إستطلاعاتالاولىالرئيسية

خرج ولم يعدْ .. ماذا لو كان مريض الزهايمر أحد أفراد أسرتك؟

 

إعداد: نجاح مصدق

نحن معهم كما كانوا معنا

نجاة التائب تقول : والدتي مصابة بمرض الزهايمر منذ ما يقرب من أربع سنوات حسب تقارير طبية جاءت بعد ملاحظتنا لها وهي تنسى كثيراً من التفاصيل والأماكن وتعيد الحكايات والقصص؛ ومع تكرار الأمر قصدنا الطبيب الذي شخص الأمر وبدأنا نبحث عن طرق التعامل معها وعدم إشعارها بانها تعاني شيئاً .. أمي حساسة المحزن أنها بدأت تنسانا وتنسى أسماءنا.. تفتقد للشهية مريض الزهايمر بحاجة إلى مراقبة دائمة لربما يخرج ولا يعود أو يعرض نفسه للخطر.

سامي قويدر قال : والدي في عمر الثمانين جسمه بصحة جيدة لاضغط ولاسكر لكن الذاكرة ضعفتْ بشكل كبير وأصبحت حالته تسوء أصبح ينسى بشكل كبير ينام لساعات ولا يعرف أحداً .. اخواتي لهم مشاغلهم والتعامل مع والدي بحاجة لتفرغ و وسعة بال زوجتي أعانها الله تعيني وتشجعنني على التحمل والصبر أصبح في الآونة الأخيرة لايعرف حتى كيف يجلس ولا كيف يأكل نسى كل شيء أصبح كالطفل تماما اعانه الله واعاننا على بره والعنايه به .. مرض الزهايمر ليس عيباً هو مرض لكبار وحتي الشباب احيانا نحن بحاجة إلى أن نوعي الجميع به وان أي شخص معرض لان يكون مريض الزهايمر أو في بيته مريض بالزهايمر لاقدر الله.

سامية الجيلاني تقول : ليَّ جارة مصابة بهذا المرض رغبتُ في افادتكم بما الحظه عنها المسكينة تخاف الاستحمام جداً وتتاذى من معاملتها كطفلة مرة صاحت في وجه ابنتها وصرخت بشدة لانها تعاملها كالطفلة إن مريض الزهايمر بحاجة الى اهل واعين ومتابعين لكل ما قد يصدر عنه ولديهم طاقة صبر كبير وتحمل شديد.

محمد الرابطي افادنا : بأن والده قبل وفاته كان مريضاً بالزهايمر رغم العلاج لكن لم يتحسن اصعب الامور التي واجهتها معه خروجه من المنزل قاصداً المسجد ولايعود إلا بعد رحلة بحث تستمر إلى يوم كامل ووصلت احيانا ليومين عندما وجده أحد الشباب من الحي في منطقة أخرى جالساً على ناصية طريق لا يعرف وجهته إلى أين.

يصاب شخص كل ثلاث ثــــــوان بالخرف في العالم

دراسات

توصلت دراسة حديثة إلى أن ثلثي الأشخاص يرون أنهم قد يصابون بالخرف مع التقدم في العمر، ما قد يقوض المساعدة التي يسعى إليها هؤلاء الأشخاص.

الإصابة بمرض الزهايمر مع التقدم في العمر، يقلق أغلب النَّاس ويثير خوفهم من فترة الشيخوخة. إذ أظهرت دراسة عالمية أن ثلثي الأشخاص، يعتقدون أنهم قد يصابون بالخرف مع التقدم في العمر، وهو ما يمكن أن يقوض المساعدة التي يسعى إليها هؤلاء الأشخاص.

ويصاب شخص كل ثلاث ثوان بالخرف في مختلف أنحاء العالم. وفي الولايات المتحدة الأمريكية وحدها، يعيش 5.8 مليون شخص مصابين بالزهايمر، ويصاب شخص آخر به كل 65 ثانية.

وتفيد منظمة مرض الزهايمر الدولية أن عدد الأشخاص، الذين يعيشون بالخرف يحتمل أن يتضاعف ثلاث مرات من 50 مليوناً إلى 152 مليوناً بحلول 2050.

ورغم شيوع الزهايمر، أظهرت أكبر دراسة مسحية عالمية بشأن الاتجاهات حيال المرض أن هناك القليل من الفهم الصحيح لهذا المرض عبر العالم، حتى بين الأطباء ووجدت الدراسة، التي شملت 70 ألف شخص في 155 دولة، أن 62 % من العاملين في مجال الصحة يعتقدون أيضا أن الخرف جزء طبيعي من التقدم في العمر. وكشفت الدراسة أيضا أن 16 % فقط من الأشخاص، يحصلون على تقييمات إدراكية منتظمة رغم أن التشخيص المبكر يمكن أن يفيد.

وخلصت الدراسة، التي رأستها منظمة مرض الزهايمر العالمية إلى أن الوصمة حيال المرض قد تقيد الأشخاص في طلب المشورة، والمساعدة الطبية والدعم، وهي أمور يمكن أن تساعدهم على الحياة بشكل جيد مع الزهايمر لأطول فترة ممكنة.

ووجدت الدراسة أيضا أن نحو 48 % من المشاركين في الاستطلاع، يعتقدون أن ذاكرة المصاب بالزهايمر لن تتحسن أبدا حتى بالمساعدة الطبية، في حين أن ربع المشاركين يشعرون أنه لا يوجد سبيل للحيلولة دون الإصابة بالمرض.

وفيما يتعلق بالعلاج، يعتقد 40 % من الأشخاص أن الأطباء، يتجاهلون هؤلاء المصابين بالزهايمر في حين أن ما يصل إلى 55.8 % من الأطباء يوافقون على أن زملاءهم يتغاضون عن المصابين بالزهايمر.

الوجه السيء في التعامل مع مريض

الزهايمر

السيدة (ف. م) .. افادتْ بأن أحد أقاربها اتعبته العناية بوالده مع انزعاج زوجته من وضع المسن وتبوله اللاإرادي مما جعله يشتكي من عدم قدرته على التحمل مراراً رغم محاولة اخواته مساعدته أكثر من مرة وغالبا ما كانت ردات فعله عصبية وصراخ أثناء الاهتمام به.

أما سعاد حسن .. اخبرتنا بأن والدتها بلغت وضعاً شديد الحرج في الزهايمر فكانت تبتلع الصابون واي شيء يكون في متناولها ملوناً وانها في البداية شعرتْ بالعجز في التعامل معها ولم تكن تصغي لها أو تشاركها الحديث ولكن بعد الاطلاع والنصائح من حالات مشابهة تغير الأمر وأصبحت قادرة على استعاب حالة وابدتها بشكل افضل من السابق وإن لم يكن بالشكل الممتاز.

الجمعية الليبية لمرضى الزهايمر تُوصي كل من لديه حالة يتعامل معها ومصابة بالزهايمر أن:

#كن صبورًا. استمع جيدًا للمريض دون مقاطعتهم.

تعلَّم لتفسِّر. جَرِّب فَهْم ما قيل اعتمادًا على المحتوى. وإذا كان المريض يبذل جهدًا كبيرًا في توضيح فكرته، فساعده باقتراحاتك.

#كن على تواصُل. تَواصَلْ مع المريض بالعين مع مناداته باسمه. لا تتحدَّثْ بيديك.

#انتبِهْ جيدًا إلى الإشارات غير اللفظية. تحدَّثْ بلطف. حافِظْ على الاسترخاء.

#وفِّرْ له الراحة. إذا كان يواجه مشكلات في التواصل، فدعه يعرف أنْ لا بأسَ في ذلك، وشجِّعه بلطف.

#أظهِرْ الاحترام. تجنَّب حديث الأطفال أو العبارات التصغيرية مثل «فتاة جيدة» لا تتحدَّثْ عن الشخص كما لو أنه غير موجود.

#تجنَّبْ مصادر التشتت. الحدُّ من المقلقات البصرية والضوضاء الخلفية، ومنها صوت التلفاز أو الراديو، والذي يُعيق عملية السمع، والإنصات بانتباه، أو التركيز.

#حافِظْ على البساطة. استخدِمْ عبارات قصيرة. وبينما يتطوَّر المرض، اطْرَح أسئلة تتطلَّب إجابة نعم أو لا. قسِّم الطلبات إلى خطوات مفردة.

#قدِّمْ اختيارات. قدِّم اختيارات عند طلب أمر ما قد يرفضه المريض. على سبيل المثال، إذا كان المريض رافضًا للاستحمام، فيُمكنكَ قول: «أتحبُّ الاستحمام قبل أو بعد تناوُل العشاء؟»

#استخدِمْ إشارات مرئية. تُعزِّز الإيماءات أو الإشارات المرئية الأخرى في بعض الأحيان من الفهم أكثر من الكلمات بمفردها. على سبيل المثال، بدلًا من مجرد السؤال عما إذا كان المريض بحاجة إلى استخدام المرحاض أم لا، فاصحبه إلى المرحاض وأَشِرْ إليه.

#تجنَّبْ نقده، أو تصحيحه، أو مناقشته. لا تُصحِّح الأخطاء. تجنَّب الجدل عند ذكر المريض أمرًا أنت معترض عليه.

خذ فترة استراحة. إذا شعرتَ بالإحباط، فاحصُلْ على فترة استراحة.

#تزداد تحديات التواصُل كلما تقدَّم المرض. ستجد غالبًا أن التواصل دون كلام مع أفراد الأسرة أو الصديق، مثل التواصُل عن طريق اللمس أو صوتكَ الخافت، لن سيكون هامًّا فقط، بل ذات مغزى أيضًا.

عند الحديث مع مريض الزهايمر يجب الانتباه الى هده النقاط

_ اختر كلمات بسيطة واوضحة، وأن تكون الجمل قصيرة، بصوت هادئ ولطيف.

_ لا تتحدث معه مثل الطفل.

_ قلل الضوضاء حوله ليستطيع أن يركز معك، مثل أن تخفض صوت التليفزيون.

_ خاطبه باسمه، وتأكد من حصولك على انتباهه.

_ اترك له وقت كافي ليستجيب لك، ولا تقاطعه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى