الرئيسية / الاولي / المدينة القديمة تحيي مهرجان اليوم الثقافي

المدينة القديمة تحيي مهرجان اليوم الثقافي

 

 

شهدت فضاءات المدينة القديمة بطرابلس السبت الماضي، اقامة فعاليات اليوم الثقافي عبر سلسلة من المعارض التراثية والفنية التي نظمها جهاز إدارة المدينة القديمة، بغية التعريف بأهمية  المعالم  التاريخية بها.

وشمل برنامج الفاعلية اقامت معرض  للكتاب ببيت نويجي للثقافة بواقع 150 عنوانًا في مجالات التاريخ والفن النقد  الرواية وغيرها من فروع العلوم الانسانية والفكرية .

بهدف  تنشيط ذهنية المتلقي بأهمية الكتاب وتسليط الضوء على مجهود  الكتَّاب وتنوع مداركهم وشغفهم بالمنجز الابداعي في حقوله المختلفة  , وحفاظهم على اصدارات نادرة خصوصا اذا ما عرفنا أن منشورات المعرض تقتصر على نماذج لمؤلفات خلال الفترة من 1955إلى 1960 .

واحتضن البيت  ايضا ورشة الطباعة الأحادية المقامة تحت اشراف مؤسسة (برينت ميكرز) وهي ترتكز على التفاعل المباشر مع الجمهور بغية  تعريفهم  بمراحل عملية الطباعة في تقنياتها اللونية البسيطة كقاعدة اولية تتجه في خطوات لاحقة الى استخداماتها العديدة في طباعة الكتب وفنون الحروفية والتجريد وكذا الرسم الواقعي .

ومن جانب آخر أقيم ببيت محمود  بي معرضٌ للصناعات التقليدية شمل الاكسسوارات  والحلي وكذا المنسوجات اليدوية ، من باب دعم وتشجيع الصناعة المحلية، كذلك احتوى المعرض جانبا من الصناعات اليدوية مثل (الكليم، البطانية  الوسادة، المخلاة ، المرقوم ).

واحتضنت دار الفقيه حسن  معرضًا للتشكيل، وآخر تراثي بالتعاون مع الاكاديمية الليبية للصناعات التقليدية  ودار ناصر الطروق للتراث التي ساهمت بنماذج للمقتنيات الشعبية، وشمل البرنامج ايضا عرضاً لمنشورات جهاز إدارة المدينة القديمة وهي تحوي مادة شارحة عن مراحل تطوير الجهاز والاشغال التي نفذها داخل فضاء المدينة القديمة من أعمال الصيانة وغيرها .

وفيما يتعلق بمعرض الفن التشكيلي جاءت مشاركة الفنانين خالد هدية بـ12 لوحة تعكس معالم وجماليات المدن التاريخية في طرابلس وغدامس، فيما شارك الفنانون جمعة الفزاني بـ6 أعمال وكذا عمر الغرياني بسبعة أعمال ولوحة وحيدة لمحمد الخروبي .

وفتح بيت اسكندر للفنون قاعاته للزوار التي عرضت مجموعة من اللوحات  المعبرة عن فرادة الصورة اللونية وهي تحاكي جداريات الحياة في تحولاتها وسريانها الدائم، وصاحب ذلك اجواء  مشبعة بعزف جميل على آلة القانون للفنان شعبان رحيل .

وتواصل العزف في الخارج مع فرق شبابية تحت مظلة قوس ماركوس التي نالت اعجاب الجمهور الذي تحلق حولها منتشياً بروعة تلك المقطوعات وهي تداعب محيط المكان وتلامس شغف ووجدان الحضور .

عن ibrahim Aboargoub

كاتب وصحفي عمل ونشر وكتب في عديد الصحف الليبية، عمل محرراً بعدد من وكالات الأنباء منها قناة الرائد ووكالة أنباء التضامن وقناة ليبيا الوطنية، مدير تحرير سابق لصحيفة فبراير، مدير سابق للموقع الألكتروني لهيئة الصحافة، مدير تحرير سابق وحالي للموقع الألكتروني لصحيفة فبراير.

شاهد أيضاً

مخاوف وهواجس من المهـاجرين فى ليبيا

  فبراير خاص أجرت اللقاء / زهرة برقان عديدة هي المرات التي تناولنا فيها ملف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.