الاولىالرئيسيةمتابعاتمقابلات

الدكتور محمد الغوج نقيب الاطباء لفبراير: قدمنا مقترحا بتحديد أسعار المصحات الخاصة دون جدوى

 

‎تطرقت إلى كتابة هذ الموضوع بعد سماعي العديد من المواقف  وال قصص المتنوعة والمؤلمة من الأهل والأصدقاء وكل له موقف أغرب من الاخر في معاناته الصحية أحدهم يشكو من مرض لازمه منذ فثرة طويلة وآخر يحتاج إلى إجراء عملية مستعجلة وتحاليل متنوعة والبعض يصاب بمرض مفاجئ فالقصص. الأليمة التي يعاني منهاالمواطن لن تنتهي ولن تتوقف. فهم لا ذنب لهم إذ اصيبو  واحتاجو إلى علاج ينقذهم ويكون داخل بلادهم أفضل من خارجها…. لقاءات عديدة اجريتها بالخصوص وفي مقدمتهم نقيب الاطباء الدكتور محمد الغوج .

متابعة/نجوى الريانى

الذي سألناه فيما يخص العلاج بالخارج وعن السبب الرئيس لتفاوت وغلاء رسوم الكشف الطبي وأسعار العمليات الجراحية المتنوعة.

حيث قال:

بالنسبة للمصحات وتسعيرتها المحددة  في السنوات الماضية كانت ثابتة  ومعقولة ومن ثم بدأت كل مصحة وطريقة تحديد أسعارها في كل الأقسام الخاصة بها وحسب إدارتها  فعلا هناك مصحات بالغت في  رفع الأسعار قدمنا مقترحات بالخصوص أكثر من مرة لكن بلا جدوى ولم نعرف الأسباب إلى يومنا هذا  ولكن لاننكر أن هناك اطباء أكفاء يسعون لخدمة المواطن الليبي  ويملكون مصحات خاصة وأسعارهم معقولة مقارنة بالآخرين وأيضا نتمني من الدولة أن تعطي حق الطبيب وتوفر له متطلباته سواء كان في العام  أو الخاص مادي ومعنوي  ومازلنا كنقابة  نسعى لتقديم كافة الخدمات للمواطنين  الليبيين بإذن الله تعالى .

مواطن ليبي يتحدث بخصوص الموضوع المقترح قال :

أكيد ما نراه في مصحاتنا الخاصة ومايترتب على إجراءات متطلبة من رسوم خيالية كشف جهاز عملية تخرج من المصحة تصل مصاريفك من 500 إلى 1000 يعني يفوت راتب الموظف العادي وإذا ذهبنا للمستشفى العام نجده مفتقد لكثير من الأشياء يعني الحل العلاج خارج البلاد .

اضمن وأقل مصاريف

‎والتقينا مواطن آخر  أحمد الهاشمي  قال  انا كمواطن ليبي أرى أن موضوع العلاج في الخارج أصبح ظروريا وهذا يرجع للتكاليف المتزايدة  عن العادة   ففي بلادناالعيادات  الخاصة تقوم  بسلب جيب المريض دون مراعاة ظروفه فالكشف _بسعر غال إجراء عملية صغيرة أيضا مكلفة وعملية كبرى بمبلغ قدره وتحاليل أسعارها  عالية في المستشفيات الحكومية تفتقر لاغلب المعدات  والأجهزة والإمكانيات الأخرى إلى متى يبقى على هذا الحال ولمن نوجه الاتهام ونرجو من أي مسؤول يبين لنا الأسباب .

ولقاء آخر مع المواطن إبراهيم العامري موظف قال :

عندما أقارن المصحات الخاصة بالعلاج في  الخارج أجد التكاليف في مصحاتنا الخاصة ضعف العلاج خارج البلاد وبشكل متفاوت فهذا يدل على عدم مراقبة الأسعار المحددة لكل مصحة وكأنه لا رقيب عليها ولا حسيب وإن قررت أن تعالج في مستشفى حكومي لا تجد أي إمكانيات لديه فكل المعدات  تشتريها من خارج المستشفى وهذا يكلف أيضا  أو الطبيب الذي, تتابع عنده يرشدك للمصحة الخاصة الذي يشتغل فيها ويقول لك هنا كل شيء متوفر  مقابل أسعار غالية في كلا الحالتين المريض متضرر فيجب أن ينظرو في هذا الموضوع في أسرع وقت ممكن.

المواطن عبدالهادي عبد السلام  قال:

عندما اذهب للكشف الطبي  فى مستشفى عام أجد اطباء أكفاء صراحة يستطيعون تشخيص الحالة بدقة ولكن الأجهزة غير متوفرة أو يعتذرون بأن الآلات الطبية تحتاج لصيانة  وتذهب لقسم التحاليل تواجه نفس الرد فتضطر للعلاج في إحدى العيادات الخاصة فتتفاجأ بالأسعار الخيالية  فعلى هذا الحال من الأفضل العلاج في الخارج وخاصة في الدول المجاورة  ففي الحقيقة مقارنة بها وبمصحاتنا فارق واضح نحتاج توضيحه من الجهات المعنية .

سالمة الهادي معلمة تقول :

موضوع العلاج خارج البلاد بالنسبة لي كمريضة وعن تجربة أفضل بكثير من العلاج داخل المصحات الخاصة وخصوصا في هذه الحقبة الزمنية أصبح مبالغ فيه في  تحديد سعر الفحص الطبي .

أيضا إجراء العمليات المتنوعة  فمن الظروري أن تقوم الجهات التي لها صلاحية في حل  هذه القضية والتحرك  والنظر في عين الاعتبار للأسعار الكبيرة  والمبالغ فيها.

محمد الشريف موظف قال :

ذهبت إحدى المرات إلى مصحة خاصة لمعاينة بنتي التي تعرضت لوعكة صحية بسيطة فطلب مني الطبيب بعض الفحوصات وإجراء تحاليل قليلة  وفي استقبال المصحة حدد لي المبلغ المقرر وعند اكمال كل ما طلب مني واتجهت الخزينة للدفع فوجئت بأن المبلغ تضاعف فسألت لماذا فأجابوني لأن المريضة جلست على السرير  وركبت إبرة التغذية وا وا وا شيء مبالغ فيه صراحة  وصل الشي إلى استغلال المواطن البسيط وصاحب الدخل المحدود مهما كان يجب َ مر اعاتنا  ماديا ونطلب من كل من له دور في  إيجاد حل لتنزيل التكاليف أو الاهتمام بالمستشفيات الحكومية .

عادل محمود عمل حر :

انا مواطن ليبي أب لخمسة أطفال اثنين منهم مصابون بمرض مزمن  وظروري من مراجعة الطبيب شهريا كشف وجهاز ودواء وتحاليل وهذا يحتاج لمزآنية خاصة بهم  المصحات الخاصة لم ترحمنا  نثمني ايجا د جل لهذا  العائق  فصعب التعامل معهم  بهذه التكلفة العالية .

أسامة الطبيب  موظف:

وجدت العلاج بالخارج أقل تكلفة من العلاج داخل مصحاتنا  فالأمر في غلا الأسعار تفاقم وزاد عن حده  وكل سنة أكثر من التي قبلها وليتنا كمواطنين نعرف المبرر المقنع.,

نجوى أم عبدو الحاتمي :

إيناس أبوالقاسم ربة بيت كنا في السابق نعالج أطفالنا في مصحات خاصة مهما زاد سعرها ولكن ليس بالسعر الحالي  حقيقة سعر مرتفع والملاحظ ليس هناك توحيد في التسعيرة كل مصحة بأسعارها الخاصة بها فهذا مايجعلنا نلتجا للمصحات اللي خارج البلاد فاسعارها أقل  والمفترض ان. نستقصا لمعرفة الأسباب ومن المسؤل على هذا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى