من  الحروب وعند تبوث حالة بالدليل سيتم رفع قضية للنائب العام وديوان المحاسبة وجهات الاختصاص لمن تسول له نفسه بالتزوير أو أخذ من مال المتضررين بنسبة أو غيرها ومن يقبل السلوك المشين فيعني هذا أن القيمة المالية ليست من حقك فما ضاع حق وراءه مطالب ويجب على أي متضرر أن يرفض عرض النسبة أو غيرها ونحن مع المواطن ونقف معه حتى يتحصل على حقه المشروع .

كيف يواجه صندوق جبر الضرر التجاوزات التي قد تحدث في أي بلدية تضررت منازلها من الحرب؟

 لتفادي التجاوزات ابتعدنا عن المركزية بحيث يتواصل المتضرر مع لجنة حصر الأضرار في بلديته فالبلدية في خدمة مواطنيها وصندوق جبر الضرر قريب من كل البلديات وبما أن الدولة أقرت جبر الضرر فنحن حرصون بأن تصل لمستحقها مباشرة . وقال  من خلال صحيفة فبراير الموقرة ندعوا المتضررين لعدم  إعطاء فرصة للانتهازيين ومرضى النفوس من استغلالهم  وما نطلبه منهم ليس أمرا صعبا ومن وصله في التو خبر تسليم الصكوك وهو نازح ومستأجر في شرق أو وسط البلاد عليه أن يوفر المستندات المطلوبة للجنة حصر الأضرار في البلدية التي يتبعها موقع منزله  و المستندات المطلوبة كالآتي : 

)سند الملكية ، إذا كان غير مذكور أنه يوجد عليها منزل يجب إحضار مستندات  محضر من مركز الشرطة لإثبات حالة المنزل ملكية العقار ولو تنازل صك ملغي يبين رقم حسابك المصرفي صورة من جواز السفر وصورة من الرقم الوطني صور لمنزلك المتضرر وملف عليه رقم هاتفك( ويسلم للجنة  حصر الأضرار في كل بلدية وسيتم الاتصال لاستلام الصك بعد إتمام الإجراءات الإدارية والقانونية .

 كيف تمت معالجة مشكلة إحالة أسماء المعارف قبل المتضررين المسجلين من 2020م و2022م ؟ 

 أكد « طليبة » بأن الصندوق يعالج المشكلات أولا بأول= ونتعاون مع منظمات المجتمع المدني ونتواصل معهم ونستقبل شكاوى المتضررين الذين لجأوا إليهم ومنها  مشكلة الواسطة والمحسوبية  والصندوق اتخذ إجراء لهذه الظاهرة وتم تعميم كتاب رسمي لجميع البلديات  حيث شددنا على ضرورة  إحالة ملفات أسماء المواطنين حسب الأولوية وخاصة المسجلين في منظومة البلدية إلى تاريخ صدور قرار جبر الضرر  وهذا ما أكدنا عليه  مع مندوبنا في كل بلدية بضرورة مرعاة من سجل أولاً في 2022م.

ما هي العراقيل التي  يواجهها الصندوق طرابلس وسهل الجفارة ؟ 

عدة عراقيل وأهمها لجان سابقة لتعويضات قد عملوا ملفات 2011م حتى 2014م لا يشملها قرار جبر الضرر الحالي  ونحن عندنا أسماؤهم في منظومة خاصة ونجدهم يطالبون بجبر الضرر الذي من حق متضرري حرب 2019م .  بينما  توجد لجنة في الإسكان والمرافق  مهمتها تقديم التعويضات للمسجلين في منظومتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى