الرئيسية / الاولي / عين زارة .. واقع مرير وحلول غائبة

عين زارة .. واقع مرير وحلول غائبة

 

الحروب المتتالية والاعتداءات وزرع الالغـام أسباب رئيسية في مشكلة الكهرباء

بلدية عين زارة الكبرى  احدى بلديات ضواحي العاصمة طرابلس   ، تتمتع البلدية  بثروة زراعية وصناعية مشاريع واعدة في الإقتصاد والسياحة ، بالإضافة الى تطورها  في البناء المعماري الحديث  كما تعتبرمن أكبر البلديات مساحة وأكثرها كثافة سكانية .

 وخلال الحرب الاخيرة تعرضت البلدية لاضرار كبيرة حيث قتلى وهجر سكانها ودمرت مساكنهم وسرقت ممتلاكتهم وتدمرت البنية التحتية والزراعية والصناعية ناهيك عن تدمير عصب الحياة فيها وهي محطات الكهرباء وتلف الأسلاك وسرقة بعضها  لتكون الحياة شبه ميتة حتى بعد انتهاء الحرب .

 وقد استمر الواقع المأساوي لبلدية عين زارة الجريحة   منذ إعلان الحرب الهوجاء على طرابلس في 4-4-2019م والتي استمر ضررها حتى انتهاء الحرب في شهر 16- 4 – 2020م وتعتبر هذه الحرب الشرسة الأعنف من نوعها في تاريخ الحرب  على طرابلس ويختص قطاع الكهرباء فيها بكم من المشاكل التي وجد المسؤولين لها بعض الحلول الناجعة لتضي الأنوار للمقسمات السكنية والزراعية بل ولينال  مباركة الاهالي لجهود لمؤسسة الكهرباء في دائرة طرابلس .

صجيفة فبراير  كما في سابق عهدها مع القراء الإعزاء تابعت أجواء الحرب وما بعد الحرب في عين زارة الجنوبي وكان لها لقاء مع مسؤول الكهرباء في طرابلس ..

المهندس عبد الله محمد حموده  مدير دائرة توزيع طرابلس في الشركة العامة للكهرباء وسالناه

عن أسباب الإظلام التام في طرابلس وعين زارة الجنوبي بعد انتهاء الحرب؟

أجاب مشكلة الكهرباء ليست حديثة بل مشكلة منذ سنوات عديدة ونحن نجتهد لإيجاد الحل لمشكلة انقطاع الكهرباء ولو اتبعت كل البلديات ساعات طرح الأحمال لما حدث الانقطاع المستمر في عدة بلديات .

اما بلدية عين زارة الجنوبي خاصة فقد شهد مؤخراً حرب مدمرة لمحطات الكهرباء فيها  مع تلف الاسلاك وبعضها سرقة وتعرض الأعمدة للحرق بسبب القدائف والصواريخ العشوائية .

وأوضح  المهندس محمد 

الحرب الرابعة على عين زارة الجنوبي  جعلت شركة الكهرباء تبادر  دائماً بصيانة الأسلاك  والأعمدة المتضررة  فيها  وهي بصدد استكمال صيانة ما تم تلفه في بعض المقسمات التي تقع في خط النار ابان الاشتباكات بأنواع الأسلحة وهذا يأخذ وقت خاصة في المناطق التي زرعت بالألغام فهي تحتاج أولاً حضور الشرطة العسكرية ومسح شامل للمتفجرات  تم إرسال لجنة تقصي للأضرار ومتطلبات كل منطقة  ويتم بعد ذلك  إرسال فنيون  صيانة الأسلاك  ونصب الأعمدة  ومحطات الكهرباء التالفة .

أود هنا أن اوشير الى مثابرة عمال الكهرباء واجتهادهم في توصيل الأسلاك الكهربائية ونصب الأعمدة في المناطق المتضررة  منذ الصباح الباكر حتى 8 مساءاً و منتسبو الشركة  العامة للكهرباء هم رجال وطنيون وشرفاء ومهنيون بإمتياز  فرغم  حر الصيف وارتفاع حرارة الجو  إلا  إنهم يتحملون المخاطر التي قد تواجههم في المناطق المحررة ويبدلون جهدهم لأجل عودة امنة لنازحين الى بيوتهم ومزارعهم  ومشاريعهم  وبتوفر عصب الحياة الكهرباء الذي به تشغيل الأبار  لزراعة والشرب  والاحتياجات البشرية .

ماهي المشاكل التر تعترض عمل دائرة توزيع كهرباء طرابلس؟

دائرة توزيع طرابلس تمارس مهامها عن طريق دوائر توزيع بمناطق ودوائر مركزية داخل الإدارة

واهم المشاكل في دائرة توزيع طرابلس متمثلة في الاعتداءات المتكررة على معدات الشبكة بالإضافة إلى مخلفات الحروب التي تجول دائما في جنوب  طرابلس كعين زارة الجنوبي ووادي الربيع وسيدي السائح وقصر بن غشير  وفي طريق المطار وصلاح الدين والخلة وابو سليم وتاجوراء . وأشار إلى إن اشركة خسرت فيها محطات وأسلاك وأعمدة وكلها تجدد  كل بعد نهاية حرب بالاضافة الى السرقات والاعتداءات على معدات الشبكة

هل استطاعت الشركة ايجاد حل لسرقة الاسلاك الكهربائية في جنوب طرابلس؟

نعم تم استبدال شبكة النحاس بشبكة الالمونيوم بإعتبار ان سلك الالمونيوم غير مطلوب في السوق .

هل توجد عراقيل أخرى تحول دون أداء عمل   دائرة توزيع طرابلس؟

نعم نعنى من نقص المواد التشغيلية اللازمة لاستقرار الشبكة فالحرب على طرابلس دامت عام واربع شهور نتجت عنها دمار للبنية التحتية بالكامل لشبكة كهرباء جنوب طرابلس .

بالاضافة إلى أن المواطن «مستعجل » دائما فكل ما يشاهد عمال الكهرباء يعملون لربط الأسلاك في مكان ما نجده يلح ويصر على الفنيين  بصيانة كهرباء منطقته أولاً ونحن نراعي حال المواطن  فهو اما مؤجر والإيجارات مرتفعة أو في مأوى للنازحين كمدرسة أو روضة …وغيرها مشيرا الى ضرورة ان يفهم المواطنين صعوبة توفير الكهرباء في وقت واحد في المناطق المتضررة  زمن  الإشتباكات .

 ما دور الدولة ومالمسؤولين فيها لدعم  قطاع الكهرباء؟

الدولة لم توفر لنا أي إمكانيات لتعين شركة الكهرباء وما نشتغل به هي بضاعة وجدناها مسروقة في ترهونة وتم جلبها ونشتغل بها حالياً.

ونأمل خيرا في مجلس الإدارة الجديد ان يهتم بتوريد المواد التشغيلية لإرجاع الشبكة وبالإضافة إلى بتشجيع الفنيين الذين يعملون في ظروف قاسية في المناطق المحررة .

ماهي المناطق التي تم  توصيل الأسلاك الكهربائية فيها ؟

بعض المناطق تم توصيل الكهرباء كالسدرة والخلة ووادي الربيع  فيها ومازال العمل جاري في منطقة مشروع الهضبة وجامع فاطمة الزهراء وشارع الهامبرجر وطريق الابيار وبعض المناطق داخل مقسمات عين زارة الجنوبي  وونبشر المواطنين بوصول مواد وأسلاك وكوابل وهي في الميناء وبمجرد اتمام الإجراءات الجمركية سيثم العمل بقوة وسيراء الجميع قدرة العمال الوطنيين في إرجاع الكهرباء لكل المناطق.

من جانبه أشار المهندس حموده  إلى  المسؤولين في إدارة الشركة ومكتب شؤون الموظفين بضرورة الإسراع  بابرام عقود وتعينات جديد للشباب وتوفير فرص عمل لهم في قطاع الكهرباء . وختم  كلامه مؤكداً على أهمية تركيز الدولة  وأهتمامها بقطاع الكهرباء بداً بتأمين المحطات  وحمايتها من السرقة والقضاء على المجرمي ليقف التعدي على المعدات والمحطات شركة الكهرباء ويتمتع الجميع بالخدمات الشركة العامة للكهرباء وفق اختصاصتها وواجباتها وبنود عقدها مع المستفدين من الكهرباء.

عن ibrahim Aboargoub

كاتب وصحفي عمل ونشر وكتب في عديد الصحف الليبية ، عمل محرر بعدد من وكالات الأنباء منها قناة الرائد ووكالة أنباء التضامن وقناة ليبيا الوطنية ، مدير تحرير سابق لصحيفة فبراير ، مدير سابق للموقع الألكتروني لهيئة الصحافة ، مدير تحرير سابق للموقع الألكتروني لصحيفة فبراير.

شاهد أيضاً

قصة عهود مختلفة، متى يتم دعم جهاز المدينة القديمة؟

  تزخر مدينة طرابلس القديمة بالعديد من الآثار المعمارية والتاريخية والفنية التي تحكي قصة عهود …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *