تحقيقاتصحةمتابعات

يحدث في عين زارة .. زواحف تطرق عتبات البيـوت والحلول غائبة

 

 

تظهر وتيرة التوتر والقلق لدى الذين يعيشون في المزارع ومقسماتها في نهاية فصل الصيف وبداية فصل الخريف، فتعج العيادات الصحية بالمصابين من لدغ  عقرب أو أفعى وتصبح حديث العائلات الذين يحكون شكواهم من ضررها على صحة وحياة أفراد العائلة.

ويعد خوف المواطنين منطقياً في ظل انعدام التوعية والإرشاد الزراعي مع نقص الأدوية في المشفى العام وارتفاع أسعار العلاج في العيادات الخاصة ناهيك عن  ضعف الإمكانات في مكاتب الإصحاح البيئي التي تعاني بدورها غياب الدعم المالي  وعدم الإستقرار.

لذا ابتكر المواطنون لمكافحة الأفاعي والعقارب وغيرها بعدة طرق حسب إستطاعة مسؤول العائلة منها طرق  تقليدية مجربة ومنها مكافحة بطرق حديثة مكلفة نوعاً ما .

هذا ويبادر المواطنون بنشر تجاربهم لمكافحة الآفات الزراعية والعقارب والأفاعي عبر صفحات التواصل الإجتماعي (الفيسبوك وأنستجرام والفايبر)، وغيرها بهدف نشر طرق المكافحة الناجحة  في عمل أجهزة الدولة المختصة  بمكافحة  الآفات وكل ما يهدّد حياة أفراد العائلة وتهميش سكان المزارع ومقسماتها في كل بلدية .

فتحي عليمهندس زراعي

ما دور مكتب التوعية والإرشاد الزراعي ؟

لا يوجد له عمل حالياً فهو يعاني من نقص الامكانات المادية كي يستطيع طباعة الملصقات التوعوية للمواطنين .

هل العامل المادي المعرقل الوحيد لعمل المهندسين المختصين بالتوعية والإرشاد الزراعي ؟

لا .. توجد عدة عوامل والدعم المالي أهم عنصر كما لا توجد سيارات خاصة لتنقل المهندسين وتوعية المزارعين وكذلك عدم الإستقرار السياسي وإندلاع الحروب ونزوح  بعض الموظفين بالإضافة لتأخر المعاشات جعل من الموظف يبحث عن عمل آخر خاص فسبب تغيبه المستمر ضعف الإرشاد والتوعية للفلاحين وساكنين الضواحي .

حسن الحامدي عضو تدريس جامعي تخصص بيئة

متى  تظهر الأفاعي والعقارب وأين ؟

تظهر في نهاية فصل الصيف وبداية فصل الخريف فهو موسم التكاثر وتوجد في المزارع والغابات والحدائق ونشاهدها اكثر في الأماكن المكشوفة كرمال الصحراء ويعتبر التراب موطن العقارب كما تعيش الأفاعي على الاشجار .

توجد الأشجار والحدائق في طرابلس المركز فلماذا لم يشاهد أحد ظهور العقارب والافاعي فيها؟

لأن في المدينة مزدحمة بالسكان و تتكاثر القطط التي تصطاد كل ما يمشي على الأرض لكن في المزارع  نشاهد الفلاحين يفضلون الكلاب لحراسة مزارعهم .

واضاف الحامدي بأن العقارب تظهر أيضاً في الحدائق المزلية لوجود التربة  والماء المشجعة لموطن العقارب .

محمد وسليمان موظفا بشركة الكهرباء

ما المشاكل التي تتعرضون لها وانتم تعملون في إصلاح الكهرباء بالمزارع؟

نحن نعمل على ربط الأسلاك الكهربائية المتضررة من الحرب على طرابلس ويملؤنا الخوف من الألغام أو مشاهدة الافاعي أو العقارب ومع ذلك نسعى لإنجاز عملنا المكلفين به لأجل عودة النازحين لمزارعهم وبيوتهم ونقدر معاناتهم فالإجارت المرتفعة أرهقت المواطنين والتي تدفعهم للرجوع لبيوتهم مهما كان بها من ألغام أو هوام.

وأضافا أن جميع المواطنين يلحون بإصلاح الاسلاك الكهربائية في مناطقهم أولاً كي يتمكنوا من إخراج الماء من الآبار وزراعة أرضهم أو حدائقهم ومشاهدة العقارب ليلاً ليقضوا عليها.

أحمد المجبري  مهندس تخصص مكافحة الآفات الزراعية

كيف يتم القضاء على الأفاعي والعقارب ؟

توجد طرق كيمائية بإستخدام المواد السامة لقتلها  والتي تباع في محلات مستلزمات المواد الزراعية وهي يتم إستيرادها من قبل التجار أنفسهم لكن ليس كل المواطنين يحسنون إستخدامها وأي خطاء قد يؤثر سلباً على صحة مستخدمي المواد السامة لدى يفضل أستخدام الطرق المتوارثة من الأجداد والمجربة كالدجاج والبط أو لصقة الفائران .

كما أوضح انه بالإمكان الحصول على معلومات عن طرق الوقاية من خلال ما ينشر في صفحات التواصل الإجتماعي  خاصة  الفيس بوك وأنستجرام والفايبر وغيرها …كما يمكن التواصل على الخاص للمهندسي وزارة الزراعة واللذين هم ملتزمون بيوتهم بسبب جائحة فيروس كورونا . واكد على وجود حلول تضعها الدولة أو يبتكرها المواطن لمقاومة ما يضر بصحته وصحة عائلته.

هل توجد رقابة على إستيراد المواد السامة لقتل الحشرات ونحوها؟

لو توجد رقابة حقيقية في الجمارك والحرس البلدي لما تشاهدون أنواع خطيرة جدا تباع في محلات مستلزمات الزراعية والتي إن استخدمها المواطن لقتل البعوض أو لطرد الأفاعي والعقارب فإنها تبقى في التربة التي تزرع فيها الخضروات واشجار الفاكهة فيمتصها النبات وتصل الى معدة الإنسان لدى يجب الإبتعاد عن المواد الكيمائية لمن لا يحسن طريقة إستخدامها.

مروان الطرابلسي  مزارع

هل شاهدت العقارب أو الأفاعي في مزرعتك ؟

نعم فأنا أعيش معها منذ سنين وقد تعود أفراد عائلتي على رؤيتها خاصة في الصيف والخريف .

وأشار الطرابلسي  إلى زيادة أعداد العقارب السامة والغير السامة هذا العام في بلديات الضواحي والتي هجرها سكانها بسبب الحرب مما شجع على تكاثرها بل ووجود أنواع مختلفة من الأفاعي .

وأوضح إن السكان يكافحون بطرق بدائية العقارب والافاعي بوضع أعداد من البط والدجاج  والقطط لكن من بيته مساحته 100متر بجوار المزارع فهو معرض لخطر لدغ الافاعي .

ونصح  بضرورة إستخدام شباك ( الريتي ) لمنع دخول البعوض المزعج أو العقارب وغيرها .

سالمة خليفة الزايدي موظفة

هل ساهمت مؤسسات الدولة المختصة بشأن البيئة في مكافحة الأفات الضارة ؟

لا فمؤسسات الدولة تعاني إنهيار في الأداء الوظيفي ولو تعمل لكان أثر عملها ملموس فسكان المدن يعانون تكدس القمامة الذي سبب إنتشار الفئران والبعوض وسكان الضواحي المهجرين من الحرب يشتكون إزدياد عدد العقارب والأفاعي السامة وهم مهمشين دائماً فلا مرشد زراعي يتجول لنصح المزارعين ولا من جهة ما تدخل المزارع لتقاوم العقارب والأفاعي خاصة في موسم تكاثرها.

هل توجد حالات تعرضت للدغ العقارب ؟

نعم وقد تعرض ولد جاري 3سنوات للدغ عقرب سام في بيته وتوفي  بطريقه  للمستشفى كما تعرضت أبنتي للدغ عقرب ولحسن الحظ الطريق لم تكن مزدحمة فتم إسعافها بحقنتين في عيادة خاصة والتي كان تمنها مرتفع 150دينار وبعد إلحاح خفظوا لنا ثمنها 120دينار .

ما الرسالة التي توجهينها للجهات المسؤولة عن صحة المواطن؟

(من عمل منكم عمل فليتقنه ) ونوجه نداء إستغاثة للحكومة أن توفر سيارات لمقاومة العقارب والافاعي في ضواحي طرابلس كتاجوراء وعين زارة والخلة وطريق المطار فقد تضررت من الحرب التي سمحت لزيادة أعداد الافاعي بأنواعها والعقارب السامة  وأن توفر المصل مجاناً في عيادات ميدانية قرب المزارع  خاصة فالحرب الأن حرب بيئية أو توفر السيولة في المصارف ليتمكن المواطنين من شراء  ما يلزم لمكافحة الأفات بأنواعها .

أما عمداء البلديات فأقول لهم أخرجوا من مكاتبكم وتنقلوا بين المزارع واسمعوا شكاوي الناس وأذهبوا أنتم إليهم لا أن يأتيكم مواطن فيطرده حارس باب إدارتكم وقوله العميد ام في إجتماع  أو لم يحضر بعد فحياة الناس أمانة في أعناقكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى