الاولىالرئيسيةمتابعات

لمدة ثلاث سنوات.. بلديات في طور التدريب لمنهج عمل مستقبلي

 

تقليل الأخطاء من أهم الأمور التي يمكن للمؤسسة  الحصول عليها  عند تدريب العاملين فيها هو الحصول على أخطاء أقل ،فالأخطاء تحدث بشكل كبير إذا كان الموظف يفتقر إلى المهارات والقدرات المطلوبة للقيام بالعمل الموكَل إليه، أما إذا كان الموظف حاصلاً على التدريب الكافي والمطلوب فستكون نسبة اقترافه للأخطاء أقل، كما يمكن له أن يُصبح أكثر مهارة وكفاءه في عمله، و يصبح مؤهلاً أكثر من غيره للحصول على ترقيه بالاضافة الى زيادة الإنتاجية وتحسين مستوى الكفاءة لديه، حيث يستطيع الموظف الذي تم تدريبه بشكل جيد أن يُحسّن من مستوى الأداء من ناحيتي كمية المنتج وجودته، بالإضافة إلى اكتسابه مهارة حُسن استثمار الوقت والأموال والموارد وذلك يتحقق فقط في حال تم تدريب الموظف بالشكل المطلوب والصحيح.

حاورته: سالمة عطيوة

في لقاء مع الاستاذ: خالد رمضان المسلاتي مدير ادارة الموارد البشرية ببلدية بنغازي استهل اللقاء بقوله:

استلمت الادارة عام 2017 بدأت العمل بوضع خطة تدريبية للادارة خطة نصف سنوية نظراً لظروف البلدية وعدم توفير ميزانية التدريب وللعلم الى الان لم تخصص ميزانية للتدريب منذ خمس سنوات البرامج التدريبية تقام بمجهودات ذاتية بالتعاون مع جهات حكومية ومسؤولي التدريب في القطاعات العامة والمنظمات والمختصين بهذا الجمال.

ماهي الفعاليات والنشاطات التي تقوم بها الادارة ؟

لدينا مجموعة  من البرامج التدريبية خلال السنوات الماضية امتدت لفترة خمس سنوات خطة تدريبية متواصلة بواقع خطة تدريبية في كل اسبوع ، 4  دورات في كل شهر وحصل تغير بسيط في الخطة نظرا لجائحة كورونا كما تم عقد عدة ملتقيات لمسؤولي التدريب في القطاعات العامة.

ماهي اهم الوظائف الاساسية للادارة ؟

من صميم عمل ادارة الموارد البشرية العمل على تطوير  اداء الموظفين داخل الديوان البلدية مثل الماليين والاداريين والمهندسين في شتى المجالات.

لوتحدثنا عن الملتقيات التي عقدت لمسؤولي التدريب في القطاعات خلال السنوات الماضية؟

الملتقى الاول عقد في ادارة الخدمات الصحية بنغازي بتعاون مع مكتب الموارد البشرية بخدمات الصحية بنغازي ضمت عديد من الادارات.

الملتقى الثاني كان في شركة الخليج العربي للنفط حيث ثم الربط مع الدائرة المغلقة مع احد الشركات الكبرى في مجال التدريب في دولة مصر اعطت لمسؤولي التدريب دورة تدريبية خاصة في مجال وضع معايير ادارات التدريب.

في هذا الملتقى انطلاقنا انطلاقه قويا حيث بدأنا في تنفيد برامج تدريبية مشتركة بين القطاعات منها دورات تدريبية مع شركة الخليج العربي ودورات شملت قطاع التعليم والصحة والتسجيل العقاري حيث استهدفت كل الادارات في القطاعات بمعنى  شراكة بين البلدية والجهة المتعاونة معها للتدريب.

الملتقى الثالث لمسؤولي التدريب كان بديوان بلدية بنغازي لعام 2019 تحت مسمى اطلاق الخطة سنوية تعاونية بين المؤسسات العامة جاء بعنوان الواقع والمأمول استهدفت الموظفين في القطاعات العامة وشمل عدة قطاعات .

الملتقى الخامس اقيم في عام 2021 تم فيه( التشبيك ) بين القطاعات والبلدية وخرجنا بفكرة التطوير عمل 4  تحت اسم تنسيقية مسؤولي التدريب في القطاعات العامة بعد اطلاق التنسيقية بدأت الجهات في التعاون والملتقى تحت اسم اثراء التدريب الذاتي .

لماذا تم اختيار شعار التدريب الذاتي ؟

لان الجهود ذاتية  وكل القطاعات التي دخلت معنا في التشبيك عندها مشكلة في ميزانية التدريب من الباب  الثاني وفي المجمل في ليبيا لدينا مشكلة للنظرة للتدريب بانه حاجة ثانوية وليست اساسية  في الظروف التي تمر بها الدولة لهذا فكرنا في هذا الشعار .

لكن التدريب يجب ان يرتكز على معايير ؟

نحن ندرب ذاتياً ولكن لا نرضى بأن يكون التدريب بدون معايير وبالتالي تم وضع معايير لاختيار المدربين بالاضافة لاختيار المراكز التدريبية وان كانت تقدم بالمجان كعمل تطوعي نختار الافضل من جانب المعايير المحلية لمادة القانون (77) لوزارة العمل وبالاضافة للمعايير الدولية .

ماذا يعني مسمى تنسيقية مسؤولي التدريب ؟

جاء مسمى مسؤولي التدريب بناء على مختلف المسميات في القطاعات العامة ولجمع كل تلك المسميات في مسمى واحد حاولنا التعاون في اطار التنظيم الغير الرسمي بشكل تطوعيي قمنا بتنظيم مجموعة من الملتقيات الهدف منها تطوير الموظفين في القطاعات العامة في نطاق بلدية بنغازي.

اشرح لنا ماهو ( التشبيك ) ؟

(التشبيك) هو مشروع اول مرة يحصل في الدولة الليبية بلدية بنغازي اول بلدية بادرت به بعنوان (التدريب الذي نريد) وعبارة ((اوقفو التدريب الارتجالي ))

نحن نحتاج للتدريب من اجل تطوير المستوى الوظيفي للادارات العامة.

ماهي  التخصصات والمجالات التي تم تدريب فيها ؟

البرامج الهندسية حيث تم تدريب عدد من المهندسين في القطاعات العامة البرامج نفدت من ادارة الموارد البشرية في البلدية  بالتعاون مع مدربيين متخصصين في هذا المجال التدريب المساحة و التصميم الهندسي عملنا برامج تدريبية اون لاين عبر ((الزوم)) استهدف بها الموظفين بشكل دوري جمعت 50 مسؤول تدريب من كل القطاعات .

ماذا عن المعاهد التقنية تحتاج لدورات تدريبية للطلبة؟

المعاهد التقنية تعاني من مشكلة ان الطالب يدرس الجانب النظري ولا توجد لديهم امكانيات مادية لشراء الاجهزة وبمجهودات ذاتية تم توفير عدد من الاجهزة من متبرعين من القطاع الخاص وتم تدريب الطلبة عليها التدريب شمل الجانب العملي وليكون الطالب جاهز لدخول سوق العمل ولسد الفجوة بين المخرجات الاكاديمية وسوق العمل.

مااهمية كل تلك الملتقيات لمنسقي التدريب ؟

بين كل الملتقيات فيه برامج تدريبية لوضع الخطط وعمل على انطلاقها وكيفية الية العمل وتحديد الاحتياجات التدريبية للقطاعات بناء على التشخيص يتم تحديد الاحتياج التدريبي لكل القطاعات .

ماهو اخر برنامج تدريبي لعام 2021 م؟

اخرها برنامج خاص بمهندسين البلدية تم تدريجهم مع مشروع تقارب بااتفاقية مع وزارة الحكم المحلي واتفاقية من بلدية بنغازي ومشروع تقارب

حيث تم فيه عدة برامج خاصة بالبلديات في المنطقة الشرقية تم استهداف 8 بلديات خاصة بالمكاتب الاعلامية وكذلك برنامج نفذ في المنطقة الغربية والجنوبية مع مجموعة من البلديات واستطعنا اقامة البرامج التدريبية مع مشروع التقارب

استمر التدريب مدة شهر قسمت الى اسبوعان المستهذف منه الاداريين والمحررين الصحفيين واخرى للاعلامين المكتبيين لتدريبهم على الوسائل السوشيال ميديا واسبوعان استهدف منها المصورين لتغطية الاعلاميين تدريب للعمل الميداني .

هل من ضمن عمل ادارتكم تقييم معايير الجودة لمراكز  التدريب ؟

ليس من ضمن عملنا يوجد ادارة الجودة

لقد شاركت في عام 2020 في لجنة لوضع معايير مراكز التدريب بوازرة العمل وبتكليف من وزير العمل ووضعنا معايير خاصة بمراكز التدريب في الدولة ككل وليس بلدية بنغازي فقط كذلك وضع معايير المدريين وتضيفهم كمدرب اول وثاني و ثالث.

دور مكاتب الاعلام في البلدية والمؤسسات العامة مهم هل ضمن خطتكم مشروع لتدريب الاعلاميين ؟

لدينا مشروع سينطلق قريبا بدورات خاصة للاعلاميين في المكاتب الاعلامية في نطاق بلدية بنغازي في المؤسسات العامة وستقام داخل ديوان البلدية وترشيح  المستهدفين سيكون من القطاعات ، الدورة الحديثة باسم ((دورة صحافة الموبايل))

واضافة المسلاتي: تم تسميت عام 2020 م عام التطوير والتدريب حيث حصل فيه حراك كبير شارك فيه القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني شملت الخطة مع وزارة العمل حيث خصص في ذلك الفترة ، رئيس  الوزارء مبلغ 96 مليون للتدريب ولم تصرف الى الان لاسباب لا نعلمها وكنا نطالب بهذه الميزانية ليس لتدريب الموظفين فقط بل للعاملين  في شتى التخصصات والبرامج كان من المفترض ان يكون في  وزارة العمل في الحكومة المؤقته حينها .

ماهو اخر  برنامج تدريبي لعام 2021م؟

اتفاقية  بين بلدية بنغازي ومشروع تقارب

حيث تم فيه عدةة برامج خاصة بالبلديات في المنطقة الشرقية تم استهداف 8 بلديات خاصة بالمكاتب الاعلام ولذلك برنامج نفذ في المنطقة الغربية  والجنوبية مع مجموعة من البلديات واستطعنا اقامة البرامج التدريبية مع مشروع التقارب استمر التدريب مدة شهر قسمت الى اسبوعان المستهدف منه الاداريين والمحررين الصحفيين واخرى للاعلاميين المكتبيين لتدريبهم على الوسائل السوشيال ميديا واسبوعان استهدف منها المصوريين لتغطية الاعلامية تدريب للعمل الميداني

تم تدريب عدد 2 من كل بلدية ومجموعة البلديات 16 بلدية مشاركة في البرنامج

البرنامج تم اختتامه في نهاية شهر 12 لعام 2021م كان هذا اخر تدريب لعام 2021م.

ماهو اهم برنامج تعملو عليه خلال الفترة القادمة؟

نعمل على تنفيذ اتفاقية

تعزيز التنمية المحلية المُستدامه والشاملة ضمن مشروع REBUILD التعليم المستمر

أقيمت  بقاعة الآنشطة والفعاليات ببلدية بنغازى بمنطقة البركة البرنامج التدريبي الخاص بتعزيز التنمية المحلية المُستدامه والشاملة   والذي استهدف من خلاله  مجموعة من موظفي القطاعات العامة فى نطاق بلدية بنغازى حيث يعتبر هذا البرنامج ضمن مشروع REBUILD للتعليم المُستمر والذي يستهدف عدد  عشرة بلديات ليبية بالتعاون مع عشر جامعات ويعتبر هذا البرنامج الأول من نوعه ويهدف الى الربط بين الجانب الأكاديمى والواقع العملى حيث قدم هذه الدورة عميد كلية الاقتصاد بجامعة بنغازى د.عبد السلام المغربي وسيستمر البرنامج لمدة اربع سنوات بواقع دورة تدريبية كل شهر وتتم ألية ترشيح المتدربين عن طريق مسؤول التدريب فى كل قطاع .

ويأتى هذا البرنامج ضمن إتفاقية نيقوسيا لدعم الإدارة المحلية فى ليبيا .

المنسق الاعلامي الاستاذ يوسف الزواوي ومن جامعة بنغازي رئيس قسم الادارة العامة ومنسق الجامعة الدكتور خالد القطراني الدكتور عبد السلام المغربي عميد كلية الاقتصاد.

لو تعطينا نبذة عن هذه الاتفاقية

البرنامج ثم اختيار عشر بلديات تكون بها عشر جامعات وسيتم رابط بين البلدية والجامعة

ويتم تدريبهم على العمل البلدي الهدف هو انشاء منهج عمل مستقبلي المشروع يستمر لمدة ثلاث سنوات يبدا العمل عام 2021م وينتهي عام 2024 م الية العمل بواقع دورة تدريبية في كل شهر اول برنامج هو دورة تدريبية للموظفين والشهائد معتمدة من ايطاليا من الجامعات الايطالية المشروع مازال تحت التجريب اول دورة كللت بالنجاح ومستعدون في تنفيد البرامج التدريبية.

آخر الملتقيات كانت الملتقى السادس ماهي التوصيات التي خرج بها الملتقى؟

اخر نشاط هو الملتقى السادس يوم 1-1-2022 اجتمعنا كمدراء تدريب و وضعنا مجموعة من الخطط واتفقنا على وضع نموذج للاحتياج تم توزيعه على القطاعات وكان تحت اسم تتويج خمس سنوات من العطاء مبادرة انطلقت بمجهودات منسقي التدريب هي هيكلية بها عدة مجالات من معدين ومراسلين ومراقبين تم توطين المدربين محلياً ، حيت تم اختيار مجموعة من الافراد يتم تدريبهم في عدة تخصصات من الجانب المالي والقانوني وغيرها من المجالات ، التدريب شمل فن الالقاء والعرض ومن ثم ينطلق التدريب داخل القطاعات وهذا العمل يعتبر اكبر مشروع قمنا به الا وهو توطين المدربين المحليين ليقوموا بتدريب الموظفين ، بعد هذا الملتقى توجنا عدة اعمال ، وفي ختام الملتقى السادس  خرجنا  بعدة توصيات منها :

1- إطلاق مشروع مُحو أُمية الحاسب الألى وذلك بالتعاون مع مركز التدريب والتطوير فى التعليم بإستعمال كافة المعامل التابعة له فى تطوير الكوادر الإدارية بالمؤسسات العامة ..

إطلاق منصة إلكترونية لتوثيق ونشر جميع المناشط التدريبية التى تنفذ فى هذه المؤسسات.

3 . عقد مجموعة من ورش العمل الخاصة بمعايير التدريب والتأكيد على جودتها .

  1. 4. إطلاق مُباردة لتكريم الموظفين المتميزين فى وظائفهم ليكون حافزاً لهم يسهم فى الإرتقاء بالعملية التدريبية.
  2. 5. توطين التدريب داخل المؤسسات العامة وذلك بتأهيل مجموعة من المدريبين فى مُختلف المجالات كل فى قطاعه .

6 .إنشاء نموذج موحد للإحتياج التدريبي يوزع على جميع القطاعات المشاركة

7 . ويعتبر هذا الملتقي دورى يعقد كل بداية سنة.

واخرها كانت دورة تدريبية اقيمت يوم 12-13-14- عام 2022 دورة خاصة بالتوعية بالقانون العمل الليبي في قصر البلدية السابق في منطقة البركة والتدريب جاء بالشراكة  مع بعض القطاعات .

*بحكم عملكم هل الكوادر الادارية والفنية مؤهل للعمل داخل مؤسسات او انها تحتاج للتدريب والتأهيل؟

نحن نقوم بتوعية مع التدريب تدريب تأهيلي للكوادر الغير مؤهلة وتدريب تطويري مستمر يستهدف جميع الموظفين .

ماذا عن التأهيل في مجالات الخدمات الالكترونية والتي تعتبر مهمة لانجاز سرعة العمل؟

نعم هناك ضمن برامجنا وضع برامج تدريبية خاصة للانتقال الى الادارة الالكترونية نعمل على تجهيز لها قريباً.

واستنادا على توصيات  الملتقي السادس لمسؤولى التدريب بالمؤسسات والقطاعات العامة والتى تهدف إلى تطوير الموظفين فى شتى المجالات وفى إطار التنسيق المشترك بين مؤسسات الدولة   انطلقت  اليوم السبت 22.01.2022  اولى الدورات التدريبية المجانية لسنة 2022 تحت عنوان «قانون العمل «وذلك بالتعاون  بين أدارة الموارد البشرية ببلدية.بنغازي وقسم التدريب بفرع مصلحه التسجيل  العقاري.بنغازي وذلك بمشاركه الجهات :

التسجيل العقاري..بلدية بنغازي..مكتب العمل..الشؤون الاجتماعية..الشركه العامه للخدمات العامه.. مصلحه الجمارك..ديوان وزارة الثقافه.. اكاديمية الدراسات العليا.. مستشفى الامراض النفسية.. التخطيط العمراني..مصلحه الاثار..وزارة الخارجية..مكتب التطوير وتدريب التعليم..الهيئة الليبية للاغاثه.. جامعة بنغازي..جهاز الحرس البلدي..شركة هاتف ليبيا.

عن طريق المدربة والاستاذه.سعيدة علي التباوي المتخصصه في هذا المجال.

والتى تهدف  إلى تحديد الصلاحيات التي يمكن ان يمارسها شاغلوا وظائف الادارةالعلياوالاشرافية في حالات الطواريء والظروف الطارئة والاحكام والضوابط المنظمه للاجازات المنصوص عليهافي هذا القانون وأحكام التدريب والحوافز والمكافأت.

ختاماً

يمكن القول :إن الموظفين الذين يحصلون على برامج للتطوير والتدريب من قِبل مؤسساتهم يحظون بميزة إضافية عن الموظفين الذين لا تتوفر لهم فرص التدريب  مما يدفعهم للبحث عنها بمفردهم؛ حيث يخلق التدريب بيئة عمل تدعم الموظفين وتجعلهم يشعرون بالتقدير والتحدي، من خلال تعزيز الروح المعنوية بين الموظفين وزيادة الرضا الوظيفي لديهم، فيشعر الموظف بالرضا تجاه وظيفته ودوره،

الحديثة يعد تدريب الموظفين وتطويرهم جزءاً من برنامج تطوير مهني شامل للموظفين؛ إذ يساهم في تعزيز وتحسين قدرات الموظفين باستمرار في التعامل مع أحدث التقنيات، مما يزيد من قدرات الموظفين على الابتكار في كل من الاستراتيجيات إذ يعد التدريب عنصراً مهماً لعمل كل الادارات   ، بحيث تزداد كفاءة الموظفين مع التدريب المستمر وتزداد معرفتهم بطرق تشغيل التكنولوجيا وآلية العمل المحترف كما تتوسع معرفتهم فيما يتعلق بالخدمات السريعة والتي تنعكس ايجابياً على المجتمع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى