الرئيسيةصحةلقاء

الدكتور خالد المغبوب.. الفيروس المخلوي يقـض مضاجع الليبيين.. العودة للكمامات مرة اخرى !!

من خطوات الوقاية إرتداء الكمامات عند الاقتراب ممن لديهم أعراض برد. 

عند دخول فصل الشتاء ووجود الطلبة في المدارس وأجواء اكتظاظ الفصول كل هذه عوامل أرض خصبة لانتشار العدوي بينهم، فمنهم من مناعته ضعيفة ومنهم غير منضبط بنصائح والديه، وخلال الأسبوع الماضي شهدت عيادات الأطفال إزدحامًا كبيرًا من قبل المترددين عليها لدرجة أن أولياء الأمور احتاروا من سرعة تفشي هذا الفيروس بين أبنائهم  .

اغسل يديك كثيرًا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل

صحيفة (فبراير) من خلال الصفحة الصحية ودورها التوعوي التثقيفي ومتابعتها الإخبارية توجهت للدكتور خالد المغبوب استشاري طب أطفال والعناية الفائقة للمواليد والأطفال وهو 

رئيس اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض

وقد خصنا بهذا الحديث .

كيف تعرف لنا الفيروس المخلوي التنفسي ومامدى انتشاره ؟

تم التعرف منذ وقت طويل جدًا على الفيروس المخلوي التنفسي (RSV) كسبب مهمللأمراض التنفسية، وهو غالبا ما يسبب مرضاً لأيام معدودة (بردة)، إلا أنه قد يتسبب في التهاب رئوي حاد وشديد (التهاب القصيبات الهوائية الصغيرة في الرئتين الحاد) ووفيات عند بعض الأطفال الصغار جدا (55 % من الحالات تقريبا دون السنة من العمر)، على مستوى العالم يتسبب هذا الفيروس في حوالي 33 مليون حالة من الالتهاب الرئوي الحاد سنوياً، منها أكثر من 3 ملايين حالة دخول إلى المستشفى و 59600 حالة وفاة داخل المستشفى بين الأطفال دون سن 5 سنوات. أما في الرضع دون 6 أشه ، فيتسبب في 1.4 مليون حالة دخول للمستشفى بسبب التهاب رئوي حاد و 27300 حالة وفاة في المستشفى..عادة ما يصاب النَّاس بفيروس RSV لأول مرة كرضيع أو طفل صغير ويصاب جميع الأطفال تقريبا قبل عيد ميلادهم الثاني. ومع ذلك، قد تحدث العدوى المتكررة طوال الحياة ، ويمكن أن يصاب الأشخاص من أي عمر. عادة ما تكون العدوى لدى الأطفال والبالغين الأصحاء أقل حدة منها بين الرضع وكبار السن المصابين بحالات طبية معينة.

في دراسة حول مدى انتشار ونتائج التهاب القصيبات الحاد (والذي غالباً ما يسببه الفيروس المخلوي) لدى الأطفال في منطقة طبرق ، ليبيا، نشرت في يناير 2020: كانت هناك 198 حالة دخول لالتهاب القصيبات الحاد تمثل 14. 6٪ من إجمالي الدخول للمستشفى، معظمهم في الأعمار بين 26 أشهر 128 (64. 6٪) ولم يكن المرض شديدا في معظمهم، حيث تم إدخال 27 حالة فقط (13.6 ٪) إلى وحدة العناية المركزة للأطفال ، و 3 فقط (1.6 ٪) منهم احتاجوا إلى التنفس الصناعي، ولم تحدث أي وفيات.. أما عن توقيته فهو غالباً ما يبدأ موسم الإصابة بالفيروس المخلوي خلال الخريف ويبلغ ذروته في الشتاء، ويمكن أن يختلف توقيته وشدته من سنة إلى أخرى. 

هل يوجد تطعيم للتحصين منه ؟

بدأ العمل على تصنيع لقاح ضد الفيروس المخلوي التنفسي في ستينيات القرن الماضي 1960 دون نجاح، لكن في السنوات الأخيرة تم تطوير العديد من اللقاحات المرشحة للنجاح، والتي قد يحصل بعضها على الاعتماد في المستقبل القريب.

كيف ينتشر الفيروس وما هي طرق العدوي؟

يمكن أن ينتشر الفيروس المخلوي عندما يسعل الشخص المصاب، أو يعطس فتتكون قطرات من السعال أو العطس تحمل الفيروس إلى أعين أو أنف أو فم شخص آخر  يكون على مقربة منه، كذلك عن طريق تقبيل وجه طفل مصاب أو بلمس سطح عليه الفيروس، مثل مقبض الباب، ثم لمس الوجه قبل غسل اليدين. وعادة ما يكون الأشخاص المصابون بالفيروس معديين لغيرهم من يوم أو يومين قبل ظهور الأعراض وإلى 3 إلى 8 أيام بعدها. غالبا ما يأخذ الأطفال العدوى خارج المنزل، من المدرسة مثلا، ثم ينقلون الفيروس إلى أفراد الأسرة الآخرين. . ويمكن للفيروس المخلوي البقاء حياً لعدة ساعات على الأسطح الصلبة مثل الطاولات وقضبان سرير الأطفال، ويعيش على الأسطح الرخوة مثل القماش واليدين لفترات أقصر. 

من هي الفئات ذات الخطر العالي

 من الإصابة بالفيروس المخلوي؟

الأطفال الخدج (المولودون ولادة مبكرة) 

الأطفال الصغار المصابون بأمراض القلب الخلقية (منذ الولادة) أو أمراض الرئة المزمنة 

الأطفال الصغار الذين يعانون من ضع

في جهاز المناعة بسبب حالة طبية أو علاج طبي 

الأطفال الذين يعانون من اضطرابات عصبية عضلية 

البالغون الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة وبعد زرع نخاع العظم أو زراعة الرئة.

ما هي اعراض المرض بالفيروس المخلوي التنفسي؟

عادة ما تظهر الأعراض في غضون 4 إلى 6 

أيام بعد العدوى، وعادة ما تظهر على مراحل وليس كلها مرة واحدة، وتشمل على سيلان الأنف وانخفاض في الشهية (قلة الرضاعة عند الرضع) باإضافة إلى السعال والحمى والعطس المتكرر وكذلك صفير الصدر 

وفي الرضع الصغار جدا، قد تكون الأعراض الوحيدة هي:  التهيج (القلق) 

انخفاض النشاط أو الحركة (ارتخاء عام) 

صعوبات التنفس.

ما هي الخطوات لتخفيف الأعراض؟

التحكم في الحمى (الحرارة) والألم باستخدام مخفضات الحمى والألم المعروفة، مثل الباراسيتامول (الكالبول) أو البروفين (ولا يعطي الأسبرين للأطفال أبداً) 

شرب كمية كافية من السوائل لمنع الجفاف (فقدان سوائل الجسم)، خصوصاً في الأطفال الرضع. 

التقييم من طبيب قبل إعطاء طفلك أدوية البرد دون وصفة طبية، فبعضها يحتوي على مكونات ليست جيدة للأطفال. في حالة توقف الرضاعة لدى الأطفال الرضع أو وجود علامات الدهشة أو الحرارة العالية التي يصعب التحكم فيها، ينبغي الذهاب إلى مستشفى.

ما خطوات الوقاية من انتشار الفيروس ؟

إذا كنت تعاني من أعراض تشبه البرد ، فيجب عليك تغطية السعال والعطس بمنديل أو كم قميصك العلوي، وليس يديك. 

اغسل يديك كثيرًا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل

  تجنب الاتصال الوثيق مثل التقبيل (خصوصاً تقبيل الأطفال) والمصافحة ومشاركة الأكواب وأدوات الأكل مع الآخرين 

تنظيف الأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر مثل مقابض الأبواب والأجهزة المحمولة.

ارتداء الكمامات عند الاقتراب ممن لديهم أعراض برد.

ينصح الأشخاص الذين يعانون من أعراض تشبه البرد بعدم التعامل مع الأطفال الأكثر خطراً للإصابة مثل الأطفال الخدج ، والأطفال الذين تقل أعمارهم عن 2 سنة والذين يعانون من أمراض الرئة أو القلب المزمنة أو ضعف المناعة ، أو من يعانون من إعاقات عصبية عضلية.

بالنسبة للأطفال الأكثر خطراً يجب التقليل من الوقت الذي يقضونه خارج البيت، مثلا في الحضانات أو رياض الأطفال، أثناء ذروة انتشار الفيروس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى