الرئيسيةملف

الخاص : تحت السيطرة أم يغرد خارج السرب؟

وداد الجعفري

غلاف

لثالث مرة نطرق باب التعليم فهذا الملف الثالث والذي 

خصصناه لسؤال التعليم الخاص. هل استفدنا من هذه التجربة؟ هل هذا على حساب التعليم العام؟ هل تسيطر وزارة التعليم على المدارسالخاصة؟ المناهج هل هي موحدة بين القطاعين أم «كل يغني على ليلاه». هل تجربة الخاص تعود نتائجها إيجابا لحساب التجار؟ أم «أنها عادت نفعا في حسابات نتائج الطالب؟ كثيرة هي الأسئلة ليس لأن هذا الملف شامل فقط بل لأنه ولعقود قادمة طالما لم تنظم المسألة وتنطوي بالكامل تحت رعاية الدولة وقوانينها سيظل سؤال دائم وقائم. 

ولقد جمعنا بعض الٱراء حول بعض المدارس الخاصة من أولياء الأمور 

بداية كان لنا لقاء مع عائشة ميلود والتى قالت بدي ثلات أبناء فى مدرسة النبلاء 

مدرسة جيدة من ناحية العطاء ومنظمة 

 السيدة كلثوم محمد استغلال لأولياء الأمور 

وعدم إعطاء جهود المعلمات بالكامل وهذا يعود على الطالب ….بعض المعلمات. عطائهم يؤدون واجباهم اداء جيدا ومنهم يشتغلون بالواسطة و فى تنمر من المعلم على الطالب للأسف العديد 

ام عمر ….. قالت أحيانا .فى تفرقة فى الفصل من ناحية المعاملة والمدرسة المريضة فى آداء جيد ولا يقومون بواجباتهم وعند غياب الطالب لا يتم إعادة شرح الدرس

ابلة الرياضيات كتب فقط ولا تشرح والطالب لا يستوعبون…..

وقال ولي الأمر عبد العزيز خليفة 

لدي طفلين وادرسهم فى مدرسة لؤلوة المعرفة الخاصة وهذه المدرسة تهتم بالأطفال من ناحية تعليمهم التعليم الجيد ومن كل شيء وتسعى دائما لمواكبة كل جديد للوصول إلى نجاح طلبها مع مساهمة أولياء الأمور فى متابعة مستوى ابنائهم وملاحظتهم وتسجيل كل ذلك والتواصل مع المدرسة دائما وتبادل الملاحظات بينهم كما ألتقينا بالأستاذة مسيون عيسى والتى قالت لدي ثلاثة أبناء فى مدرسة المعالي الحديثة فى النوفلين

منذ بداية تعليمهم وهم الٱن فس سنوات مختلفة منهم من  فى الاعدادية ومنهم فى الثانوية ومنهم فى الابتدائي وبما أنهم انسجموا مع المدرسة لتعاملهم مع طلابهم وتميز الطلاب التعليمي جعلني اصر على استمرارهم بها

ام محمد 

المدارس الخاصة فيما سبق كانت أفضل من الٱن 

فقد كان أطفالي فى التعليم الخاص وعندما رأيت مستواهم مثل التعليم العام وآسوآ من ذلك لهذا نقلت أبنائي إلى التعليم العام ….

لهذا أرى أن التعليم الخاص الآن تحصيل مالى فقط أكثر من أنه أهتمام بالتعليم ومخرجاته ….

وأنا متأكدة لو أن الطالب فى التعليم الخاص يذهب إلى التعليم العام بعد سنوات لا يستطيع الأنسجام فى التعليم العام نظرا لضعف العطاء للأسف ببعض المدارس فى التعليم الخاص

لدى تساؤل ما الفرق بين المدارس فى التعليم الخاص والمدارس الدولية .

المناهج فى المدارس الدولية حسب رأي بعض أولياء الأمور تختلف عن المدارس فى التعليم العام فهل الوزارة لديها علم فلماذا لا يتم فرض المنهج الليبي المعتمد فى المدارس الدولية وانا نخاف من المدارس الدولية أن فرض شيء فى المدارس الدولية لها أهداف تختلف عن مناهجنا ولها مغزى معين ولهذا أضع خطوطا عريضه على المدارس الدولية ….

 ولكن لا ليس لدى اعتراض عن التعليم الخاص لأن فيه ترفيه ورعاية ويهتموا بالطالب وباحتياجاته

وكان لنا لقاء مع الدكتور خالد سالم من إدارة التفتيش والمتابعة بالتعليم العالي بإدارة التعليم الخاص بوزارة التربية والتعليم والبحث العلمي بحكومة الوحدة الوطنية والذي قال هناك العديد من الجامعات الخاصة فى ليبيا والتى ساهمت بشكل كبير فى التطور والبحث العلمي داخل المؤسسات التعليمية يوجد عدد من الطلاب فى التعليم العالي الخاص سواء كان من حاملي الشهادة الثانوية أو غيره حيث يوجد فى التعليم الخاص خوالي 60 جامعة موجودة معتمدة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

ولدينا حوالي أكثر من 22 جامعة عندها اعتماد مؤسسي و هناك أكثر من اثنى عشرة جامعة جاهزة الحصول على نظام الجودة فى التصنيف الدولي واكثر الجامعات الخاصة معتمدة التصنيف الدولي ونظام الجودة سواء كانت جامعة بنغازي الدولية وجامعة وجامعة الحاضرة ،وجامعة الرفاق،

يدرس فى التعليم الخاص ما يفوق أكثر من 50الف طالب فى مختلف المناطق الليبية بمختلف التخصصات ونحن كاإدارة التعليم الخاص بوزارة التربية والتعليم العالي والبحث العلمي هذه الإدارة التى استلمنا شغلنا سنة 2021 بعد حكومة الوحدة الوطنية حيث كانت التعليم الخاص عبارة عن مكتب فقط ومن ثم الوزير أصدر قرار بتعيين مدير الإدارة الدكتور إسماعيل حمزة ومن هنا اسسنا قاعدة بيانات قوية جدا واسسنا عددا من المنظومات التى فيها تجميعه سواء كانت فى النتائج القديمة والحديثة ومنظومات لختم الجودة ومنظومة لجمع البيانات ومنظومة تخص الطالب وتخص المؤظفين ولدينا الآن مجموعة من البيانات للمنظومة التى اشتغلنا بها حتى عدد المؤظفين وعدد المقاعد والسعة التدريسية ،والسعة الزمنية ، وعدد القاعات لدينا البيانات كاملة ،كٱفة المؤسسات ليهم تراخيص أو آذن مزاولة من وزارة التربية والتعليم العالي والبحث العلمي ……..فى السنة الماضية الذين يحلوا بعد التعليم الثانوي حوالي 10000 طالب وكما تعرفون التعليم الخاص كان فى النظام السابق اي شخص يريد أن يعدل من درجته يتجة للتعليم الخاص لكن اختلف الوضع اصبح لدينا جامعات عريقة فاقت كل التوقعات.

جامعة الحاضرة ،جامعة أفريقيا ،جامعة الرفاق،جامعة المعرفة تخصص طب راقية جدا 

وفى العديد من الجامعات الدولية فى بنغازي منها السلام ،والجامعة البريطانية والعديد من الجامعات التى سهمت وأضافت صبغة تعليمية كبيرة جدا وكٱفة الجامعات ملتزمين بالأجراءات المطلوبة بإدارة التعليم العالي الخاص وأضافت صبغة تعليمية كبيرة جدا…. 

وتتبع الجامعات الخطة التعليمية المطلوبة منهم سواء كانت فى بداية الفصل أو فى نهاية الفصل كل هذا مرتبط بإدارة التعليم الخاص .

ما عرف المعلومات والصعوبات التى تواجهكم؟ 

نحتاج لتنقل من بلدية لأخرى وبين بلدية وأخرى مسافات طويلة 26أو 27 جامعة فى المنطقة الغربية كيف نقسم مسافة فى سبها ،أو سرت نسبة وتناسب خاصة بتوزيع الجغرافي لعدد الجامعات ونحاول قدر الأمكان 70إلى 80الف ساكن فى الجامعة وندعم فى الجامعات للوصول إلى الجودة خلال سنة 2024 كٱفة الجامعات اقدم للأعتماد المؤسسات والأعتماد البرامجي وتعتبر الجامعات الخاصة اكثر من الجامعات العامة فى الأعتماد المؤسسي البرامجي …..الجودة لها مواصفات ومعايير معينة واشتراطات.

من داخل إدارة التعليم الخاص التقينا بالأستاذ خليفة قمبي مسؤل النشاط والأعلام بإدارة التعليم الخاص وزارة التربية والتعليم

 والذي قال مناشط التعليم الخاص هذا العام كالٱتى فقد تمت مراسلة التعليم الخاص على كامل التراب الليبي بخصوص الخطة العامة المعدة من وزارة التربية والتعليم مكتب إدارة النشاط المدرسي بوزارة التربية والتعليم وتم التعميم وتم متابعة الخطة المطروحة من وزارة التربية والتعليم فيما يخص مسابقات التعليم الخاص الخاصة به بعد إنتهاء كل المسابقات المطروحة من قبل وزارة التربية والتعليم يتم إختيار المكاتب التى شاركت مع مراقبات التربية والتعليم ، ونأخذ فى أفضل الطلبة الأوائل كا تحفيز لهم وناشط لنا نحن كإدارة التعليم الخاص بحيث نتقدم مناشط منها المسابقات المنهجية ،ومسابقة التنس ،ومسابقة كرة القدم الخماسية على مستوى ليبيا ومن مدة كانت هناك مسابقة اليوم العالمي للغة العربية لغة ( الضاد) والتى أقيمت بمشاركة 28بلدية اي ما يعادل 85 طالب …..المناشط عديدة وتم بعد عطلة تعميم واستكمال أجراءت وبدينا مسابقة نجهز لها وهى (نقرأ لنرتقي) لأول مرة تنظم سوف يشرف عليها قسم النشاط بالتعليم الخاص ونحن نأخذ فى المدارس التى تمت 

مشاركتها مع التعليم العام ونضع فى الخطة العامة ولدينا مسابقات عديدة 

سماهى الصعوبات التى تواجههكم ؟ 

وهى صعوبة فى التنقل من مدينة إلى أخرى مثل بنغازي ،ودرنه ،شحات المناطق بعيدة

التنقل والإقامة نحن المدارس تستضيف وهى التى تدعم ونحن كا تعليم خاص ليس لدينا ميزانية ولا نشاط ولكن مدارسنا هى التى تستقبل فى المسابقات وتشكل من ناحية الإعاشة والتنقلد وفى مسابقة لغة الضاد هناك بعض المدارس اعتذرت فى بلديات منها طبرق ،وأجدابيا ،بنغازي عن الحضور نظرا لعدم قدرتها على دفع تذاكر السفر والإقامة والأعاشة 

والجوائز تتكفل بها مدارس التعليم الخاص كل المسابقات التى أشرف عليها مدارس التعليم الخاص كانت بحضور وزير التربية والتعليم ومدراء ومراقبي البلديات وباركوا لنا الشعب ونحن مع الخطة العامة وتطبيقها قلبا وقالبا ودعم النشاط المدرسي بكل أطيافة وألوانه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى