اخر الاخبار
الرئيسية / اجتماعي / بنسخته الخامسة سبها تحتفل باليوم الوطني للزى الليبي

بنسخته الخامسة سبها تحتفل باليوم الوطني للزى الليبي

 

الزى الوطني الهوية الثقافية لأي بلد وتزامنا مع الاحتفال بهذا اليوم الذي يصادف 13 من مارس قامت جمعية البيت الأصيل وشركة السعفة الذهبية للصناعات التقليدية اليوم مساء الأربعاء 13 مارس بتنظيم هذا الحدث التراثي التقافى الشعبي وبدء المهرجان بمسيرة راجلة من أمام مكتبة اليونسكو مرورا بالشارع الرئيسي وصولا إلى المدينة القديمة بالجديد وشارك فى المسيرة الأطفال والنساء والرجال بزيهم الشعبي الليبي في صورة جمالية متنوعة حوت مختلف أنواع الزى في الجنوب الليبي .

   

 

وكذلك شاركت جمعية دار الأنوار وكما عودتنا فى النسخ السابقة بعرضها بتلبيس شاحنة وتغليفها بالزى الوطني تعبيرا منهم عن احتفائهم بهذا الحدث المميز و مجموعة فزان للتراث بلوحاتها الفنية التراثية الراقصة وفرسان الخيالة أكملوا هذه اللوحة التراثية المتناغمة لتكون أجمل لوحة تراثية حية من داخل مدينة سبها البهية .

      

 

وتقول السيدة حميدة لملوم مديرة مكتب الثقافة سبها أن الاحتفال بهذا اليوم الوطني للزى الليبي يهدف إلى التذكير بزينا الليبي الأصيل وتعريف الجيل الحالي عن لباسنا التقليدي الذي أصبح يرتدى في المناسبات الاجتماعية وفى هذا اليوم عبر أهل مدينة سبها عن احتفالهم وشعورهم بهذا اليوم المميز . وحدثنا السيدة عائشة معتوق جمعية البيت الأصيل نحن اليوم في احتفالية بمناسبة اليوم الوطني للزى التقليدي في نسخته الخامسة بالأمس تم إقامة معرض عن الأزياء التقليدية فى جمعية البيت الأصيل بالنزيلة حاولنا إخراجها من الاهالى من منازلهم التي لم تعد تستخدم وهى مركونة قديمة جدل حاولنا إبرازها لبناتنا وأولادنا واليوم نحن بهذه الاحتفالية التراثية للزى الوطني التي شارك فيها الجميع من صغار ونساء ورجال بزيهم التقليدي معبرين عن فرحتهم وتمسكهم بهويتهم التراثية .

عن امال الشراد

الاسم آمال محمد عبد الرحيم الورفلي متحصلة على :- - ليسانس في الإعلام من جامعة قاريونس سنة 1997 م - دبلوم دراسات عليا قسم الإعلام من مدرسة الإعلام والفنون بالأكاديمية الليبية .. - اعمل الآن على إنجاز رسالة علمية لنيل درجة التخصص العالي (الماجستير) في الصحافة . - عملت مدير تحرير للموقع الالكتروني لصحيفة فبراير بهيئة دعم وتشجيع الصحافة - عملت مدير لمكتب لجنة الإعلام والثقافة والمجتمع المدني بالمؤتمر الوطني العام من 2012 الي 2016. - عملت محررة في هيئة دعم وتشجيع الصحافة ( صحيفة فبراير) .بعد 2011 م . - عملت محررة في الهيئة العامة للصحافة من 1998 الي 2011 م ـ عملت كباحثة وإدارية في مركز البحوث والتوثيق الإعلامي والثقافي 1997م - عملت في إدارة العلاقات العامة بشركة ليبافيا للطيران VIB في 2004 - 2005 م - عملت كمتعاونة في مجال الإعلام وإصدار المطبوعات والإعداد لتزويد المواقع الالكترونية بالأخبار والمعلومات في مصلحة الطيران المدني. - من مؤسسي جمعية القلم الحر 2012 م . - عضو مؤسس في الجمعية الليبية لمرضى الزهايمر . - لي العديد من الكتابات الصحفية بأنواعها : المقالة والتحقيق والاستطلاع والمساهمات الأدبية بأنواعها : القصة القصيرة والشعر وهى منشورة في اغلب الصحف والمجلات التي كانت تصدر في ليبيا . - عضوه في نقابة صحفيين طرابلس . - قمت بإعداد برنامجين احدهما في التلفزيون والآخر في الراديو - قمت بتنفيذ وإخراج النشرة الإعلامية التي تصدر عن مركز البحوث والتوثيق الإعلامي - - - قمت بتنفيذ وإخراج مفكرة الصحفي التي تصدر عن فرع هيئة الصحافة بنغازي .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*