الاولىالرئيسيةصحةليبيا

التقرير النصفي الشهري لمركز مكافحة الأمراض من 24 نوفمبر إلى 12 ديسمبر 2020

تحت شعار ” المحافظة على الأمن القومي الصحي ”

في التقرير النصفي الشهري للمركز الوطني لمكافحة الأمراض من 24/نوفمبر إلى 12/ديسمبر/2020 م نستعرض أهم التعليمات الصادرة عن المركز :

نصائح للمرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو السكري أو غيره من الأمراض الغير سارية المزمنة :

1- الاستمرار في تناول الأدوية الخاصة بك و متابعة النظام الغذائي الموصي به من قبل الطبيب .

2- تأمين إمدادات طويلة الأمد من أدوية الأمراض المزمنة ( الوصفة لمدة 90 يوم تعدّ مثالية ).

3- المحافظة على مسافة آمنة من الاشخاص الذين يعانون من البرد و الانفلونزا أو غيرها من أمراض الأمراض النفسية .

4- تغطية الفم و الأنف عند العطس أو السعال بثني المرفق أو باستخدام منديل .

5- غسل يديك باستمرار بالماء و الصابون .

6- تجنب الاتصال المباشر مع أي شخص تظهر عليه اعراض تشبه الانفلونزا .

الأيام العالمية الصحية الانسانية خلال الفترة 24/11 إلى 12/12/2020 م :

أكد المركز الوطني لمكافحة الأمراض في اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة 25/11 على أن العنف ضد النساء و الفتيات أحد أكثر انتهاكات حقوق الإنسان انتشارا و استمرارا و تدميرا لكل المجتمعات .

في اليوم العالمي للإيدز 1 ديسمبر أكد المركز الوطني لمكافحة الأمراض على التضامن العالمي مسؤوليتنا المشتركة و ضرورة الاستمرار في تقديم الدعم للأشخاص المصابين و المتأثرين بفيروس كورونا نقص المناعة البشرية ، و تذكر أولئك الذين فقدوا حياتهم بسبب هذا المرض .

حث المركز الوطني لمكافحة الأمراض في اليوم العالمي لذوى الإعاقة 3 ديسمبر تحت شعار ” اليوم للجميع ” على ضرورة توفير احتياجات جميع فئات ذوى الإعاقة في كل بلدان العالم علما أنهم يستطيعون ممارسة حياتهم بشكل طبيعي ، و الاستفادة من مواهب هذه الفئات و تشجيعهم ، و ضمان تقديم الوظائف و الخدمات الصحية و التعليمية التي يكفل لهم القانون ، و قد خصهم الله سبحانه و تعالى بخصائل و مواهب فريدة .

أهم أعمال المركز الوطني لمكافحة الامراض من 24/نوفمبر إلى 12/ديسمبر/2020 م :

بتاريخ 24/11/2020 م اطلق المركز الوطني لمكافحة الأمراض بالتعاون مع منظمة اليونيسيف حملة إعلانية توعوية الحملة المجتمعية التوعوية للحد من انتشار فيروس كورونا في جميع مدن و مناطق دولة ليبيا و ذلك للرفع من مستوى الثقافة الصحية لجميع المواطنين في البلاد و التأكيد على تطبيق الاجراءات الاحترازية .

بتاريخ 24/11/2020 م تم اختتام فعاليات الملتقى الدولي الليبي الخامس للتنمية الصحية المستدامة التي استمرت لمدة ثلاثة ايام في مستشفى طرابلس الجامعي بمدينة طرابلس تحت شعار ” تداعيات جائحة كورونا كوفيد -19 الصحية و الاجتماعية و الاقتصادية ” و من اهم التوصيات التأكيد على ضرورة إنشاء كيان يعني بتقديم الدعم النفسي و الاجتماعي للمتعافين في اطار نهج علمي يعتمد على الخطاب الاعلامي الهادف و الموجه ، ضرورة توحيد جهود المؤسسات الخدمية للتصدي للأزمات و الجوائح كل حسب اختصاصه ، دعم البنية التحتية للتجارة الالكترونية في ظل انتشار فيروس كورونا و ذلك للتقليل من التجمعات السكانية .

بتاريخ 26/11/2020 م تم عقد الاجتماع الخامس بقاعة الاجتماعات المركز الوطني لمكافحة الأمراض بشأن تنفيذ دراسة المسح الخاص بتأثير جائحة فيروس كوفيد -19 على بعض فئات المجتمع الليبي ، و انعكاس ذلك على البنية الاجتماعية و الاقتصادية و الصحية .

بتاريخ 30/11/2020 م اطلق المركز الوطني لمكافحة الأمراض الحملة التوعوية المجتمعية لمواجهة جائحة كورونا ببلدية قصر بن غشير ، و ذلك بمشاركة فريق الدعم النفسي و الاجتماعي بإدارة برامج الحماية و تعزيز الصحة بالمركز ، و تم التأكيد على التوعوية حول العنف الأسري و مهارات التعامل مع الحالات النفسية في ظل أزمة جائحة كورونا و مدى تأثير هذه الجائحة على الطفل و الأسرة .

بتاريخ 1/12/2020 م اجتماع مدير عام المركز الوطني لمكافحة الأمراض و مدير إدارة المنافذ بوزارة الداخلية و رئيس الفريق الوطني لإدارة أمن الحدود بالمجلس الرئاسي و مدير مكتب الرقابة الصحية الدولية بالمركز و رئيس وحدة الرقابة الصحية الدولية ” بمطار امعتيقة الدولي ، مطار مصراته الدولي ، منفذ رأس اجدير ” مع المنظمة الدولية للهجرة و ذلك لمناقشة تقديم الدعم للمنافذ في مجابهة جائحة كوفيد -19 مع الاتحاد الأوروبي .

بتاريخ 2/12/2020 م تم عقد ندوة علمية تحت ” عنوان التسول ما بين الحاجة و الامتهان ” بمقر إدارة العلاقات و التعاون بوزارة الداخلية و ذلك بحضور عدد من الضباط و الضابطات بوزارة الداخلية و نخبة من ذوي الاختصاص و المعنيين بموضوع الندوة ، و قدمت ” الاستاذة نصيب الشويهدي من المركز الوطني لمكافحة الأمراض ” محور بعنوان الأثار الصحية المترتبة على ظاهرة التسول ، و تم التأكيد في ختام هذه الندوة على الحد من ظاهرة التسول لأنها تشكل خطرا على المجتمع ككل .

بتاريخ 6/12/2020 م تم عقد اجتماع بين مدراء و رؤساء المكاتب الإعلامية للقطاعات المشتركة في اطار الحملة الوطنية التوعوية المجتمعية لمواجهة جائحة كورونا بمقر المركز الوطني لمكافحة الامراض بمدينة طرابلس حول ” الآثار الصحية و الاجتماعية لجائحة فيروس كورونا على المرأة و الطفل ” .

بتاريخ 10/12/2020 م اجتماع مدراء الإدارات الفنية بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض بمقر المركز و ذلك لتحديد الأولويات و احتياجات الإدارات من تدريب و تأهيل و متابعة تفعيل الاستراتيجيات المعتمدة من قبل المركز للعمل بها في سنة 2021 م .

بتاريخ 10/12/2020 م نظمت مؤسسة أيادي الخير للإغاثة و الأعمال الإنسانية بالتعاون مع إدارة مكافحة الأيدز و الأمراض المنقولة جنسياً بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض في بلدية حي الاندلس الكبرى سلسلة من ورش العمل العلمية و العملية بعنوان ” التعايش مع كوفيد -19 و الإجراءات الاحترازية في المؤسسات التعليمية ” .

بتاريخ 10/12/2020 م زار فريق طبي من فرع المركز الوطني لمكافحة الأمراض أجدابيا بعض المدارس الواقعة في نطاق بلدية أجدابيا استعداد لبداية العام الدراسي الجديد و ذلك لتوعية المدرسين و التلاميذ حول تطبيق الإجراءات الاحترازية الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا في المؤسسات التعليمية و المحافظة على صحة التلاميذ .

بتاريخ 11/12/2020 م نظم المركز الوطني لمكافحة الأمراض بالتعاون مع مكتب الصحة العالمية بليبيا ” ورشة عمل تدريبية للراصدين على استخدام تطبيق التبليغ المستحدث لنظام الانذار المبكر و الاستجابة بالمنطقة الجنوبية ” و هي منظومة إلكترونية ، و قد استمرت الورشة لمدة يومين 10-11/12/2020 م ، و تم استهداف راصدي البلديات و المستشفيات المناطق تراغن ، سبها ، غات ، الشاطئ ، براك ، ادري ، الغريفة ، القطرون ، اوباري .

اعداد : فاطمة الثني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى