الاولى

صندوق سيادي بذمة مالية

قرار

أصدر مجلس وزراء حكومة الوحدة الوطنية، القرار رقم 46 الخاص بإنشاء صندوق سيادي بذمة مالية مستقلة بقيمة مليار دينار ليبي لإعمار جنوب طرابلس.

وبحسب القرار، فإن ديوان المحاسبة يتولى فحص ومراجعة حسابات الصندوق وميزانياته طبقا للتشريعات النافذة ويكون له حساب مصرفي أو أكثر في المصارف العاملة في ليبيا.

ويهدف الصندوق لإعادة إعمار وتأهيل المناطق التي دمرتها الحروب وإزالة أثارها في جنوب طرابلس بما يحقق الأهداف التنموية ومعالجة الأضرار الحاصلة في المباني والبنى التحتية.

كما يتولى الصندوق، حصر وتقييم الأضرار التي لحقت بالمباني والمرافق العامة، وإعداد وتنفيذ خطط وبرامج مشروعات إعادة الإعمار، وتنسيق الجهود بين كافة الجهات العاملة لمعالجة الأضرار، التي لحقت بالمدينة.

كما يلتزم الصندوق بتحديد أولويات الإعمار بما يكفل فتح المجال أمام إنشاء مناطق حضارية واستثمارية، واقتراح أسس وضوابط لتقدير التعويض وآلية سدادها.

ويتولى الصندوق التعاقد لإجراء الصيانة وأعمال الهدم والإزالة، والتنسيق مع السلطات المحلية والأجهزة التنفيذية المتعاقدة بشأن تنفيذ واستكمال المشروعات الإسكانية، ويقوم الصندوق، بإعادة تخطيط المناطق المدمرة وتطويرها.

وتتكون موارد الصندوق من المبالغ المحصلة من فرض رسم بيع النقد الأجنبي، وما يخصص من الميزانية العامة، وقيمة مساهمة الشركات الأجنبية تنفيذا لمبدأ المسؤولية الاجتماعية، والهبات التي يحصل عليها الصندوق.

والسؤال ماذا عن باقي المناطق؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى