الرئيسيةلقاء

المستشار الإداري لمجمع اللغة العربية خالد غالب: وسائل التواصل الاجتماعي كانت سببا في تدنِّي مستوى اللغة العربية

 

 

اليوم كان لنا حوار شيق حول المهام التي يقوم بها مجمع اللغة العربية ويقدمها للموطن …. 

الذي قام بتأسيسه الرئيس المؤسس الدكتور الراحل علي فهمي خشيم حيث قدم كثيرا من الأعمال الثقافية والأدبية التي ساهمت في نهوض الحركة داخل بلادنا وخارجها من خلال الاجتماعات والمؤتمرات الفكرية  العلمية من  أعضاء مجمع اللغة العربية المساهمين فيه

في إبراز دورهم الأدبي والفكري باسم المجمع ونتصافح  بهذا العدد  مع المستشار الإداري    في أعمال مجمع اللغة العربية الأستاذ خالد محمد غالب الفتحلي  حيث حدثنا عن كل ما يتعلق بالمجمع منذ تم تأسيسه قائلا …..

أستاذة فاطمة البداية اسمحيلي بتقديم الشكر لكل العاملين بصحيفتكم الموقرة «فبراير» على اهتمامكم الكبير فيما يتعلق بالمجهود الذي يقوم به مجمع اللغة العربية.

الحقيقة أن المجمع قد تم افتتحه رسميًا للقيام بمهامه في 16 _06  2003 والتحقت أنا بالعمل فيه بناء على طلب الدكتور الراحل علي فهمي خشيم رحمه الله في شهر أكتوبر 2003 م ثم بدأنا سويا في بناء هذه المؤسسة  حيث يعد الراحل «علي فهمي خشيم » رئيس مؤسس للمجمع   فقد كان صاحب فضل في حمل فكرته, ووضع تصوره, والبحث عن مقره, والسعي لإخراجه إلى الواقع  وهو أمر ليس باليسير أخذ منه ما يزيد عن ست سنوات …..

وهذه نبذة مختصر عن كل من تقلد رئاسة مجمع اللغة العربية والبداية كانت مع :

الدكتور الراحل علي فهمي خشيم من مواليد مصراتة سنة 1936م حصل على درجات الليسانس والماجستير والدكتوراه في تخصص الفلسفة, وتدرج في سلك التعليم الجامعي حتى بلغ درجة أستاذ, وتقلد مناصب وكيل وزارة الإعلام والثقافة, ووزير الدولة في اتحاد الجمهوريات العربية, وعضوية المجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو ثم النيابة عن رئيسه فيما بعد  ثم أنشأ مجلة قورينا ومجلة الفصول الأربعة, وكان عضواً في تحرير العديد من المجلات العلمية وله العديد من المؤلفات والمحققات العلمية, وهو صاحب مشروع عروبي معروف, وقد جادل عن مشروعه في الداخل والخارج, وصاغ لنصرته الكتب وألقى في الدفاع عنه المحاضرات ودوَّن سيرته الذاتية في كتابه القيم(هذا ما حدث) توفي رحمه الله خارج البلد سنة 2011م ودفن في مسقط رأسه مصراتة, جزاه الله عن اللغة العربية وثقافتها وآدابها خير الجزاء.

وبعد رحيل استأذنا علي فهمي خشيم   سنة 2011م تولى الأستاذ علي الصادق حسنين رئاسة المجمع بالنيابة عنه حتى تاريخ 3/7/2013 حيث  تولى بعده الدكتور محمد أحمد وريث منصب أمين عام مكلف بتاريخ 4/7/ 2013 م وحتى تاريخ 3/ 3/ 2016م حين كانت تبعية المجمع لوزارة الثقافة, فحمل أعباء المجمع في تلك الفترة الانتقالية.

والدكتور وريث من مواليد مصراتة سنة 1943م تحصل على درجات الليسانس والماجستير والدكتوراه في مجالات اللغة العربية والنقد الأدبي, وقد نشر كتاباته في العديد من الصحف والمجلات منذ ستينيات القرن الماضي, وشارك في العديد من المؤتمرات والندوات, وتعاون مع بعض الكليات أستاذاً غير متفرغ لمواد الأدب والنقد والعروض, وله عدد من المؤلفات, كما شغل بعض المهام الثقافية.

يعد الأستاذ والدكتور الراحل محمد مسعود جبران المؤسس الثاني لمجمع اللغة العربية, وقد تحول في عهده المجمع من لجنة تسييرية إلى مؤسسة مستقرة برئاسته, وشرع في تعديل قرار الإنشاء الذي تم توقيعه في حياته, وتحولت تبعية المجمع في عهده إلى المجلس الرئاسي. وما لبث بعدها أن رحل إلى جوار ربه محفوفاً بحب أهله وأصدقائه ومحبيه داخل الوطن وخارجه.

ولد الدكتور جبران في طرابلس سنة 1946م, وحصل على الليسانس والماجستير والدكتوراه في مجالات اللغة العربية والأدب العربي, ولكنه عرف بمؤلفاته الكثيرة في شتى مجالات المعرفة, وعلى الأخص منها التراجم والتحقيقات والدراسات الأدبية, كما تدرج في سلك التعليم الجامعي إلى درجة أستاذ, وشغل عدداً من الوظائف التعليمية في التعليم العام والجامعي في داخل البلاد وخارجها, ونهض بمهمات صحفية وشارك في العديد من المؤتمرات والندوات وعضوية بعض الروابط الأدبية, ونال وسام الاستحقاق الثقافي.

تولى الدكتور عبد الحميد عبد الله الهرامة رئاسة المجمع بالنيابة بعد وفاة المغفور له الأستاذ الدكتور محمد مسعود جبران بتاريخ 9/2/2019 م فأكمل جهود سلفه في استكمال التأسيس بتكوين اللجان العلمية واختيار أعضائها.

تخرج الدكتور عبد الحميد عبد الله الهرامة من كلية التربية سنة 1976 م وتحصل على درجتي الماجستير والدكتوراه في الأدب الأندلسي, وله مؤلفات في موضوعات شتى علمية وأدبية وثقافية, تشمل التحقيق والدراسة والتاريخ الثقافي.

عمل في جامعة طرابلس أستاذاً للأدب والبحث العلمي, ثم انتقل إلى كلية الدعوة الإسلامية منذ بداية الثمانيات حتى سنة 2001 م, حيث عُيِّن في هذا التاريخ خبيراً بالمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة, ثم عميداً لكلية الدعوة الإسلامية بطرابلس سنة 2013 م , ثم نائباً لرئيس مجمع اللغة العربية الليبي منذ سنة 2018 م حتى الآن.

علي أي أساس تم التأسيس والنشأة مجمع اللغة العربية استأذنا الفاضل خالد ?

الحقيقة حول سؤالك المهم هناك عدة عوامل تم من اجلها  النشأة تأسيساً مجمع اللغة العربية تتركز على أهمية اللغة العربية في تكوين هوية الإنسان المسلم في ليبيا, وذلك لارتباطها المتين بدينه الإسلامي, وتراثه العربي, وتاريخه الثقافي, وعلاقاته بالمجتمعات العربية والإسلامية, جاء تأسيس مجمع للغة العربية في ليبيا مستجيباً لكل هذه الدواعي ومؤدياً لوظائف أساسية في حياة الناس ابتداء من متابعة مناهج التعليم, والحفاظ على مقومات اللغة العربية, والعناية بوظائفها في كل مجالات العلم والثقافة والتربية.

كما أضاف قائلا …..

ونظراً لما تشهده بلادنا وبلاد العرب قاطبة من قدوم موجات الثقافات الوافدة, حاملة معها عادات ومسميات وتصرفات لا تمتُّ لتراثنا وهويتنا العربية الإسلامية بصلة, وما نجم عن ذلك من افتتان فئات من مجتمعنا بهذه السلبيات الدخيلة, وبخاصّة الشباب, بسبب التأثير الإعلامي وانتشار وسائل الاتصالات الحديثة, ووسائل التواصل الاجتماعي التي أضحت كالماء والهواء بالنسبة لعدد كبير من هؤلاء, وما ساعد على ذلك من تدنِّي مستوى اللغة العربية وجمود وسائل تعليمها, فكان لابد من إيجاد مؤسسة علمية مرجعية تتصدى لهذا الغزو الثقافي وتعمل على المحافظة على اللغة العربية الشريفة, وتنهض بها كي تصبح في مصاف اللغات الحية الأخرى في العالم, بحيث تواكب متطلبات العصر ومقتضياته, لذا أصدر مجلس الوزراء المسمى ب– سابقاً) قراراً تحت رقم (124) لسنة 1994م بتاريخ 5مارس 1999م بإنشاء مجمع علمي يسمى (مجمع اللغة العربية) تكون له الشخصية الاعتبارية والذمة المالية المستقلة, ومقره كم  يعرفه الجميع مدينة طرابلس.

ما هي الأهداف الأساسي التي يقوم عليها مجمع اللغة العربية ?

هي هناك عدة أهداف يهدف المجمع إلى تحقيقها المهام والأغراض المحافظة على سلامة اللغة العربية, والحرص على وفائها بمطالب العلوم والفنون في تقدمها وملامتها لحاجات الحياة في العصر الحاضر.

ودراسة المصطلحات العلمية والفنية والأدبية والحضارية, والسعي لتوحيدها في الوطن العربي العناية بالدراسات العربية  وإحياء تراث العرب في العلوم والفنون والآداب  وعلاقة ذلك بتاريخهم وآثارهم وحضارتهم, وصلتها بالحضارات الأخرى وتأثيرها فيها وتأثرها بها .

البحث في كل ما من شأنه أن يطور اللغة العربية, ويساعد على انتشارها.

وضع معجمات لغوية عامة, ومعجمات للمصطلحات العلمية المتخصصة, ونشر بحوث في تاريخ بعض الكلمات, وما طرأ على مدلولاتها من تغيير, وتحديد بحوث مالا يمكن استعماله, من الألفاظ والتراكيب.

أستاذي نعرف أن به مكتبة تضم كثيرًا من الكتب  فهل من نبذة عنها?

نعم أستاذة فاطمة يشتمل المجمع على مكتبة علمية ضخمة تم تزويدها بعديد الكتب والمراجع اللغوية والأدبية والعلمية وفي كافة التخصصات المعرفية الأخرى يتجاوز عددها السبعة وعشرين ألف كتاب….

أما بالنسبة  للمكتبة اسمحي لي بأن أسلط الضوء على تاريخ المكتبة ومقرها أيضا الحقيقة حيث يقع مقر المجمع في منطقة تاريخية من مدينة طرابلس كان يشغلها في أواخر العهد العثماني الثاني معسكر برهانية لسلاح المشاة التركى الذي أصبح فيما بعد مقراً مشاة القوات الإيطالية بعيد الاحتلال الإيطالي لليبيا سنة 1911م حيث كان هذا المعسكر يمتد إلى شاطئ البحر شرقاً والى جنان الفريق شمالاً والى الطريق المؤدي إلى مسجد وضريح سيدي ابن الأمام جنوباً هذا النطاق الطوب وغرافي الواقع  بين الحديقة العامة خلف عمارة مؤسسة الضمان الاجتماعي وبداية محلة  الظهرة كان يضم مسجداً أناضولي الطراز جري تقويضه وتجديده في سنه 1958 م عدا المئذنة التي أضيف إلى قمتها جزءا اسطوانيا كما كان يضم عدداً من العمائر المتفاوتة الحجم التي استخدمت على امتداد العقود السابقة لشتي الأغراض العامة والسكنية مشيراً إلى إن المجمع يشغل حالياً سنة 1939م .

وأضاف إن الاختلاف المعماري بين طابقيها العلويين يدل على أنها كانت تتألف في الأصل من طابق أرضي وآخر علوي فقط إذ يبدو أن الطابق العلوي الثاني أضيف في مطلع خمسينات الفرن الميلادي الميلادي الماضي ….

وأضاف أستاذ  خالد غالب عن المكتبة …..

لقد سعي مجمع اللغة العربية منذ إنشائه إلى تكوين مكتبة شاملة تزخر بالكتب المتنوعة لكافة العلوم والآداب خاصة  تلك المتصلة باللغة العربية وآدابها وفنونها وتاريخها ولتحقيق ذلك خصص الطابق الأرضي من مبني المجمع ليكون مكتبة عامة للباحثين والدارسين والمعنيين بالشأن اللغوي والثقافي حيث زودت بما توفر من كتب عن طريق الاقتناء والإهداء والآن نحن بصدد اقتناء كتب جديدة  في مختلف معارف وآداب وعلوم اللغة العربية وأشار الأستاذ علام إلى انه يوجد بالمكتبة عدداً من أقدم الكتب الأدبية من بينها كتاب يعد من الكتب النادرة ويرجع تاريخه إلى فترة الخمسينات أو الأربعينات ويحمل عنوان «زهر الآداب» لأبي أسحق الحصري القيرواني .

وأضاف تم  تنظيم المكتبة بطريقة علمية رقمية يطلق عليها التصنيف «ديوي العشري» للكتب والمراجع ونحن نسعي ونحاول بقدر الإمكان الحصول على كل الكتب الصادرة حديثا حتى تكون متوفرة لدينا ليجد زائر المكتبة كل الكتب سواء الحديثة في إصدارها أو القديمة التي تعود إلى القرون الماضية كما تسعى المكتبة لتقديم المساعدة لكل الزوار من رواد المكتبة خاصة الطلاب الذين يترددون كثيراً على المكتبة خاصة في فترة الامتحانات وفي جانب آخر يطل علينا بين الحين والآخر بعض الباحثين للمراجعة والدراسة في هدوء وسكينة.

وحول إصدارات  المجمع قال الأستاذ الفتحلي …..

لقد  أصدار المجمع مجموعة كتب باسم الحوليات حيث صدر منها العدد الثالث لسنة 2005م وهي مجله متخصصة محكمة ورئيس تحريرها الدكتور محمد وريث وقد :وصل إصدار العدد السابع سنة 1377م «2009م» وهو يعد العدد الجديد ولكل هذه الحوليات تحمل عنوان «حولية المجمع « وفي جانب آخر كان للمجمع اللغة العربية إصدار جديد بعنوان «دليل المجمع» وهذا الإصدار يضم كل المعلومات  سواء عن أمانة المجمع أو عن إداراته أو مهامه أو هدافه وأنشطته العلمية وكذلك عن أعضائه الأفاضل وهو الطبعة الأولى لسنة 2007م وقد تم أيضاً إصدار كتابان الأول يحمل عنوان «توصيات ندوات المجمع من 2004م ألى 2008م الصادر بتاريخ 1377و.ر 2009م والثاني بعنوان ماذا تعرف عن مجمع اللغة العربية الليبي?

الطبعة الأولى 1376و.ر 2008م وكل هذه الإصدارات متوفرة داخل مكتب المجمع.

وأضاف الأستاذ خالد غالب  في حديثة عن الكتب قائلا …..

بالنسبة للكتب غير المتوفرة يسعي المجمع للحصول عليها إن  شاء الله وسوف نقتنيها  و  إ ن المكتبة تضم ما يقرب من سبعة وعشرين ألفاً و خمس مئة وستين عنواناً موزعة على التصنيفات التالية:

أولاً: المعارف العامة 1580عنواناً .

ثانياً : الفلسفة والعلوم المتصلة 3820عنواناً.

ثالثا: العلوم الاجتماعية 1500 عنوان.

رابعاً: اللغة العربية 4940 عنواناً.

خامساً : العلوم البحثية 2340 عنواناً.

سادساً: العلوم التطبيقية 1400عنوان.

سابعاً: الفنون 2300عنوان.

ثامناً : الآداب 4860عنواناً.

تاسعاً: التاريخ والجغرافيا 3820عنوانا.

شاهدنا منذ سنة 2021 م تجدد نشاط المجمع وكان له عدة مناشط وحلقات حوارية هل لنا أن نتعرف عليه ?

نعم من المناشط احتفاء المجمع باليوم العالمي للغة العربية حيث عقد ذلك في فندق كورنثيا  افتتاح فعاليات الاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية الذي تواصل على مدى ثلاثة أيام, بتنظيم من مجمع اللغة العربية  ورعاية رئاسة الوزراء بحكومة الوحدة الوطنية وحضر هذا الحفل الذي تولى تقديم فقراته عضو المجمع محمد جحا نخبة من السفراء ورجال السلك الدبلوماسي, ولفيف من الكتاب والأدباء والإعلاميين وكذلك المهتمين بشؤون اللغة وعلومها,

كما  سر مجمع اللغة العربية; بأن قامة بدعوة  إلي النشاط الثقافي  حول أعمال الراحل الأستاذ الدكتور: محمد مسعود جبران, رئيس المجمع السابق, بمشاركة ثلَّة من الأساتذة الفضلاء, وذلك كان بقاعة الاجتماعات بالمجمع,  وجاء ذلك  دفع بالحراك الثقافي ويعنيه وغيرها من النشاط .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى