الرئيسيةحوارفنون

مصطفى الكرماجي: سبقنا غيرنا في التلفزيون وخسرنا السبق لقلة الإمكانيات

حاوره: فوزي المصباحي

 

حوارنا اليوم مع مخرج متمكن عمل قبل ان يكون مخرجا مدير التصوير لسنوات نظرا لاهمية مدير التصوير في الاعمال الدرامية او السنيمائية لأن لمدير التصوير دوراً في غاية الأهمية من خلال مسئوليته عن الإضاءة وتكوين الصورة أثناء عملية التصوير. كما أنه يتحكم بدرجة كبيرة في تصميم موقع التصوير وبالتالي في تصميم الصورة المرئية النهائية للعمل الفني التلفزيوني .وقد يسبب هذا أحياناً نوعاً من التوتر بين المخرج ومدير التصوير. لذا فالحصول على علاقة جيدة بينهما يجب أن يكون هناك نوع من التفاهم المتبادل والتكامل في أسلوب كل منهما. ضيفنا هو مخرج موهوب في رصيده سنوات من العمل التلفزيوني وعشرات البرامج الناجحة في مجالات مختلفة المنوعات والاجتماعية والدينية ..عشق التصوير وبرع في حتى صار مخرجا بعينه الثاقبة إخراج برامج للدراما فسجل أهدافاً كثيرة في شباك المهنة إنه المخرج مصطفى الكرماجي الذي بدأ عمله من مصور الى مدير تصوير الى مخرج  واثق من نفسه ذكي وشغوف وبفضل جهوده وصل إلى ما هو عليه اليوم. عن مشواره والمهنة فكان لنا معه هذا الحوار..

المخرج مصطفى الكرماجي كيف كانت البدايات ؟ 

بداياتي كانت عام 85 بالشركة العامة للخيالة حيت عملت بها كمساعد مصور مع مجموعة من الاساتذة من مصورين ومخرجين الذين كانوا قدوة لي وتعلمت منهم الكثير وتدربت على ايديهم..واذكر منهم الاستاذ عبد المجيد حميد والاستاذ محمد ابوبكر سويسي وغيرهم الكثير وتدرجت في عملي الذي اكتسب منهم الخبرة من مساعد مصور الى مخرج ولعلمك انا احبذ ان اعمل  كمدير تصوير اكثر من مخرج لاني احب هذه المهنة..

ماهو اول عمل قمت بتصويره؟

اول عمل قمت بتصويره هو فلم 35 مم  (ابيات من ملحمة العشق) وهناك فلم اخر بعنوان (نحو الشمس) وكانت فرصة من قبل المخرج الكبير عبد الله الزروق وهو انتاج ليبي روسي سنة 1988 وفي سنة 1989 عملت مع المخرج الراحل عبد السلام حسين في اول فلم له بعنوان (الوزارء) الى ان توالت الاعمال ومن خلال عملي طيلة هذه السنوات عملت مع العديد من المخرجين اذكر اني عملت مع المخرج الهادي راشد   سهرة تلفزيونية كما عملت مع المخرج محمد الفرجاني مجموعة اعمال اذكر منها (الفصول الاربعة ..اين السلام..) ايضا عملت مع المخرج محمد قنيدي ومحمد الساحلي وسالم الحارثي وغيرهم من الاساتذة من المخرجين الكبار..

ماهي اهم الاعمال التي عملت بها ؟

من اهم الاعمال ثلاثية شريفة اخراج الهادي حقيق ومسلسل عيون العصافير للمخرج عبدالله الزروق ومسلسل الكنز للمخرج عبد السلام عون .. ايضا منوعة علم وخبر ومنوعة تهانينا للمخرج محمد سويسي..

حدثنا عن بعض الاعمال التي قمت باخراجها ؟

قمت كمدير تصوير ومخرج باخراج بعض القصائد والاغاني منها قصيدة يابلادي قصيدة للوطن من الحان محمد السيليني وغناء لطفي العارف الحقيقة لدي اعمال كثيرة سواء من اخراجي او كمدير تصوير ..  وانا افتخر كل الفخر باني المخرج الوحيد الذي قام باخراج0 برامج دينية كامل وهي عبارة عن حلقات واذكر من هذا البرنامج ( سبيل الهدى في ثلاثة اجزاء..توحيد ربي ..واحة المتقين..همسات الذاكرين..دعوة للخير ..وبالوالدين احسانا وذي القربى..هذا خلق ربي..سناء السبحات ..سراج النور..انت المعين..يا رسولي )وغيرهم ..

ماذا عن منوعة قالوها.؟

( قالوها) نعم عملت كمدير تصوير لمنوعة قالوها في تلك الفترة وفي اجزائها الكاملة كما عملت كمدير تصوير ومخرج منفذ لمنوعة (هي هكي) في اربع اجزاء بالإضافة الى منوعة (فيه ماينقال ) الجزء الاول والثاني ومنوعة (خير يا مبحبح )ومنوعة (قيموها يا عقالها) الحقيقة كانت اعمال جميلة وكنا اسرة واحدة نسعى جميا لتقديم منوعة ترضي المشاهد الكريم ..

لكل مخرج طموح ماهو طموحك كمخرج؟

طموحي في الاخراج ان اقوم باخراج عمل كبير مع توفير الامكانيات التقنية الحديثة التي تساهم من اظهار العمل بالصورة الجيدة..لان اغلب الاعمال التي نقوم بإخراجها تنقصها الامكانيات لذلك نعمل باقل الامكانيات المتوفرة  فالمخرج هو من يقود العمل إلى النجاح أو الفشل..

حدثنا عن العلاقة الحميمة مع الفنان عبد الباسط بوقندة؟

علاقتي مع الاستاذ عبد الباسط بوقنده تكونت منذ زمن بعيد عرفته فنان يحب الفن والعمل واقول لك اذا لم  تكن لديه موهبة التمثيل لكان فني صوت او في أي عمل يتعلق بالتلفزيون لقد جمعتنا عدة اعمال وقبل ذلك كانت علاقتنا قد تكونت عام 1988 كاصدقاء  وجمعتنا المهنة وانا ذكرت لك سالفا اني عملت في فلم (ابيات من ملحمة العشق) هل تعلم ان التعليق في هذا الفلم كان لعبد الباسط بوقندة فهو رفيق دربي وعلاقتنا هي الان علاقة اسرية واجتماعية ولقد استفدنا من بعضنا البعض سواء من خلال العمل او خارج العمل لاننا اكثر من اخوة ..لواننا نعمل معا بروح واحدة وبرؤية واحدة .واخر اعمالي مع باسط بوقندة كانت عمل درامي توعوي عن الكورونا في خمس حلقات قبل ذلك كنا قد اجتمعنا في فلم عن الفنان القدير عبد اللطيف حويل بعنوان (شوقي دعاني) في جزئين كنت فيه مدير تصوير من اخراج عبد الباسط بوقنده.. الحقيقة التزام عبد الباسط جعلنا لم نعد نلتقي في عمل خاصة بعد المهمة التي كلف بها كوكيل لوزارة الثقافة لانه دائم العمل اتمنى له التوفيق ..

في رأيك لماذا العمل التلفزيوني عندنا في حالة تراجع ؟ 

 المحزن هو أننا في ليبيا سبقنا الكثير من الدول العربية في مجال العمل التلفزيوني وعندما قطعنا شوطاً كبيراً في فن الإبداع التلفزيوني دول الخليج كانت في بداية المشوار لكنهم الآن تقدموا علينا بخطوات كبيرة والمسافة بيننا وبينهم شاسعة خاصة فيما يتعلق بالدراما وبصناعة الصورة التلفزيونية وتقنيات الصوت وفن الإخراج وغير ذلك.

ما الفرق بين المخرج والمخرج المنفذ؟

المخرج مبدع صاحب رؤية فنية يمتلك مقومات صناعة الصورة التلفزيونية بمختلف الأشكال سواء كانت (برنامج أو دراما أو إعلان تلفزيوني) أو حتى نقل مباريات كرة القدم. وهذه الرؤية الإخراجية لا تتأتى لشخص إلا إذا كان ملماً بتفاصيل مقومات صناعة الصورة التلفزيونية وهذا لا يتوفر لشخص إلا عبر الدراسة النظرية والخبرة العملية والمشاركة في حرفية المشاهدة السينمائية والتلفزيونية. أما المخرج المنفذ يجلس أمام (الدسك) ليقطع اللقطات بين كاميرا وأخرى..  

حدثنا عن سلسلة شن لحكاية الجزء الثاني 

بعد نجاح مسلسل (يطق القلب) في 2021الذي كان عمل اجتماعي انساني والذي لاقى نجاحا لدي المشاهد الكريم وهو من اخراجي وللكاتب عبد الرحمن حقيق وسيناريو محمد الغرياني هذا العمل لقي نسبة مشاهدة لاباس بها لهذا احببت ان اقوم باخراج عمل اخر وجاء مسلسل شن لحكاية كعمل اجتماعي يشارك فيه مجموعة من الفنانين الجزء الاول الذي بث في رمضان 2022كان له صداء جميل لدى المشاهد لان العمل جمع جيلين من الفنانين وكما ذكرت هو عمل اجتماعي يطرح قضية ويجسد واقع اجتماعي وهو من انتاج شركة خط الافق للانتاج الفني والاعلامي المنتج لهذا العمل هو الاستاذ ابراهيم الحاجي وهو من تأليف الفنان صلاح الاحمر وبعد نجاح الجزء الاول قررت الشركة انتاج الجزء الثاني لرمضان 2023 العمل يقع في 15 حلقة وسيتم عرضه خلال شهر رمضان المبارك 2023 العمل هذه السنة مليئ بالتشويق والمتعة والاثارة من خلال قصة العمل لا اريد ان احرق العمل شاهدوه في رمضان …   

ماهي نسبة الانجاز العمل في جزئه الثاني؟

الحقيقة هذه الايام تجاوزنا ما نسبته 90 % من تصوير المشاهد الداخلية والخارجية لسلسلة شن لحكاية الذي يشارك فيه مجموعة من النجوم تم اختيارهم بمهنية واذكر منهم ..عبدالرزاق ابورنيه ..مهيبة نجيب ..صلاح الاحمر ..صالح ابوسنون ..مريم العزابي

احمد كعيب ..محمد كارة ..رؤية ادريس ..رضا القب

مصطفي الشيخ ..علاء الجربي ..سالم سعيد ..محمد شتيوي ..سالمة الدكتور ..انس عون ..عامر الحوك 

ماذا عن الفريق الفني..؟

نعم ..هناك فريق فني في سلسلة (شن لحكاية2) وهم من خيرة الفنيين ولهم خبرة  في الاعمال التلفزيونية لابد لي ان اذكرهم وهم  الممتلين:

 تصوير :محمد بن فرج ..رمضان المرادي .فني صوت :همام دردور ..ادارة انتاج :فؤاد طلحة..خدمات انتاجية: احمد الاسود ..اضاءة :مصطفي السويطي

مكياج :عبدسلام الصويعي ..مونتاج :الصديق بيوك

تتر العمل والموسيقة التصورية ..نادر الغرياني

انتاج شركة خط الافق للانتاج الفني والإعلامي

المنتج المنفذ ابراهيم الحاجي..

 للمرة  الثانية يجتمع احمد كعيب ومحمد كاره في عمل شن لحكاية ما السر ؟

لايوجد سر فقط تربطني علاقة جيدة باحمد كعيب ومحمد كاره وهما شخصيتان مشاكسان دائما رغم انهما اصدقاء واول مرة يجتمعوا في هذا العمل في 2022 وانا سعيد جدا اني قد جمتهما في عمل كما جمعت للمرة الثانية الحقيقة كل الموجودين في العمل كانوا في المستوى ..والفنان احمد كعيب هذه ثالث تجربة له معي بعد مسلسل يطق القلب وشن لحكاية واجزء الاول والثاني وهو فنان طموح وموهوب.. 

كلمة اخيرة؟

كلمتي الاخير لابد لي ان اشكر صحيفة فبراير على هذا اللقاء كما احب ان اشكر كل الفريق العمل معي في سلسلة شن الحكاية بجزئيها سواء من فنيين وخدمات انتاجية وممثلين الحقيقة نعمل كاسرة واحدة لانتاج عمل يليق بالمشاهد الليبي وانا فخور باني اقود هذا الفريق الذي اتمنى ان نتواصل معه في اعمال قادمة كما لايفوتني ان اقدم الشكر للاستاذ ابراهيم الحاجي منتج العمل على كل ماقدمه لنا من اجل نجاح العمل تمنياتي للجميع التوفيق ..

ibrahim Aboargoub

كاتب وصحفي عمل ونشر وكتب في عديد الصحف الليبية، عمل محرراً بعدد من وكالات الأنباء وكالة أنباء التضامن وقناة ليبيا الوطنية، مدير تحرير سابق لصحيفة فبراير، مدير تحرير سابق للموقع الألكتروني لهيئة الصحافة، مدير تحرير سابق وحالي للموقع الألكتروني لصحيفة فبراير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى