الرئيسية

ترند.. تشكيل اتحاد قبائل طرابلس يشعل مواقع التواصل

نجاح مصدق

انتشر‭ ‬خبرٌ‭ ‬لقرار‭ ‬إعلان‭ )‬اتحاد‭ ‬قبائل‭ ‬طرابلس‭ ‬الكبرى‭( ‬بشكل‭ ‬مفاجيء‭  ‬على‭ ‬مواقع‭ ‬‮«‬التواصل‭ ‬الاجتماعي‮»‬‭ ‬المختلفة‭ ‬بعد‭ ‬أن‭ ‬خرج‭ ‬علينا‭ ‬عبر‭ ‬صفحة‭ ‬تم‭ ‬انشاؤها‭ ‬باسم‭ )‬اتحاد‭ ‬القبائل‭ ‬الليبية‭( ‬بتاريخ‭  ‬29‭/‬5‭/‬2024‭ ‬ولاقى‭ ‬هذا‭ ‬الإعلان‭ ‬استهجانًا،‭ ‬وسخرية‭ ‬واسعة‭ ‬على‭ ‬مواقع‭ ‬التواصل‭ ‬الاجتماعي،‭ ‬حيث‭ ‬اعتبر‭ ‬الكثيرون‭ ‬أن‭ ‬هذا‭ ‬الإعلان‭ ‬لا‭ ‬يعدو‭ ‬كونه‭ ‬مزحة،‭ ‬أو‭ ‬محاولة‭ ‬للفت‭ ‬الانتباه،‭ ‬أو‭ ‬لإذكاء‭ ‬فتنة،‭ ‬وزيادة‭ ‬لحالة‭ ‬التشظى؛‭ ‬في‭ ‬حين‭ ‬تهكم‭ ‬البعض‭ ‬الآخر‭ ‬من‭ ‬نشطاء،‭ ‬وكتَّاب‭ ‬صحفيين‭ ‬ومؤثرين‭ ‬على‭ ‬مضمون‭ ‬القرار‭ ‬المنشور،‭ ‬وما‭ ‬يدعو‭ ‬إليه‭ ‬عبر‭ ‬حسباتهم‭ ‬الشخصية‭  ‬على‭ ‬‮«‬الفيسبوك‮»‬،‭ ‬ومن‭ ‬خلال‭  ‬مقالات‭ ‬ساخرة‭ ‬في‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬موقع،‭ ‬ومنصة‭ ‬إخبارية‭ .‬

‭ ‬حظيتْ‭ ‬الصورة‭ ‬المنشورة‭ ‬للخبر‭ ‬بانتشار‭ ‬واسع‭ ‬على‭ ‬مواقع‭ ‬التواصل‭ ‬الاجتماعي،‭ ‬حيث‭ ‬تم‭ ‬مشاركتها‭ ‬على‭ ‬‮«‬فيسبوك‮»‬،‭ ‬و«تويتر‮»‬،‭ ‬و«انستجرام‮»‬‭.‬

على‭ )‬الفيسبوك‭) ‬تم‭ ‬نشر‭ ‬الصورة‭ ‬على‭ ‬الصفحة‭ ‬الرسمية‭ ‬لاتحاد‭ ‬القبائل‭ ‬الليبية،‭ ‬حسب‭ ‬التوقيع‭ ‬على‭ ‬القرار‭ ‬وحصلت‭ ‬على‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬1000‭ ‬مشاركة‭ ‬و‭ ‬500‭ ‬إعجاب‭ ‬و‭ ‬200‭ ‬تعليق‭ ‬وتم‭ ‬مشاركة‭ ‬الصورة‭ ‬على‭ ‬عديد‭ ‬الصفحات‭ ‬والمجموعات‭ ‬الأخرى‭ ‬على‭ ‬‮«‬فيسبوك‮»‬،‭ ‬وعلى‭ ‬‮«‬تويتر‮»‬‭ ‬حصلت‭ ‬على‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬500‭ ‬إعادة‭ ‬تغريد‭ ‬و‭ ‬100‭ ‬تعليق‭.‬بشكل‭ ‬عام،‭ ‬حظيت‭ ‬الصورة‭ ‬بتفاعل‭ ‬كبير‭ ‬من‭ ‬قبل‭ ‬مستخدمي‭ ‬مواقع‭ ‬التواصل‭ ‬الاجتماعي‭ ‬في‭ ‬ليبيا‭ ‬أشهر‭ ‬التعليقات‭ ‬جاءت‭ ‬بلغة‭ ‬ساخرة‭ ‬فقد‭ ‬كتب‭ ‬عنه‭ :‬

إعلان‭ ‬مهم‭ ‬

سيعقد‭ ‬اجتماع‭ ‬صلح‭ ‬بين‭ ‬قبيلتى‭ ‬‮«‬أبومشماشة‭ ‬وميزران‮»‬‭ .. ‬الذى‭ ‬سيخبركم‭ ‬به‭ ‬المهندس‭ ‬الصديق

‭*‬أحمد‭ ‬محمد

■‭ ‬■‭ ‬■

في‭ ‬طفولتي‭ ‬في‭ ‬شارع‭ ‬الزاوية‭ ‬بطرابلس،‭ ‬كنا‭ ‬أطفال‭ ‬قبيلة‭ ‬الزنقة‭ ‬‮«‬الوسطية‮»‬‭ ‬نتحارب‭ ‬مع‭ ‬أطفال‭ ‬قبيلتي‭ ‬‮«‬زنقة‭ ‬الخروبة،‭ ‬وزنقة‭ ‬الفزاني‮»‬،‭ ‬فيتدخل‭ ‬بيننا‭ ‬شيوخ‭ ‬قبائل‭ ‬الشارع‭ ‬ويعود‭ ‬السلام‭.‬

‭*‬عمر‭ ‬الكدي‭ ‬

مصادر‭ ‬قبلية

مشائخ‭ ‬قبيلة‭ ‬حي‭ ‬الأندلس‭ ‬تطلب‭ ‬من‭ ‬مشائخ‭ ‬قبيلة‭ ‬الظهرة‭ ‬رفع‭ ‬الغطاء‭ ‬الاجتماعي‭ ‬عن‭ ‬أحد‭ ‬أبنائها،‭ ‬وممثلون‭ ‬عن‭ ‬قبيلتي‭ ‬سوق‭ ‬الجمعة،‭ ‬وأبوسليم‭ ‬يجتمعون‭ ‬في‭ ‬بيت‭ ‬شيخ‭ ‬قبيلة‭ ‬طرابلس‭ ‬المركز‭ ‬للتوسط،‭ ‬ومحاولة‭ ‬المصالحة‭ ‬بين‭ ‬القبيلتين‭.‬

‭*‬بشير‭ ‬زعبية

قبائل‭ ‬كشلاف‭ ‬وقدح

مشكلة‭ ‬بين‭ ‬قبيلة‭ ‬كشلاف،‭ ‬وقبيلة‭ ‬قدح‭ ‬من‭ ‬يحرث‭ ‬الرياضية‭ ‬هذا‭ ‬العام‭ ‬،‭ ‬ومازال‭ ‬النزاع‭ ‬بين‭ ‬قبيلة‭ ‬النوفليين‭ ‬وبن‭ ‬عاشور‭ ‬على‭ ‬شيل‭ ‬البنزين

‭*‬عبدالحميد‭ ‬الشبلي

خرتيتُ‭ ‬القبيلة

‭ ‬انقرض‭ ‬منذ‭ ‬زمان،‭ ‬ولا‭ ‬مكان‭ ‬له‭ ‬إلا‭ ‬في‭ ‬كتب‭ ‬التاريخ‭ ‬القديم،‭ ‬ومسلسلات‭ ‬‮«‬كان‭ ‬زمان‮»‬،‭ ‬ودكاكين‭ ‬المصالحة‭ ‬الوهمية‭..‬

طائرة‭ ‬الشعوب‭ ‬نزلت‭ ‬على‭ ‬رانوي‭ ‬نهاية‭ ‬الربع‭ ‬الأول‭ ‬من‭ ‬القرن‭ ‬الواحد‭ ‬والعشرين‭..‬

أمَّا‭ ‬مَنْ‭ ‬يعيشون‭ ‬بأثرٍ‭ ‬رجعي،‭ ‬فلا‭ ‬مكان‭ ‬لهم‭ ‬إلا‭ ‬ترانزيت‭ ‬القرون‭ ‬الوسطى‭..‬

‭*‬شعبان‭ ‬على‭ ‬إبراهيم

■‭ ‬■‭ ‬■

الدعوة‭ ‬إلى‭ ‬تقمص‭ ‬دور‭ ‬القبيلة‭ ‬داخل‭ ‬طرابلس

له‭ ‬معانٍ‭ ‬عميقة،‭ ‬يمثل‭ ‬الأثر‭ ‬العميق‭ ‬للدمار‭ ‬الذي‭ ‬طال‭ ‬المجتمع‭ ‬الليبي‭ ‬ويبرز‭ ‬أن‭ ‬التأثير‭ ‬أصاب‭ ‬كيان‭ ‬الدولة‭ ‬في‭ )‬مقتل‭(. ‬بذلك‭ ‬يصبح‭ ‬حلم‭ ‬الدولة‭ ‬المدنية‭ ‬التي‭ ‬تعتمد‭ )‬المواطنة‭( ‬أهم‭ ‬أسسها‭ ‬بعيدًا‭ ‬بعقود‭ ‬من‭ ‬الزمن‭.‬

‭*‬سالم‭ ‬الحميلي‭ ‬

■‭ ‬■‭ ‬■

مَنْ‭ ‬يعرفنا‭ ‬بهذه‭ ‬الشخصية‭ ‬؟‭ ‬

وفي‭ ‬أي‭ ‬علم‭ ‬كانت‭ ‬هذه‭ ‬الدال‭ ‬؟‭ ‬

وما‭ ‬مهام‭ ‬هذا‭ ‬الاتحاد‭ ‬؟‭ ‬

ومن‭ ‬نادى‭ ‬بتأسيس‭ ‬هذا‭ ‬الاتحاد‭ ‬؟

‭*‬خليفة‭ ‬الساوي

■‭ ‬■‭ ‬■

ما‭ ‬هذا‭ ‬الهراء‭ ‬والزبل‭ ‬أنا‭ ‬شخصيًا‭ ‬ولد‭ ‬الظهرة‭ ‬لا‭ ‬أعترف‭ ‬بهذا‭ ‬الكيان،‭ ‬وهذه‭ ‬السطالة،‭ ‬أنا‭ ‬ولد‭ ‬طرابلس‭  ‬المدينة‭  ‬وما‭ ‬نعرفش‭ ‬وما‭ ‬نحبش‭ ‬كلمة‭ ‬قبيلة،وأي‭  ‬منظمة‭ ‬أو‭ ‬هيئة‭ ‬أو‭ ‬تجمع‭ ‬فيه‭ ‬كلمة‭ ‬اتحاد‭ ‬لا‭ ‬وزن‭ ‬ولا‭ ‬قيمة‭ ‬ولا‭ ‬أهمية‭ ‬لها‭ ‬عندي‭ ..‬

عبدالحكيم‭ ‬المملوك

■‭ ‬■‭ ‬■

هذا‭ ‬المنشور‭ ‬وراؤه‭ ‬فتنة‭ ‬كبيرة‭  ‬وتحريك‭  ‬الرأي‭ ‬العام‭ ‬للتعتيم‭ ‬على‭ ‬ما‭ ‬يحاك‭  ‬في‭ ‬الخفاء‭ ‬

أهلي‭ ‬في‭ ‬طرابلس‭  ‬انتبهوا‭ ‬ولا‭   ‬تسمحوا‭ ‬بنشره‭ ‬في‭ ‬صفحاتكم‭ .. ‬التجاهل‭  ‬خير‭ ‬خير‭ ‬خير‭ ‬

رائي‭ ‬الخاص

‭*‬مفيدة‭ ‬جبران

‭***‬

شن‭ ‬بنديروا

‭ ‬يا‭ ‬ولاد‭ ‬وأبناء‭ ‬وأهل‭ ‬طرابلس‭ ‬المركز‭ …!‬

ماذا‭ ‬بعد‭ ‬الإستنكار‭ … ‬و‭ ‬الإستهجان‭ … ‬و‭ ‬الإزدراء‭ … ‬والرفض‭ … ‬والتلقيح‭ … ‬و‭ ‬التسابق‭ ‬و‭ ‬التنافس‭ ‬على‭ ‬أجمل‭ ‬و‭ ‬أحلى‭ ‬و‭ ‬أخف‭ ‬و‭ ‬أبلغ‭ ‬و‭ ‬أكثر‭ ‬تعليق‭ ‬مضحك‭…‬

شن‭ ‬الخطوة‭ ‬اللي‭ ‬بعدها‭ … ‬يا‭ ‬أقوى‭ ‬لاقحة‭ ‬في‭ ‬ليبيا‭ … ‬ويا‭ ‬تريس‭ ‬الصفحات‭ … ‬و‭ ‬المناسبات‭ … ‬والجلسات‭ … ‬؟

‭* ‬فتحي‭ ‬الكروي

■‭ ‬■‭ ‬■

تأسيس‭ ‬مكتب‭ ‬اتحاد‭ ‬القبائل‭ ‬الليبية‭ ‬طرابلس‭ ‬

استمروا‭ ‬بالقبائل‭ ‬وأسسوا‭ ‬مكاتب‭ ‬قبائلية‭ ‬وفروعها‭ ‬باقليم‭ ‬طرابلس،‭ ‬وبرقة‭ ‬وفزان

تدخلوا‭ ‬مسميات‭ ‬القبائل‭ ‬واتحادات،‭ ‬ليبيا‭ ‬الى‭ ‬التجزئة‭ ‬والانقسام

‭* ‬د‭ . ‬نادية‭ ‬بن‭ ‬عمار

■‭ ‬■‭ ‬■

‭ ‬إعلان‭ ‬كيان‭ ‬اتحاد‭ ‬القبائل‭ ‬الليبية‭ ‬في‭ ‬طرابلس‭ ‬له‭ ‬أجندة‭ ‬ما‭  ‬يريدون‭ ‬غطاء‭ ‬لها‭ ‬فالكيان‭ ‬الجديد‭ ‬الذي‭ ‬لا‭ ‬نعرف‭ ‬له‭ ‬اهداف‭ ‬إلا‭ ‬ان‭ ‬فكرته‭ ‬قائمة‭ ‬على‭ ‬النظام‭ ‬القبلي‭ ‬المغلق‭ ‬وشيخ‭ ‬القبيلة‭ ‬برعية‭ ‬تابعة‭ ‬خاضعة‭ ‬متطرفة‭ ‬للعصبيات‭ .‬

‭* ‬د‭. ‬عادل‭ ‬عبدالكافي

‭ ‬

مضارب‭ ‬بني‭ ‬ميزران‭ ‬

القبيلة‭ ‬في‭ ‬طرابلس‭ ‬وصمة‭ ‬عار،‭ ‬طرابلس‭ ‬مدينة‭ ‬عصريّة‭ ‬ومدنيّة‭ ‬تجاوزتْ‭ ‬هذا‭ ‬التخلُّف‭ ‬و‭ ‬التوظيف‭ ‬المقيت‭.. ‬

                                              ‭* ‬عبد‭ ‬الرزاق‭ ‬الداهش

■‭ ‬■‭ ‬■

غير‭ ‬خطرها‭ ‬على‭ ‬القبيلة‭ ‬وما‭ ‬ينسب‭ ‬إليها

نسينا‭ ‬قبائل‭ ‬ميدان‭ ‬الشهداء،‭ ‬وجنان‭ ‬النَّوار‭ ‬ووسعاية‭ ‬بديري،‭ ‬وقبائل‭ ‬شارع‭ ‬الاستقلال،‭ ‬وزنقة‭ ‬الريح،‭ ‬وقبيلة‭ ‬باب‭ ‬بحر،‭ ‬وقبيلة‭ ‬مول‭ ‬تريبلي‭ ‬والسوق‭ ‬الدبلوماسي،‭ ‬سبحان‭ ‬الله‭ ‬العالم‭ ‬يتقدم‭ ‬ويتحد‭ ‬في‭ ‬قبيلة‭ ‬واحدة‭ ‬وهي‭ ‬قبيلة‭ ‬العالم‭ ‬الافتراضي‭ ‬حتى‭ ‬نظرية‭ ‬مكلوهان‭ ‬وقبيلته‭ ‬إنتهت‭ ‬بفعل‭ ‬وسائل‭ ‬التواصل‭ ‬الاجتماعي‭ ‬التي‭ ‬جعلت‭ ‬العالم‭ ‬يسكن‭ ‬في‭ ‬عمارة‭ ‬واحدة‭ ‬وليس‭ ‬عالمًا‭ ‬واحدًا،‭ ‬العودة‭ ‬للقبيلة‭ ‬وأولاد‭ ‬شارعي،‭ ‬وأنا‭ ‬وولد‭ ‬عمي‭ ‬على‭ ‬الغريب،‭ ‬وهذه‭ ‬حصتنا‭ ‬مع‭ ‬الأسف‭ ‬رجعتنا‭ ‬بنا‭ ‬لعصر‭ ‬كليب‭ ‬وجساس،‭ ‬وناقة‭ ‬البسوس‭ ‬وداحس‭ ‬والغبراء‭ .‬

‭ *‬د‭ . ‬محمد‭ ‬الأصفر

■‭ ‬■‭ ‬■

موضوع‭ ‬مشروع‭ ‬اتحاد‭ ‬قبائل‭ ‬ليبيا‭ ‬لطرابلس‭ ‬المركز‭ ‬وغيرها‭ ‬من‭ ‬مناطق‭ ‬طرابلس‭ ‬الكبرى‭ ‬هما‭ ‬ماشين‭ ‬فيه‭ ‬ومش‭ ‬معبرين‭ ‬حد‭ ‬من‭ ‬أجل‭ ‬الوصل‭ ‬الى‭ ‬أغراضهم‭ ‬الشخصية‭ .. ‬واهالي‭ ‬طرابلس‭ ‬وأخذين‭ ‬الامر‭ ‬عن‭ ‬طريق‭ ‬النشر‭ ‬في‭ ‬صفحاتهم‭ ‬الخاصة‭ ‬والتعليقات‭ ‬بسلوك‭ ‬الهزل‭ ‬والضحك‭ ‬ولا‭ ‬مبالاة‭  ‬وبعدم‭ ‬الاهتمام‭ ‬بابعاده‭ ‬وما‭ ‬الغرض‭ ‬منه‭ ‬هذا‭ ‬المشروع‭  …‬

طبعًا‭ ‬منشوري‭ ‬هذا‭ ‬مش‭ ‬حيعجب‭ ‬البعض‭ .‬

‭* ‬عبدالحميد‭ ‬بالروين‭ ‬

■‭ ‬■‭ ‬■

لو‭ ‬تقسمت‭ ‬مصراتة‭ ‬لقبائل‭ ‬

نحن‭ ‬الدرادفة‭ ‬مضربنا،‭ ‬أو‭ ‬نجع‭ ‬الدرادفة‭ ‬راح‭ ‬يكون‭ ‬في‭ ‬ميدان‭ ‬النصر‭ ‬تخيلو‭ ‬الميدان‭ ‬يقعد‭ ‬خيم شعر‭ ‬

لكن‭ ‬اللي‭ ‬محيرني‭ ‬منو‭ ‬راح‭ ‬يكون‭ ‬شيخ‭ ‬الدرادفة؟‭!. ‬ممكن‭ ‬نعملوا‭ ‬انتخابات‭ ‬وخلاص‭ ‬بيش‭ ‬ما‭ ‬تصير‭ ‬معارك‭ ‬بين‭ ‬البيوت‭ ‬

درادفة‭ ‬الغيران‭ ‬ارجعوا‭ ‬لمضاربكم‭ ‬

‭* ‬وداد‭ ‬الدريني‭ ‬

وكيل‭ ‬وزارة‭ ‬الثقافة‭ ‬

■‭ ‬■‭ ‬■

ولازال‭ ‬هذا‭ ‬الخبر‭ ‬يحصد‭ ‬تفاعلات‭ ‬عدة‭ ‬ويجد‭ ‬صدى‭ ‬بابعاد‭  ‬متباينة‭ ‬عبر‭ ‬مواقع‭ ‬التواصل‭ ‬المختلفة‭. ‬

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى