سياحة

بلاد العز .. رحلة البحث عن كنوز ليبيا

معمر سلام

مما  يميز  ليبيا  مساحتها  الشاسعة، وتنوع تضاريسها ومناخها، وكذلك تنوعها  الثقافي والتراثي ، الذي يشكل  فسيفساء زاهية اللحلة والاوان، وإن تراكم عليها غبار سنوات من الاهمال والتعتيم وطمس معالمها،  إلا أنه في  السنوات الأخيرة نشط الكثير من الإعلاميين الشباب في إبراز كنوز ليبيا وإظهار  جمالها ، وممن كان لهم بصمة واضحة في ذالك الإعلاميان الأخوان مازن مسعود ومحمد مسعود فكان لنا معهما الحوار التالي:

من خلال تجوالكم في ربوع ليبيا ماهو القاسم المشترك الذي وجدتموه من حيث الهوية وهموم الناس تطلعاتهم وعاداتهم ؟

 فكرة برنامج بلاد العز في حد ذاتها لتوضيح أحوال المدن الليبية وإظهارها بمختلف اوضاعها المعيشيه  وتبيين أبرز العراقيل التي تواجه الجانب السياحي والجانب الخدمي كان الموسم الاول في مدن الشرق وبعض مدن الجبل الغربي من اهم الاشياء التي يشتكي منها الناس في الجبل الغربي عدم توفر المياه ولكن الكارثه الكبرى والتي شاهدناها في الموسم الثاني الذي تم تصويره في الجنوب الليبي وضعه المأسوي حيث، يفتقر للطرق والبنزين هناك مدن ليبية لا يوجد فيها مشفى لولادة ففي درج مثلاً تحتاج الى ساعة بالسيارة حتى تصل المرأة الى مستشفى غدامس التي تبعد عن درج 100كيلومتر.

من وجهة نظركم وملاحظتكم خلال رحلتكم ما الذي ينقص ليبيا ليس من جانب الطبيعة ولكن الخدمات والبنية التحتية لتكون قبلة سياحية؟

ليبيا تحتاج لاستقرار وتسويق للأماكن السياحية بشكل صحيح عن طريق الشركات العالمية ولكن تطوير الخدمات والبنية التحتية مشروع دولة ويحتاج لتخطيط وصرف أموال طائلة.

مثل هكذا برامج تهدف للم شمل الليبيين نحن بحاجة للكثير منها فهل وجدتم التشجيع أثناء العمل أم كان هناك محبطين؟

في أي عمل تجد النقد البناد والنقد الهادف ولكن البرنامج في حد ذاته ليس مادة تصويريه فقط بل هو واجب وطني لتوضيح معالم الوطن المدفونه.

من حيث نظرتكم لليبيا وبشكل عام على الصعيد الشخصي ماذا غيرت فيكم هذه الرحلة؟

رحلة بلاد العز هي رحلة استكشاف الوطن زرنا أماكن ومدنا لم نتوقع أنها تملك إرثا كبيرا وتليدا وأن العلاقات بين المدن والقبائل الليبية علاقات طيبة ومجتمعنا مترابط ومحافظ جداً.

هل تعرضتم لمواقف صعبة أو خطورات أثناء تجولكم؟

في لبيبا وفي بعض الدول العربية كافة الكاميرا لازالت هاجسا كبيرا لدى رجال الأمن عكس الدول الاوروبية وتحتاج الى تنسيق مسبق مع مديريات الأمن، اما بالنسبة للصعوبات بالتأكيد مثل معاناة التنقل بين المدن وعدم وجود الطرق النموذجية ليبيا  تعتبر قارة وليس مجرد دولة المساحات فيها كبيره جداً.

هل هناك أجزاء قادمة ام اكتفيتم بما قدمتموه سابقا؟

نحن الآن بصدد تصوير جزء ثالث على غرار الاجزاء السابقة وسنحاول أن تكون فيه لمسة جديدة وفقرات أخرى مختلفة بلادنا كبيرة ومتنوعة وتحتاج للعمل الكثير لإظهار كنوزها وتميزها جمالها.

برايك هل هذه الاجزاء كافية في التعريف بليبيا وإبراز جمالها؟

الحقيقة مما رأيناه وعايشناه ليبيا قد تحتاج لعشرة أجزاء أو أكثر حتى تبرز خبايا كنوزها، وتظهر هويتها وجمالها، فبلدنا مظلومة من ناحية التعريف بها، وتسويق جانبها السياحي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى