الرئيسيةمتابعات

مؤتمر المرأة العربية: تمكين النساء يشكل رافعة للتنمية المستدامة

متابعة: ميار صلاح الدين

 

اختتم في المدة القليلة الماضية بطرابلس فعاليات المؤتمر العام التاسع لمنظمة المرأة العربية  بحضور  نخبة من الفعاليات النسائية على المستوى المحلي والعربي والذي إستمر على مدى يومين متضمناً جملة من البرامج والأنشطة في المجال العلمي والسياحي و الثقافي والإعلامي   كما سجل  مشاركة 29 خبير من الدول العربية، ومناقشة أربعة دراسات إقليمية 24 تقريرا وطنيًا من الدول الأعضاء.

–  وتضمنت فعاليات اليوم الأول : انطلاق الجلسة الافتتاحية والتي تضمنت الكلمات الترحيبية : بدء بكلمة معالي الوزيرة د.حورية الطرمال، وكلمة فخامة رئيس حكومة الوحدة الوطنية المهندس عبد الحميد الدبيبة، والمدير العام لمنظمة المرأة العربية السيدة فادية كيوان، وسعادة وزيرة المرأة والأسرة والطفولة والكبار في السن التونسية امال بلحاج موسى، علاوة عن بعض الكلمات عبر تطبيق Zoom لعضوات المجلس الأعلى للمنظمة، وضيوف شرف المؤتمر.

تكريم رئيس حكومة الوحدة الوطنية من قبل السيدة فادية كيوان المدير عام منظمة المرأة العربية بدرع المنظمة، كما وأهدته السيدة وزير الدولة لشؤون المرأة د.حورية الطرمال الميدالية الذهبية للمنظمة بمناسبة العيد العشرين لتأسيس المنظمة بصفتها رئيس المجلس الأعلى لها.

افتتاح معرض الفنون التشكيلية للفنانات التشكيليات الشابات «نظمته الفنانة منيرة اشتيوي».

بدء الجلسات العلمية، التي تناولت الدراسات الإقليمية الآتية : «قوانين الانتخابات والأحزاب السياسيةقوانين العنف والتحرش في مكان العمل».

وأختتم اليوم بأمسية عشاء رسمية على شرف الوفود، أحياها الفنان «صلاح غالي»، عقبها جولة سياحية لأبرز المعالم بالمدينة القديمة.

أما عن فعاليات اليوم الثاني فقد تخللتها جملة من البرامج منها:

استكمال باقي الجلسات العلمية والتي كانت حول «المنظومة الحماية الإجتماعية للمرأة في مجال الصحة»

استعراض تقرير اقليمي حول واقع النساء والفتيات ضحايا الحروب والنزاعات المسلحة والاحتلال والارهاب في العالم العربي والتدابير المتخذة لحمايتهن ودعمهن، وقراءة قانونية له، من قبل القانونية كريمة المدني.

 – تكريم السيدة الوزيرة حورية الطرمال باعتبارها رئيسة المجلس الأعلى لمنظمة المرأة العربية للسيدة فاديا كيوان المديرة العامة للمنظمة وقدمت لسيادتها درع المؤتمر تقديرا لجهودها وجهود فريق عملها بالمنظمة في تنظيم المؤتمر التاسع بليبيا .

تكريم الإعلاميين والإعلاميات الفائزين في مسابقة قادة الرأي العام في دورتها 2023, من قبل منظمة المرأة العربية، والوزيرة، وهم المشاركة في اعمال مؤتمر حضورياً السيدة مشاعر عبد الكريم بشير يوسف (جمهورية السودان)، علاوة عن السيد سامي كليب (الجمهورية اللبنانية)، والسيدة أسماء ابن الفاسي (المملكة المغربية).

تكريم اللجان العلمية والتنظيمية والمشاركين في المؤتمر من قبل السيدة وزير الدولة لشؤون المرأة.

مناقشة التوصيات الختامية للمؤتمر

تسجيل برنامج التغطية الخاصة، واجراء المقابلات مع الوفود، والقائمين على هذا الحدث.

احتفالية تراثية لختام الفعاليات، تخللتها عدة عروض فنية.

وأضافت اتفقت الوفود العربية والمشاركين في أعمال المؤتمر وأعضاء اللجان على جماة من ((التوصيات الختامية للمؤتمر)) وهم كالآتي :

1 إن تمكين المرأة اقتصاديا يشكل رافعة للتنمية المستدامة والاستقرار الاجتماعي في كل دولة.

2أن تمكين النساء ومشاركتهن الوازنة في الحياة السياسية من شأنهما تعزيز جهود الدول لنشر السلم الأهلي وتعزيزه.

  1. 3. إن السعي لنشر قيم حقوق الإنسان من شأنه زيادة الوعي بأهمية احترام المرأة وصون كرامتها في كل الظروف.
  2. 4. ان حماية النساء والفتيات من كل أشكال العنف تبدأ بوضع التشريعات والسهر على إنفاذها ونشر ثقافة إنسانية تستلهم من الأخلاقيات الدينية احترام كرامة الإنسان وأسس العدالة الاجتماعية والتكافل الأسري والمجتمعي.
  3. 5. إن واجبنا الإنساني جميعا هو مضاعفة المساعي لوقف الحروب والنزاعات المسلحة وتعزيز السلم ودعم ضحايا النزاعات والحروب لاسيما منهم النساء والفتيات المهجرات قسرا و النازحات واللاجئات.
  4. 6. ضرورة أن تعتمد الحكومات سياسات خاصة بدعم المرأة وتعزيز فرص إدماجها في المجتمع في كل المجالات.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى