إجتماعي

 في مسابقة دولية.. أطفال ليبيا يتألقون في فنون السلام 

إشراف: فائزة العجيلي

تحصلت الطفلة الليبية «فاطمة جمال ضانة»، من مدرسة الملك إدريس السنوسي، على الترتيب الأول في المرحلة التمهيدية للمسابقة الدولية الخامسة في مجال فنون السلام، على مستوى منطقة الشرق الأوسط..

المسابقة كانت تحت شعار (عالم من السلام المستفاد من الطبيعة)، تشرف عليها مجموعة السلام النسائية الدولية.

بدأت فعاليات المسابقة عن طريق شبكة المعلومات الدولية (الانترنت)، حيث شارك فيها أكثر من 90 طفلًا ومراهقًا من (ليبيا، والسعودية، والأردن، ومصر، وفلسطين، وسوريا، ولبنان، والكويت، واليمن)..

تعمل المسابقة التي تقام كل عام في المدن الكبرى حول العالم، على زرع ثقافة السلام ونبذ الحروب في عقول الأطفال، ليكونوا في المستقبل دعاة سلام، وبناة أوطان، ونشر ثقافة التعايش المشترك، والحاجة إلى إنهاء الحروب، وأهمية قيمة ثقافة السلام للأطفال والشباب، الذين سيكونون قادة المستقبل .. كما تهدف المسابقة إلى تعليم الأطفال التأمل في الطبيعة واستغلالها في نشر ثقافة السلام ونبذ الحروب، من خلال رسوماتهم المعبرة عن ذلك..

السيدة/ثريا الطاهر عبدالسلام، رئيس منظمة (مافو) لدعم الديمقراطية وحقوق الإنسان، وتعمل أيضًا مدربة في مجال التنمية البشرية، وكذلك عضو هيئة تدريس بمدرسة الملك إدريس السنوسي، وعضو في مجموعة السلام النسائية الدولية.. كانت إحدى الحاضرات لهذه المسابقة، وشاركت بتقديم عرض يتضمن أنشطة مجموعة السلام النسائية الدولية

  وخلال مشاركتها، قالت ثريا الطاهر (مؤسسة منظمة ما فو): «تركت الحرب في ليبيا آثارًا سلبية على الأطفال، آمل أن يشارك الأطفال في هذا الحدث ليتركوا بصمات للسلام، وأن يصبحوا بناة سلام في المستقبل»..

أما الطالبة الليبية المشاركة في المسابقة: رودينا نجيب، التي يبلغ عمرها11 عامًا، من مدرسة الملك إدريس الابتدائية، فقالت : «أنا سعيدة جدًا لتمكني من المشاركة في المسابقة .. السبب في أنني رسمتُ حمامة بيضاء تهبط على الأرض، أتمنى فيه السلام في جميع أنحاء العالم».

وقالت فاطمة ذو النون، طالبة من المملكة العربية السعودية «رسمتُ حمامة تحلق فوق الحيوانات البرية بسلام معًا، مثلما يمكن للحيوانات أن يكون لها نظام سلام.

آمل أن نتمكن نحن البشر من العيش بسلام أيضا «.. وسترسل أفضل الصور حسب البلد إلى كوريا، حيث يوجد مقر برنامج العمل العالمي، وستذهب إلى الحكم النهائي، وستعقد مراسم قرار التحكيم النهائي في شهر نوفمبر القادم..وتعمل منظمة مجموعة السلام النسائية الدولية مع المركز الاستشاري الخاص للمجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة، ومنظمة سلام للمرأة.. وتتمثل رؤية منظمة مجموعة السلام النسائية الدولية، في حماية الأرواح من الحرب، وإرساء السلام كإرث للأجيال المقبلة، وتنفيذ أنشطة السلام، ويقع مقرها في سيول كوريا، وتشارك في أنشطة السلام بالتضامن مع حوالي 110 فروع، و500 منظمة تعاونية..        

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى