إجتماعيلقاءات

مصروف “الحوش” بين الزوجين .. “معادلة التدبير المنزلي”

فائزة العجيلي

 

الراجل مش فارقة معاه فما بالك عنده زوجة ثانية

تواجه الاسرة الليبية صعوبات في مواءمة دخلها الشهري او المرتب، مع الاحتياجات والمصروف..

صحيفة فبراير استطلعت آراء بعض المواطنين،وذلك بطرح السؤال التالي:-

برأيك.. من الأقدر على التصرف بالمرتب حسب الاحتياجات والمصاريف، الزوج او الزوجة؟

عادل الغزيوي

أى ان الزوج أقدر من الزوجة فهو رب الاسرة ومن يتحمل علي. عاتقه الامانة في توفير متطلبات العيش لافراد أسرته والمسوؤل عن تقسيم المعاش علي عدد  أيام الشهر بحكمة عقل محسوبة لمواجهة ارتفاع الاسعار وغلا المعيشة ..

 

فاطمة عبد الجليل

بصفتي خبره في الشوون الاجتماعيه وبصفتي اخصاييه اجتماعيه وبحكم تخصيصي في هذا المجال اري ان شكاوي المراه اكثرها من ظلم وقهر الرجل لها في عدم الاهتمام بشوون المنزل وعدم الاهتمام بالمتطالب الاساسيه في المنزل اري ان تكون القياده للمراه بنسبه لشوون الاسره خصوصا حاليا في علاوه الابناء ظلم تجد اغلب الاسره محتاجه لعده امور وتجده يتزوح ويعدد الزوجات وهمال الاطفال اري المراه جديره بمسوليه المنزل واحتاجته..

 

 ليلى الغول

يختلف ذلك حسب شخصية المرأة او الرجل وحسب المهارات لدى كل طرف .. مع اني اميل لان يكون التصرف للزوجة في كثير من الأحيان لأنها ملمة باحتياجات البيت أكثر من الرجل وفي مقدرتها ادارة كافة الامور بطريقة جيدة …ولكن من ناحية سياسة الصرف وتقليص الاحتياجات للحد الأدنى يعتبر الزوج اقدر.

 

مودة صالح/ قانونية

على حسب،،،يرجع هذا لمن لديه الحكمة والقدرة على التصرف والاقتصاد سواء كان زوج او زوجة في شراء الاحتياجات اللازمة والمهمة،،فأحيانا تجد الزوج عنده حكمة والزوجة عندها اسراف وتبذير، واحيانا العكس الزوج عنده تبذير واسراف والزوجة حكيمة ،،كل شي في الحياة يرجع للنسبة والتناسب مافيش مقياس ثابت تقدري تستندي عليه. هذا من وجهة نظري..

 

سالم البرغوثي 

الزوجة طبعا وعن تجربة..

غير أن الظروف ليست دائما متاحه للزوجة لتوفير الاحتياجات .

ومعظم الرجال لا يقبلون ذلك لأسباب متعددة .

أولا الرجل لا يمكنه تسليم كامل مرتبه للزوجة، لان هناك متطلبات تخص أعطال السيارة، وظروف أخرى مثل الضيوف المفاجئين، ومتطلباته الشخصية الأخرى..

كما أن ليست كل الزوجات قادرات على التصرف بعضهن مسرفة في الصرف أكثر من الزوج..

لذلك فإن القضية تخضع للتقييم وفق ظروف كل أسرة..

الأهم في الموضوع أن يكون هناك توافق على هذا الامر بين الزوجين..

 

ز هرة الحاج/ موظفة

– برأيي ان الزوج اقدر، لان الزوجة اغلب الاحيان (عيونها واسعة وكل شي تبيه )، الزوج افضل لأن احنا مسرفين اكثر منهم، وعينا واسعة كان نلقوا كل شي نبوه، المحل اللي نخشوله انلمدو ونطلعو حتى الحاجه اللي مش لازمة..

اما الزوج عنده شوية توفير احسن، هذا رأيي..

 

 فتحية ابراهيمربة منزل

الزوج، لأن الزوجة نقطة ضعفها صغارها، كل شئ يبوه الام تنفذه ليهم، عكس الزوج الضروري فقط..

بنظرى الزوج اكثر من الزوجة، لان الزوجة تبي كل شي، قبل مايتم الشهر يتم المصروف..

 

 محمد فوزي/ موظف

الرجل، لان الرجل يستطيع تقنين المصروفات وتحديدها، اكثر من المرأة بشكل عام..

 

 العربي احمد/ ام الأرانب، بلدية الشرقيه

حسب الحالة، أحيانا القدرة عند الزوج في حسن التصرف أكثر من الزوجة. وأحيانا العكس..

الجميع بحسب القدرة..

لا يوجد فرق، وإن كان الرجل هو المسؤول عن عيلته، بس اذا كان ما يملكش، وزوجته تملك القدره لا بأس بذلك، فهم شركاء في مشروع الاسرة الناجحة..

الرجل الحكيم. الكريم..والمرأة المسئولة، وهؤلاء نسبتهم قليلة في المجتمع..

 

سالمة فرج

من وجهة نظري، القصة مش في الزوج أو الزوجة، ما فيش حد ما يحب اصغاره اللي يحصل عنده القرش اول شيء يفكر في صغاره، وبالنسبه لي ملاحظة ان فيه ازواج ما يعرفوا يتصرفوا، وخسارة ما يمسك حتى 100 دينار، وفيه زوجات تعرف تصرف أحسن من 100 راجل، والعكس.. والفكره الصحيحة، فيه ناس عقولهم تشتغل والبعض الآخر لا، ولما نجو نحكوا بصفة عامة طبعا اكيد الطرفين فيه هكي وهكي فما تقدر بتاخد بأغلبية معينة، بل بحسب الدراسة او البحت اللي بديره جهة معينة..

 

 فاطمة عبد الجليلالشؤون الاجتماعية اوباري

في رأيي الزوجة، لأن  الزوجة  هي أدرى باحتياجات الحوش.. وفي منطقتنا بالجنوب. مثلا لما تنزل علاوة الابناء، لما تنزل في حساب الزوج يصرف فيها بروحة، وما يعطيش فيها لصغاره بصراحة وهذا يلي خلى بعض الاسرةد محتاجة. وبطبيعة عملي بالشؤون الاجتماعية قمنا بعدة  زيارات لبعض الاسر، نجد ان الزوج ما يعطي فيها للزوجة. بينما الزوجة هي من تتسوق وتهتم باحتياجات المنزل..  الراجل مش فارقة معه، وتو اصبح في تعدد الزوجات يلم الفلوس ويمشي يجيب بها مرأةة اخرى ويدير في مشروعات خاصة به هو. كل الفيئات المتزوجات يشكن. لكن المراة الارملة لما تكون هي ربة الاسرة تحصلي البيت على سنقة عشرة مقيوم  بالشكل المطلوب. بينما يلي مزوجه حتى مرتبها قريب يتحكم فيه. عشان هذا تمنيت ان منحة الابناء تنزل في حساب الزوجة. وانا درست عدة حالات حتى الاكل ما يجيب فيه. ولما نسأل نحصل فيه ما يعطي فيها مصروف. وقلها تصرفي وتلقيها تشحد وتطلب. وهو يمشي يجيب زوجة ثانية  صغيرة بيش يكثر ابناءه هذه حالات عندنا تو ندرسوا فيها. خصوصاً بعد فتح علاوة الابناء قول انا في الشهر نحصل4الف و3الف وهكي افضلي…

اصبح الزواج مباح. عشان هكي المفروض الزوج يقعد على مرتبه بس.   والزوجة هي يلي تجري وتكد وتعمل في حاجات في البيت وتعمل في المزرعة بيش تستر على اولادها. خصوصا في فصل الشتاء، وانا زرت بعض الحالات. لذلك المراة المطلقة والارملة حياتها افضل.من يلي مزوجة عشان هي يلي تتحكم في المصروف.

 

 خديجة بدر /معلمة

من وجهة نظري هذا السؤال صعب لاجابة عليه لان الطبيعة البشرية وتركيبة لانسانية والعقلية تختلف من شخص لاخر حتي من نفس الجنس بمعني كل زوجة تختلف عن لاخرة وكل زوج يختلف عن لاخر لايمكن ان نحصر مستوي القدرة علي توفير وتصرف الحكيم بلمال بجنس معين فكل انسان يختلف عن لاخر بختلاف اهتمامته وقدراته علي تحمل المسؤلية المالية فهناك زوجات تمتلك الحكمة في تعامل مع المصاريف المنزلية بختلافها وبتالي لها قدرة علي ادارة الدخل الشهري للاسرة وبنفس القدر هناك ازواج لديهم الحنكة الماليةفي تقدير المصروفات لاسرية وبتالي تقنين مبلغ لكل مداخل صرف لاسرة وفي المقابل هناك نقيض لهولاء الاازواج وزوجات من اصحاب الشخصيات التي لاتملك المسؤلية المالية الذين ليس لديهم القدرة في التوفير المالي لذلك هذا سؤال صعب لاجابة عليه، وكل عائلة ليها خصوصيتها.

 

صالح حتيته/ محامي

هناك صعوبات وتحديات يواجهها رب الاسرة وذلك لصعوبة تحديد دخله الشهري ومدى قدرته على تلبية احتياجاته واحتياجات اسرته .

يرجع ذلك اولا لتذبذب الاسعار ، ثانيا لارتفاع اسعار السلع واللحوم والخضروات وعدم استقرارها، ثالثا تأخر المرتبات مما يسبب في عجز رب الاسرة في تلبية احتياجات الاسرة .

اكيد الزوج لما يحتل من مركز المسؤول في مجتمعنا عن الانفاق وتلبية ما يحتاجة افراد أسرته.. –

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى