رياضة

هل سقطت الملاكمة الليبية بالقاضية..؟!

افتقار للإدارة الناجحة وعدم الاهتمام بالفئات السنية

 حاورهم : محمد قجام

سؤال يردده عديد رياضيي ومحبي الملاكمة الليبية عبر تاريخها الطويل منذ تأسيسها سنة 1961 .. فاللعبة التي جلبت لليبيا أول قلادة ذهبية في البطولة العربية بمراكش عن طريق البطل البدري مفتاح 1963 مازالت تترنح تارة بسبب عدم التخطيط السليم، وتارة أخرى بسبب الدعم المادي وثالثة بسبب عدم وجود البنى التحتية التي تفتقر لها رياضة الفن النبيل ..

بل إنها تئن وتحتضر وربما سترمي المنديل وتغادر الحياة الرياضية قريبًا إن لم تكن هناك وقفة جادة لها ..

فمنذ ذهبية البطل عبدالباسط بلخير 2019 بالسودان، وفضية محمد فريضة بالكونغو 2021، وفضية الدورة العربية بالجزائر يوليو 2023 ورغم المشاركات العديدة للملاكمة الليبية في البطولات العربية والدولية إلا أنها في كل مرة تسقط وتعود بنتائج هزيلة للرياضة الليبية وما بطولة أفريقيا بالكاميرون والسنغال ليس ببعيد .

عديد الملاكمين القدامى، ومحبي ومسؤولي الفن النبيل أبدوا آراءهم حول أسباب اخفاقات المنتخبات الليبية في البطولات العربية والدولية .

قدمنا مقترحًا للنهوض باللعبة ولم يرَ النَّور ..

فرج البدين .. نائب رئيس المكتب التنفيذي للعبة  قال :

بإن الملاكمة الليبية تفتقر للعمل بروح الفريق الواحد، وأنه يجب تكليف أشخاص ذوي كفاءات عالية حتى نستطيع بناء قاعدة لرياضة الفن النبيل الليبية .

وأكد أيضا بانه قدمنا مقترحًا للنهوض برياضة الفن النبيل لاتحاد اللعبة ولم يرَ النوَّر حتى هذه اللحظة .. ويرى بأن من أسباب اخفاق منتخباتنا الوطنية عدم الاهتمام بفئتي الناشئين والشباب وعدم وجود مدرب قادر وثابت للمنتخبات ولجميع الفئات وايضا لا يوجد مدرب أحمال واختصاصي تغذية وطبيب نفسي  وبأن العمل بالعشوائية بعيدًا عن الإدارة الرياضية من أسباب اخفاق منتخباتنا وان اتحاد اللعبة لا توجد لديه خطة للنهوض باللعبة .

وأضاف بأن انعقاد الجمعية العمومية لاتحاد اللعبة وتأسيس النظام الاساسي الذي يفتقر إليه الاتحاد وإقامة المعسكرات لمنتخباتنا وجلوس الجميع للعمل بروح العمل الواحد وتكليف مدربين لجميع الفئات واختيار كوادر ناجحة داخل الاتحاد من شان أن يدفع بعجلة الملاكمة الليبية للامام .

وأخيرًا نتساءل عن كيفية مشاركة منتخبنا في بطولتي( الكاميرون، والسنغال) من دون معسكرات .. شانه شأن المنتخبات الأخرى التي استعدت بمعسكرات خارجية.

نفتقر للإدارة الناجحة والخبراء في رياضة الفن النبيل

مفتاح بلوزة ملاكم سابق، وعضو المكتب التنفيذي قال :

بأن رياضة الفن النبيل تفتقر للإدارة الناجحة والخبراء الذين يستطيعون النهوض بالرياضة.

وأكد أن عدم وضع خارطة طويلة الامد للملاكمة الليبية وافتقار المعدات الحديثة وعدم وجود طاقم تدريبي متطور واعطائه الصلاحية التامة اسباب جلعت من مشاركاتنا هزيلة في البطولات الدولية .. وطالب بوضع روزنامة قوية على مدار السنة لوضع خارطة طويلة الامد واجتماع الجميع من أجل مصلحة الملاكمة وتوفير معدات حديثة والجلوس مع المدرب الوطني وتطويره ومنحه الدورات المتقدمة من شأنه أن، يعود بالملاكمة الليبية لسكة مجدها التليد .

كما أكد على الاهتمام بالفئات السنية في كل الأندية لاكتشاف المواهب والعمل على توفير طاقم تدريبي متطور من المدارس الأوربية المعروفة لتطوير الجوانب البدنية والتكتيكية للملاكم الليبي مع الاستعانة بمعد بدني متطور واخصائي تغذية رياضية ودكتور نفسي وحينما تتوفر جميعها حتما سيتوفر عندنا ملاكمين كبار نستطيع تحقيق النتائج الايجابية في البطولا الدولية .

الملاكمة تعاني من المحاصصة والتكتلات الرياضية ..

خميس السنقري .. مدرب ملاكمة وطني أكد بأن اللعبة تعاني منذ فترة من مشكلات جمة لعل أبرزها المشكلات الإدارية والمحاصصة والتكتلات الرياضية والخلافات بين أشخاص على حساب الملاكمة، والحل يكمن في التفات الجميع لرياضة الفن النبيل ونبذ الخلافات وتأسيس محكمة رياضية لفض النزاعات .

عدم التخطيط لرياضة الفن النبيل اسقطها مبكرًا ..

قال رئيس الاتحاد الفرعي للملاكمة بالمنطقة الشرقية فرج الرعيض بأن عدم التخطيط المبكر لرياضة الفن النبيل اسقطها مبكرًا .

وأن الاعتماد على لاعبين تنقصهم الخبرة الدولية وعدم وجود لوائح تنظم اللعبة لنشرها في ربوع ليبيا وعدم وجود صالات رياضية حديثة للتدريب وعدم تطوير المدرب الوطني، وعدم مشاركتهم في دورات متقدمة هي من الاسباب التى جعلت من منتخباتنا ضعيفة فنيًا .

وأكد بأن الدفع بالمدرب الوطني والحكم الليبي في دورات متقدمة والبحث عن مستثمرين وتصحيح مسار رياضة الفن النبيل ودعم الأندية التي تمارس اللعبة فعليا ووضع معايير لاختيار الكفاءات داخل الاتحاد بإشراف وزارة الرياضة واللجنة الأولمبية الليبية ودعم الاتحادات الفرعية وتنظيم المعسكرات لمنتخباتنا قد تعجل بتطور رياضة الفن النبيل.

يجب الاهتمام بالبني التحتية والفئات السنية ..

الصديق قواس .. إعلامي رياضي ..

لعل من أسباب إخفاق الملاكمة الليبية في البطولات العربية عدم وجود البنى التحتية وعدم الاهتمام بالناشئين وعدم وجود كوادر مؤهلة لها .

فيجب الاهتمام بهذه الشريحة المهمة في الملاكمة وتوفير كل البرامج لها ومتابعاتها عن طريق أطقم تدريبة ناجحة ..

كما أن توفير قاعات للتدريب الحديثة والتغذية السليمة للملاكمين وفق اجهزة متطورة وتوفير كوادر طبية على مستوى عال وضع الخطط والبرامج المتقدمة لرياضة الفن النبيل عن طريق المعسكرات الخارجية مع الدول المتقدمة والاستفاذة من خبرات هذه الدول عن طريق عقد اتفاقيات معهم والاهتمام بالمدربين المحليين وتطويرهم بطرق حديثة من شأنه أن يدفع بعجلة الملاكمة الليبية إلى الأمام .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى