الرئيسيةفنون

 المغربي.. عاشق المـسرح والتلفزيون

حوار.. فاطمة عبيد

نتوقف في اطلالتنا هذه مع فنان عشق التمثيل وتشربه منذ الصغر  ، رحلة حافلة برصيد تجاوز الاربعة عقود  دخيرته المسرح والتلفزيون ، وقد تمكن صاحب الابتسامة « عبدالنبي المغربي » من نحت اسمه بجدارة في سماء الفن وقدم لجمهوره الكثير من الاعمال الرائعة .

وهو في محطاته متنقلا بين الفضائين يعقد الصلة بين روحه المتصلة بالفن وبين قضاياه المتشابكة مع الحياة وشواغلها .

سيرة ذاتية ……

ولد الفنان عبد النبي المغربي عام1950م بمدينة بنغــــازي بدأ عشقه لعالم الفن وهو طفل لم يتجاوز الحادية عشرة حيث كان من اعضاء  فريق الكشافة وشاهد  وقتها أول عمل فني كوميدي ومن خلال هذا المشهد  قرر بينه وبين نفسه خوض غمار تجربة العمل الفني رغم صغر سنه  وكان ذلك في عام 1970 وحين بلغ 19 عامًا التحق بالمسرح العام، وقدم أول مسرحية بعنوان (سعيد الفن) مع الراحل الفنان علي العريبي، وهي مسرحية كوميدية  .

رحلة البدية مع الفن …..

كانت انطلاقته الفنية كما سبق مبكرة أي منذ الصغر حيث صعد علي خشبة المسرح وجسد عدة اعمال مسرحية التي أولها مسرحية 

« سعيد الفن « مع الراحل علي العريبي وهكذا بدأت رحلته مع المسرح لتصل إلى 34 مسرحية، و من خلال الإذاعة المرئية جسد أول عمل تلفزيوني كان سنة 1974 م وهو (سهرة شك) ومنها أخذ يستمر مع رحلته الفنية وراء الشاشة  التلفزيونية  لتصل إلى 30 عملاً…..

وصار الفن عشقه ولا يمكن التخلي عنه فشارك في العام 1977 م  في مسلسل ليبيمصري مشترك يحمل عنوان (من الحياة)  وجسد البطولة حينها الراحلان من عمالقة الدراما المصرية  الفنان الراحل عبدالله غيث  والراحل صلاح قابيل وشاركتهم الراحلة أمينة رزق، ومن ليبيا شاركته ايضا في البطولة الفنانة كريمان جبر والفنانة سعاد خليل إلى جانب فنانين من نجوم الدراما من البلدين…..

ومن بين المشاركات الفنية  شارك في العام 2008 م في مسلسل (العائد) وهو عمل ليبي  مصري ايضا  مشترك، بطولة الفنان فتحي عبدالوهاب والفنانة رانيا فريد شوقي من مصر والفنانين فتحي بدر ورافع نجم من ليبيا

وبهذا الزخم الباذخ تميز فناننا « عبد النبي » طيلة 44 عامًا في الحركة الفنية الليبية وتنقل بين المسرح والتلفزيون والإذاعة عشقه للفن والتمثيل وكان دائما حاضر في ذاكرة الليبيين …..

فكان رصيده الفني تجاوز 83 عملاً تلفزيونيا 

و34 مسرحية بالإضافة للأعمال التي قدمها عبر لاقط الصوت في الإذاعة المسموعة وعمل مقدما لبرامج التلفزيون والراديو وربطه بهما تلك العلاقة الحميمة مع لاقط الصوت والكاميرا  …..

رحلة مع حصده لجوائز والتكريم ..

  مع هذا المشوار الفني المتنوعة والذي نال فيه كل التقدير والاعجاب من قبل المشاهد الكريم والمتفرج عاشق المسرح نجد الفنان عبدالنبي المغربي استطاع حصد الجوائز والتكريم علي اعماله التي مازال يثري بها المجال الفني وحتي الثقافي فقد تحصل على لقب أفضل ممثل أول عن دوره في مسرحية (مسافر ليل) والتي تم عرضها خلال المهرجان الوطني السابع في العام 2007 م والذي أقيم حينها في طرابلس، كما تحصل على أفضل ممثل أول في الدورة الثامنة للمهرجان ذاته في العام 2008 م عن دوره في مسرحية (شابن هدوب الليل)، كما شارك في الدورة العاشرة للمهرجان ضمن فريق عمل مسرحية (العراسة) التي تحصلت على جائزة العرض المتكامل في تلك الدورة. بالإضافة لمشاركته في عدة مهرجانات عربية منها، مهرجان القاهرة التجريبي، ومهرجانات في الأردن وتونس وغيرهما….. 

ويستمر به العطاء فكان قد قدم  برنامجا مرئيا بعنوان  « كواليس في حياة فنان »  الذي كان يبث كل يوم أحد على قناة   كما  لديه برنامج مسموع على قناة أيضًا باسم رسالة بنغازي….

وحاليا يقدم برنامج  « أهل المدينة « وبرنامج الاطلال 

 وفي عام1976 م كانت له مشاركة مع الفنانة الراحلة أمينه رزق فى مسلسل. ( من الحياة) تأليف الراحل الأستاذ محمد إدريس. وإخراج المخرج المصري فخرالدين صلاح. وساعده في الإخراج المخرج المخضرم الأستاذ محمود الزردمي ويعد من الاعمال الفنية المشتركة  مع الفنانين بمصر وليبيا…..

ونذكر منهم الفنان الراحل عبدالله غيث  .و فردوس عبدالحميد 

محمد وفيق والراحل  صلاح قابيل. من مصر . 

 .الفنانين من ليبيا هم : كريمان  و سعاد خليل و إبراهيم الخمسي. سليمان العبيدي وعبدالنبي المغربي   

اضافة الي أن الفنان عبد النبي قد شارك في فيلم تقرفت والذي تم تصوير جزء من مشاهده بأرض المعركة الفعلية بأحدي أودية ورفلة الجنوبية (بني وليد) ….

كما أن من مسرحياته مسرحية (عروس باللاسلكي) وبإحدى فصولها أبدع الفنان بموهبة الغناء وأدى فيها مقطعا مميزا ….. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى