ثقافة

مهرجان الأسطى في نسخته الثالثة درنـة:  فكر .. أدب .. فن

 

في مزاوجة جميلة , ذكية ومنطقية بين الفكر والفن انطلقت فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان الأسطى بنفس الشعار من 191252023 في مدينة درنة الزاهرة ,تحديدا في بيت درنة الثقافي الذي اضفى على الاجواء عراقة وسلام .

 كان من المفترض أن يبدأ المهرجان يوم الجمعة الساعة السادسة مساء , ولكن ب إِلْتِفاتة ودودة من المنظمين دُعي الضيوف الى جولة صباحية في أزقة المدينة القديمة انطلاقا من مقر بيت درنة الثقافي فارشين ورد ماضيها الأصيل شاهدين على دمار اجزاء منها بسبب الاحداث التي عصفت بالمدينة .. وأفتتح رسميا المهرجان  مساءًا بكلمة من المدير التنفيذي لبيت درنه الثقافي الاستاذ ميلاد الحصادي مرحبا ومقدما لسيرة حلم وهو تسجيل وتوثيق لجمعية بيت درنة الثقافي تأسيسها, روادها وأنشطتها وتبنيها لمهرجان الاسطى عمر في دوراته الثلاث .. ثم فقرة سيرة عزيز وهو توثيق شجي لسيرة عطرة للاستاذ الأنسان عبد العزيزمحمود شنيب (19101978 ) الذي سيظل مثالا لعطاء المعلم واخلاصه ورهافته بحلوى جيوبه ..

 

 

وافتتح في الاثناء معرض للفنون التشكيلية بمشاركة الفنان على القرقوري بحروفياته المبهرة الناطقة والفنان عبد القادر بدر بلوحاته التجريدية المتحدية للمخيلة جمالا.. ومعرض للكتاب يضم اكبر قدر من انتاج كتاب درنة في مختلف مجالات الادب والفكر .. وكانت فرصة لألتقاء الظيوف في بهو البيت و اجواء يكسوها الفرح.

اما الفقرة الأخيرة لليوم الاول هي فقرة أفلام قصيرة التي قدم لها الشاب النشط محمد بن عمران من خلال العرض والحديث والنقاش من بعد ذلك عن فيلمين من ليبيا الاول (السجين والسجان أخراج مهند لمين 2019 ) والثاني فيلم (أثر اخراج فرج معيوف 2023) .

اليوم الثاني 20 مايو

 والذي كان عنوانه تجارب فكرية

استهل بتجربة الدكتور زاهي المغيربي الاكاديمية وعقب عليه الفاضل الدكتور فتحي البعجة مسيرتهما معا , واعلن  بلحظات تملؤها المفاجأة والتأثر أسم الدكتور زاهي المغيرمي شخصية الدورة الثالثة لمهرجان الأسطى ..

تلى ذلك تجربة الاستاذ عبد الحفيظ العابد النقدية واطروحته في قصيدة النثر الليبية وكلا التجربتين فتحت باب نقاش جيد جدا .

الفقرة الثالثة لهذا اليوم اخذنا فيها الشاعر الجميل مفتاح العلواني في رحلة  تشبه رائحة الجدات عن التجربة التراثية والانسانية للإنسان  القاص والاديب والباحث في التراث المحلي الاستاذ احمد يوسف عقيلة .

والذي كانت يجب ان يختم هذا جلسة الروحانيات (التجارب الصوفية) وتجربة الدكتور أحمد جاد الله متمثلا بالطريقة الصوفية السنوسية ومعقبا على ذلك الفذ المكي المستجير ..

جلسات المساء كانت مع الفن وعرض للوحات وقطع موسيقية والتحدث عن الاستاطيقا ومحاضرة بعنوان (الفن والفلسفة القورينائية والابيقورية ) للدكتور السنوسي استيته.

عقب ذلك محاضره قيمة للبرفسور نجيب الحصادي عن ( حياة المؤلف بين غبش اللغة وجنس النص ) ادت كالعادة الي تفتح مدارك جديد واثارة جدل فكري مهم .

وختم اليوم بحسن الختام بوصلة طربية من فرقة البردة للموشحات والمالوف.

اليوم الاخير للمهرجان 21 مايو

اخذ عنوان التجارب الفنية وابتدأ بتجربة الروائية فاطمة الحاجي حاورها وعقب عليها الدكتور نور الدين سعيد , تحدثت الأديبة المتخصصة في مجال النقد الادبي عن تجربة كتابة رواية صراخ في الطابق السفلي و رحيل آريس وما تخللها من رحلة ألم وتجربة انسانيه مؤثرة جدا  وسيرة ملهمة للنجاح .

وكانت الفقرة الثانية عن تجربة المبدعة الفنانة المسرحية القديرة سعاد خليل تحدثت عن مسيرتها التي تدرجت بالعمل الدؤوب وعقب عليها رفيقا دربها الكاتب المسرحي والمثقف الجميل علي الفلاح و المخرج محمد الصادق.

أما التجربة الثالثة فكانت تشكيلية استعرض فيها الفنان عمر جهان لوحاته ومسيرته رؤيته وفكره ذكرياته احباطاته وصخرته في عمل توثيقي مسجل .. عقب عليه الكاتب منصور بوشناف بطريقته في التماس مواضع النور.

واخر التجارب كان كالشهد متعة خالصة مع تجربة سالم العوكلي الشعرية حديثه الملئ بالمكاشفة والشعر والممتزج يتعقيب صديقه الشاعر الفنان عاشور الطويبي في كيمياء انسانيه جمعتهم وتلقينا ذلك جمالا .

ومساء كان الختام بفقرتين الاولى مقتطفات من الشعر الليبي الذي كان موضوعه مدينة درنة القاه الاستاذ أحمد المهدي ,

والاخرى اتجهنا فيها للمسرح الوطني لمشاهدة حفل موسيقي ابهج الفؤاد لفرقة الزمن الجميل (بنغازي) الذي اشعلت المسرح طربا وبهجة .

مع كل محاولاتي انفا كنت ألتمس الحد الأدنى من الموضوعية في نقل التقرير .. الا انني لزاما على ان أقول انها كانت ايام يملؤها القرنفل ريحته ألوانه اصالته .. ايام تعج بنساء درنه الباهيات البهيات , أطفالها شيبها وشبابها ..

حسنت ضيافتنا فهم اهل الكرم وحسنت ايامنا في الزاهرة .

وراء هذا الانجاز مجموعة احبت درنة والوطن

ننتظر الدورة الرابعة بفارغ الصبر .

 

 

حاوره : عبدالسلام الفقهي

 

متابعة :ميسون صالح قمر

 

تصوير : تاسيلي فنون بصرية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى