متابعات

بخصوص الخطأ بكتاب التربية الإسلامية الخطأ مطبعي .. و التحقيقات توصلت للمقصرين

زهرة برقان

د. سيف بن حسن :

بدأ‭ ‬العام‭ ‬الدراسي‭ ‬منذ‭ ‬أيام‭ ‬مضت‭ ‬وردات‭ ‬الفعل‭ ‬التي‭ ‬حدثت‭ ‬من‭ ‬المعلمين‭ ‬وأولياء‭ ‬الأمور‭ ‬والمواطنين‭ ‬بخصوص‭ ‬ماورد‭ ‬في‭ ‬كتاب‭ ‬التربية‭ ‬الاسلامية‭ ‬للصف‭ ‬الخامس‭ ‬ابتدائي‭ ‬في‭ ‬درس‭ ‬الايمان‭ ‬بالكتب‭ ‬السماوية‭ ‬حيث‭ ‬نسب‭ ‬الزبور‭ ‬لسيدنا‭ ‬محمد‭ ‬صلى‭ ‬الله‭ ‬عليه‭ ‬وسلم‭ ‬والضجة‭ ‬التي‭ ‬قال‭ ‬فيها‭ ‬البعض‭: ‬أن‭ ‬الامر‭ ‬مقصود‭ ‬والآخر‭ ‬قال‭: ‬إنه‭ ‬اخطأ‭ ‬طباعي‭ ‬

صحيفة‭ ‬فبراير‭ ‬المتتبعة‭ ‬لكل‭ ‬مايحدث‭ ‬في‭ ‬الشارع‭ ‬أرادت‭ ‬التوضيح‭  ‬بخصوص‭ ‬الفيديو‭ ‬الذي‭ ‬نشر‭ ‬في‭ ‬مواقع‭ ‬التواصل‭ ‬من‭ ‬ولي‭ ‬الأمر‭ ‬بخصوص‭ ‬الموضوع‭ ‬وكان‭ ‬هدفنا‭ ‬الرد‭ ‬من‭ ‬مسؤول‭ ‬بالمكز‭ ‬ومن‭ ‬

إدارة‭ ‬المركز‭ ‬العام‭ ‬للمناهح‭ ‬الدكتور‭ ‬سيف‭ ‬بن‭ ‬حسن‭ ‬والذي‭ ‬افادنا‭ ‬بالاتي‭:‬

الحقيقة‭ ‬نحن‭ ‬كان‭ ‬ردنا‭ ‬فوري‭ ‬من‭ ‬أول‭ ‬يوم‭ ‬اتخدت‭ ‬الاجراءات‭ ‬طبعا‭ ‬هو‭ ‬خطأ‭ ‬مطبعي‭ ‬غير‭ ‬مقصود‭ ‬وحتى‭ ‬المعلومة‭ ‬واضحة‭ ‬للعيان‭ ‬وهي‭ ‬هل‭ ‬الزبور‭ ‬انزل‭ ‬على‭ ‬سيدنا‭ ‬محمد‭ ‬؟‭ ‬نحن‭ ‬طبعنا‭ ‬‮٣٧١‬‭ ‬عنوان‭ ‬وفقنا‭ ‬في‭ ‬‮٣٧٠‬‭ ‬عنوان‭ ‬وعنوان‭ ‬حدث‭ ‬فيه‭ ‬خطا‭ ‬جل‭ ‬من‭ ‬لايخطي‭ ‬والذي‭ ‬حصل‭ ‬أن‭ ‬منهج‭ ‬التربية‭ ‬الاسلامية‭ ‬للصف‭ ‬الخامس‭ ‬لم‭ ‬يعدل‭ ‬ولم‭ ‬يتم‭ ‬تغييره‭ ‬من‭ ‬‮٥‬‭ ‬سنوات‭ ‬وما‭ ‬حدث‭ ‬ان‭ ‬الملف‭ ‬لم‭ ‬يتم‭ ‬فتحه‭ ‬وكانت‭ ‬الموظفة‭ ‬قد‭ ‬وضعت‭ ‬الملف‭ ‬على‭ ‬ملف‭ ‬آخر‭ ‬الأمر‭ ‬الذي‭ ‬اوجد‭ ‬تداخلا‭ ‬في‭ ‬العروض‭ ‬وسقط‭ ‬الملف‭ ‬من‭ ‬المراجعين‭ ‬بالمصادفة‭ ‬فالمراجعة‭ ‬تمر‭ ‬ب‮٣‬‭ ‬مراحل‭ ‬في‭ ‬مرحلة‭ ‬التصفية‭ ‬يتضح‭ ‬الخطأ‭ ‬وهذا‭ ‬لم‭ ‬يحدث‭ ‬لأن‭ ‬الملف‭ ‬لم‭ ‬يتم‭ ‬تعديلة‭ ‬او‭ ‬لم‭ ‬يعرض‭ ‬كما‭ ‬فهمت‭ ‬منه‭. ‬

قاطعته‭ ‬هل‭ ‬الخبراء‭ ‬لم‭ ‬ينتبهوا‭ ‬للأمر‭ ‬؟

وتابع‭ ‬القول‭ ‬

نحن‭ ‬قمنا‭ ‬بتحقيق‭ ‬مبدئي‭ ‬وعرفنا‭  ‬المقصرين‭ ‬ومن‭ ‬أخطأ‭ ‬يتحمل‭ ‬الخطأ

قاطعته‭ ‬ولكن‭ ‬هذا‭ ‬خطأ‭ ‬فادح‭ ‬؟‭ ‬بالنسبة‭ ‬للتلميذ؟‭ ‬

نحن‭ ‬خرجنا‭ ‬على‭ ‬الهواء‭ ‬ووضحنا‭ ‬وانا‭ ‬ارسلت‭ ‬اليك‭ ‬فيديو‭ ‬التوضيح‭ ‬لنشره‭ ‬في‭ ‬مواقعكم‭ ‬الالكترونية‭ ‬وخاطبنا‭ ‬وكيل‭ ‬الوزارة‭ ‬للشؤؤن‭ ‬التربوية‭ ‬التي‭ ‬هي‭ ‬مرتبطة‭ ‬مع‭ ‬المراقبات‭ ‬وخاطبنا‭ ‬وكيل‭ ‬الوزارة‭ ‬لشؤون‭ ‬المراقبات‭ ‬وراسلنا‭ ‬مصلحة‭ ‬التفتيش‭ ‬التربوي‭ ‬وباشرنا‭ ‬في‭ ‬التحقيق‭ ‬الاداري‭ ‬وجميع‭ ‬الجهات‭ ‬الرقابية‭ ‬واثبتوا‭ ‬ان‭ ‬الخطأ‭ ‬غير‭ ‬مقصود‭ ‬خطأ‭ ‬بشري‭ ‬ويحدث‭ ‬في‭ ‬كل‭ ‬الاحوال‭ ‬و«الي‭ ‬يخدم‭ ‬يخطي‮»‬‭ ‬اكيد‭ ‬الخطأ‭ ‬كبير‭ ‬ولكنه‭ ‬حدث‭  ‬بالنسبة‭ ‬للتصحيح‭ ‬العدد‭ ‬كبير‭ ‬لا‭ ‬يمكن‭ ‬سحبه‭ ‬من‭ ‬المخازن‭ ‬ولكن‭ ‬عممنا‭ ‬على‭ ‬المعلمين‭ ‬والمدارس‭ ‬تدارك‭ ‬الأمر‭ ‬وتم‭ ‬توزيع‭ ‬طبعة‭ ‬العام‭ ‬الماضي‭ ‬التي‭ ‬لم‭ ‬تحمل‭ ‬نفس‭ ‬الخطأ‭ ‬ولكن‭ ‬مخزون‭ ‬الكتب‭  ‬في‭ ‬الطبعة‭ ‬لا‭ ‬يكفي‭ ‬لذلك‭ ‬بعض‭ ‬المراقبات‭ ‬وزعت‭ ‬الكتاب‭ ‬على‭ ‬المخزون‭ ‬الجديد‭ ‬والتصويب‭ ‬يشارك‭ ‬فيه‭ ‬الجميع‭ ‬المعلم‭ ‬وولي‭ ‬الامر‭ ‬وكل‭ ‬المهتمين‭ ‬وبالعكس‭ ‬هناك‭ ‬تعليم‭ ‬يسمى‭ ‬التعليم‭ ‬العكسي‭ ‬او‭ ‬تعليم‭ ‬بالخطأ‭ ‬نعطي‭ ‬معلومة‭ ‬مغلوطة‭ ‬ونطلب‭ ‬تصحيحها‭ ‬عموما‭ ‬لا‭ ‬نريد‭ ‬ان‭ ‬نقف‭ ‬كثيرا‭ ‬عند‭ ‬هذا‭ ‬الخطا‭ ‬ونحن‭ ‬قمنا‭ ‬بالاجراءات‭ ‬الكفيلة‭ ‬بالتعديل‭ ‬والتدارك‭ . ‬

البعض‭ ‬يقول‭ ‬انه‭ ‬دعوة‭ ‬مبطنة‭ ‬مقصودة‭ ‬؟

لا‭ ‬غير‭ ‬صحيح‭ ‬المعلومة‭ ‬واضحة‭ ‬لو‭ ‬مبطنه‭ ‬نقولوا‭ ‬مدسوسة‭ ‬والحمد‭ ‬لله‭ ‬نحن‭ ‬ثقافتنا‭  ‬الدينية‭ ‬الليبيين‭ ‬ممتازة‭ ‬ونعرف‭ ‬ان‭ ‬القران‭ ‬نزل‭ ‬على‭ ‬سيدنا‭ ‬محمد‭ ‬والزبور‭ ‬على‭ ‬داؤؤد‭ .‬

قاطعته‭ ‬ولكن‭ ‬معلومة‭ ‬يجوز‭ ‬فيها‭ ‬التصيد‭ ‬والتاويل‭ ‬؟‭ ‬

الي‭ ‬يتصيد‭ ‬يلقى‭ ‬اكيد‭ ‬والناس‭ ‬التي‭ ‬تعمل‭ ‬صباحا‭ ‬ومساء‭ ‬دون‭ ‬تقدير‭ ‬يذكر‭ ‬واكيد‭ ‬كما‭ ‬ذكرت‭ ‬من‭ ‬يعمل‭ ‬يخطي‭ ‬فسبحان‭ ‬من‭ ‬لايسهو‭ ‬ولاينسى‭.‬

قاطعته‭ ‬

ولكن‭ ‬هذا‭ ‬منزل‭ ‬من‭ ‬الله‭ ‬؟

اجاب‭ ‬

نعم‭ ‬ولكن‭ ‬نحن‭ ‬بشر‭ ‬وكل‭ ‬الاطراف‭ ‬وضحنا‭ ‬له‭.‬ا‭ ‬

يهمنا‭ ‬التلميد‭ ‬العقل‭ ‬الذي‭ ‬نفرغ‭ ‬فيه‭ ‬المعلومة‭ ‬؟

التلميذ‭ ‬سيوضح‭ ‬له‭ ‬المعلم‭ ‬وولي‭ ‬أمره‭ ‬والمفتش‭ ‬وحتى‭ ‬رجل‭ ‬الشارع‭ ‬وقلت‭ ‬قمنا‭ ‬بالاجرءات‭ ‬ومحاسبة‭ ‬من‭ ‬أخطأ

هل‭ ‬سيبقى‭ ‬نفس‭ ‬الكتاب‭ ‬في‭ ‬العام‭ ‬القادم‭ ‬؟‭ ‬

‭ ‬

لالا‭ ‬في‭ ‬كل‭ ‬عام‭ ‬دراسي‭ ‬يتم‭ ‬التصويب‭ ‬وتحال‭ ‬الينا‭ ‬التصويبات‭ ‬عن‭ ‬طريق‭ ‬التغدية‭ ‬العكسية‭ ‬من‭ ‬مصلحة‭ ‬التوجيه‭ ‬التربوي‭ ‬ولدينا‭ ‬وسائل‭ ‬أخرى‭ ‬نحن‭ ‬العام‭ ‬الماضي‭ ‬عملنا‭ ‬استبيان‭ ‬الكتروني‭ ‬أنا‭ ‬عملته‭ ‬كنت‭ ‬في‭ ‬مركز‭ ‬البحوث‭ ‬حينها‭ ‬شاركو‭ ‬فيه‭ ‬أكثر‭ ‬‮٦٧‬‭ ‬الف‭ ‬شخص‭ ‬من‭ ‬مختلف‭ ‬التصنيفات‭ ‬وتقبلنا‭ ‬كل‭ ‬الملاحظات‭ ‬والنقد‭ ‬ونحاول‭ ‬الوصول‭ ‬للكمال‭ ‬مع‭ ‬ان‭ ‬الكمال‭ ‬لله‭ ‬وحده‭ ‬وكل‭ ‬الملاحظات‭ ‬تؤخد‭ ‬بعين‭ ‬الاعتبار‭ ‬ويتم‭ ‬معالحتها‭ ‬والنظر‭ ‬فيها‭ .‬

لماذا‭ ‬في‭ ‬الصف‭ ‬الاول‭ ‬يتم‭ ‬تعليم‭ ‬التلميذ‭ ‬الكلمة‭ ‬قبل‭ ‬الحرف‭ ‬؟‭ ‬

هذا‭ ‬الأسلوب‭ ‬مأخود‭ ‬من‭ ‬المنهج‭ ‬السنغافوري‭ ‬واعطينا‭ ‬الملاحظة‭ ‬للخبراء‭ ‬ربما‭ ‬تم‭ ‬تصويبها‭ ‬

قاطعته

لالا‭ ‬موجودة‭ ‬وايضا‭ ‬تعليم‭ ‬التلميذ‭ ‬في‭ ‬الصف‭ ‬الاول‭ ‬جدول‭ ‬الضرب‭ ‬قبل‭ ‬الطرح‭ ‬والقسمة‭ 

هذه‭ ‬ملاحظات‭ ‬سيتم‭ ‬توضيحها‭ ‬لادارة‭ ‬المناهح‭ ‬وخبراء‭ ‬المادة‭ ‬نفسها‭ ‬ولكني‭ ‬لم‭ ‬اطلع‭ ‬على‭ ‬الا‭ ‬العام‭ ‬الماضي‭ ‬

لماذا‭ ‬لم‭ ‬يتم‭ ‬تقليص‭ ‬المنهج‭ ‬حتى‭ ‬الان‭ ‬رغم‭ ‬التصريحات‭ ‬من‭ ‬مسؤؤلي‭ ‬التعليم‭ ‬؟‭ ‬‭ ‬

تم‭ ‬تقليص‭ ‬اللغة‭ ‬الانحليزية‭ ‬وفي‭ ‬التاريخ‭ ‬والدمج‭  ‬واعادة‭ ‬صرف‭ ‬بعض‭ ‬الدروس‭ .‬

التاريخ‭ ‬والجغرافيا‭ ‬طويل‭ ‬وغير‭ ‬مناسب‭ ‬وخاصة‭ ‬الصف‭ ‬التاسع‭ ‬وهناك‭ ‬شكاوى‭ ‬بالخصوص‭ ‬لم‭ ‬؟‭ ‬

‭ ‬

الآن‭ ‬هناك‭ ‬لجنة‭ ‬مشكلة‭ ‬للتاريخ‭ ‬والجغرافيا‭ ‬بحيث‭ ‬يتم‭ ‬التغيير‭ ‬أو‭ ‬التحديد‭ ‬وأعطينا‭ ‬المهمة‭ ‬لاعضاء‭ ‬التدريس‭ ‬في‭ ‬الجامعات‭ ‬وبعون‭ ‬الله‭ ‬ستكون‭ ‬لدينا‭ ‬مناهح‭ ‬مرضية‭ ‬واللجان‭ ‬تشتغل‭ ‬على‭ ‬هذا‭ ‬الموضوع‭ ‬ولكن‭ ‬تم‭ ‬التقليص‭ ‬في‭ ‬الأنجليزي‭ ‬والرياضيات‭.‬

‭ ‬

لماذا‭ ‬وضعت‭ ‬مادة‭ ‬الحاسوب‭ ‬للصفوف‭ ‬الأولى‭ ‬كمقرر‭ ‬؟

‭ ‬

هو‭ ‬من‭ ‬ضمن‭ ‬المنهج‭ ‬المقرر‭ ‬من‭ ‬العام‭ ‬الماضي‭ ‬كيف‭ ‬تقولين‭ ‬تم‭ ‬فرضه‭ ‬؟

قاطعته‭ ‬اقصد‭ ‬تم‭ ‬فرضه‭ ‬على‭ ‬عقل‭ ‬التلميذ‭ ‬لا‭ ‬يستوعب‭ ‬لانه‭ ‬مصطلحات‭ ‬نظرية‭ ‬ولا‭ ‬توجد‭ ‬معامل‭ ‬للتعلم‭ ‬؟

اجاب‭ ‬نعم‭ ‬لاتوجد‭ ‬معامل‭ ‬بس‭ ‬التلميد‭ ‬اليوم‭ ‬يتعامل‭ ‬مع‭ ‬الحاسوب‭ ‬والنث‭ ‬والتلفون‭ ‬ومؤهل‭ ‬تكنولوحيا‭ ‬

قاطغته‭ ‬

نعم‭ ‬في‭ ‬العملي‭ ‬بس‭ ‬الصطلحات‭ ‬لا‭ ‬؟‭ ‬

هم‭ ‬يتعاملون‭ ‬مع‭ ‬الجهاز‭ ‬قبل‭ ‬سن‭ ‬الدراسة‭ ‬وهو‭ ‬يتعلم‭ ‬الماوس‭ ‬ولوحة‭ ‬المفاتيح‭ ‬وهناك‭ ‬دول‭ ‬تعلم‭ ‬الطفل‭ ‬من‭ ‬الصغر‭ ‬ولدينا‭ ‬مدارس‭ ‬لديها‭ ‬معامل‭ ‬

قاطعته‭ ‬دول‭ ‬لديها‭ ‬امكانيات‭ ‬ولكن‭ ‬سن‭ ‬الطفل‭ ‬لا‭ ‬تستوعب‭ ‬؟‭ ‬

المنهج‭ ‬لم‭ ‬يفرض‭ ‬والتلميذ‭ ‬يتعلم‭ ‬بالصور‭ ‬شاشة‭ ‬مكتوب‭ ‬عليها‭ ‬ولكن‭ ‬يحب‭ ‬تضامن‭ ‬جميع‭ ‬الجهات‭ ‬لتوفير‭ ‬حاسوب‭ ‬في‭ ‬المعامل‭ ‬

سالته

نقص‭ ‬كتاب‭ ‬الرياضيات‭ ‬للصف‭ ‬الثالث‭ ‬والعلوم‭ ‬للصف‭ ‬الثاني‭ ‬في‭ ‬بعض‭ ‬المدارس‭ ‬ماسببه‭ ‬؟

غير‭ ‬صحيح‭  ‬نحن‭ ‬وزعنا‭ ‬الكتب‭ ‬على‭ ‬جميع‭ ‬المراقبات‭ ‬بطريقة‭ ‬ممتازة‭ ‬حتى‭ ‬خارح‭ ‬طرابلس‭ ‬وزعنا‭ ‬على‭ ‬المخازن‭ ‬الفرعية‭ ‬لدينا‭ ‬‮٥٧‬‭ ‬مخزنا‭ ‬ولسنا‭ ‬مسؤلين‭ ‬عن‭ ‬التوزيع‭ ‬ولو‭ ‬فيه‭ ‬قصور‭ ‬من‭ ‬المدارس‭ ‬او‭ ‬المخازن‭ ‬ولكن‭ ‬نحن‭ ‬توزيعنا‭ ‬عادل‭ ‬ويرضي‭ ‬الجميع‭.‬

سؤال‭ ‬اخير‭ ‬

هل‭ ‬المنهج‭ ‬مقسم‭ ‬حسب‭ ‬الوعاء‭ ‬الزمني‭ ‬في‭ ‬المقرر‭ ‬؟

نعم‭ ‬نحن‭ ‬طلابنا‭ ‬يدرسون‭ ‬في‭ ‬‮٨٤٠‬‭ ‬ساعة‭ ‬في‭ ‬العام‭ ‬الدراسي‭ ‬بينما‭ ‬في‭ ‬العالم‭ ‬يدرس‭ ‬طلابهم‭ ‬‮١٢٠٠‬‭ ‬ساعة‭ ‬نحن‭ ‬قسمنا‭ ‬‮٢٨‬‭ ‬اسبوعا‭ ‬يفترض‭ ‬‮٣٠‬‭ ‬اسبوعا‭ ‬ولكن‭ ‬الامكانات‭ ‬تحكم‭.‬

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى