الرئيسية / الاولي / انطلاق المرحلة الثانية من صيانة كورنيش طرابلس

انطلاق المرحلة الثانية من صيانة كورنيش طرابلس

لقاء: سالمة عطيوة

مدير إدارة المشروعات والشؤون الفنية ببلدية طرابلس المركز  :

المنهدس عماد الدين مراد الأسطى مدير إدارة المشروعات والشؤون الفنية ببلدية طرابلس المركز في لقاء مع الصحيفة استهل حديثه بالتعريف بالإدارة :

إدارة المشروعات هي إحدى إدارات البلدية : بقرار وزير الحكم المحلي رقم «212» سنة 2018

تنقسم لثلاثة أقسام وهي قسم الشؤون الفنية، والتنفيذ، وقسم شؤون الدراسات والتصاميم، وقسم العقود وتشغيل الشركات

تم وضع رؤية واستراتيجية للنظام الداخلي لعمل الادارة .

إدارة المشروعات تعد من الإدارات المهمة والرئيسة لتقديم الخدمات في البلدية بحكم أن البلدية تقدم خدماتها للمواطنين حسب القرار المشار  إليه والذي حدد تخصصات الادارة فهي المعنية بوضع البرامج التنفيذية   للأساسيات المتعلقة بشؤون المشروعات واقتراح الميزانية التقديرية ومتابعة تنفيذ المشروعات وضمان جودة تنفيذها  من خلال إعداد دراسات البحوث والمواصفات الفنية والتصاميم والقياسات واعتماد ومتابعة المدة  الزمنية لتنفيدها على أساس مثلت  الجودة الذي يعتمد على الوقت والكلفة داخل نطاق العمل ووضع الاستراتيجية لتنفيذ المشاريع ولتزيل الصعاب امام الاعطال التي تعترض المشاريع واقتراح السبل الكفيلة لمعالجتها

ديوان البلدية هو المعني بالاتصال بالوزارات

تم اعتماد مشاريع ستنطلق قريباً لحل المختنقات  في عدة شوارع.

بصفتك مدير إدارة المشروعات في البلدية لو تحدثنا عن آخر المشروعات التي ستنفذ وتعملون على انجازها؟

المشروعات التي نعمل على تنفيذها وحسب القرار المشار إليه من الإدارة المعنية لاعداد التقارير اليومية واعداد احتياجات سكان البلدية والمباشرة في الدراسات وتحديد الكلفة للمشاريع التي تقدمها البلدية

حيث تم مناقشة المشاريع مع لجنة البنية التحتية وتحديدها من حيث الأهمية والتكلفة والامكانات المتاحة وحل المختنقات داخل شوارع البلدية وتم اعتماد مشاريع سوف تنطلق بالبلدية للتعاقد عليها قريباً والتي ستساهم في حل المختنقات في عدة شوارع.

ما رؤيتكم المستقبلية لاظهار طرابلس في أبهى صورة من خلال التصاميم والهندسة المعمارية والمحافظة  على الخصوصية الطرابلسية ؟

شوارع طرابلس غنية بمزيج من العمارة (الإيطالية والعثمانية والطرابلسية) التي لها علاقة بالعمارة بالبحر الأبيض المتوسط .

إدارة المشروعات قامت بدراسة على عدة مشروعات آيلة للسقوط من أهمها (قللية ديبنو) وأهمية سرعة صيانتها والتي تعد مقصدا سياحيا وتجاريا مهما.

ديوان البلدية في تواصل مهم مع اهالي طرابلس فهم المختصون بشأن المعماري والمهندسين المعماريين لوضع ومتابعة بعض التصاميم المهمة وكيفية الاهتمام بها، هذا من جانب البلدية ولكن حتى المواطن له دور وان يعي ان المسؤولية تقع على الجميع وان يكون متعاونا معنا للحفاظ على النظافة واتباع سياسات البلدية والسياسات النافذة في الدولة بما يخص انشاء المباني والتخطيط العمراني واحترام الفضاء العام والحفاظ على الحدائق والذوق العام.

بعض الأزقة في المدينة بحاجة إلى إعادة تعبيد وترميم هل هذا من ضمن اختصاص الإدارة؟

بخصوص صيانة بعض الازقة داخل البلدية حسب المعايير الخاصة باختيار الشوارع فقد تم صيانة ورصف بعضها والذي سيساهم كما ذكرت  في حل بعض المختنقات في الشوارع الرئيسة .

ديوان البلدية هو المعني بالاتصال بالوزارات ويعمل على تهيئة المناطق حسب الامكانات المتوفرة داخل البلدية وهو على تواصل بالسادة في وزارة الاسكان والتعمير عبر جهاز تنفيذ المشروعات والمرافق والمباشرة في المشاريع التي تم التعاقد عليها داخل نطاق البلدية .

ما أهم أولويات إدارة المشروعات خلال المرحلة القادمة ؟

نعمل حاليا على تكوين وتأهيل الكوادر لانجاز العمل البلدي المنوط بالادارة حسب الاستراتيجيات التي حددتها الادارة ولدينا أفكار ومواضيع خاصة بالعمل الإداري بخصوص  إعداد التقارير و إدارجها  والدراسات وأهم المعايير وكيفية تكوين الدراسات وتنفيذ خطط البلدية المعتمدة وتقديم أفضل الخدمات داخل البلدية بمواصفات عالية الجودة ومتابعة موضوع مهم وهو المساكن الآيلة للسقوط حيث توجد منطقة كاملة بها أكثر من 80 % من المساكن آيله للسقوط ودراسة الحلول وحل بعض الاشكاليات بالخصوص .

كذلك التعاون مع مكتب شؤون المحلات المختصة لجمع احتياجات المواطن وتوظيفها ضمن استراتيجية البلدية ودراسة المشروعات التي تخدم المواطن وتقديمها للمجلس البلدي لاعتمادها والتعاقد عليها حسب الامكانات المتاحة .

ظل الكورنيش مهملاً لسنوات ما آخر أعمال الصيانة ؟

توجد لجنة معني بها السيد رئيس لجنة البنية التحتية المهندس فيصل شنيبة  هو احد اعضاء اللجنة افاد بان صيانة الكورنيش مستمرة ومعالجة المشكلات المهمة وهي الفتحات داخل الاطار المعدني والتي تسرب المياه تم غلق جميع الفتحات والان تم الانتقال للمرحلة الثانية وهي صيانة واعادة تهيئة السياج الخاص بالكورنيش بعد الانتهاء من هذه المرحلة سيتم تهيئة الممرات وارضيات الكورنيش واعادة صيانتها بشكل يتناسب مع هوية المنطقة وتاريخ المكان .

هل تم اختيار شركات ذات كفاءة عالية لاعادة احياء المدينة ؟

نحن كادارة تم اعتماد نموذج خاص بتسجيل الشركات وقد باشرت بتسجيل عقود الشركات ومن اهم الاشترطات ومعايير المعدة في النموذج وتنقسم الى الملف القانوني والملف الفني والملف المالي .

الملف القانوني يختص بالتراخيص والنظام الاساسي والمتعلقة بالاوراق القانونية والاوراق التجارية .

الملف الفني يتم التركيز على تحديد مدى قوة الشركة ومدى امكاناتها في تنفيذ المشاريع الموكلة اليها مثل كشف بالآليات المملوكة .

لدينا مشاريع طرق خلال الفترة القادمة حسب منشور رقم (9) الذي يحدد التعاقد على المشاريع .. كذلك طالبنا الكشف على الاليات كما ذكرت ومؤهلات الموظفين بالشركة .

الملف المالي: هو دراسة تحدد امكانات الشركة من ناحية التنفيذ والميزانية المعتمدة والضرائب والاوراق الخاصة بالتأمين وكشف حساب معتمد من المصرف الموجود به حساب الشركة.

هل لدى البلدية الميزانية التي تغطى تكاليف المشروعات ؟

التكاليف المتاحة لمشروعات بلدية طرابلس المركز والمشاريع المهمة التي يجب التركيز على تنفيذها وطموحات اهالي البلدية عال جدا مقارنة بالامكانات المتاحة ونحن في الاجتماعات الدورية لدراسة الممكن تنفيذه من مشاريع وتصنيف المشاريع الاهم والمهم حسب المعايير تخدم شريحة اكبر من اهالي البلدية

ونأمل توفير امكانات اضخم واكبر من المتاح في القريب العاجل حتى نتمكن من تنفيذ المشاريع التي تخدم اهالي طرابلس.

ما هي خطط إدارة المشروعات والبلدية على المدى البعيد؟

أهم خطة هي تهيئة بيئة العمل المناسبة ذات معايير تهتم بالمهندس وتهتم بالإنسان والزيادة الانتاجية والرفع من كفاءته وهذا من شأنه الرفع من جودة وسرعة العمل وكذلك الاستمرار في الدراسات الدورية من تحديد احتياجات البلدية واستكمال المشاريع الخاصة بالاختناقات المرورية كمرحلة اولى وهذا حسب الامكانات الموجودة لدينا والتوجه لتنفيذ مشاريع اخرى مستقبلا يختص برفع جودة الخدمات في البلدية .

نحن نعمل على نقطتين في الوقت الحاضر والمدى القريب هو حل مشاكل الموجودة .

ثانيا العمل على اخراج رؤية تلامس تطلعات اهالي المدينة تتناسب مع اهمية المكان وتاريخ وهوية البلدية.

عن ibrahim Aboargoub

كاتب وصحفي عمل ونشر وكتب في عديد الصحف الليبية ، عمل محرر بعدد من وكالات الأنباء منها قناة الرائد ووكالة أنباء التضامن وقناة ليبيا الوطنية ، مدير تحرير سابق لصحيفة فبراير ، مدير سابق للموقع الألكتروني لهيئة الصحافة ، مدير تحرير سابق للموقع الألكتروني لصحيفة فبراير.

شاهد أيضاً

مدير‭ ‬مكتب‭ ‬امتحانات‭ ‬درنة‎‭ ‬‎‭:‬أغلب‭ ‬مدارسنا‭ ‬على‭ ‬درجة‭ ‬عالية‭ ‬من‭ ‬الكفاءة‭ ‬والمهنية‭ ‬العلمية

‎في‭ ‬عددنا‭ ‬هذا‭ ‬نلتقى‭ ‬بأحد‭ ‬أعمدة‭ ‬الامتحانات‭ ‬على‭ ‬مستوى‭ ‬بلادنا‭ ‬الحبيبة‭ .. ‬رضا‭ ‬مفتاح‭ ‬النعاس‭ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *