الرئيسيةمتابعات

الرقم الصحي والإمداد الدوائي.. جودة الخدمات وضمان التشخيص الصحيح

متابعة / هند التواتي - عدسة / مخلص العجيلي

جودة الخدمات وضمان التشخيص الصحيح

للوصول بالحالة الصحية لأفضل مدى ممكن من خلال تطوير الرعاية الصحية الأولية وتعزيز التوعية وترسيخ السلوكيات وانماط الحياة الصحية وتفعيل المرافق الصحية والقطاعات المختلفة لتحقيق نظام صحي متكامل ومستدام يضمن الوصول العادل للخدمات الصحية صحيفة )فبراير(  كان لها حوارٌ مع د.طارق تنتوش مدير إدارة الحوكمة والتنمية الإدارية للمجموعة الاستشارية للتنمية التطوير التي نفذت البرنامج التدريبي مستشارالتأهيل القيادي  والبناءالمؤسسي للأنظمه الصحيةوخبير التدريب وبناء قدرات المواد البشرية  فقد حدثنا عن أهمية الرقم الصحي بداية ..

متابعة وتصوير / هدى الميلودي

 ما هي أهداف الرقم الصحي ومن هي الفئه المستهدفه؟

الانطلاقة الفعلية للتحول الرقمي في المجال الصحي في ليبيا انبثقت مع أصدار نائب رئيس مجلس الوزراء بحكومة الوحدة الوطنية وزير الصحة المكلف، السيد/ رمضان أبوجناح، القرار رقم 1740 لستة 2023م بشأن اعتماد الرقم الصحي )NHN( و تعميمه على كافة الجهات للعمل به تدريجيا الى أن يكتمل برنامج التحول الرقمي وفق الخطة المعتمدة من الوزارة.

و يشكل الرقم الصحي اللبنة الأولى للبدء في شروع تكوين الملف الصحي لكل مواطن ليبي، و التحكم في صرف الأدوية و خاصة لأصحاب الأمراض المزمنة و توزيع المواطنين على المراكز الصحية للتسجيل وفق التجمعات السكنية التي يقطنون بها.

 ما الغرض العام من الرقم الصحي؟

 تأمين أعلى درجة من درجات جودة الخدمات الصحية التي تستطيع الدولة أن توفرها لمواطنيها والمتساكنين على أرضها، بالإستفادة من تقنية المعلومات والاتصالات الحديثة التي باتت متوفرة وذات كلفة معقولة، و ذلك في سياق الظاهرة الكونية التي تجتاح العالم اليوم، والمسماة «التحوَّل الرقمي».

أما الأهداف التفصيلية، فيمكن تلخيصها على النحو التالي: الانتفاع من التقنية الرقمية المتقدمة في قطاع الصحة وتحسين جودة حياة المواطن من خلال تطويعها لتوفير حياة عصرية كريمة.

دعم حسن إدارة الخدمات الصحية و ابعادها عن العشوائية و تعزيز درجة الكفاءة و الفاعلية و الإنتاجية و الجودة في تخطيط وتنظيم وتسيير ومراقبة أداء المنظومة الصحية كاملة تسهيل وصول الخدمة لكل مواطن على السواء مهما كان عنوان سكنه في البلاد الفسيحة جغرافيا توفير بيانات دقيقة حول المنظومة الصحية في الدولة وعدد وتفاصيل بيانات المستفيدين منها لمقدمي الخدمات ولصانعي السياسات والقرارات المؤثرة في الصحة العامة و الخاصة.

توفير أرضية معلوماتية دقيقة للتخطيط الصحي على المدى القصير والمتوسط والبعيد للمواءمة بين الموارد المتاحة و حجم و أنواع الطلب على الخدمات الصحية بحسب احتياجات المجتمع و المستفيدين أفرادا و جماعات و فئات المساعدة على الحوكمة و الإدارة الرشيدة و مكافحة الفساد الإداري و المالي في التعامل مع الموارد المتاحة و ضبط سلاسل الامداد الدوائية وغيرها من خلال تعزيز الشفافية و النزاهة في اتخاذ القرار .. دعم الأمن القومي من خلال إشعار الفرد و الأسرة برعاية الدولة و القطاعين العام و الخاص للصحة العامة و الخاصة وصولا الى درجة الرفاه في الصحة العقيلة و النفسية و البدينة و الاجتماعية ..الحفظ الآمن للسجل الطبي المرقمن لكل مستفيد من الرقم الصحي و استحضاره بسهولة عند الحاجة اليه لضمان التشخيص الصحيح و تقديم الخدمة الجيدة للمتلقي بحسب تاريخه الطبي .. أما الفئة المستهدفة من الرقم الصحي، فهي كل مَنْ له حق الاستفادة من الخدمات الصحية في دولة ليبيا، متضمنة:

المواطنون، حيث إن الخدمات الصحية إنما هي حق دستوري وطبيعي لكل مواطن بموجب حقوق المواطنية.

المقيمون على أرضها لمدة متوسطة او طويلة لأي غرض من الأغراض المعتبرة قانونيا، حيث أم من واجبات الدولة المضيفة توفير أسباب الإقامة الكريمة لهم. هذا من جهة، و من جهة أخرى، يُعد من جملة حقوقهم أن توفر لهم ليبيا تلك الخدمات، لأسباب شرعية و قانونية، و أخلاقية، في أعراف أسرة المجتمع الدولي.. ربما أيضا تشمل المهاجرين العابرين للأراضي الليبية، الذين يطول بهم المقام أو العبور و النازحين القادمين اليها لأي سبب من الأسباب التي تدفعهم الى ترك مواطنهم و طلب اللجوء السياسي أو الإنساني في ليبيا، ضمن حدود التشريعات و القوانين و السياسات السارية.

كيف كانت دراستكم لمجموعة نماذج دولية عربية اوروبية في سنة 2023؟

يمكنني القول بأنني أذكر أن نماذج أنظمة صحية لدول عديدة قد تم دراستها قصد مقارنتها مع النظام الصحي في ليبيا و الاستفادة من قصص النجاح التي حققتها في الواقع، و منها، على ما أذكر، عُمان و اسبانيا و بريطانيا.

إلا أن هذه تفاصيل لا أملك شخصيا الإجابة عليها. ذلك أني لم أكن قد شاركت في العمل المتعلق بالرقم الصحي إلا في ما يتعلق بجانب التدريب لاحقا.

وقد أحلتُها الى المدير العام للمركز الوطنة لتطوير النظام الصحي للإختصاص. آمل أن يوافينا بالاجابة قريبا. و سوف أحيلها اليكم .

ما هو دوركم لانجاح الاستراتيجيه الوطنيه واعادة ثقة المواطن بالمنظومه الصحيه؟

المسؤول الأول عن إنجاح الاستراتيجية و إعادة ثقة المواطن في المنظومة الصحية وزارة الصحة باعتبارها الجهة ذات الاختصاص في السلطة التنفيذية، القائمة على الصحة.

اهتمت الحكومة بتطوير النظام الصحي في ليبيا من خلال تأسيس عدد من الأجهزة و المؤسسات كي تتكامل و تتعاضد من أجل تحقيق المراد من إنجاح الاستراتيجيه الوطنيه واعاده ثقة المواطن بالمنظومه الصحيه، وفق قرار حكومة الوفاق الوطني رقم 413 /2018م، القاضي بشأن اعتماد توصيات مؤتمر الاستراتيجية الوطنية للصحة، المنعقد في طرابلس «3009/0110من العام 2017م».

من أهم تلك التدابير الحكومية الصادرة عن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني ما يأتي:

القرار رقم 255/2017م بإنشاء المركز الوطني لتطوير النظام الصحي

القرار رقم 853/2017م بإنشاء المركز الصحي العام

القرار رقم 854/2017م بإنشاء صندوق التأمين الصحي العام

القرار رقم 181/2018م بإنشاء مركز اعتماد المؤسسات الصحية

القرار رقم 410/2018م بإنشاء مؤسسة الرعاية الصحية الأولية

القرار رقم 411   لبناء القدرات البشريه والقياديه للمتدربين من المستهدف في هذه  الدورات وكم استغرقت؟

نفذت شركة المجموعة الاستشارية للتنمية و التطوير برنامجا تدريبيا لتأهيل الموارد البشرية العاملة في قطاع الصحة في نطاق بلدية ابي سليم، و تحديدا في عدد 15 مركزا صحيا و 2 مركزا صحيا ذهبيا و 2 مستشفى تعليمي: مستشفى ابوسليم للحوادث و الجراحات و مستشفى الخضراء العام ، فضلا عن العاملين في مكتب الصحة التابع للبلدية.

و قد تم بحمد الله تنفيذ 4 دورات في هذا الصدد بين 28102023م و 23112023م:

1 «الإدارة الإحترافية للمراكز الصحية»

2 «إدارة الجودة في المرافق الصحية»

3 «إدارة الموارد البشرية في المرافق الصحية»

4 «الإعلام و التوعية و التثقيف الصحي

كيفيه الدخول للملف والتسجيل في الملف الصحي؟ يمكن الدخول و التسجيل من خلال الموقع الالكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى