الرئيسية / الاولي / عميد مسلاتة: “نطالب بصرف الميزانيات وتسليم الاختصاصات

عميد مسلاتة: “نطالب بصرف الميزانيات وتسليم الاختصاصات

 

 

اجرت اللقاء/ سالمة عطيوة

مْسَلَّاتة مدينة تقع في شمال غرب ليبيا على مسافة 130 كيلومتر تقريباً شرق طرابلس. على خط عرض: ‹37 °32 شمال وخط طول: ‹0 °14 شرق، وترتفع مدينة مسلاتة المركز(القصبات) عن مستوى سطح البحر 198 متر.

يعتمد شهرة مدينة مسلاتة بالدرجة الأولى على زراعة أنواع عديدة من الزيتون البعلية منها: الراصلي، الفرقوطي،الرهط، القرقاشي، القرطومي،الرومي، الزنباعي، العنبي، البسري، الزرازي، الجبوجي، القداوي.

وبعض الزراعات الصغيرة (الشعير والقمح)الأخرى التي تعتمد في أغلب الأحيان على مياه الأمطار نظرا لصعوبة الوصول للمياه الجوفية(التي تصل الي عمق 400 متر) بسبب الطبيعة الجبلية للمنطقة. كما تحتوي المنطقة على عدد من معاصر الزيتون(19). بالإضافة إلى ذلك يعتبر رعي الأغنام والماعز وتربية الدواجن من النشاطات المهمة بالمنطقة.فهي تحوي بالإضافة إلى ما سبق مصنعاً للأكياس الورقية ويعد أكبر مصنع للأكياس الاسمنتية في ليبيا الاسمنت كما توجد في المدينة عدد من القطاعات الخدمية كمؤسسات التعليم العالي والمتوسط ومستشفى مركزي واحد وعدد من المستوصفات الصحية وشبكة للهاتف وللكهرباء وأخرى للطرق

 

‎تعتمد شهرة مدينة مسلاتة بأن لها الريادة في حفظة القرآن الكريم وكثرة مراكز التحفيظ بالإضافة إلى وجود جمعية متخصصة في تحفيظ القرآن الكريم وهي التي تقوم بالمواسم الثقافية خلال شهر رمضان المبارك وتعتبر  المراكز المهمة لتحفيظ القرآن الكريم، ويوجد أكثر من 2500 من حفظة القرآن الكريم كاملاً  ويقصد المدينة العديد من طلبة القرآن الكريم من كل أنحاء ليبيا يوجد بالمدينة فرع لكلية الآداب يتبع جامعة المرقب وكلية التقنية الطبية والمعهد العالي للعلوم الهندسية والمعهد العالي للمهن الشاملة .

عدد المحلات بالبلدية 32 محلة .

‎ومسلاتة بالكامل تعتبر الزراعة البعلية هي من احد نشاطاتها مثل زراعة الزيتون والشعير وبدأت حاليا تنتشر بها عدد من المزارع المروية .

‎عدد سكان المدينة من واقع السجل المدني قارب 105000 نسمة

وحدودها الادارية

جنوبا ترهونة وزليتن

وغربا ترهونة

وشمالا قصر الأخيار

وشرقا الخمس

‎في لقاء مع عميد البلدية هشام سويدان طرحنا عليه بعض الاسئلة اجاب عنها مشكوراً

ماذا ينقص البلدية لتقديم خدماتها للمواطنين ؟

‎نحن نعمل حاليا بمعدل 30  من عدد الموظفين في ظل هذه الجائحة  وجميع الامكانيات يوجد بها نقص في البلدية من حيث التوظيف وصرف الميزانيات وتسليم الاختصاص للبلدية

هل البلدية لها نصيب من طرح الاحمال وانقطاع الكهرباء؟

‎طبعا مدينة مسلاتة مثلها مثل باقي المدن يوجد بها انقطاع للكهرباء من 5 الى 6 ساعات يوميا.

تعتبر مشكلة القمامة من الازمات التي تعانيها كل البلديات هل لديكم رؤية او خطط لحل الازمة بشكل جذري ؟

‎الحل الوحيد هو حل الشركات وتسليم الاختصاص للبلدية لكي نتمكن من اجاد الحلول لها والحلول تأتي على حسب الامكانيات المتاحة

‎تعد البلدية الواجهة الامامية لشكوى المواطن ، هل تتقبلون النقد لتحسين خدماتكم ؟

‎نعم البلديات هي من تتواصل مع المواطن بشكل يومي وتسهيل كافة الامور للمواطن .

‎واما بالنسبة للنقد عندما يكون هادف وبناء ويصب في المصلحة العامة نتقبله بكل صدر رحب

‎اما مايحدث عندنا هو تشويه وتخوين وليس نقد .

ماهي المكاتب العاملة ضمن تخصص البلدية ؟

‎هناك العديد من المكاتب العاملة داخل نطاق البلدية منها الخدمية ومنها الادارية

‎مكتب الخدمات العامة

‎مكتب المياه والصرف الصحي

‎ويوجد العديد من المكاتب الأخرى

‎منها الضرائب والاوقاف والاصحاح البيئي

‎ومن خلال متابعتنا لاهم اخبار البلدية رصدت الصحيفة عدة اجتماعات وزيارات بهدف حلحلة بعض الامور الخدمية العالقة ولتحسين الخدمات للمواطنين حيث .

‎استقبل  نائب رئيس حكومة الوحدة الوطنية المهندس رمضان أبوجناح  بتاريخ  24-8-2021، وفدا من بلدية مسلاتة، بحضور وكيل وزارة الداخلية لشؤون المديريات اللواء بشير الأمين.

‎ضم وفد مدينة مسلاتة من عميد البلدية السيد هشام محمد سويدان، ومدير الأمن العميد هشام الدويني، وعدد من أهالي المدينة.

‎حيث تم في الاجتماع مناقشة العديد من الأزمات التي تعاني منها المدينة من بينها انقطاع المياه، وأزمة الصرف الصحي، وتردي الخدمات الصحية في ظل تفشي وباء كورونا، وخدمات النظافة وغيرها.

‎وطالب الوفد من المهندس رمضان أبوجناح بتشكيل لجنة للوقوف على أوضاع المنطقة وتوفير متطلباتها واحتياجاتها الأساسية، مثمنين الجهود التي يبذلها نائب رئيس الحكومة في سبيل توفير احتياجات المدينة ومعظم المدن والمناطق الليبية.

‎وفي السياق ذاته، تطرق الاجتماع إلى مناقشة مشكلة محطة الكهرباء «البركات» 220 كيلو فولت، وإمكانية توصيل خط مياه النهر للبلدية.

‎ودعا وفد بلدية مسلاتة، حكومة الوحدة الوطنية إلى توفير الاحتياجات لمستشفى مسلاته العام، وتخصيص مبلغ مالي لمعالجة مشكلة الري في المنطقة، مشيرين إلى أن البلدية لا تتلقى الدعم الكافي من أجل توفير الخدمات اللازمة للمواطنين.

‎وفي ختام اللقاء، وجه وفد البلدية دعوة باسم كافة أهالي مسلاتة إلى المهندس رمضان أبوجناح لزيارة تفقدية إلى المدينة للاطلاع على أوضاعها.

‎كما زار السيد علي الزناني  وزير الصحة والسيد / خالد شكشك رئيس ديوان المحاسبة بلدية مسلاته حيث اطلعا  على مرافق مستشفى مسلاته المركزي ومركز العزل بالمدينة وما يعانيه من نقص في التجهيزات والادوية الطبية واستمعا للمشاكل التي تواجه العناصر الطبية في تأدية اعمالهم .

‎وفيما يخص ملف جائحة كورونا فقد افتتح  أربعة عشر نقطة لتقديم اللقاح للمواطنين على مستوى بلدية مسلاته منها .

‎غرفة خاصة لتقديم اللقاح للرجال وغرفة خاصة للتقديم اللقاح من النساء.

‎وبهذا الصدد قام   مساعد مدير مديرية أمن مسلاته للشؤون الأمنية مقدم سيف النصر بحير رفقة  مدير إدارة الخدمات الصحية مسلاته عبد الرزاق التير بمرافقة السيد عميد بلدية مسلاته هشام سويدان بجولة وذلك للاطمئنان على سير عمل المراكز والنقاط التي تم فتحها لتقديم اللقاح ضد وباء كورونا .

‎كما تم تفقد الدوريات الأمنية التابعة لمديرية أمن مسلاته والدعم المركزي مسلاته المكلفة بحماية وتأمين المقار واللجان والأطقم الطبية والطبية المساعدة التي تعمل على تقديم جرعات التطعيم للمواطنين وتنظيم دخول وخروج المواطنين لمراكز التطعيم بكل يسر ومساعدة كبار السن فيما يحتاجونه من مساعدة وتسهيل حركة سير المركبات داخل هذه المراكز.

‎أوضح  السادة أعضاء لجان التطعيم بأن هناك استجابة كبيرة جداً من قبل المواطنين لتلقي اللقاح وأن الإقبال كان إيجابي  وجيد جداً.

‎وفي السياق ذاته أفاذ السيد مدير إدارة الخدمات الصحية أن عدد الحالات التي تناولت الجرعة قد وصل الى (3158) بين الجنسين وأن عمليات تقديم اللقاح مستمرة في كافة المراكز والنقاط الموزعة على كامل مناطق بلدية مسلاته .

‎وعن اخر اخبار البلدية عقد  عميد البلدية   إجتماع بمقر البلدية .

‎ حضر الاجتماع السادة

‎  مدير مكتب التخطيط العمراني

‎ومندوب عن مكتب الاسكان والتعمير

‎مدير مكتب المواصلات  مكتب المشروعات

‎ ورئيس فرع الحرس البلدي

‎ ورئيس فرع الشرطة الزراعية

‎ ومساعد الشؤون الأمنية بمديرية الأمن

‎ومدير مكتب الدكم المركزي

‎ومختاري المحلات ..

‎  الاجتماع خصص  للازالة  العوائق والمخالفات التي تعيق مسار الطريق الدائري للمخطط العام للمدينة .

‎وخلص الاجتماع للتشكيل لجنة للتواصل مع الاهالي لازالة هذه العوائق التي تعيق تنفيذ الطريق الدائري والمسارات داخل المخطط التي سوف تشرع البلدية في تنفيذها .

 

عن ibrahim Aboargoub

كاتب وصحفي عمل ونشر وكتب في عديد الصحف الليبية ، عمل محرر بعدد من وكالات الأنباء منها قناة الرائد ووكالة أنباء التضامن وقناة ليبيا الوطنية ، مدير تحرير سابق لصحيفة فبراير ، مدير سابق للموقع الألكتروني لهيئة الصحافة ، مدير تحرير سابق للموقع الألكتروني لصحيفة فبراير.

شاهد أيضاً

مدير‭ ‬مكتب‭ ‬امتحانات‭ ‬درنة‎‭ ‬‎‭:‬أغلب‭ ‬مدارسنا‭ ‬على‭ ‬درجة‭ ‬عالية‭ ‬من‭ ‬الكفاءة‭ ‬والمهنية‭ ‬العلمية

‎في‭ ‬عددنا‭ ‬هذا‭ ‬نلتقى‭ ‬بأحد‭ ‬أعمدة‭ ‬الامتحانات‭ ‬على‭ ‬مستوى‭ ‬بلادنا‭ ‬الحبيبة‭ .. ‬رضا‭ ‬مفتاح‭ ‬النعاس‭ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *