رصد
المفوضية العليا للانتخابات ..
بالعاصمة تونس وبتنظيم من المفوضية الوطنية العليا للانتخابات بالتعاون مع بعثة الأمم المتحدة لدعم الانتخابات، تحت شعار (شركاء من أجل الانتخابات) اختتمت الدورة الثانية من ورشة عمل بعنوان (وسائل الإعلام ودورها في تعزيز المشاركة الانتخابية) وذلك مساء السبت الماضي 17 فبراير 2024، والتي استهدفت المسؤولين عن وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة، أشرف على تنشيط وتقديم هذه الورشة رئيسة قسم التوعية الأستاذة عائشة إبراهيم، وأيضاً رئيس قسم التواصل الأستاذ عبدالرؤوف شنب، بالإضافة إلى ممثلي بعثة الأمم المتحدة لدعم الانتخابات .
تونس ..
سميرة البوزيدي
وكانت الورشة التي استمرتْ ليومين بحضور كبير وفاعل لرؤساء القنوات المسموعة، والمرئية، والمقروءة، قد شهد مناقشات عن محاور عدة منها دور الإعلام في دعم العملية الانتخابية، وأيضاً مكافحة خطاب الكراهية والمعلومات المضلَّلة، وأيضاً استعراض خطة التوعية لانتخاب المجالس البلدية.
شارك الحاضرون من منطلق تجاربهم السابقة مع موضوع الانتخابات بأفكارهم ومقترحاتهم من حيث توحيد الخطاب الإعلامي في زمن الانتخابات، وأيضاً القيام بعمل مشاهد تمثيلية توعوية مسموعة ومرئية من شأنها المساهمة في نشر الثقافة الانتخابية، وتوزيع مطويات ورقية وتقديم محاضرات في المدارس والجامعات، ونشر لافتات عن أهمية الانتخابات، أيضاً تم مناقشة تفاصيل العملية الانتخابية بكل دقة سواء على مستوى البلديات أم الانتخاب العام.
دور صحيفة (فبراير) في دعم الانتخابات
في حلقات النقاش هذه تمت الإشارة إلى جهد الصحافة الورقية في نشر الثقافة الانتخابية، وكانت صحيفة )فبراير( نموذجًا عبر الأعداد التي تم فيها نشر ملفات كاملة عن الانتخابات، وتم استعراض الأغلفة التي كان موضوعها عن الانتخابات والتي حملت عناوين منها:
الانتخابات مستقبل وطن.
الانتخابات البلدية ادعم وطنك.
الانتخابات تأتي أو لا تأتي.
كما تمتْ الإشارة إلى أن صحيفة)فبراير( لن تتوقف عن دعم الانتخابات، ونشر كل ما يتعلق بها سواء عن أسباب تأخرها، أو سُبل نشر الثقافة الانتخابية بين النَّاس، وأيضاً اللقاء مع المسؤولين، ونشر أخبار الورش والنَّدوات التي تقام.
وقد تقدم المشرفون على هذه الورشة بتحية صحيفة )فبراير( على جهودها، وقدموا مقترحاً يتمثل في إقامة «صالون ثقافي» عن الانتخابات ضمن صالونات فبراير .
اليوم الختامي
في اليوم الختامي تم تقديم المقترحات والتوصيات من جانب المشاركين والمشرفين على القنوات المسموعة، والمرئية والمقروءة وأيضاً تم مناقشة توحيد الخطاب الإعلامي لدعم حملات التوعية الانتخابية كما تم مناقشة سُبل التعاون بين المفوضية العليا للانتخابات، ومختلف القنوات، ووسائل الإعلام للسير بالعملية الانتخابية إلى الأمام وضمان وصول المعلومة الانتخابية لكل منتخب.