الاولىالرئيسيةليبيامتابعاتمقابلات

مركز الأمل للصحة النفسية جالو

 

حاورتها / سالمة عطيوة

من الضروري جدا التركيز على أهمية الصحة النفسية في المجتمع وفي المؤسسات الخاصة فيه مثل المؤسسات الطبية والاقتصادية والاجتماعية والدينية و العمل على تحقيق التوافق بين هذه المؤسسات

ويهدف العلاج النفسي إلى تحسين حالة الفرد وحل أو تخفيف السلوكيات والمعتقدات والدوافع والأفكار والعواطف المزعجة وتحسين العلاقات والمهارات الاجتماعية ،المجتمع الذى يتمتع أفراده بالصحة النفسية يصبح أكثر استقرارا وتماسكا ويكون أقل عرضه بالنسبة للصراعات التي تهدد ذلك التماسك لان أفراده تحكمهم علاقات التعاون والتنافس من أجل صالح المجتمع  وبذلك تسود روح الفريق وتختفي مظاهر الفردية والأنانية مما ينعكس بالفائدة والنفع على المجتمع التي تساعده على تحقيق أهدافه

ويكون مجتمعا أكثر إنتاجا وتقدما لان الأفراد يشعرون بالانتماء لهذا المجتمع  ومن ثم يشعرون بالمسئولية تجاهه مما يدفعهم إلى العمل بجد وإخلاص

وبذلك يتمتع أفراده بالصحة النفسيةو يكون أقل تعرضا للسلوكيات المرضية .

وفي لقاء مع مدير مركز الامل للصحة النفسية جالو الدكتورة :

 

حنان مذكور والتي استهلت اللقاء بنبذة تعريفية عن المركز :

 

مركز الامل للصحة النفسية جالو يعتبر  اول مركز على مستوى الواحات وعلى مستوى الجنوب الشرقي حيت كان جميع المرضى يتحملو عناء السفر للمدن الاخرى للعلاج،

المركز يتبع ادارة  الخدمات الصحية جالو ويعمل على علاج عدة امراض منها الانفصام والاكتئاب والمشاكل الاسرية وعلاج الادمان ومتابعة الامراض النفسية .

 

*دكتور هل المدينة بحاجة لانشاء هذا المركز؟

 

نعم نظراً لبعد المسافة التي يقطعها المرضى لتلقي العلاج في مدينة بنغازي او مدينة اجدابيا كما ان الحالات في تزايد في بعض الامراض لهذا تم افتتاح المركز في شهر يوليو 2021م.

 

*ماذا يوفر المركز من خدمات للمترددين عليه؟

 

يوفر بعض الادوية والاستشارات النفسية بذلك وفرت عليهم تكاليف الادوية النفسية باهظة الثمن التي ارهقت كاهل  المرضى او من يقوم برعايتهم وادارة الخدمات الصحية جالو تسعى لتوفير الادوية .

 

*كم يبلغ عدد الاجمالي للحالات؟

 

العدد الاجمالي  140 حالة تضم جميع الفئات المرضية ويتم صرف الادوية يوميا لهم.

 

*هل الكادر الطبي والطبي المساعد متوفر ومؤهل للعمل بالمركز؟

 

للاسف لا يوجد لهذه اللحظة الا اخصائي نفسي واحد فقط مؤهله ماستر ارشادي وعلاج نفسي وقد تلقى تدريب لاكثر من سنيتن في مستشفى(( الرويعي)) للامراض النفسية ببنغازي  ومازال بين الفترة والاخرى يتدرب في نفس المستشفى حاليا تم التعاقد مع الطبيب النفسي رضوان الطيب من اجدابيا بواقع زيارتين في الشهر وهذا طبعا لا يكفي .

 

*ولكن المركز محتاج الى كادر مؤهل خاصة انه يعالج عدة امراض النفسية؟

 

بالتاكيد المركز يحتاج الى كادر مختص من الاخصائيين النفسيين المؤهليين خصوصا لامراض الشيخوخه وبالاضافة الى اخصائي لعلاج حالات الادمان واخصائي اضطربات اطفال حاليا انا اقوم بعلاج حالات الادمان وهي تحتاج الى مختص نظرا لصعوبة الحالة لهذا يجب ان يكون المختص مؤهل لهذا العمل الصعب .

 

*دكتورة نظرا لعدم توفر الاطباء المختصين لماذا لا يتم تدريبهم داخل المركز لسد العجز؟

 

نعم لقد قدمت مقترح بان يكون لدينا عدد 2 اطباء نفسيين وان يقوم الكادر العامل داخل المركز بتدريب اطباء اخريين وتأهليهم في مدينة جالو او حتى مدينة بنغازي ولكن عادة ما يأتي  الرد لا توجد امكانيات المركز يعمل باقل الامكانيات كما ذكرت طبيب واحد لايكفي لان الحالات في تزايد باعداد هائلة .

 

*حسب تخصصكم في هذا المجال ماهي اهم الامراض النفسية  المتردده على المركز؟

 

حقيقا كل الامراض يتم تشخيصها في المركز منها امراض الصرع والامراض النفسية والعصبية –الدهان-والامراض العقلية تختلف عن الامراض النفسية والشيخوخه والزهايمر وتعتبر اصعبها الامراض العقلية والاضطربات النفسية مثل الاكتئاب والهلع والرهاب والاكتئابات الوجدانية والدهان والفصام الوجداني وعدة تصنيفات مرضية  وكذلك تشخيص اضظرابات طيف التوحد واحالتها لمركز التوحد وعلاج حالات الادمان.

 

*بالنسبة لحالات الشيخوخه والزهايمر هذه الفئة تحتاج عناية خاصة ماذا يقدم المركز لهم؟

 

حقيقة لا يوجد اخصائي لهذه الحالات ولكن يتم استقبالهم ونعمل على تقديم الاستشارة والدكتور قدم شغل ممتاز ويتابع الحالات وتصل الى مرحلة عدم التطور للحالة ونعاملهم معاملة خاصة وقريبا سيتوفر دكتور اخصائي لعلاج امراض الشيخوخه والزهايمر .

 

*ذكرتي بان المركز يستقبل  حالات  التوحد هل هناك تعاون بين المركز ومركز التوحد؟

 

لا يوجد تعاون يذكر تستقبل الحالات ويتم تحويلها لمركز التوحد بعد التشخيص الحالة يوجد تعاون مع المستشفيات العامة بعد ان يتم تشخيص الحالة بانها تعاني من مرض  نفسي.

 

*ما نوعية  العلاج الذي يقدمه المركز لعلاج حالات الادمان؟

 

العلاج الدوائي فقط الدكتور يقوم بصرف العلاج الدوائي اما العلاج النفسي يحتاج الى اخصائي نفسي يقوم بتأهيل  الحالة مع العلاج الدوائي الموضوع كبير وليس من السهل العمل عليه ومن المساعي التي اعمل عليها بعد مايتم تعيين اخصائي نفسي ان يتم تدريبه وتاهيله في بنغازي لتقديم العلاج التأهيلي لفئة الادمان العمل بمفردي صعب جدا .

*ماهي الجهات العامة والخاصة والمتعاونة معكم؟

 

لا يوجد حاليا الا احالة الحالات من مستشفى جالو المركزي للمركز وكذلك يطلب تقييم  من الضمان للحالات التي يتم ربطها بالمعاش على اعتبار المركز الوحيد الذي يعني بالامراض ويوجد به طبيب نفسي لتقييم  حالة المريض النفسي.

 

*الثقافة المجتمعة ضرورية لاستيعاب الامراض النفسية هل يوجد وعي بهذه الامراض؟

 

سابقا كان يوجد تحفظ رهيب والنظرة تغيرت اتجاه الامراض النفسية ولهذا بدء الاهالي ياتون للمركز لاخد الاستشارة ومن ثم بدأت عمليات العلاج والمراجعة بعد ان لمسوا التحسن على المريض .

 

*بحكم ان المركز هو الاول من نوعه في الجنوب الشرقي الواحات هل نستطيع القول انه نقله نوعية للعلاج النفسي؟

 

فعلا يعتبر نقلة نوعية في المنطقة (لو تشوفي) الامراض النفسية في تزايد كما ذكرت سابقا في البلدية كان هناك نوع من التحفظ والخجل من تقبل المرض والان اصبح المريض والاهالي ياتون لنقدم لهم الاستشارة ومنهم من نقدم لهم العلاج على حسب نوعية المرض وشدته ومازال البعض يأتي على استحياء ومنهم من يتصل عن طريق الوتس اب ويريد التشخيص عن طريقه اقوم بااستيعاب الحالة ومن ثم يأتون طالبين العلاج كما فتحنا باب الاستشارات النفسية .

 

*ماذا تطمحون مستقبلا لتقديم العلاج لكل الفئات المرضية؟

 

نطمح بتوسعة المركز ليشمل الايواء نظرا لبعض الحالات تحتاج الى العلاج المكتف سواء الدوائي او التأهيل النفسي مثل حالات علاج الادمان وحالات الذهان تحتاج الى ايواء داخل المركز يوجد مركز ايواء في مدينة بنغازي ونعمل على توفيره في مدينة جالو ويستكمل عمليات العلاج.

 

*في ظل هذه الظروف يعتبر العمل صعبا لمن توجهي كلمة بالخصوص؟

 

العمل فعلا صعب ولكنه ممتع في نفس الوقت برغم صعوبته نظل قادرين انا والدكتور ان نقدم  المساعدة بفضل الله الدكتور ياتي زيارتين في الشهر وانا عمل طوال الاسبوع اعمل على العلاج السلوكي والجلسات العلاجية وصرف الادوية الامور تسير رغم صعوبتها ولا استطيع توجيه كلمة لاحد بالخصوص و اوجهها لادارة الخدمات الصحية جالو التابع لها المركز لانهم يعرفون الصعوبات ويردون بعدم توفر الامكانيات لهذا لا اعرف ماذا اقول فانا اشتغل على مهام عدة اخصائي نفسية ,صيدلانية,ممرضة,ادارية,موظفة استقبال .

 

كلمة المحررة:

 

اكملت اللقاء ولسان حالي يقول كم من امراض نفسية تشخص على انها امراض عضوية وذلك يرجع لنقص في التوعية المجتمعة لهذه الامراض والتي انتشرت مؤخرا نظرا للضغوطات التي يتعرض لها المواطن في ظل الظروف الغير مستقرة للبلد

هذا المركز نموذج نحتاجه في بعض المناطق البعيدة عن اهتمام المسؤولين الصحه النفسية ملف يجب ان يأخد بعين الاعتبار والتأهيل النفسي اساس مجتمع سليم خالي من العقد ومن لديه مريض نفسي يعي جيدا حجم المأساة رغم المعاناة لهذا يجب العمل على   نشر مبادئ الصحة النفسية عن طريق وسائل الإعلام المختلفة كذلك رفع مستوى المعيشة بين مختلف طبقات الشعب فيما يتعلق بالمستوى الاجتماعي والاقتصادي أيضاً يجب إجراء المزيد من البحوث العلمية حول الاضطربات النفسية .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى