الرئيسيةلقاءات

مدارس ورياض مفتوحة خارج النطاق القانوني.. أقساط الخاص في بورصة الجغرافيا

أجرت اللقاءات/  زهرة برقان

حوار

اتجه الكثير من أولياء الأمور إلى التعليم الخاص أو التعليم الحر دون التركيز على الجودة أو المواصفات من حيث المبنى، والمعلم الكفؤ. 

كثير من الجدل حول تلك المؤسسات والعدد الذي بدأ ينافس المدارس العامة الكثير من الأسئلة حضرت إلى أذهاننا توجهنا بها إلى إدارة التعليم الخاص التابع لوزارة التربية والتعليم  بحي الاندلس الذي استقبلنا مديرها الاستاذ عمران رمضان العموري وبدأ اللقاء .

مدارس ورياض مفتوحة خارج النطاق القانوني :

مااسباب ارتفاع الاسعار وتفاوتها  في التعليم الخاص ؟

الأسعار في طرابلس تختلف عن الزاوية والجنوب والشرق؛ فالمساحة الجغرافية تتحكم في طرابلس الرسم 2000 دينار أو 3000 دينار في زوارة 900 دينار فالأسعار تتفاوت حسب الموقع قاطعته .

نحن نتكلم عن المدارس المتقاربة ؟

الفرق في الخدمات والتصنيف الاول رسومه اكثر من الرابع بالطبع 

 هناك مدارس دون المواصفات ورسومها عالية ؟

 نحن ليس لدينا علاقة بالأسعار هناك لجنة مختصة من وزارة التربية والتعليم، ومن وزارة الاقتصاد وهم من يقيمون قوة السوق والتكلفة ودخل ولي الامر وهم يحددون التسعيرة حسب التصنيف ولا نملك قانون تحديد السعر نحن ننظر في شكاوي اولياء الامور نقوم بتقديم مقترح للسلطات العليا رئاسة الوزراء وهم من يلزموا الجهات المختصة بالتقيد وتقرر سعر لا يتضرر منه ولي الامر ولا الجهة الاستثمارية نحن الناحية التربوية تخصنا تقدم المدرسة تعليم جيد وتؤهل الطالب لسوق العمل وطبعا المدارس تختلف في سوق الجمعة غير أبوسليم وعين زارة الموقع والتصنيف يحكم ولعلمكم وصل عدد الطلاب في التعليم الخاص الى 450 ألف  طالب وطالبة ولو اقفلنا كل المؤسسات دون المستوى اين ننقل الطلاب العلاج صعب ولابد من الثريث لحين وجود حلول  .

كم عدد المدارس التابعة لكم ؟

بعد انضمام بعض البلديات لحكومة الوحدة الوطنية نتوقع وصول العدد الى ٢٣٠٠ موسسة خاصة .

وبالنسبة لرؤيتنا اسمحوا لي ان اقدم لكم بيان عن التعليم الخاص وما يواجهنا ولابد من إلقاء الضوء عن المشاكل والمعوقات والإيجابي والسلبي في التعليم الخاص وهناك أمور تعدت مرحلة الخطر ونعمل بكل شرعية واجرائية والإدارة تعمل من خلال اقسام قسم رياض الأطفال والتعليم الأساسي والثانوي وقسم المدارس الليبية في الخارج والتعليم الأجنبي وهي حلقة من حلقات عدة واركان في وزارة التربية والتعليم وهي رافد أساسي لإدارة التعليم الثانوي والأساسي والتعليم العام وتعمل من خلال لوائح وقوانين صادرة عن الوزارة ولا يمكن تجاوزها مشرعة من حكومة الوحدة الوطنية أو قرارات وزارة التربية والتعليم بوجود هذا المسمى وهو يمر بالمرحلة الخامسة كاسم فقد كان الاسم الأول اللجنة الوطنية للتعليم الاهلي وقد قامت بحل العديد من المختنقات منها اعدد الطلاب وعدم وجود مقاعد ثم التعليم التشاركي ثم التعليم الحر ثم التعليم الخاص وهو نفس الأسم ومهام واحدة  نعمل تحت قوانين ولوائح منها ال11 2011 تعمل تحت ال10 13 والتي منحت أذونات مزاولة للإعتراف بها وهناك مجموعة ليس لديها مستندات ولا نعرف عنها اي شيء مدارس ورياض خارج القانون وبالتالي لا نتحمل مسؤولية هذه المؤسسات اسمها المؤسسات العشوائية لا مواصفات ولا تحمل الطابع القانوني ولا نعتمد نتائجها ولا يوجد لها تسلسل لدينا 

قاطعته 

من أين تحصلت  تلك المؤسسات على إذن المزاولة؟

 هي لا تتبع الوزارة و لا لإدارتنا لذلك ليس لديها إذن مزاولة  في الفترة الماضية كان لنا لقاء مع جهاز الحرس البلدي للخروج لهذه المدارس لقفلها بعد حصرها والحرس البلدي الان في الميدان وهناك نتائج على الأرض انتم تعرفونها فهناك كراسة شروط لتأسيس مدرسة خاصة ومعايير ونحن طرف تنفيدي لكن المعاملة تبدا من مكتب التعليم  الحر بالمراقبة 

نحن في حي الأندلس والإجراءات تبدأ من مكتب تعليم حي الأندلس التابع لمراقبة تعليم حي الأندلس وهم بعد معاينة المكان يقوموا بخط التقرير الفني وتتم الموافقة في حال توفر المواصفات. 

 لماذا كثرت مدارس التعليم الخاص؟ 

 نحن في التعليم العام والخاص نعمل في خطين متوازيين نتبع وزارة التعليم اهدافنا  واحدة وهو تخفيف العبء عن التعليم العام 

قاطعته ؟

 ولكن كثرت مدارسكم حتى يكاد في كل  شارع مدرسة هل فشل التعليم العام هو السبب ؟

 ما المشكلة إذا كانت كل إجراءاتهم سليمة من الاقتصاد والمكتب القانوني ووزارة  التربية والتعليم ومكاتب التعليم الخاص، ومن الامتحانات ولا يمكن القول إن هذا يرجع لفشل التعليم العام كما اشرتِ .. لدينا اوائل من التعليم العام والتعليم الخاص هو رافد للتعليم العام وماينطبق على التعليم  العام ينطبق على الخاص وهذا نشاط استثماري قاطهته .

ولكن ولي الأمر حتى صاحب المرتب البسيط بدأ يتجه للتعليم الخاص ؟

 ممكن ولي الأمر عنده نظرة وعنده استثمار في ابنه  وقد يرغب في أن يدخل إبنه مدارس اجنبية وجامعات خارجية في اللغات غير العربية ونحن لا نتحكم في الرغبات ووجهات النظر 

سألته هل جودة التعليم الخاص جعلت ولي الأمر يختاره لابنه ؟

 بعض مؤسسات التعليم  الخاص لديهم كرت الجودة قدموا مستنداتهم لمركز ضمان الجودة وتوجهت اللجان وفحصت المكان والعملية  التعلمية  وتحصلوا على التميز ونحن بالتالي ندفع بهذا المنحنى ونتمنى أن تتحصل مدارس ليبيا  بالكامل على الأعتماد البرامجي والمؤسسي لمؤسساتهم وولي الأمر نحن لا نتحكم في اختياره 

اما المشكلات والصعوبات مدارسنا مرت بعدة مراحل كانت لدينا أربع تصنيفات اول وثاني وثالث ورابع 

في عام 2019 م اقفلنا التصنيف الرابع وهو المؤسسات المتهالكة والمسجلة لدينا واشترطنا عليهم الأهتمام بالمبنى والصعود إلى التصنيف الثاني و الأول أو القفل وتم قفل 121 مدرسة وفي عام2٠20 م و 21م ظروف الكورونا وكان التصنيف الثالث سيكون من الماضي ولكن للظروف تم منحهم سنة استثنائية في 2023م  الآن لن يكون لدينا تصنيف ثالث  إلأ لدرنة وبعض المناطق المجاورة لها باقي ليبيا لن يكون فيها تصنيف ثالث وطبعا كل مناطق الشرق استقبلت الطلاب النازحين لهذا  العام لذا تم منحهم فرص استثنائية  وباذن الله مستقبلا الثالث يأخذ التصنيف أو يقفل. 

عدد المدارس 2300مدرسة على مستوى ليبيا في العام الماضي 2200 مدرسة زي السجل المدني فيه جديد وفيه قديم فتح وقفل مشكلتنا نقص في المعلمين مما يضطر المستثمر إلى جلب معلمين من الخارج من )تونس ومصر والسودان( 

لدينا كوادر وخريجون لكن ليس لديهم  الخبرة التي يستفيد منها الطالب ودائما يتم التركيز على معلمة التعليم العام لخبرتها وهناك معلمة تعطي حصة في التعليم العام وحصة في الخاص نحن  إدارة خدمية بحتة لا توجد لديها ذمة مالية مستقلة ويواجهنا ضغط اجتماعي  عدد المكاتب 140 مكتبًا ممكن الضغط الاجتماعي لم يعطينا صورة حقيقية على التقارير المقدمة ممكن مكتب سين  يعطي موافقة لمؤسسة ليس لديها معايير ويورد التقرير مغلوط وتكشف اللجنة المركزية هذا الأمر.

 نتمنى تتلاشى هذه المشاكل ولذلك وزعنا نماذج دورة تقييم 

ونحن نعمل بنفس خطة التعليم في المنهج و في الامتحانات في كل شيء المنهج نفس المنهج حتى في اللغة الانجليزية 

اما مدارس التعليم الأجنبى مناهجها من مركز المناهج من وزارة التربية والتعليم يعني المنهج دولي« لازم يطلعوا عليه ويراجعوه ويحذفوا ويجيزوا وهذه مهمة الخبراء» 

 قد يلغى او يشطب صفحة رقم كذا او  يقولون ليس لذينا مانع ولو قيمت  اللجنة ولم تجد الإيجاز او عدمه تقفل المدرسة .

هل  مدارسكم تخضع للتفتيش التربوي ؟

نعم كافة مدارس التعليم الخاص تحت جناح وزارة التربية والتعليم وإدارة التفتيش هي المختصة بذلك في الزيارات والمتابعات 

مدارسكم هل تتبعكم إداريا ؟

لا فهم يتبعون مراقبة التربية والتعليم في كل بلدية نحن ادارة فنية فقط 

والاسئلة اختصاص من ؟

 اختصاص المركز الوطني للامتحانات والجدول موحد 

منظومة وامتحانات واحدة في الشهادات العامة

 في عام من الاعوام وضعوا الطالب يمتحن في الجامعة في نفس المقعد طالب العام والخاص 

في حالة حدوث مشكلة في الامتحانات كيف تتم معالجتها  

لو تم إبلاغنا وتم تحويل الأمر إلينا  دورنا نكلف لجنة تتدخل لحل المشكلة وفي حالة غياب الطالب يقوم بتقديم مبرر ويعاد له الأمتحان لو اقتنع المراقب واحظر الطالب تقرير طبي من مستشفى و مصحة ويحال  الأمر للمركز الوطني للإمتحانات في الشهادات الإعدادية والثانوية اما النقل يتم الحل من المراقبة والمكتب لان كل مراقبة لديها مكتب تقويم وقياس تتم من خلاله معالجة الأمر بطريقة مرنة وفق ماتراه غرفة الإمتحانات 

 وحدة المتابعة مادورها ؟

وحدةالمتابعة تتابع المؤسسات وتتطلع على الوضع وتستقبل أولياء الأمور في الشكاوي وهناك مكتب المتابعه وتقييم الأداء تابع لوزارة  التربية والتعليم عندما نحقق في شكوى من ولي أمر نقوم بتحويل تقريرنا لإدارة المتابعة بوزارة التعليم 

وماذا عن النشاط ؟

لدينا مجموعة انشطة محلية ودولية واقليمية أول أمس طالبة من طالباتنا تحصلت على  القلادة  الذهبية  في بطولة الشراع في تونس

 وشاركت  مدارسنا في بطولات الريبورت الدولية وكرة القدم والسلة والطائرة ومسابقات القران الكريم ا ومسابقات منهجية وعروض مسرحية 

لماذا المعلم الكفؤ موجود في التعليم الخاص أكثر ؟ والطالب أحياناً لكن هناك سلبيات لماذا 

 هناك سلبيات ولكن لابد من تعاون الجميع لتفادى ذلك والقضاء على السلبيات ولكن لوجود مزايا وحوافز وطبعا التقدير والتميز تحفيز وتشجيع للطالب والمعلم لدلك هناك معلمين ممتازين وعطاء واضح 

وايضا هناك في المدارس الخاصة  ضبط وربط  بالليبي  وتقيد 

كلمة أخيرة 

شكرنا وتمنى لنا التوفيق ولكل طلابنا ومعلمينا ولبلادنا الأمن والسلام والاستقرار والتقدم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى