صحة

العلاج برفع الضرائب !!!

 تشير الأدلة إلى أن تطبيق الضرائب على السلع الصغيرة يزيد من أسعار المنتجات وبالتالي يقلل الطلب من المستهلكين .

الليبيون من أكثر الشعوب استهلاكا للمشروبات الغازية والعصائر وأيضا من أكثر الشعوب عندنا الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكري ومع هذا الناس لاتبالي بصحتها .

تقريبا كلنا يعرف تركيبة ومكونات المشروبات والعصائر ولكن البعض أدمن على تناولها ولعلمه المسبق مخطورتها .

خلال اليومين الماضيين أصدرت منظمة الصحة العالمية أول دليل ضريبي عالمي للمشروبات المحلاة بالسكر وقد إلتزمت مالا يقل عن85 دولة بتطبيقه منها المكسيك وجنوب إفريقيا والمملكة المتحدة.

 قال الدكتور روديجر كريتش ، مدير «الضرائب على المشروبات المحلاة بالسكر يمكن أن تكون أداة قوية لتعزيز الصحة لأنها تنقذ الأرواح وتقي من الأمراض ، مع تعزيز العدالة الصحية وتعبئة الإيرادات للبلدان التي يمكن استخدامها لتحقيق التغطية الصحية الشاملة».  تعزيز الصحة في منظمة الصحة العالمية.

 أثبتت ضرائب SSB والتبغ أنها طرق فعالة من حيث التكلفة للوقاية من الأمراض والإصابات والوفيات المبكرة ويمكن أن تشجع ضريبة SSB الشركات على إعادة صياغة منتجاتها لتقليل محتوى السكر.

 يرتبط الاستهلاك المنتظم من المشروبات الغازية والحليب المنكه ومشروبات الطاقة ومياه الفيتامينات وعصائر الفاكهة والشاي المثلج المحلى بزيادة مخاطر تسوس الأسنان والسكري من النوع 2 وزيادة الوزن والسمنة لدى كل من الأطفال والبالغين ومرضى القلب ويزيد من والسكتة الدماغية والسرطان.

 كما وجد استطلاع أجرته مؤسسة غالوب مؤخرًا أن غالبية الأشخاص في جميع أنحاء الولايات المتحدة وتنزانيا والأردن والهند وكولومبيا يدعمون الضرائب على ضرائب السلع الأساسية والتبغ ..وقد أطلقت منظمة الصحة العالمية مشاورة عامة عبر الإنترنت حول المسودة النهائية للدليل الإرشادي بشأن السياسات المالية لتعزيز النظم الغذائية الصحية ، والتي ستستمر حتى 3 فبراير 2023. المبدأ التوجيهي ، الذي يتضمن توصية قوية مقترحة للبلدان لتنفيذ ضرائب SSB للمساعدة في خلق مجتمعات أكثر صحة  ، من المقرر الانتهاء منه بحلول منتصف عام 2023.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى