الرئيسيةتحقيقات

المرتبات ومشية السلحفاة الاسعار نار والتأخيـر فات حده !!

إن تكرَّر الأزمات كل يوم بثوب جديد ينسج تراكمات وتداعيات يدفع ضريبتها المواطن .. فها نحن نكاد نقفل الشهر الثاني ولم يتقاضَ المواطن مرتبه المستحق والذي بالكاد يكفيه مع التهاب الأسعار واستفحال علاجها.

هذا استطلاع عبَّر فيه مواطنو بعض المدن الليبية عبر  أسئلة، تعجب، استغراب ، واحياناً كلمات الحسرة حتى عجزتْ الكلمات عن وصف الحالة ..

وتجدر الاشارة ان الصحيفة حاولت التواصل مع وزارة المالية لتوضيح اسباب هذا التأخير ولازلنا حتى لحظة صدور العدد لم نوفق في التواصل مع أي مسؤول أو مصد بالوزارة . 

وادي البوانيس قال السيد : محمد مامي 

بكل تأكيد تأخر المرتبات له تداعيات على الوضع المعيشي للمواطن فاصبح المواطن بين سندان تأخر المرتبات وعدم توفر السيولة ومطرقة غلاء المعيشة خصوصاً بالمنطقة الجنوبية التي تعاني من تردي في مستوى شتى الخدمات كنقص الوقود وغاز الطهي ناهيك قطاع الصحة وما تعانيه من نقص في الكوادر الطبية لاسيما ونحن مقبلين على شهر رمضان المبارك والذي للأسف سيشهد وبكل تأكيد أرتفاع في الأسعار ككل عام دون رقيب ولاحسيب  كما يعاني المواطن بالمنطقة من تراكم الديون عليه خصوصاً من هم معتمدين بشكل كبير على المرتب في مصروفاتهم اليومية   .

من الزاوية قال الدكتور : محمد الاحول 

أظن أن تأخر الرواتب من أخطر عواقب الأزمة المالية المتمثّلة في ارتفاع سعر صرف الدّولار وما ترتّب عليه من نقص في السّيولة والتّضخّم الّذى أدّى بدوره إلى ارتفاع أسعار السّلع الأساسيّة 

وتكمن خطورة تأخّر الرّواتب في ترتّب الدّيون وأقساط السّلف والقروض المصرفيّة وما يسمّى بالجمعيّات الّتي يستعين بها المواطن على قضاء التزاماته الحياتيّة 

من منظوري الشخصي أرى بأن التزام الحكومة بصرف الرّواتب في وقتها المحدّد هو أولى الأولويّات لتفادي وقوع المواطن في دوّامة السّلف والأقساط والدّيون فالالتزامات اليوميّة للأسرة الليبية لا تحتمل التأجيل .

من زليطن قال الاستاذ احمد الكردي 

لا شك ان المرتب هو امان الاسرة واستمرارها؛ وبالتالي لايمكن باي حال ان نقلل من اهميته وضرورته سواء كان على مستوى الفرد ام الأسرة..ولكن ما يجب ان نؤكد عليه هنا خطورة تأخر الراتب وما يترتب عليه من مشاكل وصعوبات اقتصادية واجتماعية. ويقول رسولنا الكريم أعطي الأجير حقه قبل أن يجف عرقه.. إن تأخر راتب الموظف يؤثر بشكل كبير على ذهنية الموظف واستقراره واستمراره في الوظيفة..

نحن الآن في ليبيا تعودنا على هذه التأخيرات في ورود المرتبات بحجج كثيرة حتى صارت لدينا مناعة ضد هذا الداء المتفشي في مؤسساتنا منذ زمن..

في تقديري ان سبب تاخر مرتب شهر يناير  هو السنة المالية الجديدة ومايتبعها من ترتيبات واجراءات..ومع كل ذلك اوجه نداء عاجل الى رئيس الحكومة ومحافظ المصرف واقول لهما..أن المواطن لم يعد يحتمل أكثر .

من درنة قال المواطن : فرج ابو شويشينة 

ان تأخر المرتبات بكل تأكيد يسبب عائق للمواطن في حياتة اليومية 

ويثقل من كاهله ويزيد من ازاماته وخاصة رب الاسرة الذي لدية اولاد بالمراحل التعليمية المختلفه 

وكذلك نحن على ابواب الشهر الفضيل شهر رمضان المبارك 

والشي بالشي يذكر لا يوجد مصادر دخل آخر للمواطن سوى المرتب نظرًا لتراجع اقتصاد الدولة وتراجع التجارة وارباحها وشح السيولة وارتفاع سعر النقد الاجنبي .

محمد سعيد من بلدية وازن 

فتح هذا الموصوع مهم لان اغلب الناس تعاني من تأخير المرتبات خاصة الناس اللي ساكنه إيجار وأصحاب المعاشات الأساسيه ودات الدخل المحدود

والسؤال المحير والذي ليس له إجابه مقنعه هو لماذا التأخير طالما الدوله تستطيع ان تغطي حتى منحة الزوجه والأبناء وتساهم في مساعدة الشعوب في دول اخرى.

فوزية بلال / من سبها موظفة 

 حتى الآن لا نعلم  ماهى  الاسباب الحقيقية التي تقف وراء عدم دفع المالية لمرتباتنا حتى  الآن . معقولة شهر يناير  لحد الآن . توا احنا خاشين على شهر مارس شهادة بالله عجزنا  عن تلبية احتياجاتنا وإحتياجات أسرنا . مع العلم ان الدولة قادرة على صرف الراتب كل شهر  بشهر  . لما هذا التأخير. لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. لو كان ما فيش فلوس اتقولوا هم أول امس عاطيين تركيا 50 مليون دولار . والشعب الليبي  !

انيس من طرابلس :

 عندي ملاحظة مهمة ياريت محلات ماتستغلوش ناس في زيادة اسعار لان  مرتب شهر غير كافي  لااصحاب عائلات وناس لي عندها دين ياريت في مراقبة اسعار ناس تاعبه من زياده اسعار محلات خضراء ولحوم ومواد غذائيه اتقو لله في الناس اصحاب   الدخل البسيط لان ليس كل القطاعات زادت مرتباتهم .

السيد رجاء محسن : حقيقاً 

اصبح عندي قلق نفسي من اي ازمة تصير في البلاد والمرتبات زادت علينا التخميم .. مثلاً عندنا جمعيات لازم ندفعو حقها وفي مناسبات اجتماعية والدينية .. ومازال عمليات السحب من المصارف لان الكل بيسحبو في نفس الوقت مع زحمه  الطريق ياريت في المستقبل معاش تتأخر .

صفحات التواصل عجت بالتعليقات ذكر احدهم قائلاً

المرتبات  ينزلن شهرين ونفرحوا  وبعدها يمشن شور المصارف ونقبضو شهر واحد واحتمال يعطونه 800 أو 1000 وبعدها يقولولك معاش  .. يعني فلوسنا قاعدين نشحتو فيهن ..  أول شئ يمشن شور ديون بين المحلات وهذا كلة سبب التأخير لو  ينزلونا الرواتب كل شهر في موعده تنحل المشاكل تعبنا ..   كل ماينزل الراتب مانفرحوش بيه .

سوق كبير في بن جواد كانت له لفتة جميلة جداً لاقت استحسان الجمهور حط منشور جاء فيه 

نعتذر منكم هذه الجمعة لايوجد تخفيضات بسبب تأخر مرتبات أغلب الزباين يعني غير منطقي شخص ياخذ وشخص لا( حب لأخيك المسلم كما تحب لنفسك )

في  الأسبوع القادم مع نزول المرتبات في حاجات جديدة .

احدى الاخوات كتبت مثال:مرتب شهر 2 المفروض يتم وصوله الي صاحبه نهاية شهر 1 أو في أول يوم من شهر 2 لأنه من تسميته (مرتب شهر 2 ) لكن لو تم صرفه في آخر الشهر يبدا مصروف لشهر 3 مش شهر 2 .

صفحة غريان الاقتصاديه علقت بمنشور 

للأمانة كارثة بكل المقاييس تأخر صرف المرتبات. 

في ناس عايشة على المرتبات من المفترض ان يكون المرتب في حساب مستفيده بمجرد الوصول إلى يوم 28 من الشهر كحد أقصى..!

السؤال الذي يطرح نفسه

مالمانع من صرف المرتب بمجرد انتهاء الشهر مواطن يتسأل 

هل اصبح خبر نزول مرتبات الناس الضروريه..  اخبار مفرحه تتوارد في كل الصفحات كل شهر..مع ان المفروض انه مرتب حاجه عاديه مش خبر مفرح !!

هذه عينة من اراء الشارع .. 

تسأولات هل تجد إجابة شافية تطمن قلوب المواطنين وتريح بالهم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى