الرئيسيةمتابعات

الحصاد الليبي 2022

اخيرا جدول موحد للمرتبات

من أهم وأبرز الأحداث التي شهدنها ليبيا للعام 2022م هو حدث اعتماد الجدول الموحد للمرتبات بعد معاناة طويلة للمواطن الليبي من ضعف وهزل المرتبات من قبل والتي تسببت في معاناة المواطن الليبي مقارنة بغلاء المعيشة والتي تسببت في عجزه عن أفاءه بمتطلبات المعيشة الصعبة وهو ما عجل  بأصدار القرار رقم 540 لسنة 2022 م بشأن جدول المرتبات الموحد لتحقيق مبدأ العدالة الاجتماعية، وتلبية لتطلعات الشعب الليبي في الحياة الكريمة،

وفي 18 يونيو الماضي، اعتمد رئيس حكومة الوحدة الوطنية المؤقته، الجدول الموحد للمرتبات، مع تولي وزارة المالية تحديد الأثر المالي لتنفيذ القرار.

وطالب رئيس حكومة الوحدة الوطنية الموقتة، عبدالحميد الدبيبة، وزير المالية بموافاته بالإجراءات المتخذة من قبل القطاعات بشأن المطابقة لتنفيذ جدول المرتبات الموحد المعتمد بقرار مجلس الوزراء رقم 540 لسنة 2022. كما أصدر تعليماته، في كتاب آخر، وجهه إلى رؤساء ومديري الهيئات والأجهزة والمؤسسات والمراكز والمصالح الحكومية يطالب فيه بضرورة التواصل مع وزارة المالية والتنسيق معها لإجراء أعمال المطابقة المالية للعاملين لتنفيذ الجدول المعتمد.

وقرَّر مجلس الوزراء بحكومة الوحدة، برئاسة عبدالحميد الدبيبة، السادس عشر من يونيو الماضي، العمل بمقترحه” لقانون المرتبات الموحد إلى حين إصداره لاحقه.

التأمين الصحي للمتقاعدين 

استجابت حكومة الوحدة الوطنية لمطالب النقابة العامة للمتقاعدين بإصدار قرار يتضمن صرف الزيادة بقيمة 900 دينار شهريًا، وإلغاء القرارات المعرقلة لتنفيذ القانون رقم (5)؛ وكذلك ضمان إحالة نسبة التأمين الصحي شهريا لصندوق التأمين الصحي.

وحسب بيان نقابة المتقاعدين، التي ألغت تحركاتها الاحتجاجية، فإن قرار الحكومة للسنة الحالية جاء تعديلا على قرار في العام الماضي بشأن تقرير الأحكام الخاصة بصندوق الضمان الاجتماعي، قد تضمن تعديلا بخصوص الاشتراكات المفروضة.

ونص القرار على تشكيل لجنة مكونة من وزارات المالية والعمل والتأهيل وصندوق الضمان لدارسة دخول العاملين لحساب أنفسهم واشتراك المساعدات الواجب تحديدها لفئة العاملين لحساب أنفسهم.  جاء ذلك بعد اجتماع موسع بطرابلس  عقد بديوان مجلس الوزراء وضم كلًا من صندوق التأمين الصحي، ووزارة المالية، ونقابة المتقاعدين، وديوان المحاسبة، وتم خلاله متابعة إجراءات التأمين الصحي للمتقاعدين والعمل على معالجة الصعوبات التي تواجه بدء المشروع، 

وأفاد رئيس صندوق التأمين الصحي  أن ما يزيد على ( 40 ) ألف متقاعد سجلوا في المنظومة، وجار إصدار البطاقات الإلكترونية  بشكل جيد، موضحا أن الأمر يحتاج إلى تعاون جميع مؤسسات الدولة تقديرا لهذه الشريحة الهامة من المجتمع . بدوره أكد مدير إدارة الرقابة على القطاع السيادي   خلال الاجتماع، أن ديوان المحاسبة سيكون داعمًا لخطوات الحكومة في هذا الملف. وشدد المشاركون  على استكمال استخراج البطاقات، ودعوة المتقاعدين إلى التسجيل في المنظومة،  .

طرابلس عاصمة الإعلام العربي 2022

 (أيام طرابلس الإعلامية) فعاليات أقيمت أخر أسبوع بشهر ديسمبر في مدينة طرابلس لاختتام المشروع الذي بدأ منذ يناير 2021 والذي تم فيه اختيار طرابلس كعاصمة للإعلام العربي.

 (ليبيا بعيون متفائلة) هو الشعار الذي أقيمت به هذه الفعاليات وذلك لتحسين صورة الوضع في ليبيا إقليمياً ودولياً. . جاء ذلك خلال اجتماع الدورة الـ51 لمجلس وزراء الإعلام العرب، الذي بمقر الجامعة العربية في العاصمة المصرية القاهرة، يُشار إلى أن دولة ليبيا اعتذرت عن الاحتفال بطرابلس عاصمة للإعلام العربي العام 2020، بسبب الظروف التي كانت تمر بها آنذاك، لكنها طلبت الاحتفاظ بحقها في الدورة التي تليها  و وافق المجلس على تسمية العاصمة الليبية طرابلس عاصمة للإعلام العربي 2022 حيث  انطلقت أولى الفعاليات من 15 ديسمبر بمهرجان الأغنية الليبية حتى 24 ديسمبر، وأوضحت اللجنة أن الهدف من هذا الاحتفال هو إبراز الجوانب الإيجابية في البلاد مما سيُسهم في دعم جهود الاستقرار بالبلاد ليتزامن هذا الفرح مع عيد استقلال ليبيا

بطاقات( إيفاء) للمتزوجة والبنات قوق 18 عامًا..

اعلنت وزارة الشؤون الاجتماعية بحكومة الوحدة الوطنية، بدء صرف مستحقات منحة الزوجة والبنات فوق الـ18 عاما عبر بطاقة إيفاء. وقالت الوزارة، عبر فيسبوك، إنها تواصل شحن بطاقات إيفاء بالقيمة المخصصة للدفعة الأولى، مشيرة إلى صرف المستحقات لكل من وصلتها رسالة نصية SMS على الرقم السري، وبالتالي يكون السحب من ماكينات مصرف الجمهورية متاحاً، وكذلك التسوق باستخدام البطاقة في كل أنحاء ليبيا. كما أعلنت وزارة الشؤون الاجتماعية شحن دفعتين جديدتين من بطاقات إيفاء.

وأوضحت الوزارة أن الدفعة الأولى تتكون من (34) ألف بطاقة والثانية (18) ألف بطاقة، مشيرة إلى أنه سيتم إيصال البطاقات إلى فروع الشؤون الاجتماعية المكلفة بعملية توزيعها إلى المستفيدات منها حسب الآليات المتبعة التي تضمن سرعة التسليم بكل أريحية ويسر.

ونوهت الوزارة إلى أن البنات من مواليد 2004 اللاتي بلغن سن (18) عاماً بإمكانهن التسجيل في المنحة من خلال رسائل (sms) باتباع الخطوات المطلوبة.

والشؤون الاجتماعية تؤكد إحالة 6 أشهر العام 2022من منحة الزوجة وتكشف عن قيمتها

وأشارت وزارة الشؤون الاجتماعية إلى أن قيمة المنحة تبلغ مليارا و110 مليونا و200 ألفا و650 دينارا.

وقال وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية ورئيس لجنة استلام بطاقات المنحة فرج مجاهد، إن المخصصات المالية لمنحة الزوجة والبنات فوق سن الـ 18 عاما عن أشهر (7 ، 8 ، 9 ، 10) من العام الماضي. وأضاف “مجاهد”، في تصريحات صحفية،  أن مخصصات شهري (11 ، 12) فإن قيمتهم جاهزة، لكننا نعمل على تفصيلها، لتحديد استحقاق كل مستفيدة، وستحال إلى المصرف بعد إحالة قيمة الأشهر الأولى.6.12 بينما تحصل 920 ألفاً و567 مواطنة على منحة الزوجة، التي تستحقها الأرملة والمطلقة أيضاً، بقيمة 150 ديناراً شهرياً، وبإجمالي 138 مليوناً و85 ألفاً و50 ديناراً.

جائزة السرايا لحرية الصحافة للراحلة شيرين ابوعقلة

منحت اللجنة العليا المنظمة لحدث طرابلس عاصمة الإعلام العربي 2022، جائزة السرايا الحمراء العربية لصحافة حرية السلام إلى الصحفية الفلسطينية الراحلة شيرين أبو عاقلة.

وجرى تسليم الجائزة إلى وزير الإعلام الفلسطيني المتحدث باسم الحكومة نبيل أبو ردينة. وشيرين أبو عاقلة هي صحفية فلسطينيّة كانت تعمل لدى قناة الجزيرة، وقد اغتيلت في صباح الحادي عشر مايو 2022 على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي أثناء تغطيتها لاقتحامه مخيم جنين. وأصيبت أبو عاقلة برصاصة مباشرة في رأسها، ونقلت إلى مستشفى ابن سينا التخصصي حيث أعلن عن وفاتها. وأجريت مراسم تشييع رسمية للصحفية شيرين أبو عاقلة من مقر الرئاسة الفلسطينية في رام الله، بمشاركة الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وعدد من ممثلي المؤسسات الأهلية والشعبية والرسمية.

بعدها بيوم شارك آلاف الفلسطينيين بالقدس، في يوم الجمعة، في تشييع جنازتها وسط تنديد محلي ودولي بمقتلها.

العاصمة تحتفي بالاستقلال

شهدت مدينة طرابلس في 24 ديسمبر 2022، واحتفاءً بعيد الاستقلال الـ 71. حفلاً فنياً ضخماً ومميزاً بمشاركة رئيس الوزارة المهندس عبد الحميد الدبيبة، حضرت وزيرة الثقافة والتنمية المعرفية وعدد من وزراء حكومة الوحدة الوطنية و وزراء وكبار مسؤولي الإعلام بجامعة الدول العربية، وعدد من سفراء الدول المعتمدين لدى ليبيا، ووكلاء الوزارة تم فيه عرض فني عن الاستقلال أحياه عدد من الفنانين الليبيين والعرب، جسد وحدة صف الليبيين وكفاحهم ضد المستعمر الإيطالي، كما عكس جانبًا من الفقرات الفنية بالحفل الوجه الذي يجمع الليبيين بتاريخهم وثقافتهم المشتركة وتأتي الاحتفالية ضمن أعمال اختتام فعاليات طرابلس عاصمة الاعلام العربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى