إجتماعيالاولىالرئيسيةمتابعاتمقابلات

من أجل أمومة ناجحة في زمن الجائحة

 

 

منذ بداية تفشي جائحة كورونا وعديد التساؤلات تولد يوميًا حول علاقة كوفيد 19 بالنساء الحوامل والمرضعات، ولقد كانت هذه التساؤلات تفتقر إلى إجابات واضحة ومؤكدة حتى من المصادر العلمية مثل منظمة الصحة العالمية، ما دفع الكثير من النساء إلى العزوف عن تلقي اللقاح، لكن مؤخرًا بات العديد من هذه التساؤلات أقرب إلى الوضوح نتيجة وجود دراسات وتجارب سريرية على النساء المصابات بكوفيد 19 ومدى مأمونية وفاعلية اللقاحات على النساء الحوامل والمرضعات وحتى الأطفال.

جمعت لكم صحيفة (فبراير) أكثر الأسئلة شيوعًا حول تأثيرات الفايروس و فاعلية اللقاحات على النساء الحوامل والمرضعات وقمنا بعرضها على كبار المختصين في مجال صحة الأم والطفل .

بدايتنا كانت مع د. سعاد الورشفاني  إختصاصية أمراض النساء والولادة والعقم.

ماذا يحدث في حال أصيبتْ المرأة الحامل بفيروس كورونا ؟

المراة الحامل إذا اصيبتْ بفيروس كورونا تزيد نسبة الولادة المبكرة؛ وإذا كانت تعاني من مرض السكري أو السمنة؛ فإنها تزيد نسبة دخولها إلى المستشفى وتزيد نسبة حاجتها إلى التنفس الصناعي.

ماهو نوع اللقاح الموصى بأخذه للنساء الحوامل؟

اللقاح الموصى به هو  (الفايزر  وموديرنا وجونسون آند جونسون) كما تم التوصية به من منظمة الصحة العالمية.

هل يُسبب اللقاح الإجهاض للمرأة الحامل؟

اللقاح لا يسبب الاجهاض ولم يتم تحديد أي مشكلات للمرأة الحامل أو الأجنة من أخذ اللقاح .

هل يُسبب اللقاح تشوهاً خلقياً، أو أي عيوب خلقية«للجنين»؟

اللقاح لا يسبب أي تشوه أو عيوب خلقية للجنين

ماهي مضاعفات تلقي اللقاح للمرأة الحامل؟

لا توجد مضاعفات لتلقي اللقاح؛ ولكن هناك بعض الآثار الجانبية مثل ألم في الذراع أو صداع وألم في العضلات وهذا يستمر ليومين فقط ولا يسبب أي مضاعفات للجنين.

هل تنصحين بأخذ الجرعة التعزيزية للمرأة الحامل؟

لو كانت المرأة الحامل قد أخذت التطعيم في الشهور الأولى؛ فإنه ينصح بأخذ الجرعة التعزيزية في الشهر الأخير لأنه يحميها ويحمي جنينها من خلال انتقاله عبر دم الحامل إلى جنينها في داخل الرحم.

هل سيؤثر اللقاح على فرصة الحمل في المستقبل؟

اللقاح حسب كل الدراسات العلمية المتاحة إلى هذا الوقت لا يؤثر على فرصتها في الإنجاب والعكس صحيح. لأن فيروس كوفيد 19 هو من المسببين لتأخر الإنجاب. حيث أثبتت آخر الدراسات أن الإصابة تؤثر على عدد وحركة الحيوان المنوي وتسبب تأخراً في الإنجاب. في حين أن اللقاح لا يؤثر على القدرة الإنجابية للرجل والمرأة لذلك يٌنصح بإعطاء اللقاح.

بعد الحديث عن تأثيرات كورونا وفعالية اللقاحات على النساء الحوامل التقينا مع د.آمنة الحاجي – أمراض النساء والولادة والعقم لتجيبنا عن بعض الأسئلة حول تأثيرات كورونا على النساء المرضعات وهل تنصح بأخذ اللقاحات للنساء الحوامل أم لا؟

هل ينبغي على الأم أن تقدّم الرضاعة الطبيعية أثناء جائحة فيروس الكورونا (كوفيد19)؟

يمكن للمرأة أن ترضع طفلها أثناء الجائحة لأن حليب الام يحتوي على كل الأجسام المضادة التي تحمي الطفل من أن يصاب بالأمراض.

هل ينتقل كوفيد-19 للطفل عن طريق الرضاعة الطبيعية؟

لم تثبت الدراسات أن فيروس كوفيد 19 ينتقل عن طريق حليب الأم أو أي من سوائل الجسم مثل الدم.

إذا كانت الأم مصابةً بكوفيد-19 أو إذا كان قد أٌشتبه بأنها مصابة، هل يمكن لها القيام بالرضاعة؟

إذا كانت الأم مصابة بكوفيد 19 أوصت منظمة الصحة العالمية بأنه يجب عدم فصل الطفل عن أمه ويجب أن يبقى معها في الحجرة نفسها. ولكن يجب عليها أن تحافظ على نظافة يديها وارتداء الكمامة عند ارضاع طفلها .. حيث أجريت عديد الأبحاث العلمية وأكدت عدم انتقال الفيروس عن طريق حليب الام.

هل بوسع الأم أن تتلقى لقاح كوفيد19 إذا كانت تقدم الرضاعة الطبيعية أو الحليب المسحوب لطفلها؟

كل الدراسات أكدت أن لقاح «الفايزر» هو آمن خلال فترة الحمل والرضاعة. بل وقد وجد أن الأجسام المضادة التي يكونها جسم المرأة ضد الفيروس ينتقل عن طريق حليب الأم؛ لذلك إذا تم اعطاء اللقاح للمرأة المرضع سوف يحميها هي وطفلها.

هل من الآمن الاستمرار في الرضاعة الطبيعية بعد تلقي لقاح كوفيد19؟

يجب على  الأم الاستمرار في الرضاعة الطبيعية بعد تلقي اللقاح  لأن حليبها هو أفضل حليب يمكن اعطاؤه للطفل، فاللقاح لا يمنع الرضاعة على الاطلاق.

هل هناك آثار جانبية للقاحات يمكن أن تنتقل من الأم إلى طفلها ؟

لا توجد أي آثار جانبية من اللقاح قد تنتقل إلى الرضيع.

ما الذي ينبغي عليّ القيام به إذا كانت صحتي لا تسمح بتقديم الرضاعة الطبيعية؟

إذا كانت إصابة المرأة حادة ولا تستطيع أن ترضع طفلها يجب على الفريق الطبي أن يقوم بالاهتمام بالطفل. ويفضل أن تقوم بشفط الحليب ووضعه في زجاجة الرضاعة لحماية صحة الطفل وإلا فيمكنها اللجوء إلى الرضاعة بالحليب الصناعي إلى أن تتحسن حالتها.

هل ينبغي على الأم تقديم الرضاعة الطبيعية إذا كان طفلها مريضاً بكوفيد؟

في العادة معظم المواليد المصابين بفيروس كوفيد 19 تكون الإصابة دون أعراض لذلك ينصح الأطباء المرضعات الاستمرار في إرضاع أطفالهن لأن الأجسام المضادة في اجسامهن تساعد الأطفال على مقاومة المرض، ولكن في حال أن الطفل حالته خطيرة فإنه يمنع من الرضاعة إلى أن تتحسن حالته الصحية.

ما هي الاحتياطات التي يجب أن تتخذها الأمهات عند تقديم الرضاعة الطبيعية؟

أهم الاحتياطات أن تحافظ على النظافة الشخصية ويجب ارتداء الكمامة والحفاظ على نظافة سرير الطفل وإذا أحست بأي أعراض غير طبيعية مثل سرعة في التنفس أو حرارة أو كحة فيجب استشارة طبيب الأطفال.

ماهي الخدمات الصحية التي قٌدمت من قبل السلطات الصحية تجاه الأم في زمن كورونا ؟

لقد قام قسم برامج صحة الأم والطفل بإدارة الحماية وتعزيز الصحة بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض بحملة توعوية واسعة لتأثير الجائحة على الأم الحامل والمرضع وطرق الوقاية منها بعنوان (أمومة آمنة في زمن الجائحة) وضمت كل ربوع الوطن شرقاًً وغرباً وجنوباً وشمالاً؛ حيث ألقيتْ عديد المحاضرات التوعوية في المستشفيات مثل مستشفى الجلاء للتوليد وأمراض النساء بطرابلس وعديد المراكز الصحية الأولية والمصحات حتى وصلت هذه الحملة إلى المدارس ومراكز  تحفيظ القرآن الكريم، وذلك للتوعية من تأثير الفيروس على المرأة الحامل والمرضع وأن الوقاية أفضل من العلاج، والتطعيم هو حصنكَ ضد المرض فبادرن أخواتي إلى التطعيم.

الحديث عن تأثيرات كورونا وفعالية اللقاح ضد حول النساء الحوامل والمرضعات يقودنا إلى الحديث عن تأثيره ضد الأطفال؛ وما مدى صحة الكثير من الشائعات المتداولة حول الأطفال ..

لذا التقينا مع د. علي المقدمي – استشاري أمراض الأطفال، وطرحنا عليه عدة أسئلة كانت متداولة بين العامة حول تأثيرات كورونا واللقاح على الأطفال .

ما مدى احتمال مرض الأطفال عند إصابتهم بفيروس كورونا ؟

الاحتمال ضعيف جدًا، إلا لمن يشكو من أمراض نقص المناعة. الطفل موصل جيد لفيروس الكورونا مثله مثل النحاس موصل جيد للكهرباء لكن تحرق الكهرباء سلك النحاس!!

هل حقاً الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالسلالات المتحورة من فيروس كورونا؟

لا. السلالات الجديدة أكثر انتشارًا لكن لا تخص الأطفال عامة.

ما تفسير اختلاف ردة فعل الأطفال تجاه كوفيد 19؟

أعراض بسيطة لكن يمكن أن يكون مرضاً مناعياً يعرف بـ( MIS-C) ويعني مرض الالتهاب المتعدَّد لأجهزة جسم الأطفال.

هل يمكن أن يتعرض الأطفال المصابون بكوفيد 19 لآثار طويلة الأمد؟

الاحتمال ضئيل جد القوة الجهاز المناعي (جهاز الأمن الداخلي) بأجسامهم.

ماهو افضل لقاح يناسب الأطفال ؟

حتى الآن فإن أفضل لقاح توصي به منظمة الصحة العالمية والسلطات الصحية هو اللقاح الصيني (سينوفا رم)   لأنه على وتيرة اللقاحات الروتينية المعطاة للأطفال.

من أي سن يمكن تلقيح الأطفال ؟

حتى الآن مازال التصريح بإعطاء الأطفال محصوراً فقط ما بين من 11-18 عاماً

إذا كان الأطفال لا يصابون عادة بأعراض شديدة نتيجة لكوفيد 19، فلماذا يحتاجون إلى أخذ اللقاح؟

يحتاجون اللقاح لحماية غيرهم أولاً وثانياً لمحاربة الجائحة، فالجائحة متغيرة و الفيروس قابل للتحورات بشكل كبير، لهذا فاللقاح يحمي الأطفال .

في اليابان بدأ تلقيح الأطفال من سن 5 الى 11، إلى أي مدى يمكن الإقدام على هذه الخطوة في ليبيا ؟

هذا يعود الى خطة السلطات الصحية في برنامج التطعيمات الخاص بها، ومتابعة توصيات منظمة الصحة العالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى