الرئيسيةتقارير

 انعدام الوعي وضعف الأداء.. في انتظار تأمين صحي يلبي الاحتياجات.. الدعم والتخطيط .. ركائز غائبة

تقرير: نجاح مصدق

 

المواطن في أي دولة كانت يقدم جملة من الوظائف والمهام يلزمه بها العقد الاجتماعي وجملة تشريعات حتى يكون فاعلا ومسهما في عجلةةالاقتصاد ومقابل مايقدمه تؤمن له جملة من الحقوق التي تمكنه من العيش الرغد دون عناء الطلب والسعي غير المؤمن لحياة كريمة

والتأمين إحدى الدعامات التي يجب أن تتوافر في أي بلد سواء الصحي أو على الحياة أو المركبات ومن الحرائق وغيرها

فهل ليبيا تملك خدمات تأمين لمواطنيها ؟هل استفاد الليبي من شتى الأنواع التأمينية وبالأخص التأمين الصحي ؟ ومامدى جدية الدولة في تقديم الخدمات التأمينية المناسبة للمواطم

 

 

التأمين في ليبيا بدأ بشكل أو بآخر أثناء الحكم العثماني بتطبيق قانون التأمين البحري العثماني كجزء من المدونة البحرية الصادرة في عام 1849م.

وفترة احتلال لإيطاليين لليبيا عام 1911م خضعت البلاد إلى قوانينهم وفتحت شركات التأمين الإيطالية فروعا ووكالات لها في ليبيا ،بهدف حماية المصالح الاستعمارية الإيطالية ،واستمر هذا الوضع حتى بعد إعلان استقلال ليبيا 1951م.

في الستينيات من القرن الماضي تأسست اول شركة تامين ليبية متمثلة في شركة ليبيا للتأمين في العام 1964م كأول شركة تأمين وطنية برأس مال قدره (100,000 د.ل) مائة ألف دينار ليبي .

توالى بعد ذلك ظهور شركات تأمين أخرى حيث تأسست شركة الصحاري للتأمين في العام 1967م ثم شركة المختار للتأمين في العام 1968م و شركة شمال أفريقيا للتأمين في العام 1969م .

صدر سنة 1970م قانون الإشراف والرقابة علي شركات التأمين الذي ينظم عمليات التأمين في ليبيا من خلال الإشراف على التأمين .

 

لوائح

صدر قانون التأمين الإجباري على المركبات الآلية سنة 1971م والذي ضمن تغطية تأمينية لمن قد يتعرضون لإصابات جسمانية أو وفاة نتيجة لحوادث المركبات الآلية .

صدر سنة 1971م قانون تأميم شركات التأمين إلى جانب عدة قوانين وقرارات أخرى ساهمت في دعم هذا القطاع .

وبذلك عملت شركات التأمين في ليبيا طيلة العقود الماضية على توفير التغطيات المختلفة وفقا لمتطلبات المجتمع

مع بداية الثمانينات أصبحت شركة ليبيا للتأمين وعلى مدى ما يقرب من عقدين من الزمن الشركة الوحيدة التي تمارس نشاط التأمين في ليبيا  للمؤسسات والأفراد من خلال الخبرات الوطنية التي قدمت ومن خلال الخدمة المميزة وبما يضمن مصلحة المواطن الليبي والمجتمع ككل .

 

القطاع الخاص

في أواخر التسعينيات تم الإذن للقطاع الخاص بتأسيس شركات تأمين حيث تأسست عدة شركات تمارس نشاط التأمين إلي جانب شركة ليبيا للتأمين وتعددت الخدمات والانواع حسب احتياجات المجتمع بشركاته ومؤسساته وافراده وقد قدم القطاع جملة من الخدمات في التأمينات المختلفة الا اقبال المواطن بشكل فردي دون تبعيته لمؤسسة ما كان ضعيفا لان التأمين بحاجة الى وعي مجتمعي حيث يصبح ثقافة ونهج يتستفيد منه المواطن في التعليم والصحة والبنية التحتية والحياة ومخاطر مختلفة رغم ان هناك تامينات اجبارية على المركبات  وغيرها الا ان الدولة لم تولي أهمية كبرى لهذا القطاع ولم تشهد البلاد أي خطط ذات ابعاد مستقبلية في هذه الخدمة وما تسهم به في المستقبل.

 

التأمين الصحي والمواطن

من اهم التامينات التي يسعى المواطن للحصول عليها وظل اعواما ينتظر ان تؤمن له الدولة بقطاعاتها هذه الخدمة في مجال الصحة لاهميتها وما تحققه من نتائج  رغم المساعي التي قدمتها الشركات مثل شركة ليبيا للتأمين او الشركات الاخرى ان الامر تاخر وان وجد فهو يشمل قطاعات خاصة جدا

  فالتأمين الصحي يعتمد على خطط  تأمينية   تحدد وفق ناحية المنطقة الجغرافية التي يتلقى فيها المريض العلاج  و حجم النفقات الصحية و  المنافع الطبية لكل خطة  فهناك

تصميم أمان

تصميم أمام متقدم  خدمات تكفل علاج بالداخل والخارج وفق خطط علاجية وتعاقدات بينة الشركات المؤمنة للتأمين والمواطن الفرد او المؤسسة  وخلال العامين الماضيين بدأت خطط للتأمين الصحي حددت فئة المتقاعدين كخطوة اولى بادارة صندوق التأمين العام.

 

عقد التأميـــــن :

عقد يلتزم المؤمن بمقتضاه أن يؤدى إلى المؤمن له أو المستفيد الذي اشترط التأمين لصالحه مبلغا من المال أو إيرادا أو مرتبا في حالة وقوع الحادث أو تحقق الخطر المبين في العقد، وذلك نظير قسط أو اى دفعة مالية أخرى يؤديها المؤمن له للمؤمن .

الخطـــر:يستعمل لفظ الخطر للدلالة على حدث مستقبلي مؤدي إلى خسارة غير مؤكدة، اى حالة عدم التأكد من الخسارة والخسارة الناجمة عن الخطر قد تكون معنوية، أو قد تكون الخسارة مالية(مادية) . ويهتم التأمين فقط بالخسائر المادية التي يحتمل أن تنشأ عن الخطر.

تصنف الأخطار إلى أخطار خاصة و أخطار عامة، فالخطر الخاص هو الذي يشعر به الفرد ويكون نطاق انتشاره محدود، مثل الحريق و حوادث المركبات الآلية، أما الخطر العام فهو الذي يكون واسع الانتشار وخارج تحكم الفرد مثل الزلازل ويعتمد في قياس شدة وتكرار الخطر على معلومات الأحداث السابقة ووضع تقديرات للمستقبل، ويستعان بعلم الإحصاء مثل تجميع البيانات وأسلوب العينات ونظرية الاحتمالات وقانون الأعداد الكبيرة.

 

الوثيقة:

هي الإثبات القانوني لعقد التأمين والتي يجب أن تتضمن كل بيانات التأمين وتصنف الوثيقة في التأمين في عدة أشكال، فقد تصنف وفقا لمدة التأمين، مثل الوثيقة الزمنية التي تغطــي الشئ موضوع التأمين خلال فترة زمنية محددة، أو وثيقة الرحلة والتي تغطي الشئ خلال انتقاله من مكان إلي أخر، أو الوثيقة المختلطة والتي تتضمن الاثنين معا.

 

إعادة التأمن:

وسيلة تمكن شركة التأمين المباشر من التأمين على جميع أو بعض التزاماتها أو الأخطار التي قامت بالتأمين عليها، أو بمعنى أخر هو التأمين على التأمين، فشركة التأمين المباشر تمنح تغطية تأمينية للإفراد والشركات، بينما يمنح إعادة التأمين تغطية تأمينية لشركة التأمين المباشر وتهدف شركة التأمين المباشر من الحصول على إعادة التأمين لزيادة القدرة الاستيعابية وتحقيق توازن في محافظها وتوزيع الخطر. ويستند إعادة التأمين على نفس المبادئ والالتزامات القانونية التي يستند عليها التأمين .

 

الملحق أو التجيير:

ستند يصدر من قبل المؤمن ويلحق بالوثيقة لغرض تعديل بعض البيانات أو المعلومات الواردة بالوثيقة أو إضافة بعض الشروط أو التغطيات أو استثناء بعض الأخطار أو الحالات أو لتجديد التغطية، وذلك لتجنب طلب الوثيقة لكل تعديل ويعتبر الملحق أو التجيير جزء لا يتجزأ من الوثيقة ومكمل لها ويعتد بما ورد به حتى لو ورد عكس ذلك بالوثيقة .

 

مبلغ التأمين:

الحد الأعلى لمسؤولية المؤمن عن الخسارة الكلية. ويجب أن يساوي مبلغ التأمين القيمة الحقيقية للشئ موضوع التأمين، فإذا كان اقل اعتبر التأمين تأمينا ناقصا ويتم سداد التعويض عن الخسائر الجزئية نسبيا وعادة يحتسب القسط بنسبة مئوية من مبلغ التأمين.

 

قسط التأمين:

مقابل مالي يدفعه المؤمن له للمؤمن من أجل موافقة الأخير للتعويض في حالة وقوع خسارة ناجمة عن الخطر المؤمن ضده، والقسط قد يكون نسبة مئوية من مبلغ التأمين و قد يكون مبلغا مقطوعا.

الخسارة أو الضرر:

يستعمل المصطلح كإشارة إلى مسؤولية المؤمن المالية تجاه المطالبة، يظل الوعي باهمية العملية التامينية وكيفية اجرائها وقواعدها وماتتطلع اليه امر في غاية الأهمية مع بداية سنة 2022بدأت الخدمات التامينية بصندوق الضمانةالاجتماعي والمتقاعدين وفق خطة شملت التامين الصحي في الطب العام وبالتعاون مع طب الاسرة ومؤسسة الصحة الاولية.

 

التأمين وخدمات الطب العام

 

الطب العام هو أحد التخصصات الطبية التي تتعامل مع الأمراض الحادة والمزمنة بشكل وقائى، ويتميز الطبيب المتخصص  في الطب العام بالقدرة على التمييز والتعرف على الأعراض المرضية الشائعة بين الناس وتشخيصها طبياً، ويتعامل مع كافة الأمراض التى يمكن أن تصيب أحد الأفراد بصفة عامة وتشخيصها وقد يضطر إلى تحويل المريض إلى طبيب أكثر تخصصاً إذا اقتضى الأمر.

 

 

الصندوق

صندوق التأمين الصحي العام هو أداة تأمين صحي مملوك للدولة وتتبع رئاسة الوزراء وأنشئ بموجب قرار المجلس الرئاسي رقم 854 لسنة 2017 ليقدم خدمات التأمين الصحي لكافة الليبيين بجميع فئاتهم العمرية ومقدراتهم الاقتصادية وأحوالهم الصحية المتباي

 

الأدوية

يكفل التأمين الصحي العام صرف الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب  المعالج و الاخصائي المسؤول عن الحالة و يشمل علاج الامراض المزمنة على حسب الوصفات و التقارير الطبية  البرنامج توفير و ضمان استمرارر صرف الادوية اللزمة.

 

الإيواء و العلاج بالمستشفيات

 

 إيواء و علاج الحالات التي تتطلب الدخول للمستشفى لتلقي العلاج المطلوب  و  على حسب توصيات الإخصائي المعالج للحالة و تقديم الخدمات المطلوبة و العمليات الجراحية لا سمح الله يشملها ايضا التامين الصحي والخطة الموضوعة له.

 

التسجيل الالكتروني ونقاط التسجيل

منذ ان بدأت الخطة التي يشرف عليها صندوق التأمين الصحي  العام  اعتمدت الية التسجيل الالكتروني للمتقاعدين وفق نقاط تسجيل محدد وفي مختلف المناطق لتامين الخدمات الاولية للمواطن غي الجانب الصحي وقد فعلت منظومة التسجيل مع بداية العام الماضي.

 

التأمين الصحي للمتقاعدين ليبيا

من خلال التسجيل عبر رابط التأمين الصحي للمتقاعدين ليبيا، فإن الأفراد سوف يتمكنون من التسجيل في المنظومة التابعة لمجلس الوزراء بشكل مباشر، حيث يعمل الصندوق على تغطية العديد من الأمراض وتكاليف الرعاية الصحية والطبية، إلى جانب خدمات الإسعافات الأولية، بالإضافة إلى أمراض الأطفال وأمراض النساء والولادة والأمراض المزمنة، ويمكن من خلال الموقع الرسمي التعرف على الجهات والعيادات والمصحات، التي سوف تقوم بتقديم الخدمات الصحية للأفراد.

كما أكدت الحكومة الليبية على أن رابط التأمين الصحي للمتقاعدين ليبيا، يحتاج إلى توافر مجموعة من الشروط أهمها التسجيل بالشكل الصحيح وإدراج كافة البيانات المطلوبة، كما أكدت الحكومة على إلزام المنشآت والوحدات الإنتاجية المختلفة، بتسجيل جميع العاملين والموظفين لديها مع ضرورة تقديم المستندات المطلوبة واختيار الفرع الذي سوف يتم التعامل معه، ويمكن التعرف على التفاصيل بشكل أدق من خلال الموقع الرسمي للتأمين الصحي، حتى يقوم المواطن بالبدء في التسجيل في الضمان الطبي، الذي توفره الحكومة الليبية لمواطنيها للحصول على الرعاية الصحية المناسبة.

 

 انواع التأمين الصحي

 

التغطية قبل وبعد الاستشفاء/الجراحاتتنطوي إحدى المزايا المهمّة في برامج التأمين الصحي على تغطية التكاليف الإضافية قبل العلاج وبعده، مثل تكاليف النقل والرعاية المنزلية والاختبارات التشخيصية، وغيرها. الفحوصات الطبية الدوريةتغطي برامج التأمين الصحي تكاليف الفحوصات الطبية الدورية للمؤمّن عليه.

يجب ان نلفت الى انه ثمة فرق بين التأمين الصحي والطبي؟

التأمين الصحي الحالي يغطي فئات تصل لنحو 50 من المواطنين، أما التأمين الصحي الشامل فسوف يغطي جميع المواطنين. كما أن التأمين الصحي الحالي يكون الفرد هو وحدة التغطية التأمينية، في حين أن التأمين الصحي الشامل تكون الأسرة بأكملها هي وحدة التغطية التأمينية.

 

ختاما

رغم كل هذه السنوات والمحاولات لصناعة التامين وخدماته الا ان التامين في ليبيا لازال ضعيفا وبحاجة الى رؤية متكاملة ودعم كبير ووعي من المواطن وتوعية دائمة ثم هل الاجراءات والقرارات التي قدمت في الخطة الوزارية بخصوص التامين الصخي العام وعناصره من الصندوق والخدمات المقدمة للمتقاعدين سوف تحقق المطلوب ويصل المواطن الى خدمات طال انتظارها في متابعة اخطة على أرض الواقع وزمنها المحدد تتضح الاجابة حتما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى