الرئيسيةمتابعات

المؤتمر الليبي الأول لجراحة المخ والأعصاب 

انطلقت صباح السبت الماضي بطرابلس فعاليات المؤتمر الليبي الأول لجراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري تحت شعار (نلتقي اليوم لنبني الغد) بتنظيم وإشراف مشفى المواصفات وبرعاية مركز طب الطواريء والدعم وبحضور عدد من الأطباء والمختصين والمستشارين الليبيين بالإضافة إلى أطباء ومختصين ومستشارين من دولتي تونس وتركيا .. وتستمر فعاليات هذا المؤتمر على مدى يومين متتاليين .. ويهدف إلى تبادل الخبرات وتوطين العلاج داخل ليبيا . 

جسر لتبادل الخبرات ..وإطلالة علــــــــــــــــــــــــــــــــى جديد التقنية

وقال رئيس المؤتمر والاستشاري بجراحة المخ والاعصاب أمجد الأمين في الحقيقة كانت هناك مؤتمرات في السابق بالتعاون مع اختصاصيين من تخصصات مختلفة وتفرعات أخرى للطب مثل الأمراض النفسية والعصبية؛ ولكن هذا المؤتمر الليبي الأول المختص بجراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري ومن أهداف هذا المؤتمر تبادل الخبرات مع إخوتنا الاطباء الليبيين في الداخل والخارج والمشاركين من دولتي تونس وتركيا .. 

وأعرب الأمين عن سعادته عن كم الحضور لهذا المؤتمر .. الذي كان أكثر من 90 % من جراحي المخ والاعصاب والعمود الفقري في ليبيا حيث كان الحضور من مدن (طبرق .. البيضاء.. سرت .. سبها .. الزاوية .. مصراتة) وغيرها من المدن. 

نحن نسعى من خلال هذا المؤتمر إلى تكوين مظلة تظلنا حتى نستطيع التجمع كل عام لنتناقش في التطور العلمي ونسعى كذلك إلى توطين العلاج بالداخل .

وأضاف المتحدث الرسمي لمركز طب الطواريء والدعم د. مالك مرسيط يسعدنا اليوم أن نضع الحدث الطبي الكبير في تخصص جراحة المخ والأعصاب التخصص الذي يعد من التخصصات النادرة في ليبيا وقام المركز برعاية هذا الحدث الطبي الذي يعقد على مدى يومين متتاليين بحضور أطباء من خارج ليبيا ..

وأكد مرسيط أن المركز يولي أهمية لتوطين العلاج بالداخل حيث سبق له أستجلاب أطباء من الدول الأوروبية في جراحة القلب المفتوح وجراحة المخ والاعصاب والعمود الفقري 

وذكر الاستشاري بجراحة المخ والاعصاب والعمود الفقري كريم بن حمودة من الشقيقة تونس أن التنظيم كان ممتازًا والحضور كبيرًا من الأطباء والمختصين من الليبيين والأجانب والبرنامج متنوع .. بدأنا محاضرة الصباح بأسباب النزيف وبعدها أورام قاع الجمجمة .. وهذه فرصة ثمينة لتبادل الخبرات بين الأطباء .. وأثنى بن حمودة على التطور في ليبيا من حيث التجهيزات والتقنيات في مجال جراحة المخ والاعصاب. 

وصرح المتحدث الرسمي والاختصاصي بجراحة المخ والاعصاب أحمد ابوبكر خليفة أن المؤتمر استقبل (120) طبيبة وطبيبًا متخصصًا في جراحة المخ والاعصاب على مستوى ليبيا بالكامل وكان هناك زخم من المحاضرات العلمية طوال الفترة الصباحية من الساعة الثامنة حتى الثانية ظهرًا تخللتها عدة محاضرات من دولتي تونس وتركيا بالاضافة إلى مستشارين ليبيين مقيمين بالخارج .. وبين خليفة أن المؤتمر أظهر قدرات الطبيب الليبي عندما تتوفر له الامكانات وأن يوم غد ستكون هناك (19) محاضرة علمية خاصة بالعمود الفقري .ودعا خليفة المسؤولين في الدولة الليبية لتبني توصيات هذا المؤتمر لدعم الطبيب الليبي وتوطين العلاج بالداخل. 

وأضاف خليفة أنه سيتم الإعلانعن جمعية لجراحة المخ والاعصاب والعمود الفقري لتقوم بالتدريب واستمرار المحافل والورش العلمية وأوضح مدير مشفى المواصفات انه تنادى مجموعة من اختصاصيي جراحة المخ والاعصاب والعمود الفقري بضرورة عقد مؤتمر لطرح ورقات عمل وتبادل خبرات بين الاطباء المشاركين فلبينا النداء وتواصلنا مع الاطباء في الداخل والخارج وتمكنا من جمع 90% من اخصائيي هذا التخصص الدقيق ولا يمكن للقطاع الخاص انجاح هذا المؤتمر الا بالتعاون مع القطاع العام .

كما تم اقامة معرضا بمشاركة اربع شركات الى جانب مجموعة من المصحات لعرض التقنيات الحديثة

وأشار مدير مكتب الاعلام بمشفى المواصفات رضاء البهيليل الى ان هناك اليوم جمع كبير من الاطباء في هذا المؤتمر الاول لجراحة المخ والاعصاب والعمود الفقري وهناك العديد من الورقات العلمية في هذا المجال وذلك لمواكبة التطور والتقنيات الحديثة في هذا التخصص وهو هدف من اهداف هذا المؤتمر بالاضافة إلى الهدف الاهم وهو توطين العلاج داخل ليبيا.

وفي ختام متابعتنا هذه كان لنا لقاء مع مدير الشؤون الطبية بمشفى المواصفات الدكتور ايمن الزياني حيث قال أستغرق التجهيز لهذا المؤتمر حوالي أربعة أشهر والهدف من هذا المؤتمر هو رفع كفاءة الاطباء الليبيين وتبادل الخبرات وتوطين العلاج بالداخل وفي ختام هذا المؤتمر تم الاعلان عن جمعية لجراحة المخ والاعصاب والعمود الفقري لتقوم بالتدريب واستمرار المحافل والورش العلميةوكذلك تكريم عدد 23 طبيبا كانوا مشاركين بورقات عمل بحثية علمية في المؤتمر كان أبرزهم ضيف الشرف الدكتور محمود الفلاح وهو من الرعيل الاول في تخصص جراحة المخ والاعصاب والعمود الفقري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى