ٱخبارحوار

المدارس الخاصة رافد للمدارس العامة

اجرت اللقاء / زهرة برقان

القريد:

رغم الانتقادات الوجيهة للتعليم الخاص إلا أنه يمثل وجهة استراتيجية للنهوض بالمنظومة التعليمية وتخفيف العبء على القطاع العام، لكنه صار أيضاً يواجه تحديات الجودة، وجملة من المعايير الأخرى.

لمعرفة المزيد حول هذا الموضوع كان الحوار مع عبد الله القريد رئيس قسم التعليم الأساسي والثانوي

هل المدارس الخاصة تتوفر فيها المواصفات ؟

في نشر الوعي 

 نحن في التعليم الخاص ووفقًا لاختصاصاتنا نسعى  مع الجهات المختصة بإدارة الامتحانات ومصلحة التفتيش التربوي إلى تطوير التعليم الخاص ليرتقي للمستوى المطلوب ونوفر  لأولادنا التعليم الجيد والممتاز .

مدارس التعليم الخاص  الجانب المحلي في التعليم الأساسي والثانوي تسير مع  خطة وزارة  التربية والتعليم منهج موحد ومعلم واحد وامتحان واحد بغض النظر عن الرسوم هدفنا التحصيل. 

لدينا 2300 مؤسسة على مستوى ليبيا مسجلة في منظومة المركز الوطني للامتحانات أما المواصفات كلنا نعلم أن الدولة لم تقم ببناء مدارس منذ الثمانينيات؛ ولولا وجود المدارس الخاصة  لما حلت مشكلة  ازدحام المدارس العامة  وازدياد عدد الطلاب. 

في المدارس العامة وصل عدد الطلاب إلى 40 طالبًا في الفصل الواحد، فمنذ 2013م قمنا بإجراء حصر لجميع مدارسنا في المستويات الثلاثة والمستوى الرابع تم قفله؛ فالمستوى الأول مدرسة من الأساس والثاني مبنى إداري محور، والثالث شقة أو منزل، وملائم لمدرسة خاصة بالحد الادنى وغير مطابق لمواصفات الجودة العالمية التي تصدر  عن مركز ضمان الجودة  في ظروف الحرب والكورونا حاولنا نشتغلوا بأدنى المواصفات ومنحنا فرص استثائية للإصلاح انطلقنا في 2017 م و2018 م مع لجان المتابعة للحصر مرة أخرى لكل البلديات اقفلنا حوالي 74مدرسة  بقرار من وزير التربية  والتعليم  كان تصنيفها  رابع كانت الخطة من 2016م إلى 2021م وبعدها سيكون مستوى أول فقط وهو الجودة والنموذج اما المستويين الثاني والثالث كان التشديد على تحويرهما إلى مبنى مدرسي أو إيقاف النشاط .

 25  مدرسة فقط اعطيناهم التصنيف الثالث لظروف معينة منها بعد  المسافة مثلا وطبعا كما تعرفون أن الأصلاح والمعالجة تحتاج لوقت ونحن نركز على المبنى بالدرجة الاولى والمعامل والتجهيزات والساحات اما المعلم فهو ضمير 

اعطيك تجربة مدرسة تم قفلها وهى عبارة عن شقة تصنيف رابع مفيش ولا توجد مساحة في  الشارع  طول بلا نقاش قفل نهائي بالنسبة للرياض لها قسم مختص والحضانة ليس من ضمن السلم التعليمي.

حاولنا أن لا يتم منحها إذن مزاولة إلا طبقا للمواصفات نحن نعمل من خلال مكاتبنا في المراقبات فيها مديرون وكادر وظيفي هم من يسيرون العمل والتحقق من المعايير ونحن نمنح الإذن على ضوء تلك البيانات. 

اما التراخيص من اختصاص الاقتصاد عن طريق محرر العقود المستثمر يؤسس شركة تعليمية ثم يأتي بالملف للمكتب في المراقبة وتقوم اللجنة المشكلة من مراقب  التربية  والتعليم برئاسة  مدير مكتب التعليم الخاص ومكتب المتابعة ومكتب المشروعات وعضو من التفتيش التربوي بالمتابعة  الشاملة حتى يأتينا التقرير سليمًا وواضحًا لنعطى الموافقة ونحن لا نمنح الإذن  للمدارس الجديدة  لمرحلتي الاساسي والثانوي إلا بعد التقييم ونحن لدينا شركاء من التفتيش التربوي تضيف في جدولها زيارة مدارس التعليم الخاص 10 مدارس من العام و5 من الخاص  اما المشكلات  التي تواجهنا هو عدم توفر الإمكانات داخل المكاتب حتى الاثاث واجهزة الحاسوب والأشياء الضرورية لتسيير العمل  اليومي ابسط الاشياء القرطاسية نحن من يقوم بشرائها نحن إدارة خدمية نتبع وزارة التربية والتعليم ولا نتقاضى فلسًا من ولي الأمر مع  أن تعاملنا مباشر معه  لدينا اقسام لدينا مدارس اجنبية  بعض المواطنين من  يرغب في  السفر للخارج يأتي بشهاداته ومستنداته ونحن نقوم بالإجراءات لدينا قسم التعليم الاجنبي والقسم المختص هو من يقوم بمتابعة المدارس الاجنبية  ويشرف عليها 

نحن في حي الاندلس لدينا 107 مدارس لا نستطيع زيارتها لانه لا يوجد لدينا حوافز واللجان يتنقلوا بسياراتهم الخاصة. 

 لا نملك سيارة خاصة، ولم  نتحصل على  مكافآت  في العام الماضي ذهبنا للجنوب بسياراتنا الخاصة واجتمعنا بمديري  المدارس في سبها وغات. 

اما سلبيات التعليم الاجنبي باستطاعة رئيس القسم الإجابة عنها، أما المنهج  فهو من اختصاص المركز الوطني للمناهج  يتم مراجعته بعد تنقيحه من ناحية الملائمة من جميع النواحي .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى