الاولىفنون

الفنانة جميلة المبروك.. من لم يقف على خشبة المســرح لا يعد فنانا

 

رحلة مع فنان :

نتحدث في رحلة اليوم مع فنانة عن قلب ظهر ولماذا جاء هذا التعبير لان

الفنانة جميلة المبروك حسن تعد ابنة الفنان الراحل  المبروك حسن

هي ممثلة جسدت أجمل الأدوار ومخرجة مسرحية من  متمكنة من قدراتها في فن الإخراج ….

حاورته

 فاطمة سالم عبيد

رحلتها فوق خشبة المسرح

قضت على خشبة المسرح اغلب أوقاتها جسدت عديد الأدوار التمثيلية بكل ماهرة فائقة وأنا أشاهد لها دورها على خشبة المسرح وهي تقدم دور المرأة الوحيدة لا يمكن لي وصفها وهي تتنقل بماهرة نادرة ومميزة ….

متنقلة بين أروقته لسنوات طويلة قبل أن تخطفها الدراما التلفزيونية التي أثبتت فيها جدارتها، مستعينة بملامحها المميزة التي تليق على أدوار الكوميديا والشر معًا.

الحقيقة الفنانة جميلة هي ممثلة من النَّوع النادر والرفيع حيث ظاهرات هذه المهارة حين جسدت أدوار عدة منها علي سبيل الكلام وليس الحصر والدور الذي تفردت به في دور المرأة الواحدة  فرضت نفسها بموهبتها الفريدة علي خشبة المسرح الذي تعشقه وهي تردد الكلمة التي يعرفها كل من اعتلا خشبة المسرح (انه أستاذ الشعوب )

ومن لم يقف علي خشبته لا يعد فنان أبدا هي الفنانة التي حققت عشقها وحبها لخشبة المسرح حيث احتلت المراتب الأولى على خشبته .

انطلاقتها ورحلتها مع الفن ” 

انطلاقتها كانت منذ سنة 1980 من على خشبة المسرح ثم برعت وبرزت في العديد من الإعمال المسرحية وأيضا في المسلسلات وحصدت على جوائز عدة في أرشيفها الزاخر بالعطاء أهم وأنجح الإعمال المسرحية والمسلسلات

ومن أعمالها التلفزيونية والمسلسلات، فكان أول عمل لها عمل مسلسل الفال- ليبيات- قالوها – يوميات – يوميات رجل ع الخير يا بلادنا- زوجة مع سبق الإصرار – سهرة الأيام – وشاء القدر- مسك الليل – روبيك – شبروش – فيلم بهية المساكن – ومنوعات تمسيه

وكذلك مسلسل الفال للمخرج الراحل محمد الساحلي حيث كان أولى تجاربها التمثيلية .

إما في المسرح فقدمت العديد من الأعمال المسرحية ونذكر منها :

كلام يجيب كلام-غناوي حب-عفريت الخندق-الثعلب والمنداف- مون ودراما الطلاسم- حسناء قورينا-الخادمات- زرقاء اليمامة-النواقيس-القاتلات-امرأتان-اللعبة-أمراء وحيده- الملك يموت-الإفريز .

تحصلت على أفضل ممثله أولى عن مسرحية اللعبة 2006م شاركت في أداء بعض الأدوار الرئيسة والثانوية بعدد من الأعمال وتميزت بأداء أدوار المرأة الكادحة المغلوبة على أمرها أول معلمة البسيطة قوية الشخصية وكذلك بأداء أدوار الفتاة المثقفة.

لقد أثبتت الفنانة جميلة المبروك أنها ممثلة ومخرجة وفنانة بدرجة امتياز حيث قامت بإخراج مسلسل  (بارانويا) والذي يقع في 15 حلقة وتم تصويره  في جمهورية مصر.

وكان المسلسل (بانورايا) من تأليف سراج هويدي وإخراج محمد التريكي ومن بطولة نخبة من الفنانين وهم خدوجة صبري الطاهر القبائلي ،كريمه الترهوني ، ماجدة الدكتور ، أسامة الباهي ، مهند كلاش ، عبد الله الفاندي ، أيوب القيب ، مهيمن و زياد .

أرادت أن تصقل موهبتها بالدراسة فدخلت معهد جمال الدين الميلادي للموسيقي والمسرح حيث تخرجت منه في الترتيب الأول علي مستوى ليبيا.

كما حققت تجربتها الثانية في مسرحية (كلام يجيب كلام) والتي شاركت بها في مهرجان درنة وهي من إخراج سالم البدر.

وعن ابرز أعمالها المسرحية مون ودراما (عجل خطاك) للفنان والكاتب أستاذ احمد إبراهيم حسن وإخراج المخرج التونسي  منير العجيلي  (سقف متحرك)   للكاتب محمود البوسيفي وإخراج المخرج والفنان احمد ابراهيم حسن.

درست في جامعة طرابلس بكلية الفنون والإعلام قسم إخراج وتمثيل وتخرجت بتفوق وتحصلت على بكالوريوس فنون وإعلام في مجال الإخراج كما إنها تعتبر أول مخرجه ليبيه في مجال المسرح.

( رحلة مع المهرجانات )

كما كان لها الفنانة جميلة عدة مشاركات في العديد من المهرجانات ومنها  مهرجان درنة -مهرجان بنغازي- مهرجان البيضاء- مهرجان طرابلس -مهرجان سبها- مهرجان المغرب- مهرجان التجريبي مصر- مهرجان قرطاج-

وتحصلت خلال مسيرتها الفنية على العديد من الجوائز وشهادات التكريم من عدة مؤسسات ومهرجانات محلية وعربية

أيضا  الفنانة جميلة لعبت ادوار البطولة في العديد من الأعمال فجسدت شخصيات عدة فبرعت وحصدت نجاحاً كبيراً بأدائها الرائع موهبتها اللاّمعة وشخصية التي قد لا تتكرر مع مرور السنوات على الساحة التمثيلية.

 

نهاية المطاف الرحلة مع الفنانة جميلة

لا بد أن نتوقف عند هذا النجاح الكبير الذي حققته الفنانة جميلة المبروك  المميزة في إتقانها  لكل الدور الفنية  قدمته حيث كانت ممثلة تراجيدية بكل جدارة وإتقان وكوميديانا  رفيعة المستوي  إنها  فنانة قادرة على العطاء الفني الليبي الحقيقي بكل أبداع وتألق

وهكذا تظل فنانتنا من الفنانين الذين ظهروا علي الساحة الفنية في زمن الفن الجميل وتبقه الفنانة الليبية المتألقة بشخصيتها الفنية التي  نالت أعجب المشاهد  الكريم والمتفرج عبر خشبة المسرح الليبي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى