الرئيسية / الاولي / مدير مكتب المشروعات ببلدية ببنغازي أسامة الكزة: أظل على قناعة تامة أننا لن نخرج من هذه الفوضى دون تنمية

مدير مكتب المشروعات ببلدية ببنغازي أسامة الكزة: أظل على قناعة تامة أننا لن نخرج من هذه الفوضى دون تنمية

خاص فبراير

لقاء: الصحفية: سالمة عطيوة

أجريتُ عدة اتصالات  مع مدير مكتب العميد  الاستاذ : يوسف الزواوي والذي اعتذر عن عدم إجراء لقاء مع عميد البلدية  نظراً لارتباطه بعدة زيارات تفقدية داخل البلدية وبعد الحاحي الشديد على إجراء لقاء يختص بجانب المشروعات التي تقام بمدينة بنغازي تفضل  مشكوراً الأستاذ  يوسف  مدير مكتب العميد بارسال رقم مدير المشروعات بالبلدية وهذا طبعاً جاء بعد تعذر إجراء لقاء مع عميد البلدية وتم التواصل مع المهندس أسامة مصطفى  الكزة : مدير مكتب المشروعات ببلدية بنغازي ورغم ارتباطه بالأعمال الميدانية في المشروعات إلا أنه منحنا من وقته الكريم واجريتُ معه اللقاء والذي استهله بقوله :

 

يُشرفني أن أكون ضيفًا على صحيفتكم الكريمة .. كما اشكركِ على إصراركِ لإجراء اللقاء؛ وهذا يدل على نجاحك ونجاح عملك  الصحفي لإبراز الايجابيات والسلبيات؛ وأنا على قناعة تامة أننا لن نخرج من هذه الفوضى والتخلف والجهل دون تنمية، مدننا بشعة فقيرة لا توجد فيها مستوى الرفاهية واعتقد أن التنمية هي مفتاح استقرار الوطن، التنمية المبنية على العدالة والانصاف وتكافؤ الفرص والحرية ومنح الفرصة للتفكير والابتكار والابتعاد عن مركزية الدولة لأن هي سبَّب الفساد والتخلف لهذا تم اهمال التنمية لمدة 50 عاماً والوضع مؤلم في المدن الليبية فعلاً نحن تم تهمشينا سابقاً ولكن في الغرب كذلك لم تشهد تنمية وكذلك مدن الجنوب .

بلدية بنغازي تعد أكبر بلدية في ليبيا عكس بلدية طرابلس والتي تضم 8 بلديات تقريباً لهذا بلدية بنغازي؛ أكبر من ناحية المساحة والتعداد السكاني لهذا تتطلب الكثير من المشروعات والاجتياحات تكون بالطبع أكبر.

وأضاف قائلاً:

مكتب المشروعات ببلدية بنغازي تأسس عام 2016 حيث بدأ عمل المكتب  بثلاثة مهندسين والآن وصل فريق العمل الى 70 موظفًا منهم 55 مهندس فريق مؤهل جيد جدا المكتب يعمل بهيكل تنظيمي ودليل إدارة المشروعات.

ويعد تقريباً القطاع الوحيد في البلديات يعمل به وبشكل خاص التزمنا بالهيكل التنظيمي الصادر من الحكومة وحدَّدنا الاختصاصات والواجبات في كل قسم من الأقسام والآن ندعم جميع القطاعات  حيت نقدم المعلومات التي يحتاجها كل قطاع من حيث الاستشارات بحكم أن المدينة تعرضت لدمار وأصبح لدينا قدرة على مواكبة المرحلة القادمة من خلال فريق من المهندسين الليبيين الشباب وأنا اعتز بهم جدًا وهذا بحد ذاته يعتبر انجازًا .

لو تعطينا فكرة عن مراحل عمل المكتب ؟

المكتب يعمل  على ثلاث مراحل:

المرحلة الأولى من الدمار: هي اهمال مشروعات التنمية خلال حقبة 40 عامًا قياساً بامكانات الدولة ومعظم المشروعات توقفت منذ عام 1986م واحتياجات المدينة فمثلا البنية التحتية لا تغطي أكثر من نسبة 30 % من احتياجات سكان بنغازي وهي متهالكة .

 المستوى الثاني: من الدمار في المدينة هناك مشروعات للتنمية في مشروع ليبيا الغد تقدر قيمتها 26 مليار دولار؛ وكذلك توقفت .

المستوى الثالث: تعرضت المدينة لمعركة شرسة لمدة أربعة أعوام داخل احياء المدينة؛ وهذا ادىإلى دمار كبير على جميع المستويات وعلى مستوى البنية التحتية والخدمات والمباني بالاضافة إلى نزوح السكان حيث تركز السكان في منطقة واحدة وحجم الدمار تطلب تدخلاً استثنائياً لأن الظروف استثنائية وصدر قرار من رئيس مجلس النواب رقم (74) لعام 2016م بخصوص تشكيل لجنة إعادة استقرار مدينة بنغازي .

قمنا كبلدية باعداد خطة لهذا المشروع بالتعاون مع جميع القطاعات.

 حدثنا عن الخطة التي تم اعدادها ؟

الخطة كانت لمدة 3 سنوات بمعدل 300 مليون دينار في السنة وشملت الخدمات الأساسية؛ وهي مشروعات الخاصة بالاسكان والمرافق والصحة والإنارة والتعليم والصرف الصحي والداخلية والإعلام والثقافة وبعض المشروعات في الجانب الرياضة ومحاولة احياء المدينة من جديد.

المستوى الأول: هو الاغاثة وهو ابعاد النَّاس عن الاماكن الخطر وتوفير وتامين الاكل والشرب والدواء والبلدية كانت شريك في هذا المستوى مع قلة الامكانات ويدعم من الحكومة المؤقته في ذلك الوقت .

المستوى الثاني: هو اعادة الاستقرار وتركز على اعادة الخدمات الاساسة للمدينة بدرجة الأولى والمدارس والمستشفيات – الكهرباء –المياه والصرف الصحي .

صيانة بعض الطرق ومحاولة اعادة الوضع كما كانت عليه المدينة وهذه تعد ليستْ مشاريع تنمية .

مستوى الثالث: مرحلة إعادة الاستقرار وتأتي  بعدها مستوى مرحلة اعادة الإعمار ونستفيد من مرحلة إعادة الاستقرار؛ هو إعداد الدراسات والخطوات الأولى لمواكبة مرحلة الإعمار .

لو تحدثنا عن هذا المشروع ؟، وأهم المشروعات المنجزة؟

مشروع إعادة الاستقرار هو أحد مصادر تمويل البلدية ويوجد مصدران سنذكرهما لاحقاً.

نجحنا في صيانة تقريبا أكثر من 70 مدرسة وانشاء اكثر من 4 مدارس جديدة وصيانة معظم المستشفيات المركزية والتي كانت في خط اطلاق النَّار وتعد إعادة إنشاء مستشفيات وليست أعمال صيانة بالمفهوم العادي.

مستشفى العيون كان له 8 عقود، وكذلك اعادة انشاء مستشفى العقم، ومستشفى القلب، ومستشفى الهواري العام، ومستشفى الكلى، وكذلك معظم العيادات المركزية تمت صيانتها.

قمنا باعادة الانارة والكهرباء وانارة معظم الطرق الرئيسة والتي كانت معظمها خارج العمل بالاضافة الى إعادة المياه لعدة مناطق جديدة كما تمت اضافة 30 % من هذه المناطق

ورصف الطرق واصلاحها والمستهدف 400كم من الشوارع الرئيسة وما نفذ منها 240كم مع نهاية العام نكون قد وصلنا إلى 400كم طولي من أعمال الرصف داخل المدينة وهذا يترتب عليه معالجة بعض مختنقات المرورية حيث تم رصف الدائري الرابع وهذا احد اهم المشاريع الرئيسة وجارٍ العمل على انهاء طريق الدائري الخامس .

من 40 عاماً وصل مستوى انجاز العمل في الدائري الثالث فقط ويتم الآن تم استكمال الازدواج الرابع والازدواج الخامس وكثير من الطرق الفرعية   تم تنفيذها وشهدت حركة المرور تحسناً كبيراً .. كما لدينا  اهتمام  بالمباني  التاريخية تم صيانة المنارة

مبني وزارة الخارجية (النادي المصري).البرلمان التشريعي البرقاوي سابقاً والذي أصبح مكتبة مركزية.

ما اجمالي المشروعات المنجزة؟

حتى شهر اكتوبر تم تنفيذ 468 مشروعاً من أصل 546 مشروعاً نسبة الانجاز 80 % .. هذا نسبة لاعادة الاستقرار تقريباً استهدفنا جميع القطاعات في المدينة.

ماذا عن  المياه والصرف الصحي ؟

مشروع ايصال المياه للمحلات الغربية وهذا المشروع متوقف منذ عام 2006 م وهو يغطي طول 55كم لتوفير مياه الشرب ويتم ايصالها لخزان النهر الصناعي بمنطقة «الطلحية» ليتم اضافة 10 ألف لتر مكعب في اليوم من المياه للسكان وهذا يغطي تقريباً سبع مناطق (القوارشة، أبو فاخرة، قنفودة،تيكة ،الكويفية،النواقية ،اابودريسة) المشروع مهم جدًا ويقوم بتغذية الجزء الغربي من مدينة بنغازي وعندنا مشروع الجزء الشرقي من المدينة لدينا مشروعات استراتيجية للمياه وهو تخفيف الضغط على نقطة رقم «5» من مشروع النهر الصناعي، المشروع متوقف من عام 1989 والآن وصلنا للمرحلة الأخيرة من المشروع الذي يغطي أكثر من 250 ألف نسمة من منطقة الوحيشي التي كانت مهملة سابقاً ومنها منطقة(المساكن)؛ وهي (السلام أ،ب،ج)

كما نفذ المشروع جزءًا من منطقة الكويفية هذا من جانب أهم مشروع كما ذكرت هو مشروع تخفيف الضغط على النقطة رقم «5» المشروعان في مراحل متقدمة من نسبة الانجاز هذا فيما يخص مشاريع المياه؛ وكذلك مشاريع إصلاح الصرف الصحي والتي هي في اسوأ حالتها.

ولو تذكر لنا مصادر التمويل الأخرى ؟

-التمويل الآخر كان من منظمات الدولية «الأمم المتحدة «الانمائي» منظمة الهجرة وبعض المنظمات الايطالية التي مشاركتها بسيطة.

ما هي اجمالي المشروعات التي تحصلتم على تمويلها من المنظمات؟

وصلت إلى 64 مشروعاً منها مشروعات لتوفير سيارات الاسعاف وسيارات النظافة وتنفيذ محطات الكهرباء وصيانة بعض المدارس وكذلك توفير صناديق القمامة وانشاء ملعب «الرقبي» والذي يعد الأول من نوعه في ليبيا ملعب متكامل أقيم في جامعة قاريونس وصيانة مبنى البرلمان التشريعي البرقاوي سابقا ليكون مكتب مركزية لمدينة بنغازي وتوريد بعض المعدات .

هل هناك مصادر أخرى للتمويل لتنمية مدينة بنغازي؟

تمويل لجنة استقرار بنغازي هو اقوى تمويل حيث وصل إلى مليار دينار لمدة ثلاث سنوات من الحكومة المؤقته كما ذكرتُ سلفاً وكذلك المنظمات واخيرًا تحصلنا على 40 مليون  دينار من حكومة الوحدة الوطنية وتم التعاقد على عدة مشروعات للطرق والمياه والصرف الصحي والانارة هذا مجمل المشروعات والتي وصلت نسبة انجازها 84 %.

ما هي خطط البلدية على مدى البعيد؟

كان تركيز البلدية على وضع الخطط المستقبلية وكذلك تم العمل على الخطة الاغاثية والمرحلة المتوسطة وهي مرحلة الاستقرار والمرحلة طويلة المدى هي الاعمار والمواكبة مع استقرار الدولة والانتخابات وأن يكون لدينا حكومة قوية تكسب الشريعة وإن تتوفر لدينا الموارد وإن تنتقل مدينة بنغازي لمستوى افضل .

ما هي الرؤية المستقبلية لمدينة بنغازي؟

قمنا بوضع رؤية لمدينة بنغازي بواسطة فريق من جميع القطاعات من دكاترة من جامعة قار يونس ومهندسين من المرافق والتخطيط العمراني وجهاز الاسكان وجهاز المدن التاريخية وأنا من ضمن هذا الفريق وعملنا لمدة سنتين على اعداد الدراسات وتحديد احتياجات المدينة وقمنا بزيارتين إلى الاردن وزيارة لليونان وبالاضافة إلى اقامة عشر ورش عمل داخل المدينة واخيراً وقعنا عقدًا مع شركة استشارية يونانية متخصصة في تخطيط المدن والتي ستبدأ العمل خلال الأيام القادمة لوضع مخطط عام جديد للمدينة حيث إن المخطط القديم يغطي 32 ألف هكتار والمدينة شهدت توسعاً عشوائياً مساحته 64 ألف هكتار تضاعف حجم المدينة وهذا يحتاج لتدخل سريع للمحافظة على ممتلكات النَّاس وأموال الدولة؛ وكذلك الحفاظ على المدينة وتوجد خطة متكاملة لمشروع مدته 3 سنوات ونتوصل  لنتائج بعد ستة أشهر من انطلاقه وصعب التطرق  للتفصيل ونحتاج  لعدة لقاءات من حيث الأهداف وطرق التمويل وغيرها.

ماذا لو تعطينا فكرة عن هذه الرؤية والمشروع؟

المشروع يدخل في مستوى التخطيط، وهو إعداد رؤية حديثة لمدينة بنغازي مع شركة يونانية كما ذكرتُ سابقاً ونجحنا في ايجاد التمويل ووضع خطة متكاملة وتحديد مجال العمل وكذلك تحصلنا على جميع التراخيص لهذا المشروع إذن من التخطيط العمراني، وديوان المحاسبة وإذن من وزارة التخطيط بحكومة الوحدة الوطنية والآن في طور التنفيذ.

ماذا عن مشروعات الصرف الصحي؟

لدينا مشروع من الصليب الأحمر لوضع مخطط عام للصرف الصحي خصوصاً أن المدينة تعاني مشكلة كبيرة في هذا الجانب الصليب الأحمر قام بابرام عقد مع الشركة

من أشهر الشركات الفرنسية في وضع الخطط وباشرت العمل بالتعاون مع شركة المياه والصرف الصحي وتشمل الخطة الطريق الدائري الخامس؛ ويغطي المخطط القديم للمدينة بنسبة 30 %.

ماذا عن مشروع الطريق المزدوج بنغازي سلوق؟

المشروع يغطي تقريبا اكثر من 40 كم والعمل جارٍ بفتح مسار المزدوج وأعمال التسوية وتركيب الانارة بالطاقة الشمسية .

 ماهي خطة المكتب لتطوير كوادره؟

الهيكل التنظيمي متكامل ولدينا تطبيق وظيفي للمهندسين الشباب اللذين نقوم  بتدريبهم على دورات عن طريق البلدية او عن طريق المنظمات لدينا فريق عمل بعد ثلاثة سنوات يعمل على اكثر من 700 مشروع فريق تستطيع العمل من خلاله واعتز وافتخر بهم.

كلمة المحرَّرة :

حقيقةً اللقاء لم يكن سهلاً واخذ مني الكثير من الوقت والجهد وكلي أمل بأن يكون في المستوى المطلوب و يليق بمدينة بنغازي الحبيبة وأن نكون كصحيفة قد سلطنا الضوء على أهم المشروعات لاحياء مدينة بنغازي من جديد .

عن ibrahim Aboargoub

كاتب وصحفي عمل ونشر وكتب في عديد الصحف الليبية ، عمل محرر بعدد من وكالات الأنباء منها قناة الرائد ووكالة أنباء التضامن وقناة ليبيا الوطنية ، مدير تحرير سابق لصحيفة فبراير ، مدير سابق للموقع الألكتروني لهيئة الصحافة ، مدير تحرير سابق للموقع الألكتروني لصحيفة فبراير.

شاهد أيضاً

مدير‭ ‬مكتب‭ ‬امتحانات‭ ‬درنة‎‭ ‬‎‭:‬أغلب‭ ‬مدارسنا‭ ‬على‭ ‬درجة‭ ‬عالية‭ ‬من‭ ‬الكفاءة‭ ‬والمهنية‭ ‬العلمية

‎في‭ ‬عددنا‭ ‬هذا‭ ‬نلتقى‭ ‬بأحد‭ ‬أعمدة‭ ‬الامتحانات‭ ‬على‭ ‬مستوى‭ ‬بلادنا‭ ‬الحبيبة‭ .. ‬رضا‭ ‬مفتاح‭ ‬النعاس‭ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *