المفوضية العليا للانتخابات تنظم جلسة حوارية حول: “التوعية الانتخابية في مرحلة تسجيل الناخبين واستشراف المرحلة القادمة”
■ متابعة : وداد الجعفري
عقد مؤخرا بالمفوضية الوطنية العليا للانتخابات بحضور العديد من وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة والعديد من المهتمين وذلك في إطار الاستعدادات التى تقوم بها المفوضية الاستحقاق الانتخابي القادم من تسليم بطاقة ناخب صحيفة فبراير كانت حاضرة هذه الجلسة ورصدت كلمات المسؤولين بالمفوضية بداية كلمة الدكتور يحي الجديدي المدير العام للمفوضية الوطنية العليا للانتخابات قال فيها هذه الجلسة الحوارية المستهدفة بها وسائل الإعلام المختلفة المرئية والمقروءة والمسموعة وغيرها ونحن في المفوضية الوطنية العليا للانتخابات ٌ …. نعرف أن وسائل الإعلام هى أحد الشركاء الأساسيين للمفوضية بالإضافة إلى الشركاء الآخرين من وزارة التعليم وزارة الداخلية وبعض منظمات الدولية التى لها علاقة بالانتخابات ، وتأتي هذه الجلسة الحوارية في إطار الاستعدادات التى تقوم بها المفوضية الاستحقاق الانتخابى القادم المزعم عقده فى 24ديسمبر لهذا العام طبعا المفوضية بدأت في اتخاذ اجراءاتها العملية اللوجستية وفق خطة منهجية ثابته وفق خطوات عملية ووفق برنامج زمني فالعملية الانتخابية وفق المعايير الدولية والعامة تختلف بين دولة وأخرى…… وهذا العام أن شاء الله سوف تكون الانتخابات مزدوجه.
انتخابات برلمانية ورئاسية هذا يعنى أن الخطوات العملية التى تقوم بها المفوضية لا تقل عن 70 خطوة وتصل إلى 128خطوة لإنجاز الاستحقاق الانتخابي هذا يحتاج إلى جهود والى تخطيط وبرمجة وتنفيذ وكل خطوة في وقتها فقد استهدفنا منذ أسابيع ماضية استهدفنا عن طريق التدريب في إدارة العمليات الانتخابية وحدات التسجيل والاعتماد تسجيل المرشحين بعد قفل منظومة سجل الناخبين و التى استمرت لمدة شهرين من 4يوليو وحتى 17سبتمبر وسوف نستهدف أن شاء الله هذا الاسبوع تدريب منسقى المكاتب في مكاتب الإدارة الانتخابية المنتشرة في ربوع ليبيا والبالغ عددهم 25مكتب .. وتبدا المفوضية في توزيع بطاقة ناخب كل الناخبين الذين سجلوا في منظومة الناخبين الفترة الماضية صدرت لهم بطاقات وأخرجت لهم بطاقة ناخب سيتم توزيع هذه البطاقات في مراكز الاقتراع التى تم التسجيل فيها .. سوف تعلن المفوضية على الموعد عن طريق الإدارة العامة وعن طريق مكاتب الإدارة الانتخابية وعلى كل مواطن استلام بطاقة ناخب شخصيا من مراكز الاقتراع بعد ذلك ندخل فى المرحلة الأخرى وهى استهداف وتدريب عدد لا يقل عن 9200متدرب إلى أن نصل إلى نهاية 24ديسمبر إلى أن نستهدف فى حدود 36000متدرب على مستوى ربوع ليبيا .. حيث اننا نشير إلى هذه الأرقام للإعلاميين والصحفيين لكي يعلموا ان المفوضية قد بدأت فعليا في تنفيذ،الاستحقاق الانتخابي وهو طموح الشعب الليبي الذي أصبح ملك للشعب وليس لغير الشعب واخيرا أشكر كل الإدارات بالمفوضية التى تعمل بروح الفريق الواحد .
كما كان الأستاذ خالد المناعي مدير إدارة التوعية والتواصل بالمفوضية الوطنية للانتخابات كلمة قال فيها إن الانتخابات هي حجر الزاوية للديمقراطية وانه لا توجد انتخابات بدون إعلام حر والإعلام هو وسيلة الناخبين للتعرف على سير العملية الانتخابية كما أن الحرية أن يستطيع الشعب أن يتكلم والديمقراطية أن تستمع له السلطات الحاكمة فإن الإعلام هو الرسول بين الاثنين ……
ان لأي انتخابات عامة ثلاث عناصر …..
*العملية الانتخابية
*والمرشحين
*والقضايا
المطروحة في بلد ما ولكى يتم إشراك الناخبين لابد من توعيتهم اولا بقوانين الانتخابات وعمليات التسهيل وكيفية استلام بطاقاتهم الانتخابية والاقتراع وفترات الحملات الانتخابية وضوابطها وغيرها من المكونات الانتخابية ويأتي دور الإعلام في أن يكون حيادية ودقيقة وان لا يكون مشوه .
السادة الشركاء أن علاقة المفوضية الوطنية العليا للانتخابات بوسائل الإعلام هى علاقة شركاء ينظمها القانون والمشرع الليبي لم يغفل في كل القوانين الانتخابية السابقة او حتى في قانون إنشاء المفوضية العليا للانتخابات فلا يخلو قانون منها الا وقد أفرد كوادا وأحكامه تنظمها وعلى هذا المنوال سيتم اعلان المفوضية يوم الاحد 3اكتوبر 2021اعتماد الإعلاميين المحليين والدوليين وفق شروط حددتها لائحة الإعلاميين الصادرة عن مجلس المفوضية.
الأستاذ أبوبكر مرده عضو مجلس المفوضية كلمة قال فيها :
ها نحن نلتقي مع الإعلاميين في هذه الجلسة وقد تجاوزنا الجزء الأول من مرحلة تسجيل الناخبين والان نقف على أعتاب مرحلة او الجزء الثاني من مرحلة تسجيل الناخبين والذي هو مرحلة توزيع البطاقات و التى سوف تكون الأسابيع القادمة
يأتي هذا اللقاء مع وسائل الإعلام ضمن سلسلة اللقاءات او الجلسات الحوارية التى تعقدها إدارة التوعية والتواصل بالإدارة العامة بالمفوضية الوطنية العليا للانتخابات مع وسائل الإعلام بمختلف أنواعها المرئية والمسموعة والمقروءة والهدف منها رفع مستوى التوعية الانتخابية وتقديم معلومة للجميع وذلك لاطلعكم على مجريات التنفيذية لمراحل الانتخابية وقد تنفيذ الجزء الأول والجزء الثاني نحن بصدد تنفيذه خلال الأيام القادمة مرحلة توزيع بطاقة ناخب…
وللاعلام دور خلال تغطية الاستحقاق الانتخابي المقبل من خلال تغطية مختلف فاعليات والأنشطة التى تعقدها المفوضية الوطنية العليا تزامنا مع تنفيذ،المراحل الانتخابية وذلك لما للإعلام من أهمية في تعزيز ثقافة الديمقراطية والتداول السلمي للوصول للسلطة عبر صندوق الاقتراع ووفق للاجندة الموجودة فإن الزملاء في إدارة التوعية والتواصل لديهم الكثير من الفقرات سوف تكون محاور للنقاش وتبادل المعلومات.
استاذة عائشة ثبوت :
عرض تقديمي حول حملة التوعية الانتخابية بمرحلة سجل الناخبين
ومدى توفر المعلومات المتعلقة بتسجيل الناخبين.وغيرها من المعلومات التى قدمتها لوسائل الإعلام عبر عرض تقديمي نؤجز لكم منه جزء منه أن زيادة الوعي العام بالعملية الانتخابية عاملا أساسيا في زيادة نسبة المشاركة في السياسة وترسيخ مبدأ التداول السلمي للسلطة ،وبحسب القواعد المتعارف عليها دوليا ،حيث تضع الإدارة الانتخابية برامج ومسارات للتوعية توضح التعليمات التنفيذية والإجراءات المتعلقة بمختلف مراحل العملية الانتخابية ،ومن هذا المنطلق التزمت المفوضية باتباع خطط التوعية والتثقيف الانتخابي، بهدف رفع مستوى مشاركة المواطنين في ممارسة الحقوق السياسية.
تحديث سجل الناخبين ….
اصدر مجلس المفوضية القرار رقم(33) لسنة 2021،بشأن عملية تحديث سجل الناخبين ،وتأتي هذه الخطوة في إطار ممارسة المفوضية لاختصاصاتها صلاحياتها القائمة على الرفع من مستوى جاهزيتها نحو الإعداد والاستعداد الجيد للاستحقاق المقرر في 24ديسمبر 2021م ،وعملا بالمعايير والمبادئ الدولية في مجال تنفيذ،العمليات الانتخابية ،وخاصة أن سجل الناخبين لم يحدث منذ 2018الامر الذي يستوجب فنيا وإدارية ضرورة اتخاذ الإجراءات العملية نحو تحديث بيانات السجل لأبقاىه.
وتغطية المؤتمرات الصحفية التى قامت بها المفوضية خلال هذه المرحلة .
ومن ضمن حملات التوعية الانتخابية التى نظمتها مكاتب الإدارة الانتخابية بإشراف إدارة التوعية والتواصل ….
حملة تركيب اللوحات الطرقية ولوحات ارقام مراكز الانتخاب
وقد بلغ عدد الكلى للوحات مراكز الانتخاب التي تم انتاجها (1906) لوحة .
اما بالنسبة للمواد المقروءة
تصميم وطباعة لوحات ارقام المراكز الانتخابية ،حيث تم طباعة 1906لوحة .
وتصميم وطباعة لوحات خاصة بالمراكز التي ستستقبل الأشخاص ذوي الإعاقة وعددها (209) لوحة .
بالإضافة إلى تصميم وطباعة اللوحات الطرقية بعدد (9) تصاميم مقسمة إلى سته احجام مختلفة وتم تركيبها في كل أرجاء ليبيا وتشكل في مجموعها 10،000 متر مربع ،
وتصميم وطباعة (220،000) مطوية لارقام مراكز الانتخاب بواقع 26تصميما وتبين أيضا خطوات التسجيل .
تصميم وطباعة عدد (220،000):،مطوية بخمسة تصاميم تبين إجراءات التسجيل وبعض المعلوماتالارشادية للناخب اضافة إلى رقم مركز الاتصال والمساعدة 1441.
وكذلك تصميم ونشر نموذج تقرير عدد المسجلين الذي يعرص يوميا في الموقع الإلكتروني وصفحات المفوضية عبر مواقع التواصل الاجتماعي. وتصميم ونشر الترويسات الخاصة بصفحة الفيس بوك للمفوضية….. وقد ارسلت المفوضية رسالة نصية smsعبر الهاتف الجوال للاعلان عن مرحلة تسجيل الناخبين استهدفت عدد (4) مليون مواطن كل هذه المعلومات وغير ذلك كان نتاج شغل المؤظفين بالمفوضية لرفع مستوى الوعي وتحقيق اكبر عدد للمشاركة في الانتخابات.