إستطلاعاتالاولىالرئيسيةمتابعاتمقابلات

رئيس قسم التسويق بالشركه الأهلية للأسمنت لـ فبراير: ليس لدينا خيار ثالث.. أما أن نزيد التكلفة أو نغلق المصنع !!

 

لقاء حصري/ سالمة عطيوة

تعد الشركة الأهلية للأسمنت المساهمة من كبري الشركات المنتجة لمواد (الأسمنت، والجير والجبس) وكذلك الأكياس الورقية في ليبيا الإدارة العامة تقع بمدينة الخمس ومصانع الشركة في كل من (الخمس و زليتن و سوق الخميس امسيحل) و مصنع الورق في مدينه مسلاته

تأسيس الشركة في العام 1961 م بمدينة طرابلس وبدأت نشاطها بإقامة أول مصنع في ليبيا بمساهمة رجال الأعمال وهو مصنع الخمس المرقب حالياً الذي بدأ في الإنتاج عام 1968م بطاقة تصميمية قدرها 100ألف طن سنوياً في العام 1974 م تم رفع الطاقة الانتاجية للمصنع بإضافة خط جديد بطاقة إنتاجية تصميمية قدرها 330ألف طن سنوياً.. و في العام 1981 م تم ضم مصنع لبدة للأسمنت بطاقة إنتاجية تصميمية قدرها مليون طن للشركة.

أ. محمد أبوالقاسم ضويله

و في عام 1988 م تأسست الشركه العربيه للأسمنت و مقرها مدينة الخمس من دمج ثلاثه شركات وهي الشركه الوطنيه للأسمنت ومواد البناء بطاقة إنتاجية تصميمية مليون 330 الف طن

ومن تم ضم مصنع المجمع سوق الخميس مسيحل بطاقه إنتاجية تصميمية مليون طن و ضم مصنع زليتن بطاقة تصميمية قدرها مليون طن بحيث تصبح الطاقة التصميميه للشركة 3 مليون و 330 الف طن

و في عام 2005 م تأسست الشركة الأهلية للإسمنت المساهمة تنفيذا لبرنامج توسيع قاعدة الملكية بشأن رفع رأس مال الشركة إلى ما مجموعه 600 مليون دينار ليبي تلي ذلك نقل ملكية الشركة إلى القطاع الأهلي ( شركة مساهمة ليبية) تحت اسم الشركة الأهلية للإسمنت المساهمة و في عام 2019 م تم افتتاح الخط التاني لمصنع زليتن وبطاقه إنتاجية تصميمية قدرها مليون طن إسمنت بحيت تصبح الطاقة الإنتاجية الإجمالية التصميمية للشركة الاهليه للأسمنت المساهمة 4 مليون و 330 الف طن اسمنت سنويا هدا ما يخص الأسمنت مصنع الجبس النعم في منطقة بئر الغنم دخل المصنع مرحلة الإنتاج في سنة 2009 بطاقة إنتاجية تصميمية قدرها 100 الف طن سنويا مصنع الأكياس الورقية إحد المصانع التابعه لشركة الاهليه للأسمنت المساهمة دخل المصنع مرحلة الإنتاج في سنة 2004 بطاقة تصميمية قدرها 80 مليون كيس سنويا ينتج المصنع ورقية لتعبئة الأسمنت و الجير و الجبس 40_50 كيلو جرام

المساهمون بالشركة شركة الاستثمار الوطني النسبة 65.39

صندوق الإنماء الاقتصادي والاجتماعي

24.12

الأسر ذوي الدخل المحدود

8.58

شركة بلتون لتدوال الأوراق المالية

0.03

افراد

.88

* ماهي منتجات الشركة من الإسمنت وغيرها من المنتجات؟

الاسمنت (بولانت العادي) متوسط مقاوم للكبريتات والجير بأنواعه الحي والمطفي والجبس الناعم والاكياس الورقية .

*بالنسبة لعمليات الحجز عبر المنظومة كيف تسيير؟، وهل يتم ذلك عبر انتظار الدور؟

الفكرة من إدارة التسويق من عام 2016 وهي الحجز الالكتروني وليس بالحجز الروتيني عبر الشباك وهي عبارة عن منظومة الكترونية موحدة بيننا وبين الشباك بالرقم الوطني حيث تم عقد أكثر من اجتماع خلال عام 2016 و 2017 و توصلنا إلى الحل وهو الحجز الالكتروني عبر إدارة النظم والمعلومات وأن تكون المنظومة متكاملة وبنسبة 99 % وبهذا نستطيع الوصول إلى المواطن مباشرة وتعم الفائدة على الجميع ومحاولة منا لالغاء السوق السوداء وعملنا بكل جهد العمل مع منظومة الرقم الوطني وللامانة كانوا متعاونين معنا.

المنظومة نوعان:

منظومة ادخال ومنظومة حجز بعد اعطاء موعد وادخال الرقم الوطني والتحقَّق منه وبهذا نكون حاولنا وضع الحد من عمليات (البزنس)في السوق السوداء وفعلا وفقنا الله تعالىفي هذا العمل ونجحنا بنسبة 80 % .

* هل الحجز الالكتروني يشمل كل أنواع الاسمنت ؟

تم فتح الحجز على الاسمنت المكيس فقط بواقع 300 كيس يساوي قنطار لكل عميل؛ ويتم الحجز بالحضور الشخصي وكل مصنع يأخذ حجوزات 60 عميلاً بنسبة 10،000سيارة سنويا لكل مصنع .

* متى تم العمل الفعلي وافتتاح للحجز الالكتروني ؟

تم افتتاح المنظومة والعمل من خلالها عام 2017م لمصنعي لبدة، والمرقب فقط لان مصنع زليتن لا يوجد فيه اسمنت مكيس ، لأن المصنع تضرر خلال احداث الثورة ويحتاج إلى صيانة من قبل شركات كبرى ولهذا خصص مصنع زليتن للاسمنت (السائب فقط) حقيقة الفكرة لاقت نجاحاً واستحساناً كبيرين للسوق الليبي واصبحت عمليات الحجز الكتروني للاسمنت السائب لكل رقم وطني.

* ما الهدف من استخدام المنظومة الالكترونية؟

الهدف منها أن نصل للعميل لعند بيته وليس بالطريقة القديمة؛ وكذلك الحد من الزحام وعمليات الحجز لا تأخذ اكثر من 15 الدقيقة بالتحديد وتسليم العميل الايصال الخاص به ونحن حاولنا التنسيق بين إدارة التسويق وإدارة الانتاج حتى لا تتجاوز مدة الانتظار شهر ولكن هناك اموراً خارجة عن ارادة الشركة قد تؤخر عمليات التسليم.

 * هل المواد التشغيلية متوفرة لعمليات الإنتاج ؟

المواد الخام والتشغيل كلها موجودة داخل ليبيا والمادة الاساسية هي الطين متوفرة في ليبيا واسمها العلمي (الطفلة)تؤخذ من الجبال؛ ومادة الحديد من براك الشاطئ وتسمى التراب الاحمر المواد وطنية ولا تستورد من الخارج والاستيراد يقتصر على قطع الغيار .

* هل أعمال الصيانة تقام داخل الشركة؟

يوجد شقان لأعمال الصيانة أعمال صيانة دورية مثل صيانة الافران والطواحين هذه تحتاج إلى صيانة دورية فرق الصيانة متواجدين داخل المصانع على طوال العام وتوجد إدارة مختصة بأعمال الصيانة بمهندسين وفنيين وطنين والشق الآخر من الصيانة تحتاج إلى شركات عالمية وعمليات وإجراءات وعطاءات والمناقصات.

*سمعنا مؤخرا انكم قمتم بتحديد أسعار مخفضة ماصحه هذه المعلومة ؟

حقيقة لم نخفض الأسعار بالعكس زادت الاسعار وأسباب الارتفاع يعود لسعر الصرف حيث كان المصنع مدعوماً من المصرف المركزي وبسعر صرف منخفض وكان يباع الاسمنت بأقل من رأس المال هذا بالنسبة للاسمنت المكيس يعني يباع باقل من سعر التكلفة بالتحديد حيث كان القنطار = 2 كيس إسمنت سعر التكلفة 14 ديناراً ويباع 8 دينارات بحكم الدعم المقدم من الدولة لهذا تم رفع الاسعار حتى يواكب العمليات الجارية والحل يكمن في زيادة السعر أو أغلاق المصنع لا يوجد خيار ثالث.

* هل الاسعار الجديدة تعد مناسبة للمواطن ؟

السعر الجديد 19 ديناراً للقنطار الواحد، وسعر التكلفة الحالي 17 ديناراً وبهذا الهامش ربح الشركة ديناراً للقنطار ويعد بسيطاً .

* من الجانب البيئي هل تراعون هذا الجانب حفاظا على سلامة المدينة؟

الجانب البيئي موضوع كبير ويحتاج إلى لقاء لوحده الشركة دخلت عدة مشروعات فيما يخص الجانب البيئي منها العمل على مصفيات الغبار(الفلاتر) مصفيات الغبار للافران والطواحين هذا فيما يخص مصنع الاسمنت المرقب ولبده

تم التعاقد مع شركات اجنبية لتركيب الفلاتر وتم تركيبها من قبل شركة عالمية لمصفيات الغبار حيث تم تركيب احدث انواع الفلاتر في مصنع لبدة والمرقب ومصنع زليتن والعمل جارٍ على مصنع سوق الخميس امسحيل .

كما ان الشركة كان لها دورٌ في حملات التشجير داخل البلديات التي تقع فيها المصانع منها زليتن ولبده ومصنع سوق الخميس امسحيل والمرقب ومحمية مسلاته وتم تبني حملات التشجير بالكامل نعمل حاليا على تطوير محطة تصفية مياه الصرف الصحي ومعالجتها لمصنع اسمنت لبده .

واضاف بالنسبة لمصفيات الغبار تم دراسته في عام 2011 والتعاقد في عام 2014 وعمليات التركيب تحت من قبل شركة دنماركيه وشركة تركية ونسبة الغبار اصبحت اقل من عشرة “ملم “ ملي متر غرام على السنتيمتر المربع الواحد نسبة ممتازة للحد من التلوث

حملات التشجير لعام 2017 في منطقة راس الحمام و2018 مشروع معالجة مياه الصرف الصحي في لبدة لاستخدامها في رش المسطحات الخضراء و حملة تشجير في ساحة مصنع المرقب كما تم دعم المناطق بتجهيزات طبية التي تقع فيها مصانع ومد يد العون للمستشفيات والمرافق الصحية ودعم مراكز العزل داخل المناطق .

والان جاري العمل لدعم المنافذ الجوية والبرية والبحرية بمعدات الطبية لجائحة كورونا على مستوى ليبيا وتمثلت التجهيزات باجهزة الكشف .

*ماذا فيما يخص بسلامة العاملين بالشركة ؟

تقوم الشركة بتوفير الوقاية الشخصية لسلامة العاملين من ملابس واحذية السلامة الصناعية والقفزات كما تقدم الشركة بكشوفات طبية للعاملين كشف دوري كامل كل سنتان كما يوجد فرق الاسعاف وسلامة المدنية من سيارات مطافي وكل فئة من العاملين تتطلب وقاية للسلامة خاصة بعملهم .

*مؤخرا قامت شركة تركية بزيارة للمصنع ماذا تمخض عنها؟

الشركات التركية متواجد مثل الشركات العالمية التي تتعامل معها في عدة تخصصات مثل المكيانيكة وشركات الكترونات وتتواصل مع الشركات عبر طرق التواصل الالكترونية حيث يتم تقديم العروض ويتم الاتفاق معهم كلا حسب تخصصه.

*من خلال متابعتنا تم حديثا صيانة مرافق الشركة حدثنا عنها؟

الشركة لديها فرق صيانة كما ذكرت ولديها قسم في كل مصنع قسم الانشاءات هو مختص بالصيانة وفي الانشاءات

المرافق داخل المصانع كوادر وطنية كاملة تقدم انشاءات الخدمية داخل المصانع

مصنع لبدة داخل الصيانة نظرا لتوقف المصنع لتركيب الفلاتر تم فيه صيانة الادارة من قبل قسم الانشاءات الصيانة شملت كل الاقسام والمرافق الخدمية بداخل المصنع .

*هل الشركة لديها برامج لتدريب الفنيين والمهندسين لرفع كفائتهم ؟

بالتأكيد لدينا ادارة للتدريب مقرها في مصنع المرقب ولها فروع بالمصانع مبنى متكامل يقدم الدورات سواء الادارية او الدورات الفنية

وخلال المدة الماضية قامت الادارة بتدريب كوادر ليبية شابة في المجاليين الاداري والفني ومدة الدورة سنة متكاملة تم تدريبهم و تعيينهم كلا حسب تخصصه .

*هل هناك تعاون مع المصانع المحلية ؟

التعاون الوحيد مع مصنع الحديد والصلب مصراته ويعتبر محدود وبحكم لا يوجد مصانع كبرى في ليبيا فلهذا لا يوجد تعاون بالخصوص .

*ماذا عن التواصل مع الشركات العالمية لتبادل الخبرات ؟

طبعا هناك تواصل مع الشركات العالمية

وخاصة في التخصصات الصيانة الكبرى كما ان لدينا حضور في المؤتمرات العالمية فيما يخص صناعة الاسمنت ومؤخرا حضرنا مؤتمر القاهرة.

*في ظل الحركة العمرانية ضمن خطة عودة الحياة للمدن هل كميات الانتاج تغطي السوق المحلي ؟

الحركة العمرانية منطلقة وبقوه و حتى اكون منطقي ومنصف

الشركة الاهلية للاسمنت تغطي 40% من السوق الليبي لان السوق الليبي كبير ويشهد تنمية سابقا والان

الشركة ليس لها القدرة لتغطية السوق القدرة للشركة كانت مليون طن والمستهدف 400 الف طن والذي ينتج 300 الف طن لهذا الشركة لا تستطيع تغطية السوق كاملا .

*كيف يسير العمل في ظل ازمة الكهرباء ؟

ازمة انقطاع الكهرباء يعتبر معوق لعمليات الانتاج احيانا تصل لشهر كاملا لا يوجد كهرباء حتى لتشغيل الادارات وليس لتشغيل مصنع كبير القلاع الصناعية العملاقة تحتاج لكهرباء ولاينفع معها توفير مولدات بل تحتاج الى محطة كهرباء خاصة بها .

*لوتحدثنا عن معايير الجودة ؟

الشركة تعمل ضمن اطار الايزو العالمي (9001) لعام 2015م وتختص به ادارة الجودة والتي تعمل على نشر الوعي بين العاملين عن اهمية الجودة وتطبيق تام للمواصفات العالمية لعام 1997 م

ادارة الجودة تسعى لارضاء الزبون وتركيزها منصب على متطلبات التحسين المستمر من خلال تحليل المعلومات وحماية البيئة داخل الشركة والعمل على تقليل الانبعاثات الناتجة عن المصانع التابعة لها .

نأتي الى اخر سؤال ..ماهي معوقات العمل بالشركة؟

اهم معوقات العمل الكهرباء بالاضافة الى الاجراءات المصرفية المعقدة لتوفير قطاع الغيار كلما تأخرت الاجراءات الادارية حد من عمليات الانتاج.

كلمة في الختام استاذ:

نشكر لكم الاهتمام واجراء اللقاء لما لشركة من اهمية في الحركة العمرانية والتي استمرت العمل ل50 عام

الشركة لم يتم تسليط الضوء عليها اعلاميا وصحيفتكم تعتبر اولى الصحف التي تجري هذا اللقاء .

نجاح الشركة ليس مرهون على المدى القريب بل تعمل على المدى البعيد والمصلحة العامة الشركة تعمل على مبدأ التنمية المستدامة والانتاج بمواصفات عالية وتدرك ان العاملين بها اثمن شي للشركة

هدف الشركة ضمان تحسين الاداء واستخدام المصادر الطبيعية داخل الوطن بفعالية والتقليل من الانبعاثات الهواء الضار والتلوث البيئي والمحافظة على الثروات الطبيعية والتنوع البيولوجي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى