الرئيسيةمتابعاتملف

مـشروع السكة: رؤية وطنية للنهوض

تحقيق وحوار: لـ سالمة عطيوة

التنقل بين المدن ليس بالأمر الهين أو السهل في بلد مثل ليبيا  تحتل مساحة شاسعة هذا على صعيد النقل العام بين المدن ناهيك عن التنقل التجاري الذي بدوره يواجه تحديات لهذا كانت فكرة مشروع السكة الحديدية والتي ظلت متعثرة لعقود ، مؤخرا هناك مؤشرات عن مباشرة اعمال هذا المشروع الحيوي المهم ..

استطلعنا آراء  المواطنين في بعض البلديات، ولم يخلو الاستطلاع من لقاء بمسؤول عن الأعمال الجارية في مسارات السكة م. سالم محمود التومي بإدارة المشروعات بجهاز مشروع السكة الحديدية و رئيس لجنة حصر وإزالة التعديات على مسار السكة الحديدية طرابلسسرت بناءً على تعليمات السيد المستشار النائب العام .

أستاذ لو تعطينا فكرة عن الأعمال الجارية بهذا الخصوص ؟

تم الانتهاء من حصر وإزالة التعديات على مسار السكه الحديديه من منطقة القره بوللي حتى منطقة الوشكه شرق مدينة مصراته .. وهذا العمل تمهيدا لرجوع الشركات المنفده للمشروع والمتعا قد معها في السابق..وهل فعلاً بدى العمل بهذا المشروع ؟طبعا تم البدء فعليا في تنفيذ المشروع منذ سنة 2008 ميلادي لخط طرابلسسرت من قبل الشركه الصينيه المتعاقد معها لتنفيذ المشروع حيث شرعت في تنفيذ الأعمال الترابيه لجسم المسار وكذلك تم تنفيذ مجموعه من عبارات المياه للوديان المتقاطعه  مع مسار الطريق الحديدي وكذلك الجسور المتقاطعه  مع الطرق الرئيسة والفرعيه..وكذلك تم تنفيذ وصلة ميناء الخمس إلى محطة الخمس الرئيسه ومنها إلى مصنع العوارض الخرسانية بطول 33 كيلومترا ..تم تنفيذ مصنعا للعوارض الخرسانية بمنطقة كعام بمدينة الخمس والذي يقوم بتصنيع العوارض الخرسانية اللازمة  لتنفيذ المشروع والذي يبلغ إنتاجية 500000 عارضه سنويا بعناصر وطنيه كامله ..

متى يباشر الجهاز  أعمال التنفيذ ؟

يبدأ الجهاز  بمباشرة أعمال التنفيذ بالمشروع وعودة الشركات  بتخصيص ميزانيه  للمشروع من قبل حكومة الوحدة الوطنية .الدكتور : يوسف فرج الاصفر استعرض الأهمية الاقتصادية لمشروع السكك الحديدية فقال :اهمية النقل بالسكك الحديدية:

تعد السكك الحديدية في مقدمة وسائط النقل التي تعتمد عليها الدول اعتماداً كبيراً في تحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والعسكرية، ولذلك تقوم العديد من الدول بإنشاء السكك الحديدية وتحديثها بالوحدات المتحركة الحديثة والمنشآت الثابتة من الخطوط الحديدية على اساس مراعاة خصائص الاستثمار في قطاع سكك الحديد التي يتمثل أهمها في ضخامة الاستثمارات المطلوبة، ولأن سكك الحديد صناعة كثيفة بحاجة إلى رأس المال وتكامل الاستثمارات بمعنى أنه في حالة شراء قاطرات ذات سرع عالية فلابد من تجديد الخطوط الحديدية لتتحمل هذه السرعة العالية. وتلجأ الدول المعاصرة حالياً لتحقيق الاستفادة المثلى من مواردها الاقتصادية والاجتماعية والبشرية لوسائل عديدة من شأنها الوصول إلى مستوى كامل من توظيف هذه الموارد والقدرات ، ومن هذه الوسائل الإنفاق الاستثماري العام الذي يعني إنفاق الدولة على المشاريع الاستراتيجية كمشروعات الخدمات والنقل والاتصالات والتعليم إن أغلب دول العالم تعتبر خطوط السكك الحديدية من ضمن المشاريع الوطنية ذات الربحية القومية بمعنى أن عوائدها غير مباشرة ، وبالتالي لا تخضع إلى مقاييس الربحية التجارية وإنما تقاس بما تحققه من فوائد ومكاسب اجتماعية واقتصادية ويمكن تحديد العوائد الاجتماعية والاقتصادية المتوقعة على سبيل المثال لا للحصر في الآتي :-

حدوث توسعات عمرانية وقيام تجمعات سكانية حضرية .

تأدية خدمات اجتماعية واقتصادية وقيام حركة تجارية .

قيام صناعات وخدمات تحويلية مصاحبة تؤدي لخلق فرص عمل .

توفير الطاقة والمحافظة على البيئة .

تخفيض حجم الاستثمارات المطلوبة لشق طرق خدمية جديدة ، وتخفيض تكاليف الصيانة السنوية والدورية لصيانة الطرق المتضررة بفعل حجم الحركة .

الحد من الاختناقات المرورية وتقليل مخاطر الحوادث والحد من الوفيات وتوفير مواصلات آمنة والدقة في المواعيد وما يترتب على ذلك من مكاسب اجتماعية ومادية.

الأداء الفعال لكثير من الخدمات الاقتصادية اوالاجتماعية..جمعنا عدة انطباعات واراء المواطنين من عدة بلديات :من بلدية وادي الشاطئ قال الدكتور : طارق المزوغي :مهم جدا مشروع السكه الحديديه  يستفيد منه المواطن  في جميع ربوع ليبيا يسهل وسائل  النقل بين المناطق في مناطق في الجنوب  يعانو من قله الوقود والطرق  متهالكة  والتجار في نقل البضائع  بين المدن يسهل على المواطن  البسيط..من بلدية الساحل والجبل قال : محمود ابو عصيده : رائي كمواطن مشروع السكة الحديدية أكثر من رائع ونحن بحاجة لمثل هذه المشاريع الضخمة والخدمية وكذلك محتاجين لوسائل مواصلات أكثر سهولة وأمانا وباعتبار ان وسيلة المواصلات ليست متاحة للجميع ونعاني ازمة في المواصلات خاصة بين المدن ،مشروع جيد ونتمنى ان يتم تنفيذه  في كل البلديات ويستطيع المواطن التنقل بأريحية بين المدن ويسافر داخل ليبيا وخارجها في مواصلات عامة وبمبالغ رمزية ..من الزاوية جاء راي د. نعيمة سلامة :

ربط المدن بطرق السكة الحديدية يعتبر من أهم المشاريع لو قام هذا المشروع سيكون نقلة نوعية في وسائل المواصلات ويخفف عن المواطنين معاناة السفر داخل المدن كما انه يقلل نسبة الحوداث على الطرقات ونأمل بأن يكون لدينا سكك حديدية وقطارات لنقل لعامة الشعب ولان ليبيا شبه قاره وبها مساحات شاسعة لهذا من الواجب تنفيذ هذا المشروع ونتمنى هذا اليوم قبل الغد ..

من طرابلس المهندس : فيصل شنيبة من جهته قال :

أهمية هذا المشروع كبيرة ومن شأنه التقليل من حركة الشاحنات بحكم ان القطار به عده مقطورات تحمل كميات كبيرة من البضائع ويكون المشروع ذات جدوى عندما تكون  البلد مصنعة وبها نسبة عالية من السكان لنقل المواطنين بين المدن بحيث لا يستخدمون وسائل النقل الخاصة بيهم ، المشروع كذلك بحاجة لموظفين مؤهلين للعمل به . ونشير كذلك الى اهمية الاهتمام بقطار المدينة خاصة طرابلس ..من بلدية جردس العبيد حدثنا : حمزة صالح :

شي ايجابي ان يكون في البلد طرق بديلة لوسائل النقل ونعاني تهالك بعض الطرق الرابطة بين المدن ويتعرض المواطنون لحوداث مميتة عبر تنقلهم ولعدة أغراض منها العلاجية او التجار او لزيارة الاقارب وهذة الوسيلة من شأنها تعزيز الروابط الاجتماعية وكذلك تسهل على الطلبة الدارسين في الجامعات والذين يستعملون النقل الخاص او العام وأحيانا يواجهون خطر الطرقات وياريت يتم مد خط للبلدية لاني لا اعرف ان كان المسار يمر منها أو لا ، عموماً نبارك هذا المشروع اينما كان في ربوع الوطن .. من خلال رصدنا لآخر مستجدات هذا المشروع :

أطلق شباب مدينة الخمس  حملة تطوعية لتنظيف مسار خط السكة الحديد لمسافة 14 كلم، بالتعاون مع  إدارة وكالة الجهود  للشباب التابعة لوزارة الشباب والجمعيات الشبابية ومؤسسات المجتمع المدني.الحملة تستهدف تنظيف مسار السكك الحديدية  وازالة  العوائق الترابية والأشجار من مسار القطار والصيانة اللازمة لبداية تشغيله والاستفادة منه..في نفس الإطار المعهد العالي للقضاء يبدأ تنفيذ المرحلة الأولى من البرنامج التدريبي للبُحَّاثِ والمُسْتَشَارين القَانُونِيين في جهاز إدارة مشروع الطرق الحديدية. تنْفيذًا لِمذكِّرة التَّفاهم الموقَّعة بَيْن المعْهد العالي لِلْقضَاء وجهاز تنفيذ وإدارة مشروع الطرق الحديدية لِتأْهِيل وَتدرِيب الكوادر القانونية بالإدارة العامة بالجهاز فِي المجَال القانونيِّ. حيت بدء خلال الايام الماضية بِالْمعْهد العالي لِلْقضَاء المرْحلة اَلأُولى مِن البرْنامج التَّدْريبي ( المفاهيم والنظم القانونية التشريعات المتعلقة والمنظمة لعمل الجهاز ) والْمسْتهْدف بِه الْبُحاث والْمسْتشارين القانونيِّين بالجهاز شملت المحاور التالية : أختصاصات الجهاز الحصانات والامتيازات القانونية. قوانين الأمن والسلامة واللوائح الداخلية

للجهاز. قانون الاستثمار والأحكام المتعلقة بالشركات بالقانون التجاري والإجراءات المتعلقة بالإقراض. القانون رقم ( 3 )  لسنة 1369 بشأن التخطيط العمراني ولائحته التنفيذية. والجدير بِالذِّكْر أنَّ المرْحلة اَلأُولى مِن البرْنامج التَّدْريبي ستسْتَمرُّ لِمدَّة أسبوعين وستكون هُنَاك مَراحِل أُخرَى تَستهْدِف جميع الكوادر بالجهاز فِي مُخْتَلِف المجالات..

الصحيفة ستواكب مراحل تنفيذ المشروع مستقبلاً .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى